الأدوية الأكثر شهرة تناولها بعد الأكل و الزمن المستحب بين الأكل و الدواء

الأدوية الأكثر شهرة تناولها بعد الأكل : من المهم عند تناولك للأدوية أن تحرص على معرفة الوقت المناسب لأخذ الدواء و الجرعة المناسبة و أيضا هل يؤخذ هذا الدواء قبل الأكل أم بعده فهناك بعض الأدوية يؤخذ مرة في اليوم ، و بعضها الآخر يؤخذ عدة مرات في اليوم .
و هناك أدوية تؤخذ قبل الأكل و أدوية تؤخذ بعده ، فإن لم يكن لدديك معرفة كاملة بكل تلك الأشياء فربما سوف يفقد الدواء فعاليته.

الأدوية الأكثر شهرة تناولها بعد الأكل و قبله :

  • الأدوية قبل الأكل :

الأدوية المتعلقة بالجهاز الهضمي :

أدوية علاج تقلصات الجهاز الهضمي بشكل عام فى الحالات المزمنه ( سبازموبيرالجين spasmopyralgin  / بسكوبان buscopan / فيسرالجين visceralgin … إلخ )

أدوية تقصلات القولون العصبي : ( كولونا colona  / سبازكولون spascolon / لبيراكس librax )

الأدوية التى تحفز الشهية : (ديجستين digestin / ترياكتين triactin )

أدوية ارتجاع المرئ : (موتيليام motelium / موتينورم motinorm  … إلخ )

أدوية قرحة المعدة المزمنة و من أسماء أدوية المعدة والقولون ( رانتيدين rantidine / فاموتيدين famotidine / أوميبرازول omeprazole / بانتوبرازول pantoprazole )

أدوية القيئ و الدوار مثل : متيوكلوبراميد ( بريمبران primperan ) أو ميكلزين (ديزيريست Dizirest / إيزادوكسين Ezadoxine ) و سيكليزين ( إيمتريكس Emetrex  )

  • حبوب المعده قبل الاكل أم بعده ؟

لكى تؤثر أدوية المعدة و تأتي بالمفعول المرجو منها يجب أن يتم تناولها قبل الأكل حيث أنها تقوم بإعداد الجهاز الهضمي بشكل عام لاستقبال الوجبات و تعمل على وقاية المعدة من تأثير تلك الأطعمة التي سوف يتم تناولها عليه .

أما بالنسبة لمحفزات الشهية فهي تقوم بتحفيز الجهاز الهضمي للمريض بتناول وجبات أكثر حيث أنها تنشط عمل الإنزيمات الهاضمة فى أغلب الأوقات و بالتالي فإنها تدفع المريض إلى تناول كميات أكبر من الطعام .

  • دواء انتودين قبل أم بعد الأكل ؟

يعمل دواء انتودين على تقليل إفراز حمض المعدة و يتم تناوله قبل الأكل بربع ساعة إلى ساعة

تأثير الطعام على الأدوية :

بعض الأدوية تتأثر كثيراً بالطعام و يعمل على ضعف مفعولها و بشكل عام فإن أغلب الأدوية تعطي مفعول أكبر و أسرع عند أخذها على معدة خاوية من الطعام و لكن يجب أن نعلم أنه هناك أدوية تتأثر بشكل كبير بالإنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة لذا يجب الحرص على تناولها بعد الأكل بساعة على الأقل .

من هذه الأدوية :

  • المضادات الحيوية من مجموعة ماكروليدز Macrolides ( كلاريثرومايسين / أريثرومايسين )
  • المضادات الحيوية من مجموعة التتراسيكلينات tetracyclines ( دوكسي سيكلين )
  • المضادات الحيوية من مجموعة سيفالوسبورين مثل سيفاروكسيل
  • سيفالكسين
  • أدوية علاج ضعف الانتصاب Eractile dysfunction ( سلدينافيل  / تادالافين / فاردينوفيل )
  • بعض العلاجات الهرمونية للفم ( الأندروجينات / الإستروجينات / الثيروكسين )
  • بشكل عام يفضل تناول المضادات الحيوية على معدة خاوية و لكن فى حالة كانت الجرعة 1 جرام فى المرة الواحدة و تعطى بالحقن الوريدي يفضل تناولها بعد تناولك للطعام بسبب تأثيرها السلبي و المباشر على المعدة فلا يشعر المريض بثقل فى المعدة أو إحساس بالغثيان .
  • و التوقيت المثالي لا يقل عن ساعة بعد الأكل .

الأدوية التي يجب أن تؤخذ مع الطعام :

  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية :

تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بشكل رئيسي لتخفيف وتسكين الألم من خلال تثبيطها البروستاغلاندينات والتي تعتبر الوسائط الكيميائية للألم في جسم الإنسان ومن أمثلتها…

الإيبوبروفين  Ibuprofen : يمكن أن يستخدم لخفض الحرارة وتسكين الآلام الناتجة عن مشاكل الأسنان وغيرها.

النابروكسين Naproxen  : يستخدم لعلاج الألم المترافق مع الصداع و التهاب المفاصل و آلام الدورة الشهرية.

الأسبرين Aspirin : والذي يلقبه البعض بالدواء السحري أو المعجزة لأنه يقي المريض من النوبات القلبية و الاحتشاء الدماغي الناجمين عن تخثر الدم .

أخذ هذه الأدوية مع الطعام يقلل كثيراً من تأثيراتها الجانبية المتمثلة في قرحة المعدة و النزف الهضمي وباقى الاضطرابات الهضمية الأخرى

  • مسكنات الألم المركزية :

بخلاف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية فإن مسكنات الألم المركزية
هي مواد أفيونية وهي تنقص وتخفف الألم من خلال تأثيرها المباشر على الدماغ و منها مثلاً :

  • Codeine الكودئين
  • Morphine المورفين

وتجنباً لحدوث الغثيان  و القيئ عند تناول هذه الأدوية فمن المفيد أخذها مع الطعام ،
و كذلك فإن الطعام الغني بالألياف يفيد في علاج الإمساك الذي تسببه هذه المسكنات .

  • البرودينيزون :

 
البردينيزون هو دواء يمكن أن يكون على شكل حبوب أو شراب و يستخدم عند المرضى الذين لديهم نقص في كورتيزون الجسم (الكورتيكوستيروئيدات)  وهي هرمونات تفرزها الغدة الكظرية adrenal glands و التي تدعم العملية الالتهابية في جسم الإنسان و تقيه من بعض الحالات كالتهاب المفاصل  و التصلب اللويحي من الضروري أخذ هذا الدواء مع الطعام أو الحليب و ذلك لإنقاص احتمالية حدوث تهيجات المعدة و القرح الهضمية
أما الذين يأخذون البردينيزون على شكل شراب فيمكن لهم بحسب أن يخلطوه مع العصائر والشراب

بحسب توصيات من الهيئة الأمريكية للأدوية و الأغذية FDA

  •  Metformin الميتفورمين :

يعتبر الميتفورمين من خافضات السكر الفموية ويستخدم لعلاج النمط الثاني من الداء السكري، ومن المهم أن يتم أخذ الميتفورمين مع الطعام لتجنب حدوث الاضرابات الهضمية كآلام البطن والغثيان والإمساك .
كذلك فإن تناول الطعام عند أخذ أدوية السكري يقي المريض من حدوث نوبة نقص سكر الدم .

  • المضادات الحيوية   Antibiotic

لكل نوع من المضادات الحيوية آلية عمل مختلفة عن الأخرى ولذلك فإن تناول هذه الأدوية مع الطعام يمكن أن يفيد في بعض وليس كل هذه الأدوية (حتى أنه قد يكون ضاراً مع بعضها) ومن أهم المضادات الحيوية التي يجب أخذها مع الطعام:

الأموكسسيلين Amoxicillin.

الأوجمنتين Augmentin .

كلوفازيمين Clofazimine .

  • حبوب منع الحمل :

يجب أن تؤخذ مانعات الحمل الفموية في نفس الموعد في كل يوم وذلك من أجل تحقيق أفضل فعالية ممكنة ومن المهم ايضاً أن تؤخذ هذه الادوية مع وجبة الطعام لأن ذلك يخفف من الغثيان والإقياء الذي قد تسببه أحياناً وكذلك فإن تناولها مع موعد وجبة ثابتة يومياً يذكر المرأة أن تأخذ هذا الدواء بانتظام وفي نفس الوقت .

  • مضادات الحموضة :

تخفف مضادات الحموضة أعراض حرقة المعدة و عسر الهضم من خلال تثبيطها لإفراز الحمض من المعدة و هي أدوية تستخدم بشكل روتيني لدى المرضى بدون وصفة طبية حتى
و لكن من المهم أن يتم أخذ هذه الأدوية بعد الطعام بحوالي ساعة تقريباً أو حتى أثناء تناول الوجبة ، أما إذا كان المريض يعاني من أعراض عسر هضم ليلية فيمكن حينها أخذ هذه الأدوية بدون طعام.

شارك المقال
فريق شفاء
فريق شفاء

متخصص في عرض المعلومات الموثوقة عن الأدوية ومنتجات العناية بصورة سهلة وواضحة، كما يقدم مجموعة من التوصيات والمراجعات لمنتجات العناية بالبشرة والشعر.
تابعونا علي تويتر

المقالات: 86

3 تعليقات

  1. نشكركم جدا على هذه المعلومات القيمة والتي كنت أجهل الكثير منها والتي تفيدنا في الاستخدام المثالي للدواء حيث ان كثير من المرضى لايستخدم الدواء بالشكل المناسب ما يقلل من الفائدة المرجوة.

  2. من المفترض أخذ الحرعه قبل الاكل
    ولكن نسبة الدواء ان اخذه
    فمتى أخذ الجرعه
    ولك مني جزيل الشكر والتقدير

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *