مرضى السكر والصيام | هل الصيام خطر لمريض السكر ؟

مرضى السكر والصيام

مرضى السكر والصيام هي من القضايا التي تؤرق الكثيرين من مرضى السكر الذين لا يريدون تفويت مثل ذلك الثواب لذلك سوف نناقش هذا الموضوع بإستفاضة ومعرفة الإرشادات التي يمكنك إتباعها إذا قرر الطبيب الصيام و ما هى المضاعفات التي يمكنها أن تحدث لتجنب مخاطرها.

مرضى السكر والصيام

الطبيب المختص هو من يمكنه أن يخبر مريض السكر إذا كان يمكنه الصيام أو أن حالته الصحية لا تسمح بذلك لذلك فإنه يجب إستشارة الطبيب قبل كل شيء.

و في حال موافقة الطبيب على صيام مريض السكري من المهم إتباع المريض لبعض التعليمات و أن يقوم ببعض التغييرات في نظامه الغذائي.

المضاعفات المحتملة لمريض السكرى أثناء الصيام :

الأنسولين والصيام  :

  • طريقة أخذ الانسولين في رمضان :

يجب أخذ الإنسولين قبل 30 دقيقة من تناول الطعام، أما في حالة الأنسولين من نوع Lispro (أنسولين سريع التأثير) فيجب إعطاؤه مباشرة قبل تناول الطعام.

  • كيفية متابعة السكر في حالة مرضى السكر والصيام :

يُنصح بمتابعة وقياس السكر بين الحين والآخر على مدار اليوم خاصة للمرضى الذين يتعالجون بالأنسولين، يفضل أن يتم على مدار أربع مرات في اليوم :

  • من 10:00 صباحًا إلى 11:00 صباحًا.
  • من 03:00 مساءً إلى 04:00 مساءً.
  • بعد 3 ساعات من الإفطار.
  • قبل السحور مباشرةً.

فإذا حدث ولاحظت إرتفاع في مستوى السكر فيُنصح بقطع الصيام والإفطار على الفور وإستشارة الطبيب من بعدها و ذلك منعاً لحدوث المضاعفات .

هل الصيام يرفع السكر أم يخفض السكر ؟

الصيام و عدم تناول الطعام يسبب إنخفاض فى مستوى السكر بالدم

هل الصيام لمريض السكرى مفيد ؟

الصيام بالنسبة لمريض السكرى قد يشكل خطراً على الحياة لذا يجب على مريض السكرى إستشارة الطبيب قبل الصيام ليقرر الطبيب ما إذا كان الصيام مناسب للمريض أم لا.

هل ترغب بالمساعدة للحفاظ على نسبة السكر طبيعية ؟

إتباع نظام غذائى مناسب قليل السكريات والدهون وتناول أدويتك فى موعدها وبالجرعات التى يحددها الطبيب ضرورى للحفاظ على النسبة الطبيعية للسكر فى الدم 

ولكى تساعدك شفاء فى الإلتزام بمواعيد أدويتك توفر لك شفاء خدمة الروشتة الشهرية التى توفر لك إمكانية الحصول على أدويتك فى نفس الموعد من كل شهر لتصلك حتى عندك وبخدمة توصيل مجانية

كما يمكنك توفير عناء الذهاب للصيدلية للحصول على أدويتك وطلبها عبر تطبيق شفاء لتصلك حتى عندك وبخدمة توصيل مجانية