زواج القطط لأول مرة : دليلك الكامل لتزاوج القطط

تثير عملية تزاوج القطط فضول الكثيرين، فهي ليست مجرد عملية بيولوجية بل تحمل في طياتها العديد من العلامات والسلوكيات التي يجب الانتباه إليها لضمان نجاح هذه العملية وصحة القطة المشاركة فيها.

زواج القطط لأول مرة

في هذا المقال نقدم دليلاً شاملاً بدءاً من العلامات التي تشير إلى استعداد القطة وحاجتها للزواج، وصولاً إلى السلوكيات التي يجب مراعاتها خلال هذه العملية الحساسة، كذلك السن المناسب للزواج وكيفية التعامل معها برفق.

اشترى كل مستلزمات حيوانك الاليف 🐈🐶️️️

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه"💸

موسم تزاوج القطط

يختلف شهر تزاوج القطط بناءً على عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك الموقع الجغرافي. على سبيل المثال، في نصف الكرة الشمالي، تمتد فترة التزاوج من مارس إلى سبتمبر، بينما في نصف الكرة الجنوبي، تكون من سبتمبر تقريباً إلى مارس.

من ناحية أخرى تزاوج القطط المنزلية قد يمتد على مدار العام، يرجع ذلك إلى أن الإضاءة ودرجة الحرارة في البيئات المغلقة تحفز القابلية للزواج.

سن تزاوج القطط

بشكل عام، يبدأ تزاوج القطط لأول مرة عند بلوغها 6 أشهر من العمر، وقد تسبب عوامل بيئية معينة مثل درجة الحرارة والوصول إلى شركاء محتملين في حدوث ذلك في وقت سابق أو لاحق.

بعض السلالات، مثل القطط السيامي، قد تبدأ في الزواج بعمر 4 أشهر. بينما قد لا تبدأ بعض السلالات الأخرى في الزواج حتى حوالي عمر 10 أشهر، كذلك قد تستغرق القطط ذات الحجم الكبير وقتًا أطول للبلوغ، ويكون سن تزاوج القطط البلدي في المتوسط ما بين 4-10 أشهر.

علامات تزاوج القطط

توجد العديد من العلامات التي تشير إلى أن قطتك في فترة الزواج ومن ضمنها:

  • التغيير في السلوك: قد تلاحظ تغيرات في سلوك القطة، مثل زيادة اللعب والنشاط، والمزيد من الحميمية واللطف مع القطط الأخرى.
  • التغيير في المظهر الجسدي: حيث تصبح الإناث أكثر جاذبية.
  • المشي بالأظافر والاهتزاز بالذيل.
  • إصدار أصوات مميزة خلال فترة التزاوج، تعبر عن رغبتها في جذب الذكور.
  • إظهار رغبة كبيرة في الخروج عن المنزل.
  • نثر البول أثناء التبول وزيادة النزاعات في حالة الذكور تعبيراً عن النشاط الجنسي.

كيفية تزاوج القطط 

تزاوج القطط هو عملية طبيعية تتطلب بعض الاهتمام والتحضير، إليك الخطوات الأساسية:

  1. تحديد الوقت المناسب: عندما تكون القطة مستعدة للزاوج.
  2. اختيار الشريك المناسب: يجب اختيار قط الذكر بعناية، مع النظر إلى صحته وسلالته.
  3. إعداد البيئة: يجب توفير بيئة هادئة وخالية من المشاكل التي قد تؤثر على عملية الزاوج.
  4. إطعام القطة بشكل صحي: يجب التأكد من توفير غذاء صحي للقطة.
  5. التأكد من سلامة القطط: يجب أن تكون القطة صحية وخالية من الأمراض المعدية قبل البدء في عملية الزاوج.
  6. مراقبة عملية التزاوج: يجب مراقبة القطة للتأكد من سلامتهم وسلوكهم.
  7. الرعاية بعد الزاوج: يجب الاهتمام بصحة القطة وتوفير الراحة لها.

تزاوج القطط بعد التعقيم

بعد إجراء عملية التعقيم، يتم إزالة القدرة على التكاثر بشكل دائم. وبالتالي، يتوقف القط أو القطة عن التزاوج وعن التفاعل الجنسي بشكل عام.

يجري التعقيم عادةً لمنع الإنجاب غير المرغوب فيه وللحد من المشكلات السلوكية المرتبطة بالزاوج، مما يؤدي إلى تحسين نوعية حياة القطة.

بعد إجراء عملية التعقيم، قد يحتاج القط إلى وقت لتعديل سلوكهم الجنسي. يمكن أن يستمر تأثير الهرمونات لفترة بعد التعقيم، لكنها تتلاشى تدريجياً مع مرور الوقت. قد تستمر بعض السلوكيات المتعلقة بالزاوج لفترة قصيرة بعد العملية، ولكنها تتلاشى عادةً مع مرور الوقت.

مدة تزاوج القطط

يمكن أن تستمر عملية التزاوج من حوالي نصف دقيقة إلى 4 دقائق، حيث يقوم القط الذكر بقضم رقبة الأنثى ومعاشرتها، وتكتمل العملية في ثوانٍ معدودة. قد تتضمن عملية التزاوج بأكملها وقت أطول، إذ قد تقوم الأنثى بالتحرك وتنظيف نفسها، ويستمر ذلك لمدة قد تصل إلى 9 دقائق.

قد تتزاوج القطط عدة مرات خلال فترة قصيرة، على فترات تتراوح من 5 دقائق إلى نصف ساعة. بشكل عام، ينبغي مراقبة القطط خلال عملية التزاوج والسماح لهم بالتفاعل بشكل طبيعي دون إلحاح أو إجهاد.

متى ينتهي موسم تزاوج القطط ؟

يبدأ موسم تزاوج القطط عادة في فصل الربيع والصيف عندما يكون الطقس أدفأ والأيام أطول، وتستمر فترة الشبق أو التزاوج حوالي 7-10 أيام وتحتاج القطط للتزاوج عدة مرات خلال فترة الشبق.

ما هى أضرار عدم تزاوج القطط ؟

يمكن أن يسبب عدم الزواج عدة تحديات ومنها:

  • مشاكل سلوكية مثل العدوانية، والقلق، والتوتر نتيجة عدم تلبية الحاجة الطبيعية للزاوج.
  • قد تعاني القطة من زيادة مستويات الإجهاد والقلق.
  • قد يزداد خطر ظهور بعض الأمراض مثل تكوين الحصوات البولية والاضطرابات الهرمونية.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الرحم أحد أضرار عدم تزاوج القطط الأنثى.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات البروستاتا أحد أضرار عدم تزاوج القطط الذكور.

بشكل عام، التزاوج السليم مفيد لصحة القطة ويحسن سلوكها.

كم عدد مرات تزاوج القطط في اليوم؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل، بما في ذلك استعداد القطة والرغبة في الزاوج، وتوافر الشريك المناسب، والظروف المحيطة. عموماً، يمكن أن يحدث التزاوج عدة مرات في اليوم.

ما هو موسم تزاوج القطط الشيرازي ؟

سن تزاوج القطط الشيرازي يتبع نفس الأنماط العامة لمواسم الزاوج كمعظم القطط الأخرى. ومع ذلك، يمكن أن تختلف فترة التزاوج قليلاً من قطة إلى أخرى وتعتمد على عوامل متعددة مثل العمر والصحة والبيئة المحيطة.

عمومًا، يكون موسم تزاوج القطط الشيرازية خلال فصلي الربيع والصيف، خلال هذه الفترة، تكون القطط أكثر استعدادًا للتزاوج ويزداد نشاطها الجنسي.

كم فترة تزاوج القطط ؟

تختلف فترة التزاوج تبعاً لعدة عوامل مثل العمر والصحة والبيئة المحيطة.

تتراوح فترة التزاوج الفعلية للقطط عادة ما بين 7 إلى 10 أيام، وهي فترة الشبق، خلال هذه الفترة تظهر العلامات المختلفة على القطة لتشير إلى استعدادها للتزاوج، مثل البكاء المتواصل، والتصرفات اللعوبة، والرغبة في الهروب للخارج بحثًا عن الشريك.

تزاوج القطط في اي عمر ؟

يعتمد عمر التزاوج على النوع والصحة العامة للقطة. عمومًا، يمكن للقطط التزاوج بدايةً من عمر حوالي 5-6 أشهر، وهو يعد العمر الشائع للبلوغ الجنسي للقطط.

مع ذلك، قد تختلف هذه الفترة بين القطط، حيث يمكن أن تبدأ بعضها في البلوغ الجنسي في وقت أبكر أو لاحق.

من الأفضل تأخير عملية الزاوج حتى يتمكن القط من النمو بشكل كافي ويتطور جسده بشكل صحيح، كذلك من المهم التأكد أن القطة بصحة جيدة وليست معرضة لأي مشكلات صحية.

متى تنتهي فترة طلب التزاوج عند القطط الذكور؟

يبدأ سن تزاوج القطط الذكر الذكور بمجرد بلوغهم النضج الجنسي وعادة يكون عمر تزاوج القطط الذكور ما بين 6-12 شهر. يمكن أن تختلف فترة التزاوج للقطط الذكور حسب المنطقة والمناخ. في معظم نصف الكرة الشمالي، يبدأ موسم التزاوج للقطط عادةً في شهر فبراير وينتهي بحلول شهر سبتمبر بينما في نصف الكرة الجنوبي، تكون من سبتمبر تقريباً إلى مارس. ومع ذلك، مع التغيرات المناخية العالمية وفصول الصيف الأطول في العديد من المناطق، تبدأ مواسم التزاوج في وقت مبكر وتستمر لفترة أطول، وتمتد أحيانًا إلى أوائل الشتاء. في المناخات الدافئة، يمكن أن يستمر موسم التزاوج طوال العام.

كيف اوقف طلب التزاوج عند القطط؟

يمكن اتباع بعض الإجراءات التي تساعد في تهدئة القط وتقليل رغبته في التزاوج ومنها:

  1. التعقيم؛ إذ أنه واحد من أفضل الطرق لوقف طلب التزاوج لدى القطط.
  2. توفير بيئة هادئة وخالية من التوتر للقطط.
  3. توفير الراحة العامة والتسلية والألعاب المناسبة حتى ينشغل القط ويوجه طاقته في شيء آخر.

كيف اعرف ان القط الذكر يريد التزاوج؟

خلال فترة التزاوج، يكون القط الذكر غير مستقر، يفر هربًا كثيرًا ويشتبك مع القطط الأخرى، ويبدي بكاءً مستمرًا ويرش الأراضي بالبول.

يكون القط الذكر في فترة الشبق صعب الإدارة، خاصة إذا كان يعيش في الداخل. ويمكن أن يخدش الأبواب والنوافذ من أجل الخروج.

هل يمكن تزاوج القطط مع أكثر من ذكر؟

نعم، يمكن للقطط الإناث أن تحمل من أكثر من ذكر. في الواقع، لا يقتصر عدد الآباء على اثنين فقط. يمكن للقطة أن تمتلك عدداً متنوعاً من الآباء حسب عدد القطط الصغيرة. على سبيل المثال، إذا كان لديك قطة تنجب 3 قطط صغيرة، يمكن أن يكون لكل قط صغير أب مختلف.

لقد تعرفنا على كل ما يخص تزاوج القطط والسلوكيات التي تظهر عليها خلال هذه المرحلة، فعليك تقديم سبل الراحة والرعاية لضمان مرور هذه الفترة بنجاح وللحفاظ على سلامة قطتك.

شارك المقال
د. ماريان أديب
د. ماريان أديب

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة بني سويف بتقدير عام جيد جداً، حاصلة على البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي، تعمل في مجال الصيدليات العامة ووزارة الصحة والسكان لأكثر من 10 سنوات، واتجهت لكتابة المحتوى الطبي ولديها أكثر من 300 مقال منشور على عدة مواقع عربية وأجنبية.

المقالات: 40

تعليق واحد

  1. السلام عليكم وأسعد الله صباحك. اخوي استشاره بعالم القطط فضلا عندي قطه أنثى ومن حركاتها وصوتها تطلب التزاوج وعند صديق قط ذكر كذلك يطلب التزاوج وللأسف بعد ان جمعناهما القطة تبحث عنه وتلاحقه وهو يرفض التزاوج ماادري هل ممكن نعطيهم وقت اطول وملاحظة القطه عندها بنت مازالت تلعب والقط الذكر يلاحقها على الدوام تعتبر صغيره على التزاوج فهل هذا يكون سبب رفضه القطه الكبيره فضلا إفادتي تحياتي

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *