ما هو جرب القطط وأعراضه وطرق العلاج الفعالة؟

جرب القطط مشكلة جلدية تؤثر في الكثير من السلالات والأعمار، وبعض أنواعه يصيب الكلاب والأرانب وحتى الإنسان، وقد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة والمؤلمة، ولكن لحسن الحظ، فإنه يستجيب للأدوية والعلاجات الموضعية، لذا نقدم لكم بالتفصيل أهم الأدوية المعالجة وما هي أنواع جرب القطط؟ وهل يضر بصحة الإنسان إذا انتقل إليه؟ وكيف يمكن وقاية الحيوانات الأليفة منه؟ تابعوا القراءة لتتعرفوا معنا إلى الإجابة.

ما هو جرب القطط؟

جرب القطط هو حالة جلدية تحدث نتيجة الإصابة بطفيليات صغيرة تسمى العث تعض سطح الجلد أو تعيش في شمع الأذن.

اشترى كل مستلزمات حيوانك الاليف 🐈🐶️️️

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه"💸

توجد أنواع عديدة من هذه الطفيليات بعضها لا يرى بالعين المجردة، والبعض الآخر يظهر على شكل نقط صغيرة سوداء أو بيضاء على جلد القطة.

يعد من الأمراض غير الشائعة عند القطط، لذلك يستطيع أصحابها التعرف عليه بسهولة، ولكنه شديد العدوى، ويمكن أن ينتشر بسرعة بين الحيوانات الأليفة.

ما هي أنواع جرب القطط؟

توجد عدة أنواع من الطفيليات المسببة للجرب، وتعتمد في إصابتها على حفر الطبقات العليا من الجلد، لِوضع البيض تحتها، ما يؤدي إلى الطفح الجلدي والحكة، وتشمل الآتي:

  • جرب الكلاب أو الجرب القارمي (Sarcoptic mange): يصيب هذا النوع من الجرب الكلاب، ولكنه ينتقل إلى القطط أيضًا إذا كانت تعيش في البيت نفسه، ويسبب الحكة والقروح الجلدية وتساقط الشعر.
  • الجرب القططي (Notoedric Mange): هو نوع آخر من الجرب يسببه طفيلي مختلف عن جرب الكلاب، ولكن الأعراض متشابهة.
  • جرب الأذن (Otodectic mange): يعيش هذا الطفيلي في أذن القطة خاصةً القنوات الداخلية، ويتغذى على خلايا الجلد الميتة والزيوت والشمع مسببًا كتلًا دهنية تشبه الشمع الطبيعي، لكنها أكثر جفافًا وصلابة وتكون داكنة اللون أيضًا، وقد يؤدي إلى تلف الطبلة إذا تُرك دون علاج.
  • قشرة الرأس أو داء الكرياتين (Chyletiellosis): يعرف أيضًا بداء الكريات، ويتميز هذا الطفيلي بأن صغير الحجم وأبيض وينتشر بسهولة في جسم الحيوان الأليف، ويمكن أن ينتقل أيضًا إلى الإنسان.
  • داء التروبيكولا أو الترومبيكولوجيا (Trombiculosis): يُعرف هذا العث بالبق الأحمر، ويلتصق بجلد القطة في منطقة الرأس أو الكفوف أو البطن حتى يتغذى على الدم مسببًا نتوءات حمراء ملتهبة أو بثور.
  • الجرب الدويدي أو داء الدويدية (Demodectic mange): هذا النوع يسببه طفيل يعرف باسم عث الدويدية (Demodex mites)، وهو الأكثر شيوعاً بين القطط، ويوجد منه نوعان:
  1.  Demodex cati، ويعيش داخل بصيلات الشعر.
  2. Demodex gatoi، ويعيش على سطح الجلد.

ما هي أعراض جرب القطط؟

يسبب عث الجرب عدة أعراض في جلد القطة، وقد يصنع بعض الحفر، وفيما يلي نخبركم بأهم علامات جرب القطط:

  • تساقط الشعر.
  • الحكة المفرطة.
  • القروح الجلدية.
  • ظهور نتوءات صغيرة قشرية في الجلد خاصةً حول الرأس والرقبة، وتعرف باسم التهاب الجلد الدخني.
  • بقع حمراء مرتفعة عن سطح الجلد، وتعرف باسم مجمع الورم الحبيبي اليوزيني.
  • ظهور طفح جلدي أو بثور في ذقن القطة.
  • الإصابة بداء الفسيلات.
  • ظهور رائحة كريهة إذا كان الجرب شديدًا.
  • الخمول والضعف.

معظم هذه الأعراض تظهر أيضًا مع البراغيث والتهابات الجلد المختلفة والحساسية والقوباء الحلقية.

إذا كان العث يعيش في الأذن، فقد تظهر زوائد دهنية أو كتل في القنوات، وتتسم بلونها الأسود أو الأصفر الداكن، وتكون شديدة الجفاف وتلتصق بالجلد أو الشعر، وهذا ما يميزها عن الشمع الطبيعي.

ما هي أضرار جرب القطط على الإنسان؟

قد تنتقل بعض أنواع العث إلى الإنسان، مثل: طفيل الجرب القارمي وقشرة الرأس مسببًا أضرارًا وعلامات مزعجة وغير مريحة، ومن أشهر أعراض جرب القطط على الإنسان ما يلي:

  • حكة شديدة ومؤلمة.
  • طفح جلدي وقشور.

عادة ما يكون جرب القطط عند الإنسان مؤقتًا، لأن العث لا يستطيع البقاء على جلد البشر لفترة طويلة، ويُفضل فصل القطة المصابة بهذه الطفيليات عن صاحبها أو التعامل معها بحرص ووقاية حتى تمام الشفاء.

ما هو شكل جرب القطط؟

يؤدي الجرب إلى تساقط الشعر والإصابة ببعض الالتهابات الجلدية الشديدة، ويظهر هذا على شكل بقع صلعاء في جسم القطة أو الحيوان الأليف.

يسبب الجرب أيضًا طفحًا جلديًا يظهر على هيئة نتوءات صغيرة مرتفعة حمراء اللون أو بثور، وقد يثير هذا الحكة الشديدة، ما يؤدي إلى خدش الجلد والإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.

وفيما يلي نعرض لكم مرض جرب القطط بالصور:

جرب القطط (1)

شكل تساقط شعر القطط والقرح الجلدية نتيجة الجرب

جرب الأذن في القطط

شكل جرب الأذن في القطط

ما أسباب جرب القطط؟

معظم الطفيليات المسببة للجرب معدية، لذلك فإنها تنتقل بسرعة وسهولة إذا لامست قطة سليمة قطة أخرى مصابة أو جلست على فراشها أو استخدمت أدواتها.

بعض أنواع الطفيليات موجودة بشكلِ طبيعي على جلد القطة، مثل: عث ديموديكس، لكنها تشكل خطرًا عندما يزداد عددها على الجلد نتيجة ضعف المناعة أو تقدم عمر القطة أو تناول الأدوية.

تزداد نسب الإصابة بالجرب بين قطط الخارج أو الشارع مقارنةً بقطط المنزل، وذلك نتيجة تلوث الهواء والتراب والشارع بهذه الطفيليات.

ما هو علاج جرب القطط؟

فيما يلي نوضح لكم أشهر العلاجات الدوائية والمنزلية للتخلص من الجرب عند القطط:

علاج جرب القطط من الصيدلية البشرية

توجد العديد من الأدوية والكريمات التي تساعد على علاج الجرب عند القطط، وتشمل:

مرهم لعلاج جرب القطط

يمكن استخدام كريم لاميزيل 1% أو لامفين من الصيدلية البشرية، واللذان يحتويان على المادة الفعالة تيربينافين (Terbinafine) كعلاج موضعي لجرب القطط.

كذلك يمكن استخدام شامبو نيزورال، والذي يحتوي على المادة الفعالة كيتوكونازول مرتين يوميًا للتخلص من الجرب.

شامبو نيزورال

دواء جرب القطط

قد يصف الأطباء أيضًا أقراص ايتراكون itracon من الصيدلية البشرية لعلاج جرب القطط، ولكن يجب تناولها تحت الإشراف الطبي البيطري لتحديد الجرعة المناسبة للحيوانات الأليفة.

توجد أدوية خاصة لعلاج جرب الحيوانات، مثل: بي تي اي pti جل وهارتجارد Heartgard، وغيرها، ولكنها تتوافر في عيادات الطب البيطري أو أماكن بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة.

جل بي تي أي لجرب القطط

شامبو اومني جارد للقضاء على جرب القطط والطفيليات، وعادة ما يتوافر في الصيدليات البيطرية والأسواق الإلكترونية.

شامبو اوني جارد لطفيليات القطط

الأكثر مبيعًا.. اطلب الآن!

علاج جرب الأذن عند القطط

تستخدم قطرة اومني جارد omni guard للتخلص من جرب الأذن عند القطط والكلاب.

قطرة اومني جارد لعث الأذن

الأكثر مبيعًا.. اطلب الآن!

علاج جرب القطط بالمنزل

قد تساعد بعض الوصفات الطبية على التخلص من الطفيليات المسببة للجرب، وفيما يلي نذكر لكم بعضًا منها.

علاج جرب القطط بالخل

 قد يساعد خل التفاح على التخلص من العث المسبب للجرب عند القطط، لذا يمكن خلط كميات متساوية منه مع الماء، ثم وضعه مباشرة على جلد القطة، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ.

يمكن إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى طعام القطة يوميًا للوقاية وتجنب الإصابة بالطفيليات.

علاج جرب القطط بالأعشاب

تساعد بعض الزيوت العشبية على قتل العث نتيجة اختناقها بها، كما تعمل على تهدئة البشرة وترطيب البقع المتقشرة، ومن أشهر هذه الزيوت، زيت الزيتون والخروع وجوز الهند والنيم وزيت شجرة الشاي.

يساعد الثوم أيضًا على التخلص من العث، ويمكن صنع عجينة منه عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين أو ثلاث ملاعق من مسحوق الثوم مع ربع كوب من زيت الزيتون، ثم تدليك جلد القطة به خاصةً مناطق الإصابة.

احرص على استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام العلاجات المنزلية والعشبية للتأكد من ملائمتها لحالة قطك وضمان عدم تعرضه لأي آثار جانبية تؤثر على صحته.

كيف يمكن علاج الإنسان من جرب القطط؟

ينصح باستخدام كريم بيرميثرين 5% موضعي على مناطق الإصابة في جسم الإنسان وتناول أقراص مضادة للطفيليات وأقراص مضادة للحساسية لتهدئة الحكة.

كيف يمكن الوقاية من جرب القطط؟

الحفاظ على الصحة العامة للقطة أهم طرق الوقاية من الإصابة بالجرب، لذلك يجب الالتزام بالتعليمات التالية:

  1. الاهتمام بالنظام الغذائي للقطة وتناول الفيتامينات والأدوية الدورية والتطعيمات الخاصة بها.
  2. منع القطة من الخروج من المنزل حتى لا تتلامس مع قطط الشارع، والتي تكون مصابة بنسبة كبيرة بالعث والطفيليات.
  3. الاهتمام بتنظيف القطة بانتظام وفحص جلدها للتأكد من عدم وجود أي تشوهات أو إصابات جلدية في الفراء أو الجلد.
  4. تنظيف أدوات القطة وفراشها وألعابها وأطواقها بماء دافئ وخل والصابون.
  5. الاهتمام بالزيارات الدورية للطبيب البيطري كل 6 أشهر لفحصها والتأكد من عدم إصابتها بأي مرض.

يمكنك التسوق لشراء جميع منتجات حيواناتك الأليفة عبر تطبيق شفاء!

اشترِ الآن!

“استخدم كوبون Blog50 واحصل على خصم 50 جنيه”

هل جرب القطط معدي للإنسان؟

ليست كل أنواع الطفيليات المسببة لجرب القطط معدية للإنسان، فهناك نوعان فقط ينتقلان له، وهما: طفيل الجرب القارمي وقشرة الرأس.

هل جرب القطط قاتل؟

إذا ترك الجرب دون علاج، فقد يؤدي إلى الوفاة نتيجة انخفاض كفاءة الجهاز المناعي للقطة والإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية والامتناع عن تناول الطعام والشراب، واللذان يؤديان في النهاية إلى الجفاف وتهديد الحياة.

ما الفرق بين الجرب والفطريات عند القطط؟

يحدث الجرب نتيجة الإصابة بالعث أو الطفيليات، أما الفطريات فتحدث نتيجة الإصابة بعدوى فطرية، ولكنهما يتشابهان في معظم الأعراض، مثل: الحكة وتساقط الشعر وتقشر الجلد والطفح الجلدي أو النتوءات الحمراء.

ما الفرق بين الجرب والحساسية؟

يحدث الجرب نتيجة الإصابة بالعث أو الطفيليات، أما الحساسية فتظهر نتيجة رد فعل تحسسي تجاه طعام أو دواء أو التعرض لغاز أو مواد كيميائية أو غبار أو حبوب لقاح.

الطفح الجلدي في الحساسية لا يصاحبه تقشر، وفي معظم الأحيان يهدأ بعد تناول مضادات الهيستامين، بينما في الجرب فيصاحبه تقشر وتكون النتوءات مرتفعة قليلًا عن سطح الجلد، ولا يهدأ مع مضادات الحساسية وإنما يقل الشعور بالحكة فقط.

ختامًا، وبعد أن تعرفتم معنا إلى أعراض جرب القطط وأنواعه وأسباب الإصابة به، نتمنى منكم الاهتمام بحيواناتكم الأليفة والعناية بنظافتها وتغذيتها والفيتامينات والتطعيمات الدورية لها، كما ننصح بزيارة الطبيب البيطري كل 6 أشهر لفحص الحيوان واكتشاف أي مشكلة صحية لديه، وذلك لوضع خطة علاجية مناسبة له.

المصادر:

Mange in Cats

Cat Mange and Scabies: Symptoms, Causes, and Treatments

Mange in Cats: How to Identify & Treat It

Mange in Cats

MANGE

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 3

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *