فيروس كاليسي القطط : علاجه وأعراضه وأسبابه

يمكن أن تصاب القطط بالأمراض الفيروسية ويعد فيروس كاليسي القطط أحد الفيروسات الشائعة، وقد ينتقل هذا الفيروس القطط إلى لأخرى ولكنه لا ينتقل إلى البشر أو الحيوانات الأخرى وفي المقال التالي سنتعرف على أسباب هذا الفيروس وأعراضه وأهم طرق علاجه.

ما هو فيروس كاليسي القطط؟

فيروس كاليسي القطط (FCV-Feline Calicivirus) هو مرض فيروسي يسبب عدوى متوسطة إلى شديدة في الجهاز التنفسي العلوي لدى القطط، غالباً ما تشبه العدوى الزكام ولذلك يسمى زكام القطط، لكنه يمكن أن يسبب أيضًا أمراض بالفم، والتهابات شديدة تشمل الرئتين والمفاصل أو أعضاء أخرى.

" كاش باك 50% على طلبك الثانى"🔥

اشترى كل مستلزمات حيوانك الاليف 🐈🐶️

يُعثر على الفيروس بشكل شائع في الأماكن التي تحتوي على عدد كبير من القطط. ومع ذلك، يمكن أن ينتشر بسهولة في المنازل، وتكون القطط الصغيرة أكثر عرضة للإصابة عن الكبيرة، لكن يمكن أن تصاب أي قطة بغض النظر عن عمرها.

ما هي أسباب مرض كاليسي القطط؟

يتواجد فيروس كاليسي القططي (FCV) في إفرازات الأنف والفم والعينين، ويمكن أن تُصاب القطة بالعدوى من خلال الاتصال المباشر مع إفرازات تحتوي على الفيروس من قطة أخرى، أو بشكل غير مباشر من خلال ملامسة جسم ملوث بالإفرازات المعدية.

بمجرد دخول الفيروس إلى الجسم، يغزو خلايا الأنف، والحلق، والفم، واللوزتين، ويمكن للسلالات الأكثر شراسة أن تغزو الرئتين، والمفاصل، والكلى، وعادة ما تظهر علامات المرض بعد 2-6 أيام من التعرض للفيروس وتكون هذه فترة حضانة فيروس كاليسي.

هناك سلالات متعددة من فيروس FCV، وفي بعض الأحيان قد تُصاب القطط في نفس البيئة بأكثر من سلالة واحدة، ويمكن للفيروس أن يتحور إلى سلالة جديدة داخل جسم القطة، وتختلف السلالات في شدتها على التسبب في المرض.

ما هي اعراض فيروس كاليسي للقطط؟

بعض القطط تصاب بالعدوى دون أن تظهر عليها أي علامات سريرية، أما إذا ظهرت علامات فقد تتراوح من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى الوفاة، ومن أكثر اعراض كاليسي القطط شيوعًا:

  • العطس.
  • إفرازات الأنف.
  • تقرحات على سطح الأنف.
  • التهاب العين.
  • إفرازات العين.

قد تُظهر القطة المصابة أيضًا العلامات التالية:

  • تقرحات على الشفة، اللسان، أو أماكن أخرى في الفم، غالبًا ما تكون مصحوبة بسيلان اللعاب.
  • الحمى.
  • الخمول.
  • الجفاف.
  • فقدان الشهية بسبب احتقان الأنف الشديد أو تقرحات الفم.

أما في الحالات الأكثر شدة تكون أعراض فيروس كاليسي عند القطط كالتالي:

  • الالتهاب الرئوي، مع سعال أو صعوبة في التنفس.
  • التهاب المفاصل، مما يسبب العرج أو التورم في المفصل المصاب.
  • التهاب الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى فشل العديد من الأعضاء والوفاة، بما في ذلك: تورم في الوجه والساقين، وجروح في الجلد، ونزيف في الأنف، وبراز دموي.

ما هو علاج كاليسي القطط في المنزل؟

تقديم الدعم والرعاية هي الحل الأمثل لعلاج القطط المصابة بفيروس كاليسي القطط (FCV).

يمكنك وضع قطتك في حمام دافئ ومليء بالبخار لمدة 10-15 دقيقة مرتين يوميًا للمساعدة في تقليل احتقان الأنف.

قد لا ترغب القطة في تناول الطعام بسبب تقرحات الفم، حاول تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة ذات الرائحة القوية، قد يكون الطعام المعلب المدفأ قليلاً أكثر جاذبية من الطعام المعلب البارد أو الطعام الجاف.

استخدم قطع قماش دافئة ومبللة لتنظيف إفرازات العين والأنف.

علاج فيروس كاليسي للقطط

لعلك تتساءل الآن كيف اعالج فيروس القطط كاليسي، للإجابة على ذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب البيطري للكشف على قطتك ووصف الدواء المناسب لحالتها. بشكل عام، نجد أن الأدوية المضادة للفيروسات ليست شائعة الاستخدام في علاج فيروس (FCV)، بينما قد تكون بعض الأدوية الأخرى مفيدة ومنها:

  • مسكنات الألم للقطط التي تعاني من تقرحات فموية أو أنفية.
  • يمكن استخدام المضادات الحيوية الفموية لعلاج العدوى الثانوية (في الأنف، الرئتين، الفم).
  • مضاد حيوي موضعي للعين للقطط التي تعاني من التهابات في العين.
  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية الفموية لتقليل الالتهاب والحمى.
  • قد تستخدم السوائل الوريدية أو تحت الجلد إذا كانت القطة تعاني من الجفاف.

يمكنك التسوق لشراء جميع منتجات حيواناتك الأليفة عبر تطبيق شفاء!

اشترِ الآن!

“استخدم كوبون chefaafamily واحصل على خصم 50 جنيه”

هل فيروس كاليسي مميت للقطط ؟

فيروس كاليسي القطط يمكن أن يكون مميتًا للقطط، لكن في حالات نادرة، حيث تتفاوت شدة العدوى بين خفيفة وشديدة، وذلك يعتمد على سلالة الفيروس المصاب بها القطة وحالة الجهاز المناعي للقطة نفسها.

في الحالات الخفيفة، قد تظهر على القطة أعراض تنفسية خفيفة أو تقرحات فموية وأنفية، وتتعافى بسرعة مع الرعاية المناسبة.

ومع ذلك، في الحالات الشديدة، يمكن أن ينتشر الفيروس إلى الرئتين أو الأعضاء الأخرى، مما يؤدي إلى التهابات حادة مثل الالتهاب الرئوي أو فشل الأعضاء المتعدد، وهذا يمكن أن يكون مميتًا.

القطط الصغيرة والقطط ذات المناعة الضعيفة تكون في خطر أكبر للإصابة بالعدوى الشديدة، من المهم توفير الرعاية الداعمة والعلاج المناسب فور ظهور الأعراض للحفاظ على صحة القطة وتقليل مخاطر الوفاة.

هل فيروس كاليسي معدي للانسان ؟

لا، فيروس كاليسي القططي ليس معديًا للإنسان، إذ أن هذا الفيروس محدد للقطط ولا يمكنه الانتقال إلى البشر أو إلى أنواع الحيوانات الأخرى. لذا، لا يوجد خطر على البشر عند التعامل مع القطط المصابة بفيروس كاليسي.

هل تشفى القطط من فيروس الكاليسي؟

معظم القطط ستتعافى من فيروس كاليسي في غضون 7-10 أيام. ولكن يمكن أن تصبح حاملة للفيروس وتفرزه من إفرازات الفم والأنف لفترة طويلة.

يمكن أن تساعد التطعيمات في منع انتشار calicivirus مرض الكاليسي عند القطط، ولكن يمكن أن تصاب القطة المطعمة بالفيروس، لكنها قد لا تظهر أي علامات سريرية أو قد تظهر علامات خفيفة مقارنة بالقطط غير المطعمة.

عادةً ما تحصل القطط الصغيرة على الجرعة الأولى من التطعيم في سن 9 أسابيع، تليها جرعات مكملة في سن 12 أسبوعًا و15-16 أسبوعًا.

تتم زيادة جرعة التطعيم عند بلوغ القطة عامًا وكل 1-3 سنوات بعد ذلك، اعتمادًا على نوع التطعيم المستخدم.

يتم إعطاء FCV عادةً في تطعيم مجمع يسمى ديستمبر.

كيف ينتقل الكاليسي بين القطط؟

ينتقل فيروس كاليسي القططي (FCV) بين القطط عن طريق الاتصال المباشر بالإفرازات المعدية أو غير المباشر، ومن ضمن طرق وأسباب فيروس كاليسي ما يلي:

  • استخدام أواني أو أدوات من قبل قط مصاب.
  • التلامس مع الأسطح الملوثة.
  • يمكن أن ينتقل الفيروس عبر قطرات الهواء عندما يعطس القط المصاب أو يسعل.

يعتمد انتشار FCV بين القطط على عوامل مثل كثافة القطط في المنطقة ومدى توفر التطعيم ومستوى الرعاية الصحية.

يعد الوعي وتقديم الرعاية الصحية لقطتك هما الحل الأمثل للوقاية من فيروس الكاليسي، كذلك تقديم التطعيمات الدورية لقطتك يساعد على حمايتها والحفاظ على صحتها من هذه الفيروسات المعدية.

المصادر:

What to Know About Feline Calicivirus

Calicivirus in Cats

Feline Calicivirus

شارك المقال
د. ماريان أديب
د. ماريان أديب

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة بني سويف بتقدير عام جيد جداً، حاصلة على البورد الأمريكي في الفارماكوثيرابي، تعمل في مجال الصيدليات العامة ووزارة الصحة والسكان لأكثر من 10 سنوات، واتجهت لكتابة المحتوى الطبي ولديها أكثر من 300 مقال منشور على عدة مواقع عربية وأجنبية.

المقالات: 34

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *