تجربتي مع حبوب الكروميوم chromium [الفوائد ✔️ والأضرار ✖️]

الكروميوم معدن موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، وهو النوع الآمن، ويعرف باسم الكروم ثلاثي التكافؤ، ولكن يوجد منه نوع سام ينتج عن التصنيع وأجهزة الفولاذ المقاوم في للصدأ، واليوم نعرفكم إلى النوع الآمن الموجود في المكملات الغذائية من خلال فقرة تجربتي مع حبوب الكروميوم جاميسون بالإضافة إلى الفوائد والأضرار وأسعاره في الصيدليات السعودية.

تجربتي مع حبوب الكروميوم

في هذه الفقرة نخبركم بتجربة إحدى السيدات مع كروميوم مكمل غذائي جاميسون، إذ تقول السيدة ريم أحمد: “منذ بضعة أشهر، لاحظت عدم انتظام دورتي الشهرية، إذ أصبحت تتأخر عن موعدها الشهري بشكلٍ ملحوظ، فذهبت إلى طبيبة النسا، فأخبرتني أن لديّ متلازمة تكيس المبيض، ونصحتني بإنقاص وزني، إذ وصل وقتها 90 كيلوجرام، وكتبت لي بعض الأدوية، مثل: حمض الفوليك وأقراص منع الحمل للمساعدة على تنظيم الدورة الشهرية، ثم طلبت مني الذهاب إلى أخصائي تغذية”.

“وبالفعل ذهبت بعدها إلى أخصائي تغذية، وجعلني أتبع نظامًا غذائيًا صحيًا قليل الكربوهيدرات لإنقاص وزني وطلب مني المشي يوميًا لمدة 30 دقيقة، وزيادتها تدريجيًا حتى ساعة، وكتب لي حبوب كروميوم جاميسون للمساعدة على فقدان الوزن”.

“وبفضل الله بعد مرور 3 أشهر فقدتُ 20 كيلوجرام من وزني، وانتظمت دورتي الشهرية، وتحسنت مشكلة متلازمة تكيس المبيض قليلًا، لكن لا زلت أعاني منها”.

مكونات جاميسون كروميوم

تحتوي حبوب كروميوم جاميسون على معدن الكروم ثلاثي التكافؤ أو الكروميوم Trivalent chromium بتركيز 200 ميكروجرام.

كما تحتوي الحبوب على مكونات أخرى غير طبية، مثل: السليلوز وفوسفات ثنائي الكالسيوم وستيرات المغنيسيوم النباتية وصمغ السليلوز المعدل ومكونات الحليب.

تتميز حبوب كروميوم جاميسون بعدم احتوائها على السكر أو النشا أو الجلوتين أو الألوان الصناعية والنكهات والمواد الحافظة، كما أنها غير معدلة وراثية.

فوائد حبوب الكروميوم بيكولينات

هناك عدة فوائد لحبوب كروميوم بيكولينات، أهمها التالي:

  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تقليل مستويات الدهون الثلاثية و الكوليسترول المرتفعة في الدم، ما يساعد على تحسين أعراض بعض المتلازمات والأمراض المزمنة، مثل: متلازمة التمثيل الغذائي (متلازمة مقاومة الأنسولين) أو متلازمة المبيض متعدد التكيسات أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري النوع الثاني أو السكتة الدماغية أو تصلب الشرايين.
  • المساعدة على إنقاص الوزن عن طريق تفكيك الدهون والأنسولين، وتعرف هذه العملية باسم استقلاب الأنسولين واستقلاب الدهون.

فوائد حبوب الكروميوم للسكري

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن مكملات الكروميوم تساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري النوع الثاني، ولكن لا تزال هذه الدراسات تحت البحث الطبي.

وجدت أيضًا بعض الدراسات الطبية الأخرى أن حبوب الكروميوم تقلل من مقاومة الأنسولين، وبالتالي فإنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

فوائد حبوب كروميوم للتخسيس

تساعد حبوب الكروميوم للتخسيس على فقدان الدهون الزائدة في الجسم، وذلك عن طريق تكسيرها وتعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل مقاومة الأنسولين والمساعدة على بناء العضلات.

سعر حبوب الكروميوم في السعودية

يبلغ سعر كروميوم للتخسيس جاميسون 55 ريال سعودي للعبوة التي تحتوي على 100 قرص.

تجربتي مع حبوب الكروميوم

اشتري الحين يصلك خلال ساعة!

“سعر الدواء قد يتغير تبعًا لتغيره في الصيدليات”

جرعة حبوب الكروميوم chromium

ينصح بتناول مكمل كروميوم ٢٠٠ ميكروجرام مرة يوميًا مع الوجبة، وقد يزيدها الطبيب لمرتين أو ثلاثة يوميًا لكن ينصح بالبدء بمرة واحدة مع وجبة الفطور وزيادتها تدريجيًا، وذلك لتجنب بعض الآثار الجانبية، كالأرق.

الأعراض الجانبية لحبوب كروميوم للتنحيف

يعد دواء كروميوم حبوب آمنًا بشكلٍ عام، ولكنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية الخفيفة، مثل:

  • اضطراب الجهاز الهضمي أو المعدة.
  • الصداع.
  • تغير المزاج.
  • الأرق.

ما هي أضرار حبوب الكروميوم بيكولينات؟

قد يسبب مكمل غذائي كروميوم بعض المضاعفات الخطيرة إذا تجاوزت الجرعة اليومية 1000 ميكروجرام، وتشمل الآتي:

  • فقر الدم.
  • نقص الصفيحات (انخفاض الصفائح الدموية).
  • خلل في وظائف الكبد.
  • الفشل الكلوي.
  • انحلال العضلات وتكسرها.
  • الإصابة ببعض الالتهابات الجلدية، مثل: الأكزيما. 
  • انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.
  • التفاعلات الدوائية مع بعض الأدوية، مثل: علاج السكري (الأنسولين والميتفورمين، وغيرها)، ودواء الغدة الدرقية.

ما هي أضرار كروميوم للتخسيس؟

كما ذكرنا سابقًا في المقال، فهناك أضرار خفيفة لفيتامين كروميوم للتخسيس، كالصداع واضطراب المعدة والأرق والتغيرات المزاجية.

هل مكمل غذائي كروميوم يحرق الدهون؟

يساعد علاج كروميوم فيتامين على استقلاب الدهون الزائدة في الجسم وتكسيرها، ما يؤدي إلى فقدان الوزن تدريجيًا.

هل الكروميوم يؤثر على الكلى؟

نعم، قد تقلل كبسولات كروميوم من وظائف الكلى، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالفشل الكلوي إذا تناول الشخص أكثر من 1000 ميكروجرام يوميًا.

متى يؤخذ دواء كروميوم قبل الأكل أو بعده؟

تؤخذ الكروميوم حبوب مع الوجبة لتقليل اضطراب المعدة.

في النهاية، قدمنا لكم من خلال فقرة تجربتي مع حبوب الكروميوم جاميسون خبرة إحدى السيدات معها، ولكن ننصحكم بعدم تناولها إلا تحت إشراف طبي لتجنب المضاعفات خاصة مرضى السكري والكلى والكبد، ونتمنى منكم التواصل مع طبيبكم فورًا عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية أو الشعور بالدوخة.

المصادر:

مكونات كروميوم جاميسون 

فوائد الكروميوم

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 98

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *