ابيماج فوار epimag sachets : للأملاح والمسالك البولية

ابيماج epimag أكياس فوارة تستعمل لخفض مستوى أملاح الأوكسالات في البول، تعرف فيما يلي على مكوناتها، ودواعي وموانع استعمالها، والمزيد من أهم وأبرز المعلومات الواجب معرفتها قبل تناوله.

ابيماج epimag

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة أكياس فوارة.
  • يحتوي على سترات الماغنسيوم.
  • يستعمل لعلاج زيادة مستوى الأوكسالات في في البول، وكملين للإمساك.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

مكونات ابيماج مسحوق فوار

سترات الماغنسيوم (Magnesium Citrate):

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

أيونات الماغنسيوم تتحد مع الأوكسالات مما يمنع ترسيب أملاح أوكسالات الكالسيوم في الكلى.

أيونات السترات تجعل البول قلويًا مما يسبب إذابة أملاح حمض اليوريك وخروجها في البول، كما تتحد السترات مع الكالسيوم مما يمنع ترسب أوكسالات الكالسيوم.

امتصاص سترات الماغنسيوم في القناة الهضمية بطيء وضعيف، ونظرًا لأن أيونات المغنيسيوم لها القدرة على امتصاص الماء، فلهذا الدواء تأثير ملين.

يحتوي الكيس الواحد من هذا الدواء على تركيز 2.125 جم من مادة سترات الماغنسيوم، وتحتوي العبوة الواحدة على 12 كيس.

ما هي دواعي استعمال ابيماج فوار؟ (epimag sachets uses)

يستعمل هذا الدواء لكل من:

  • حالات زيادة أملاح أوكسالات الكالسيوم في البول.
  • ملين خفيف.

ابيماج epimag

فوار ابيماج للأملاح

يسبب ارتفاع مستوى أملاح الكالسيوم أوكسالات في الجسم بعض المشاكل والتي من أشهرها ترسب الأملاح فى  الكلى مسببة الحصوات.

يعمل هذا الدواء على تحويل أملاح الكالسيوم أوكسالات إلى أملاح الماغنسيوم أوكسالات ليسهل طردها من الجسم ويمنع ترسب الأملاح الضارة في الكلى.

فوار ابيماج للمسالك البولية

يمنع هذا الدواء ترسيب أملاح اوكسالات الكالسيوم في الكلى والتي تساهم في تكوين حصوات الكلى، مما يؤثر سلبًا على المسالك البولية. كما أن منع ترسب هذه الأملاح يحسن من أداء الكلى وينظم عملية خروج البول وتكوينه دون الإصابة بالآلام أو غير ذلك.

فوار ابيماج للكلى

يمنع هذا الدواء ترسب الأملاح المسببة لتكون بعض الحصوات في الكلى مما يحسن من أداءها ويقى من الآلام الحادة الناتجة عن تكون الحصوات.

فوار ابيماج للصديد

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الأوكسالات أو القليل جدًا من البول إلى تبلور أملاح الأوكسالات وتجمعها معًا مكونة الحصوات. يمكن أن تكون هذه الحصوات مؤلمة للغاية كما يمكنها أن تسبب أيضًا بعض المضاعفات مثل الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

التهابات المسالك البولية قد يصاحبها في كثير من الأحيان ظهور صديد في البول. ولهذا الدواء فاعلية في الوقاية من تكوين بعض الحصوات.

في حال الإصابة الفعلية بالالتهاب في مجرى البول وتكون صديد. فمن المرجح استعمال أدوية أخرى إضافية منها المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب الذي حدث بالفعل.

ابيماج لحرقان البول

تشمل أعراض حصوات الكلى الشعور بألم حاد في أسفل البطن عادة في جانب واحد، وإحساس بالحرقان أو الألم أثناء التبول.

عندما تكون الحصاة فى المنطقة الواقعة بين الحالب والمثانة، قد يشعر المريض بألم أو حرقان عند التبول، ويمكن الخلط بين هذا العرض وبين عدوى المسالك البولية (UTI)، على الرغم من أنه يمكن أن يكون لدى المريض عدوى وحصوات الكلى.

يمنع هذا الدواء ترسب بعض الأملاح المسببة لتكون الحصوات في الكلى، مما يساعد في الوقاية من حرقان البول الناتج عن ترسب هذه الأملاح وتكون الحصوات.

ابيماج لتنظيف القولون

تساعد المادة الفعالة سترات المغنيسيوم فى علاج الإمساك العرضي لفترة قصيرة، أو لتفريغ القولون حيث يعد من الملينات الخفيفة، حيث يعمل على زيادة احتباس الماء مع البراز، مما يزيد من حركة الأمعاء ويلين البراز حتى يسهل مروره ويفرغ القولون من محتوياته.

فوار ابيماج للتخسيس

لا يصنف هذا الدواء أو غيره من الأدوية التي تحتوي على سترات المغنيسيوم على أنها مكملات لفقدان الوزن، لكن نظرًا لأن سترات المغنيسيوم تعتبر ملينًا، فقد يعتقد البعض أنها تمنع الجسم من امتصاص السعرات الحرارية من الطعام، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن، ولكن هذا ليس صحيحًا.

لا يستعمل هذا الدواء للتخسيس أو إنقاص الوزن، ولا يستعمل كملين إلا للحالات قصيرة الأمد أو الحالات العارضة فقط وفقًا لما يحدده الطبيب المتابع للحالة.

ابيماج للنقرس

يساعد هذا الدواء فى جعل البول أقل حمضية،  ويساعد هذا التأثير فى التخلص من حمض البوليك ، مما يساعد فى الوقاية من الإصابة بالنقرس.

فى حالات النقرس ، عادةً ما يتم استعمال العلاجات التى تعمل على أملاح اليورات بشكل أساسى مثل فوار يوريفين وفوار يوروسولفين.

فوار ابيماج للالتهابات

تشير بعض الدراسات إلى أن الأدوية التي تحتوي على سترات المغنيسيوم قد يكون لها فاعلية في منع بعض المواد المسببة للالتهابات في الجسم مثل بروتين سي التفاعلي (CRP) وإنترلوكين 6 (interleukin-6).

ابيماج للنوم

تظهر بعض الأبحاث أن المغنيسيوم قد يساعد في تحسين أعراض الأرق، وفي دراسة أجريت على مرضى كبار السن يعانون من الأرق، أدى تناول 500 مجم من المغنيسيوم يوميًا لمدة ثمانية أسابيع إلى تحسين العديد من حالات الأرق، مما ساعد المرضى على النوم أسرع ولفترات أطول.

لكن هذا الدواء لا يحتوى على المغنيسيوم فقط بل يحتوى على سترات الماغنسيوم التى تعمل كملين للبراز وتمنع ترسب الأملاح كما أن استعمال الدواء للنوم ليس من الاستخدامات المعتمدة للدواء ولذلك لا يستعمل الدواء بغرض علاج الأرق.

 ” النشرة الداخلية لاكياس ابيماج

ما هي جرعة ابيماج فوار؟

تذاب محتويات الكيس الواحد في نصف كوب من الماء وتؤخذ بالفم 3 مرات يوميًا أو حسب إرشادات الطبيب.

الأعراض الجانبية لـ epimag sachets

  • تقلصات وآلام في البطن.
  • إسهال.
  • اضطراب في سوائل الجسم.

ما هي موانع استعمال ابيماج فوار؟

لا يستعمل epimag فوار في كل من الحالات التالية:

  • التحسس المفرط لأي من مكوناته.
  • آلام البطن.
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية.
  • جراحة البطن.
  • انسداد أو انثقاب الأمعاء.
  • الشروخ الشرجية.

يستعمل epimag فوار بحذر في كل من:

  • مرضى اعتلال وظائف الكلى.
  • النزيف الشرجي.
  • الحمل أو الرضاعة.

فوار ابيماج للحامل (epimag in pregnancy)

من غير المعروف ما إذا كانت سترات المغنيسيوم ستؤذي الجنين أم لا، لذلك لا ينصح باستعمال هذا الدواء بدون نصيحة الطبيب أثناء فترة الحمل حاملاً، ويعد هذا الدواء من أدوية الفئة سى للحامل (Category C)

فوار ابيماج والرضاعة

من غير المعروف أو المؤكد ما إذا كانت مادة سترات المغنيسيوم تُفرز في حليب الثدي أو إذا كان يمكنها أن تضر بالرضيع، لذلك لا ينصح باستعمالها أثناء الرضاعة إلا تحت إشراف الطبيب.

ابيماج والضغط

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المكملات التي تحتوي على المغنيسيوم قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم، لكن ومع ذلك، فإن الدراسات السريرية لديها مجموعة واسعة من النتائج ما بين تقليل ضغط الدم، أو عدم إظهار أي تغيير في ضغط الدم.

إضافة إلى ما سبق، فتناول هذا الدواء قد يسبب اضطرابات في احتباس السوائل في الجسم مما قد يؤثر على مستوى ضغط الدم لدى بعض المرضى، لذلك يجب الحذر عند استعماله لمرضى ضغط الدم.

ما هي التدخلات الدوائية ابيماج فوار؟

يؤثر هذا الدواء سلبًا على امتصاص بعض الأدوية الأخرى لذلك يجب مراعاة تناوله بعد أو قبل تناول الأدوية الأخرى بعدة ساعات.

من الأدوية التى قد تتفاعل مع فوار epimag:

  • أمينوكينولون (مثل الكلوروكين).
  • الفلوروكينولونات (مثل سيبروفلوكساسين).
  • نتروفورانتوين.
  • البنسيلامين والتتراسكلين.

بديل ابيماج أكياس

  • زينوماج ليمون Xenomag lemon.
  • ماغنسيوم دياسبورال Magnesium Diasporal.
  • سيتروسيد ماغنسيوم Citrocid magnesium.

ما هو ابيماج فوار؟

epimag هو عبارة عن أكياس فوارة تذاب في الماء وتؤخذ بالفم لعلاج حالات زيادة أملاح أوكسالات الكالسيوم في البول. كما يستعمل كملين خفيف في الحالات العارضة.

ما هي اضرار ابيماج فوار؟

قد يسبب تناول epimag sachets دواء بعض الأعراض الجانبية والتي منها: تقلصات وآلام في البطن، أو الإسهال، أو اضطراب في سوائل الجسم.

هل يتوفر من ابيماج أقراص؟

ابيماج أكياس من إنتاج شركة ابيكو للصناعات الدوائية ولا يتوفر منه أقراص.

هل ابيماج قبل الأكل أم بعده؟

ينصح بتناول هذا الدواء على معدة فارغة قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين.

متى يؤخذ فوار ابيماج؟

يؤخذ هذا الدواء 3 مرات في اليوم قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين على معدة فارغة.

هل ابيماج يضر الحامل؟

من غير المؤكد تأثير هذا الدواء سلبًا على الأجنة، لذلك لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب، وبكامل الحذر.

هل ابيماج يرفع الضغط؟

من غير المؤكد تأثير هذا الدواء بصورة مباشرة على الضغط. إلا أنه قد يسبب اضطرابات في سوائل الجسم فى بعض الحالات، مما قد يؤثر سلبًا على ضغط الدم لدى بعض المرضى.

هل فوار ابيماج مدر للبول؟

من غير المؤكد ارتباط تناول هذا الدواء بزيادة إدرار البول.

لكن يمكن أن يؤدي استخدام سترات المغنيسيوم بشكل مفرط إلى الجفاف وعدم توازن الكهارل فى الجسم. حيث تعمل مادة سترات المغنيسيوم على سحب الماء إلى الأمعاء من مناطق أخرى في الجسم لتليين البراز ولذلك يجب على الأشخاص الذين يستخدمونها شرب الكثير من الماء خلال اليوم لمنع الجفاف.

هل فوار ابيماج يرفع الضغط؟

من غير المرجح ارتفاع ضغط الدم بعد تناول هذا الدواء. حيث تشير الدراسات الأولية إلى أن تناول الأدوية التي تحتوي على المغنيسيوم قد يسبب انخفاضَ في ضغط الدم، لكن ما زال الأمر موضع دراسة.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 223

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.