ما الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 ؟

يعد سيدوفاج أحد أهم وأشهر الأدوية المستخدمة لمرضى السكري والتي تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، وفيما يلي نتعرف على الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 من حيث المكونات والسعر وطريقة الاستعمال، كما نجيب على بعض التساؤلات المهمة عن هذا الدواء.

الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850

فيما يلي نتعرف على الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 من حيث المكونات والسعر والجرعة الخاصة بكل منهما على حدة.

مكونات cidophage 500

ميتفورمين هيدروكلوريد (metformin hydrochloride): مادة فعالة تساهم في خفض مستوى الجلوكوز (السكر) الموجود بالدم إلى المستوى الطبيعي قدر الإمكان، فهو يساعد على:

  • تحسين استجابة الجسم تجاه الأنسولين.
  • الحد من كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد.

يحتوي القرص الواحد من هذا النوع على تركيز 500 مجم من المادة الفعالة ميتفورمين.

مكونات cidophage tab 850

ميتفورمين هيدروكلوريد (metformin hydrochloride): نفس المادة الفعالة الموجودة في سيدوفاج 500 وهي مادة تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق تحسين استجابة الخلايا تجاه الانسولين، وخفض كميات السكر التي ينتجها الكبد، كما ذكرنا.

ويكمن الفرق بين بين النوعين في التركيز؛ إذ يحتوي القرص الواحد من هذا النوع على تركيز 850 مجم من المادة الفعالة ميتفورمين.

جرعة برشام سيدوفاج 500

يحدد الطبيب الجرعة حسب حالة المريض ودرجة استجابته.

للأطفال من عمر 10 سنوات أو أكبر: الجرعة المبدئية قرص واحد 500 مجم مرة يوميًا، والجرعة القصوى هي 2000 مجم مقسمة على 2-3 جرعات.

للبالغين: قرص واحد 500 مجم من 2-3 مرات يوميًا، وتكون الجرعة القصوى هي 3000 مجم مقسمة على 3 جرعات.

عادة ما يستعمل هذا الدواء بالتزامن مع نظام غذائي ورياضي مناسب.

في حال استعمال جرعة واحدة تؤخذ بالصباح.

وفي حال تناول جرعتين تقسم واحدة في الصباح وأخرى في المساء.

أما في حال تناول 3 جرعات فتقسم واحدة بالصباح والثانية عند الظهر والثالثة في المساء.

جرعة سيدوفاج 850

تحدد الجرعة تحت إشراف الطبيب حسب حالة المريض ودرجة الاستجابة.

للأطفال من عمر 10 سنوات أو أكبر: الجرعة المبدئية قرص واحد 850 مجم مرة يوميًا، والجرعة القصوى هي 2000 مجم مقسمة على 2-3 جرعات.

للبالغين: قرص واحد 850 مجم من 2-3 مرات يوميًا، وتكون الجرعة القصوى هي 3000 مجم مقسمة على 3 جرعات.

توصف الجرعات بالتزامن مع نظام غذائي ورياضي مناسب.

يمكنك الاستفادة من منبه شفاء المجاني والمتوفر على تطبيق شفاء لتسجيل كافة أدويتك ومواعيدها بما يضمن لك الالتزام وتجنب التعرض لأي مخاطر أو أضرار ناتجة عن نسيان أو تفويت الجرعات.

سعر سيدوفاج 500

عن سعر cidophage 500 مجم فهو 3.5 جنيه للشريط الواحد 10 أقراص (يجدر ملاحظة احتمالية تغير سعر الدواء وفقًا لتغييره في الصيدليات).

سيدوفاج 500

اشتري الآن يصلك خلال 60 دقيقة!

“استخدم كوبون CH10 حصل على خصم 10%”

سعر سيدوفاج 850 للتخسيس البطن

أما عن سعر cidophage 850 مجم 60 قرص هو 48 جنيه و30 قرص بسعر 15 جنيه (يجدر ملاحظة احتمالية تغير سعر الدواء وفقًا لتغييره في الصيدليات).

سيدوفاج 500

اشتري الآن يصلك خلال 60 دقيقة!

“استخدم كوبون CH10 حصل على خصم 10%”

دواعى استعمال سيدوفاج

تستعمل أقراص Cidophage لكلٍ من الحالات التالية:

  • مرضى السكري من النوع الثاني.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم بالتزامن مع نظام غذائي ورياضي مناسب، خاصةً لدى حالات السمنة.
  • للأطفال من عمر 10 سنوات أو أكبر من مرضى السكري سواء وحده أو بالتزامن مع الأنسولين.

الاثار الجانبية لدواء سيدوفاج

تناول هذه الأقراص قد يسبب بعض الأعراض غير المرغوب فيها، والتي منها:

  • تغير المذاق.
  • الغثيان أو القيء.
  • الإسهال أو آلام المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • الطفح الجلدي أو الحكة.

استعمال هذا الدواء قد يسبب اضطرابات بالجهاز الهضمي خاصةً عند بداية استخدامه، لذا عادة ما ينصح بتناوله مع الطعام خاصةً خلال الفترات الأولى من العلاج للحد من هذه الأعراض وتجنب حدوثها.

هل الافضل cidophage 500 أم cidophage 850؟

يحدد الطبيب الجرعة لمرضى السكري حسب درجة استجابتهم ومستوى السكر لديهم في الدم، كما تختلف الجرعة حسب ما إذا كانوا يستعملون أدوية أخرى أو يحقنون بالأنسولين يوميًا.

ومن ذلك يمنع استعمال أدوية تنظيم السكر دون استشارة الطبيب لتجنب الانخفاض الحاد في مستوى السكر في الدم وما قد ينتج عن ذلك من مخاطر حادة.

إذا كان لديك المزيد من الاستشارات الدوائية، وترغب في التواصل مع صيادلة مختصين على مدار 24 ساعة فيمكنك الاستفادة من خدمة اسأل صيدلي المتوفرة على تطبيق شفاء على مدار أيام الأسبوع.

حمل تطبيق شفاء!

ما هى جرعة سيدوفاج للتخسيس وإنقاص الوزن؟

يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء لأغراض التخسيس لتحديد الجرعة المناسبة حسب طبيعة الجسم، وفي البالغين بشكل عام يمنع تناول أكثر من 3000 مجم من هذه المادة الفعالة خلال أي 24 ساعة.

ما هى جرعة سيدوفاج 500 لتكيس المبايض؟

جرعة البدء المعتادة للبالغين هي: 500 مجم أو 850 مجم مرة يوميًا، ثم تزيد الجرعة تدريجيًا وفقًا لتعليمات الطبيب بحيث تتراوح ما بين 500-1700 وفقًا لدرجة الاستجابة.

جرعة سيدوفاج قبل الاكل ولا بعده؟

ينصح بتناول الجرعات مع أو بعد تناول الوجبات مباشرةً للحد من الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الدواء، وتبلع الأقراص مع كمية كافية من الماء.

ما هى جرعة سيدوفاج للسكر؟

تحدد الجرعة حسب حالة المريض ودرجة الاستجابة والأدوية الأخرى المستخدمة تحت إشراف الطبيب، ولا تزيد في البالغين عن 3000 مجم خلال اليوم.

هل سيدوفاج ينشط المبايض؟

يحسن هذا الدواء من الخصوبة لدى النساء اللاتي تعانين من مقاومة الأنسولين خاصةً في حالات تكيس المبايض.

سيدوفاج بيخسس كام كيلو في الاسبوع؟

تؤدي أقراص سيدوفاج إلى خسارة متوسطة في الوزن تختلف حسب درجة استجابة الجسم وقد أشار البعض إلى ظهور نتائج تتراوح ما بين 700 جم إلى 3.8 كجم حسب كل حالة.

ما هى أضرار سيدوفاج؟

تناول هذا الدواء قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتي منها: اضطرابات الجهاز الهضمي، الغثيان أو القيء، تغيرات في حاسة التذوق. ولكن أغلب هذه الأعراض تختفي بعد أيام من تناول الدواء.

هل يمكن تناول سيدوفاج على الريق؟

من الأفضل تناول الجرعات مع الطعام للحد من الآثار الجانبية المرتبطة بالمعدة والناتجة عن تناول الأقراص، خاصةً خلال الفترات الأولى من العلاج.

بعد التعرف على الفرق بين سيدوفاج 500 وسيدوفاج 850 وأي كان الخيار المحدد بينهما لتنظيم مستوى السكر، فنحن ننصحك بالالتزام بالجرعة والتعليمات المحددة من قبل الطبيب لضمان أفضل تنظيم لمستوى السكر في الدم لديك، مع أقل احتمالية للتعرض لأي أضرار أو أعراض جانبية لتنعم بالصحة والعافية وتمارس مهامك اليومية بأعلى كفاءة ممكنة.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 480

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *