بيتافال betaval : للالتهابات والحكة والاكزيما

بيتافال betaval منتج موضعي مضاد للالتهاب يستعمل في حالات الالتهابات الجلدية والاكزيما والحكة، وفيما يلي نتعرف إلى أهم المعلومات الخاص به من المكونات ودواعي وموانع الاستعمال والأنواع المتوفرة منه والفرق بينها.

بيتافال betaval

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة مرهم وكريم موضعي.
  • يحتوي على المادة الفعالة بيتاميثازون.
  • يستعمل في حالات الالتهابات الجلدية المسببة للحكة والاحمرار.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة ومدة الاستعمال حسب الحالة.

ما هي مكونات بيتافال؟

بيتاميثازون (Betamethasone): هى مادة فعالة تنتمي إلى فئة الأدوية التى تعرف باسم الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) والتى تعمل على الحد من الالتهابات نظرًا لتأثيرها كمضاد قوي للالتهاب، بالإضافة إلى فاعلية مثبطة للنشاط المفرط لجهاز المناعة.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

أنواع دواء بيتافال

بيتافال 0.1% كريم ومرهم (Betaval 0.1% Cream & Ointment): يتوافر الكريم في عبوات 15 جم و 20 جم أما المرهم فيتوافر منه عبوة 15 جم فقط، ويحتوي كلًا منهما على 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون فقط دون أي مواد فعالة إضافية.

كريم ومرهم بيتافال سي  (Betaval C Cream & Ointment): يتوافر الكريم بعبوة حجم 20 جم والمرهم بعبوة حجم 15 جم، ويحتوي كلًا منهما على 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون بالإضافة إلى مادة كليوكينول المضادة للفطريات بتركيز 3%.

بيتافال اس كريم ومرهم (Betaval S Cream & Ointment): يتوافر الكريم بعبوة حجم 20 جم والمرهم بعبوة حجم 15 جم، ويحتوي كلًا منهما على 0.1% من المادة الفعالة بيتاميثازون بالإضافة إلى حمض الساليسيليك المقشر للجلد بتركيز 3%.

ما هي دواعي استعمال بيتافال؟

يحتوي هذا الدواء على مادة بيتاميثازون قوية التأثير في الحد من الالتهابات بالإضافة إلى نشاط مثبط للمناعة ولذلك يُستعمل في حالات الالتهابات الجلدية الحادة كما في حالات:

  • الإكزيما.
  • التهاب الجلد المزمن الناتج عن الحساسية المفرطة والتهاب الجلد العصبي.
  • الالتهابات الجلدية الدهنية.
  • الصدفية.
  • الحساسية التلامسية.
  • لدغات الحشرات.
  • حروق الشمس.
  • حمو النيل.

بيتافال betaval

اطلب كريم betaval الآن

كريم بيتافال للاكزيما

يمكن استعمال هذا الدواء للعديد من حالات الإكزيما بما في ذلك الأكزيما المتقرحة وإكزيما الحساسية وإكزيما الأطفال، وما يصاحب ذلك من حكة جلدية واحمرار.

بيتافال كريم للتسلخات

يستعمل كريم betaval-C لحالات التسلخات المصحوبة بعدوى فطرية والتي تشتهر لدى الأطفال والبالغين في منطقة بين الفخذين، لكن يستعمل لفترة قصيرة فهو غير مخصص للاستعمال طويل الأمد.

كريم بيتافال للبهاق

مادة البيتاميثازون (المادة الفعالة في هذا الكريم) قد يصفها الطبيب في علاج بعض حالات البهاق، حيث أنها قد تقلل من انتشار البقع البيضاء، وقد تساهم في استعادة اللون الطبيعي للجلد في بعض الحالات.

كريم بيتافال للتفتيح

مادة بيتاميثازون الموجودة بالكريم لها تأثير فى تقليل صبغة الجلد (الميلانين) مما يساهم في تفتيح لون الجلد، ولكن لا يجب استعمالها بغرض تفتيح البشرة نظرًا لآثارها الجانبية الكثيرة والتى ترقق الجلد أو تغير لونه وظهور الحبوب وزيادة نمو الشعر وضعف التئام الجروح وغيرها ولذلك يُفضل تجنب استعمالها واستشارة الطبيب لتحديد منتج تفتيح مناسب وأكثر أمانًا.

كريم بيتافال للوجه

يمكن استعمال هذا الدواء على الالتهابات التي تظهر بالوجه لكن لا يجب أن يلامس العين أو الفم أو الأغشية المخاطية، ويستعمل لفترات زمنية قصيرة.

الاستعمال المفرط لهذا الدواء يزيد من مخاطر ترقق جلد الوجه وتغير في التصبغات وزيادة ظهور الشعر والحبوب، لذلك ينصح باستعماله بجرعات محدودة وفقًا لما يحدده الطبيب.

كريم بيتافال للحبوب

يساعد هذا الدواء على تقليل الحبوب الناتجة عن الالتهابات الجلدية والحكة والحساسية، إلا أنه لا يجب استعماله في حالات حب الشباب، نظرًا لأنه قد يسبب تفاقم في الحبوب والبثور، بالإضافة إلى زيادة العدوى بسبب نشاطه المثبط للمناعة.

كريم بيتافال للكلف

استعمال كريم betaval للكلف ليس من دواعى استعمال الكريم المصرح بها فى النشرة الداخلية له، لكن قد يصف الطبيب فى بعض حالات الكلف كريمات تحتوى على مادة بيتاميثازون مع مواد أخرى مثل الهيدروكينون والترتينوين.

كريم بيتافال للمناطق الحساسة

يمكن استعمال هذا الدواء خارجيًا لعلاج بعض الالتهابات في المناطق الحساسة. لكن لا يمكن استعماله داخلياً أو وضعه بالقرب من الأغشية الداخلية أو المهبل. ويفضل استشارة الطبيب قبل استعماله لتجنب أي أضرار أو تحسس قد يصيب هذه المناطق.

بيتافال للمهبل

يمكن استعمال الكريم في المواضع الخارجية ويمنع ملامسته للأغشية الداخلية للمهبل أو وضعه داخل المهبل.

كريم بيتافال للحروق

لا ينصح باستعمال هذا الكريم على الحروق المفتوحة من الجلد نظرًا لأنه قد يسبب تأخر في الالتئام وارتفاع مخاطر الإصابة بالعدوى، لكن يمكن استعماله في حالات حروق الشمس (غير المفتوحة) المصحوبة باحمرار وتهيج جلدي حاد، ويستعمل لفترات زمنية قصيرة حتى زوال الالتهاب فقط.

ما هي جرعة بيتافال؟

يطبق على المناطق المصابة من الجلد من 2 إلى 3 مرات يوميًا حتى تتحسن الحالة.

يمكن مواصلة العلاج باستعماله مرة واحدة في اليوم لكن لا يستخدم لفترات زمنية طويلة.

كيفية استخدام بيتافال؟

  • توضع كمية صغيرة من كريم betaval وتدلك برفق حتى يمتص، مع تجنب ملامسته للعين أو الأغشية المخاطية.
  • ينصح بغسل اليدين قبل وبعد كل استعمال.

ما هي موانع استخدام بيتافال؟

يمنع استعمال betaval في حالات:

  • الحساسية المفرطة تجاه أيٍ من مكونات الدواء.
  • الأطفال أقل من عمر سنة.
  • الطفح الوردي.
  • حب الشباب.
  • الالتهابات حول الفم.
  • العدوى الجلدية الفيروسية أو الفطرية أو البكتيرية.

يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل استعمال بيتافال مرهم أو كريم في حالات:

  • الاستعمال لفترات طويلة خاصةً للأطفال لأنه قد يسبب خفض كفاءة الغدة الكظرية.
  • الاستعمال على الوجه والمناطق الحساسة من الجلد.
  • الصدفية.
  • الاستعمال على مساحات واسعة من الجلد.
  • العدوى الموضعية.

بيتافال كريم للحامل

المنتجات التي تحتوي على مشتقات الكورتيزون بصورةٍ عامة لا ينصح بها للحوامل، حيث تتزايد مخاطر امتصاص المكونات الفعالة (خاصةً مع الاستعمال بجرعات عالية أو لفترات زمنية طويلة) ووصول هذه المكونات إلى الجنين ومن ثم التأثير سلبًا عليه ، لذلك لا ينصح باستعمال هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب لتقييم الفوائد والأضرار المتوقعة وتحديد المناسب لكل حالة على حدة.

بيتافال والرضاعة

يجب استشارة الطبيب قبل استعماله أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لحماية الرضيع من أي مخاطر قد تحدث من وصول أي نسب من المواد الفعالة مع حليب الأم.

ما هي التدخلات الدوائية لبيتافال؟

يجب إخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد استعمالها قبل البدء في استعمال هذا المنتج موضعيًا لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة، خاصةً في حالة استعمال مضادات الالتهاب أو مثبطات المناعة، أو الأدوية المقشرة للجلد.

بديل كريم بيتافال

من الأدوية المثيلة (أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء)

من الأدوية البديلة (أدوية تحتوي على مادة فعالة أخرى ولكن لها نفس الاستعمال)

ما الفرق بين بيتافال وبيتافال اس؟

يحتوي betaval على مادة بيتاميثازون فقط، أما betaval-s فيحتوي على نفس المادة بنفس التركيز، لكن مضافًا إليها حمض الساليسيليك المقشر للجلد بتركيز 3%، مما يجعله أكثر مناسبةً للحالات المتحرشفة من الجلد أو التي يراد فيها تقشير الجلد بغرض التخلص من الخلايا والأنسجة الميتة والمتراكمة على السطح.

كلى النوعان من إنتاج نفس الشركة وهي الشركة العربية للأدوية -ادكو- ويتوفر من كلًا منهما فى صورة مرهم وكريم موضعي للجلد.

ما الفرق بين كريم ومرهم بيتافال ؟

قاعدة betaval cream قاعدة مائية خفيفة تسهل من فرده على مناطق واسعة من الجلد وتسرع من عملية امتصاصه.

أما betaval مرهم فله قاعدة زيتية تؤخر من الامتصاص وتزيد من فترة بقاء المنتج على الجلد، ويكون مناسب للاستعمال على مساحات محدودة من الجلد وعلى مناطق الجلد الجافة.

اطلب مرهم betaval الآن

ما هي أضرار كريم بيتافال للوجه؟

استعمال المنتج لفترات زمنية طويلة على بشرة الوجه يعرضها لمخاطر الترقق كما أنه قد يسبب ظهور بعض الحبوب أو زيادة ظهور حب الشباب لدى المصابين به بالفعل، لذلك لا يفضل استعماله على الوجه إلا بوصف من الطبيب.

هل يستخدم كريم بيتافال لحب الشباب؟

لا يجب استعمال هذا الكريم في حالات حب الشباب نظرًا لأنه قد يسبب تفاقم الحبوب.

هل مرهم بيتافال مضر للحامل؟

لم يثبت مدى أمان استعمال الستيرويدات الموضعية أثناء الحمل، لكن نظرًا لاحتمالية امتصاصها من الجلد إلى الدم ، خاصةً في حال استعمالها بجرعات عالية أو لفترات زمنية طويلة، فلا يُنصح باستخدامها فى فترة الحمل لتجنب أي مخاطر قد تلحق بالجنين.

هل يستخدم كريم بيتافال لحروق الشمس؟

أجل، يمكن استعمال الدواء لحالات حروق الشمس غير المفتوحة، بغرض تخفيف الاحمرار والحكة والالتهاب الموضعي، ويستعمل لعدة أيام فقط حتى زوال الالتهاب.

المصادر

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 272

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *