ديبروساليك diprosalic : لعلاج الالتهابات ومرض الصدفية

ديبروساليك diprosalic أحد الادوية المستخدمة موضعيًا لعلاج الصدفية، والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، وفيما يلي نتعرف إلى كافة المعلومات الهامة عن هذا الدواء من دواعي وموانع استعماله، ونجيب على بعض التساؤلات.

ديبروساليك diprosalic

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة مرهم وكريم ولوسيون.
  • يحتوي على المادة الفعالة ديبروبيونات البيتاميثازون وحمض الساليسيليك.
  • يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب بالجرعات المحددة.

مكونات علاج ديبروساليك

ديبروبيونات البيتاميثازون (Betamethasone dipropionate): تعد هذه المادة إحدى الستيرويدات (كورتيزون) يمتاز بوظيفته كمضاد للالتهاب والحكة، كما تعمل على قبض الأوعية الدموية.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

حمض الساليسيليك (salicylic acid): يعمل على إزالة بعض طبقات الجلد العلوية، كما أنه يعمل على إيقاف عمل البكتيريا وقتل الفطريات.

أنواع diprosalic

ديبروساليك مرهم (diprosalic ointment): مرهم موضعي يتوفر بحجمين 15 و 30 جم، يحتوي كل 1 جم من المرهم على 0.64 مجم من ديبروبيونات البيتاميثازون ، ما يوازي 0.5 مجم من البيتاميثازون، وعلى 30 مجم من حمض الساليسيليك.

ديبروساليك لوسيون (diprosalic lotion): لوسيون موضعي يحتوي كل 1 جرام من المحلول على 0.64 مجم من ديبروبيونات البيتاميثازون ، ما يوازي 0.5 مجم من البيتاميثازون، وعلى 20 مجم من حمض الساليسيليك.

دواعي استعمال ديبروساليك

يستعمل المرهم فى حالات:

  • الصدفية المزمنة.
  • تضخم القرنية الزائد (زيادة الطبقة القرنية في الجلد).
  • التهاب الجلد المتعلق بالسيلان (القوباء).
  • القوباء الجافة المسببة لتقشر الجلد.
  • بعض أمراض الجلد الأخرى.

يُستخدم اللوشن لعلاج الالتهابات ومرض الصدفية وزيادة الإفرازات الدهنية فى فروة الرأس كما يُستخدم فى حالات الأمراض الجلدية المستجيبة للستيرويدات القشرية.

كريم ديبروساليك للتبييض

لا ينصح باستعمال الدواء بغرض تفتيح البشرة ، لاحتوائه على أحد مشتقات الكورتيزون الذي لا يُنصح باستعماله لفترات طويلة، تتجاوز الخمسة أيام إلا بعد مراجعة الطبيب.

كريم ديبروساليك للركب

يمكن استعمال هذا الدواء لعلاج بعض الالتهابات والتقشر التي تظهر في بعض المناطق بالجسم ومنها الركب.

كريم ديبروساليك لجوزة القدم

جوزة القدم ( العظمة البارزة من جانب القدم) قد تكون ذات لون داكن مقارنة بباقي الجلد، وينتج ذلك من الجفاف أو قلة العناية أو بعض حالات الإلتهابات.

قد يقوم البعض باستعمال diprosalic بغرض تفتيح جوزة القدم ولكن لا يُنصح باستعمال الدواء لهذا الغرض لأن تأثير الدواء فى تفتيح البشرة مؤقت كما أن استعماله لفترة طويلة لهذا الغرض فد يسبب أعراض جانبية كثيرة.

ديبروساليك لجلد الوزة

قد يقوم البعض باستعمال الدواء لعلاج جلد الوزة، وذلك لاحتوائه على حمض الساليسيليك المقشر للجلد، ولكن لا يجب استعماله إلا بوصف من الطبيب ولفترات قصيرة، كما يجب أن يصاحب استعماله ترطيب الجلد بمرطبات قوية ومناسبة.

كريم diprosalic للمنطقه الحساسة

لا ينصح باستعماله للمناطق الحساسة، ويجدر مراجعة الطبيب قبل فعل ذلك.

ديبروساليك للقشرة

يستعمل هذا الدواء وخاصة اللوسيون منه في علاج قشرة الشعر الناتجة عن زيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، أو حالات الصدفية المسببة للحكة والالتهابات، لسهولة تطبيقه وقوة تأثيره.

للقشرة أنواع متعددة ومسببات متنوعة، لذلك يلزم التأكد من نوعها وتحديد العلاج المناسب حسب الحالة.

ديبروساليك للشعر

عادة ما يستعمل ديبروساليك لوشن لعلاج القشرة، وحالات الالتهابات والصدفية التي تصيب فروة الرأس، أو الالتهابات الجلدية المختلفة في هذه المنطقة.

ديبروساليك للاكزيما

تعرف الاكزيما على أنها حالة جلدية تسبب الحكة الشديدة، والتهاب واحمرار الجلد، ويمكنها أن تصيب الكبار أو الأطفال من مختلف الأعمار.

قد يتم استعمال هذا الدواء فى حالات الأكزيما وما ينتج عنها من التهابات جلدية، حيث يساعد في التخلص من الجلد الميت، وكما يقضي على الالتهاب ويرطب طبقات الجلد العلوية مما يقلل من الاحمرار والحكة.

جرعة ديبروساليك

الجرعات المعتادة لـ diprosalic مرهم

توضع طبقة رقيقة من المرهم بما يكفي لتغطية المنطقة المصابة، وذلك مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، ويمكن استعماله كعلاج داعم بمعدل أقل لدى بعض المرضى.

الجرعات المعتادة لـ ديبروساليك نقط

توضع عدة نقط من اللوسيون على المنطقة المصابة مع تدليك لطيف للجلد، وذلك مرتين يوميًا صباحًا ومساءً وفي بعض المرضى يمكن استمرار العلاج بعدد مرات أقل من المعتاد.

الآثار الجانبية لديبروساليك

  • حرقان الجلد أو الحكة الجلدية.
  • تهيج في موضع الاستعمال.
  • جفاف الجلد.
  • نقص التصبغ الجلدي.
  • التهاب حواف الفم.
  • الشعرانية.
  • التهاب الجلد التحسسى.

موانع استعمال ديبروساليك

  • التحسس المفرط لأي من مكوناته.
  • حالات العد الوردي (مرض جلدي يسبب احمرار الجلد وظهور الأوعية الدموية على الوجه).
  • حب الشباب.
  • الحكة في الأعضاء التناسلية وحول الشرج.
  • التهاب الجلد حول الفم.
  • حالات الجفاف وتهيج الجلد الحادة مع الاستعمال.
  • منطقة العين أو الأغشية المخاطية.
  • لا يتم استعماله لفترات طويلة.

Diprosalic والحمل

لم يُثبت آمان استعمال الدواء للسيدات الحوامل، لذلك لا يستعمل إلا إن كانت الفائدة العلاجية المتوقعة منه تتجاوز أي مخاطر قد يتعرض لها الجنين، ويجدر مراجعة الطبيب قبل الاستعمال.

Diprosalic والأطفال

يجب الحذر عند استعماله للأطفال أو الرضع، وذلك لقابلية أجسامهم لامتصاص أعلى لهذا الدواء مقارنة بالبالغين، وما قد ينتج عن ذلك من بعض الآثار الجانبية الخطيرة والتي منها تأخر النمو الطولي، وقلة اكتساب الوزن، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة.

لا ينصح باستعماله للأطفال إلا تحت إشراف طبيب مختص.

التدخلات الدوائية لديبروساليك

يجب إخبار الطبيب عن الأدوية أو المنتجات المستخدمة موضعيًا لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة ناتجة عن الاستعمال المتزامن للأدوية، ومن ذلك استعمال الكورتيزونات الأخرى الموضعية، أو الأدوية المقشرة.

ما الفرق بين ديبروساليك الأخضر والأحمر ؟

لا يوجد فرق فى المكونات بين كلاهما.

ما الفرق بين كريم ديبروساليك وكارباميد ؟

يحتوي كارباميد على مادة اليوريا بتركيز 10% وهي مادة تعمل على ترطيب الجلد والتخلص من بعض طبقات الجلد العلوية بما يوفر الترطيب والنعومة للبشرة ويخلصها من الجفاف والحكة دون أن يحتوي على أي مواد تنتمي للكورتيزون.

بينما يحتوي ديبروساليك على مادتي ديبروبيونات البيتاميثازون (كورتيزون يعمل كمضاد للالتهابات) وحمض الساليسيليك (يعمل كمقشر للبشرة) ويستعمل في علاج الحكة والأكزيما وبعض الالتهابات الجلدية.

ما هو دواء ديبروساليك؟

دواء يستعمل موضعيًا لعلاج العديد من التهابات الجلد، وحالات الاكزيما والصدفية، والحكة، وقشرة الشعر، ويتوفر بعدة أشكال أهمها المرهم واللوسيون.

هل ديبروساليك فيه كورتيزون؟

نعم، يحتوي على مادة ديبروبيونات البيتاميثازون (Betamethasone dipropionate) التي تنتمي إلى الستيرويدات (الكورتيزونات)، لذلك يعمل كمضاد للالتهابات.

هل مرهم ديبروساليك مضر للحامل؟

لم يثبت آمان استعمال الكورتيزون للحامل، لذلك لا ينصح باستعماله إلا في الحالات القصوى وتحت إشراف الطبيب.

ما هي أضرار استعمال مرهم ديبروساليك الأحمر لفترة طويلة؟

الاستعمال المكثف للأدوية التي تحتوي على الكورتيزون قد يؤدي إلى قصور فى الغدة الكظرية وأعراض زيادة الكورتيزون، كما أن الاستعمال طويل الأمد للمنتجات التي تحتوي على حامض الساليسيليك قد يؤدي إلى أعراض تسمم بالساليسيلات.

ما هي مدة استعمال مرهم ديبروساليك الوردي؟

يجب ألا يستخدم هذا الدواء لمدة أطول من خمسة أيام عند استخدامه للأطفال أو للوجه، ولا يستعمل لباقي الجسم أيضًا لفترات طويلة إلا حسب إرشادات الطبيب وذلك لجميع المرضى بغض النظر عن اختلاف أعمارهم.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 225

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.