ديوسيد سى Diosed C : مقوي للأوعية الدموية

ديوسيد سى diosed c أحد أشهر الأدوية المستخدمة لحالات البواسير، لكن هل له استعمالات أخرى؟ تعرف على الإجابة والمزيد عن هذا الدواء فيما يلي.

ديوسيد سي diosed c

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص تؤخذ بالفم.
  • يحتوي على المواد الفعالة ديوسمين وفيتامين ج وهسبريدين.
  • يستعمل لعلاج الاضطرابات الوريدية.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

ما هى مكونات دواء diosed c ؟

ديوسمين (Diosmin): هو خلاصة ثنائي الفلافونويد المستخرج من الفصيلة النباتية المعروفة باسم السذابية (Rutaceae) ، يعمل ديوسمين على زيادة حركة الأوعية الدموية الوريدية مما يقلل من حالات التورم المائي كما يعمل على زيادة مقاومة الشعيرات الدموية عن طريق إعادة الغشاء المبطن لهذه الشعيرات لحالته الطبيعية.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

يحتوي كل قرص على 450 مجم من هذه المادة الفعالة.

حمض الاسكوربيك (Ascorbic Acid): أو ما يعرف بفيتامين ج وله دور هام في تحسين التئام الجروح كما أن نقصه يسبب زيادة العرضة للنزيف.

يحتوي كل قرص على 100 مجم من هذه المادة الفعالة.

هسبريدين (Hesperidin): هو مادة مستخلصة من بعض أنواع الفاكهة الحمضية يعمل على تقوية الشعيرات الدموية.

يحتوي كل قرص على 50 مجم من هذه المادة الفعالة.

تعمل المكونات الثلاثة السابقة معًا من أجل الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية الدقيقة مما يقلل من المضاعفات الناتجة عن ضعفها.

ما هي دواعي الاستعمال ديوسيد سى؟ (diosed c uses)

يستعمل هذا الدواء لكل من:

  • الاضطرابات الوريدية مثل الدوالي وثقل الأطراف والشد العضلي والتورم المائي والقروح التي تصاحب الدوالي والمضاعفات التي قد تحدث في أثناء الحمل.
  • حالات البواسير الحادة أو المزمنة.
  • النزيف الرحمي مثل غزارة الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  • ضعف الشعيرات الدموية التي تصاحب الارتفاع في ضغط الدم ومرض البول السكري وتصلب الشرايين.

ديوسيد سي diosed c

ديوسيد سى للبواسير

يستعمل هذا الدواء فى حالات البواسير الحادة وكذلك البواسير المزمنة، حيث تشير الأبحاث أن تناول هسبريدين وديوسمين يساعد على تقليل الحكة المرتبطة بالبواسير والنزيف وأعراض البواسير الأخرى ، ولكن يجب أيضاً استشارة الطبيب لتحديد الأدوية الأخرى الداعمة له حيث قد يحتاج المريض لبعض الملينات والعلاجات الموضعية التي تقلل من الألم حسب حدة الحالة.

ديوسيد سى للدوالي

الدوالي عبارة عن أوردة منتفخة ومتضخمة تحدث عادة في الساقين والقدمين، قد تكون زرقاء أو أرجوانية داكنة، وغالبًا ما تكون متكتلة أو منتفخة أو ملتوية في المظهر.

يعمل هذا الدواء على تقوية الأوعية الدموية والشعيرات الرفيعة ويخفف من أعراض الدوالى، مما يجعله مناسبًا للحالات التي تعاني من الدوالي.

برشام ديوسيد سي للشرخ

الشرخ الشرجي هو عبارة عن تمزق صغير في النسيج الرقيق (الغشاء المخاطي) الذي يبطن فتحة الشرج.

عادة ما يلتئم الشرخ الشرجى في غضون أسابيع قليلة فى حالة تجنب الإمساك والحفاظ على البراز لينًا.

في حالات الشرخ الشرجى المصحوب بالبواسير والنزيف قد يحتاج المريض إلى استعمال بعض الأدوية مثل ديوسيد والذى يساعد على الوقاية من النزيف ويقوي الأوعية في هذه المنطقة.

أقراص ديوسيد سي للنزيف

يستعمل هذا الدواء لعلاج النزف الرحمي المتسبب في غزارة الطمث كما أنه يعمل على تقوية الشعيرات الدموية الأمر الذي يقي من حدوث النزيف في بعض الحالات.

حبوب ديوسيد سي مقوي للأوعية الدموية

يحتوي هذا الدواء على ثلاث مواد فعالة تعمل على تقوية ودعم الأوعية الدموية، وتحسن من مقاومتها وتقلل من النزيف.

علاج ديوسيد سي لمرض البول السكرى

يستعمل هذا الدواء لحالات البول السكري لعلاج ضعف الشعيرات الدموية الذى يصيب بعض المرضى، حيث يعمل الدواء على تقوية الشعيرات الدموية وتحسين حالتها.

ديوسيد سى ٥٠٠ الجرعة

الجرعات المعتادة من diosed-c tab لكل من:

حالات القصور الوريدي: قرصين يوميًا مقسمة على جرعتين في وسط اليوم وفي المساء أثناء الأكل.

لحالات البواسير الحادة: 6 أقراص يوميًا في الأربعة أيام الأولى من العلاج ثم يتبع بـ 4 أقراص يوميًا في الأيام الثلاثة التالية.

كيفية استخدام ديوسيد سي أقراص؟

ينصح بتناول الأقراص وفقًا للجرعة التي يحددها الطبيب بالفم أثناء الطعام لتجنب أي أعراض جانبية.

ما هى الأعراض الجانبية لحبوب ديوسيد سى 500 ؟

نادرًا ما يحدث صداع أو عدم الراحة في المعدة وهذه الأعراض الطفيفة عادة ما تختفي مع استمرار تناول الدواء، ومن الممكن تلافيها بأخذ الدواء أثناء الطعام.

ما هي موانع استعمال ديوسيد سى 500؟

التحسس المفرط لأي من مكونات هذا الدواء.

حبوب ديوسيد سى للحامل

تشير بعض الدراسات إلى أن استعمال الأدوية التي تحتوي على مادتي ديوسمين وهيسبيريدين على المدى القصير آمن ومقبول وفعال في علاج البواسير لدى الحامل.

لكن على الرغم من ذلك فهذا الدواء كغيره من الأدوية لا ينصح باستعمالها أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر ويكون الاستعمال تحت إشراف الطبيب.

برشام ديوسيد سى والرضاعة

من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في لبن الأم أم لا، لذلك لا يُستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

ما هي التدخلات الدوائية لديوسيد سى؟

على الرغم من إمكانية استعمال diosed c tab مع مضادات التجلط بأمان، إلا أنه يجب إخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد تناولها قبل استعمال هذا الدواء لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة.

ما هو بديل diosed c ؟

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

  • فينو ويست Veno west.
  • فيناتونيك Veinatonic.

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

  • دافلون Daflon.
  • دافريكس Dafrex.
  • ديوسمين بلس Diosmin Plus.

ما الفرق بين دافلون وديوسيد سي ؟

يحتوي دواء دافلون على 500 مجم من مادة ديوسمين مع 50 مجم من مادة هيسبردين فقط.

على الجانب الآخر يحتوي برشام ديوسيد سى 500 على 450 مجم من مادة ديوسمين مع 50 مجم من مادة هيسبردين بالإضافة إلى 100 مجم من فيتامين ج أو ما يعرف بحمض الاسكوربيك لمزيد من دعم وتقوية الأوعية الدموية.

دافلون daflon

ما الفرق بين فيناتونيك وديوسيد سى ؟

يحتوي كلًا من النوعين على نفس المواد الفعالة بنفس التركيز، كما يمكن استعمالهما لنفس الأغراض الطبية من تقوية الأوعية وعلاج حالات البواسير والدوالي.

يختلف النوعان في الشركة المنتجة لهما فدواء ديوسيد من إنتاج شركة سيديكو (SEDCO)، بينما فيناتونيك من تصنيع شركة سيجما للصناعات الدوائية (SIGMA).

فيناتونيك veinatonic

ما الفرق بين فينوويست وديوسيد سى ؟

يحتوي النوعان على نفس المواد الفعالة بنفس التركيز مما يجعل من الممكن استعمالهما لنفس الأغراض الطبية واعتبار أحدهما مثيلًا للآخر، لكنهما يختلفان في الشركة المصعنة فـ diosed c tablet من إنتاج شركة سيدكو بينما دواء فينوويست من تصنيع شركة ويسترن للصناعات الدوائية.

فينوويست veno west

ما هي أضرار ديوسيد سى؟

قد ينتج عن تناوله بعض الأعراض الجانبية الطفيفة والتي منها الصداع وعدم الشعور بالراحة في المعدة، إلا أن هذه الأعراض عادة ما تختفي مع استمرار استعماله، كما يمكن تلافيها بتناول الدواء مع الطعام.

هل ديوسيد سى يزيد الوزن؟

من غير المتوقع أن يسبب تناول هذا الدواء زيادة في الوزن، وفي حال حدوث تغيرات مصاحبة لاستعماله فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من الأسباب.

هل ديوسيد سى يسبب صداع؟

قد يسبب تناول هذا الدواء شعورًا بالصداع لدى بعض المرضى كأحد الأعراض الجانبية الطفيفة والناتجة عن تناوله، إلا أنه عادة ما يختفي مع استمرار استعماله.

هل ديوسيد سى يسبب ألم في المعدة؟

قد يشعر مستخدمي هذا الدواء بعدم الراحة في المعدة حيث يعد هذا العرض من الأعراض الجانبية الناتجة عن تناوله، إلا أنه يمكن تلافيه بتناول الأقراص مع الطعام.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 226

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.