ريلاكسون relaxon : لالتواء المفاصل والتمزق العضلي

ريلاكسون Relaxon كبسولات باسطة للعضلات ومسكنة للآلم تستعمل في بعض الإصابات والاضطرابات المتعلقة بالعضلات، تعرف إلى مكوناته واستعمالاته والمزيد من التفاصيل الهامة عنه فيما يلي.

ريلاكسون Relaxon

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة كبسولات تؤخذ بالفم.
  • يحتوي على المواد الفعالة الكلورزوكسازون والباراسيتامول.
  • يستعمل لإرخاء العضلات وتسكين الآلام في الإصابات المتعلقة بالعضلات.
  • يُفضل استشارة الطبيب قبل استعماله.

ما هي مكونات ريلاكسون؟

كلوروزوكساون (chlorzoxazone): هى مادة فعالة تنتمي إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم مرخيات العضلات مركزية التأثير (centrally acting muscle relaxant) والتى تعمل عن طريق منع الإشارات العصبية المسؤولة عن حدوث التقلصات العضلية وذلك بالتأثير مركزيًا على المخ والنخاع الشوكي.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

تحتوي الكبسولة الواحدة على 250 مجم من هذه المادة الفعالة (كلوروزوكساون).

باراسيتامول (Paracetamol): هى مادة فعالة تنتمي إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم المسكنات وخوافض الحرارة ( analgesics and antipyretics) والتى تعمل عن طريق منع الناقلات الكيميائية في الدماغ التي تخبر الجسم بالشعور بالألم ، لكن ليس لهذه المادة أي فاعلية في مواجهة الالتهابات.

تحتوي الكبسولة الواحدة على 300 مجم من هذه المادة الفعالة (باراسيتامول).

ما هي دواعي استعمال ريلاكسون؟

يستعمل هذا الدواء للتخلص من التقلصات العضلية (الشد العضلى) وما يصاحبها من آلام حادة وذلك في العديد من الحالات المتعلقة بالجهاز العضلي الحركي كما في حالات:

  • آلام أسفل الظهر.
  • تآكل الفقرات العنقية.
  • التواء المفاصل.
  • الشد العضلي وآلام العضلات.
  • تصلب الرقبة.
  • الصداع الناتج عن التوتر العضلي.
  • الشد العضلى الناتج عن إصابة العضلات.

ريلاكسون Relaxon

اطلب الآن

relaxon دواء لارتخاء العضلات

يمكن استعمال هذا الدواء في حالات الشد العضلي وآلام العضلات حيث يساعد على إرخاء وبسط العضلات عن طريق منع الإشارات العصبية المسببة للتقلصات.

تركيبة الدواء الثنائية تساعد على إرخاء العضلات المتشنجة والحد من الألم المصاحب لهذه التقلصات، حيث يحتوي على مادة مرخية للعضلات وأخرى مسكنة للآلام.

ريلاكسون لعلاج التواء المفاصل

يسبب التواء المفاصل اضطرابات وآلام في الأربطة والعضلات الموجودة في منطقة الإصابة، وتصاحب هذه الحالات آلام حادة وصعوبة في الحركة، مع انخفاض في القدرة على تحريك المفصل المصاب.

توصف الأدوية الباسطة للعضلات والمسكنة ومنها هذا الدواء كعلاج قصير الأمد فى بعض حالات الالتواء، لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد حدة الإصابة واختيار الأدوية المناسبة حسب كل حالة.

ريلاكسون لعلاج التمزق العضلي

تمزق العضلات هو حالة يحدث فيها تمزق أو إجهاد في العضلات أو الأوتار التي ترتبط بها العضلة في الجسم بسبب إصابة أو بسبب إجهاد العضلات.

لعلاج هذه الحالة قد يوصى باستعمال لأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع إراحة العضلات لبضعة أيام والامتناع عن أي نشاط أو نشاط رياضي.

عادةً ما يوصف فى هذه الحالة الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مع تقليل النشاط والحركة، وتختلف مدة التعافي حسب درجة التمزق.

قد لا يفيد استعمال هذا الدواء فى كل حالات التمزق لأنه يحتوي على مادة باسطة للعضلات وأخرى مسكنة ليس لها أي فاعلية في مواجهة الالتهاب، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد الدواء المناسب حسب الحالة.

ما هي جرعة ريلاكسون؟ (relaxon dose)

جرعة relaxon capsule للبالغين هي كبسولة واحدة 3 أو 4 مرات يوميًا أو وفقًا لما يحدده الطبيب.

كيفية استخدام ريلاكسون؟

يفضل تناول جرعات دواء ريلاكسون بعد الطعام لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي، وتؤخذ الكبسولات بالفم مع كمية كافية من الماء.

ما هي الأعراض الجانبية لريلاكسون؟ (relaxon side effects)

تناول relaxon كبسولات قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتي منها:

  • اضطراب الجهاز الهضمى.
  • الدوار.
  • الغثيان.
  • ثقل الرأس.
  • الرغبة في النوم.
  • تغير لون البول.

ما هي موانع استخدام ريلاكسون؟

يمنع استعمال relaxon دواء في حالات:

  • فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.
  • أمراض الكبد.

ريلاكسون والحمل (relaxon in pregnancy)

لا توجد دراسات كافية توضح تأثير استعمال كلوروزوكساون (المادة الفعالة بالدواء) أثناء الحمل ، لذلك لا يستعمل relaxon كبسول إلا في حالات الضرورة وتحت إشراف الطبيب.

ريلاكسون والرضاعة

من غير المؤكد مدى سلامة مادة كلورزوكسازون أثناء الرضاعة لذلك لا يفضل استعمال حبوب relaxon إلا في حالات الضرورة وتحت إشراف الطبيب لتجنب أي مخاطر قد تلحق بالرضيع.

relaxon لمرضى الضغط

عادةً لا تؤدي الأدوية الباسطة للعضلات المستخدمة في علاج آلام العضلات والشد العضلي إلى ارتفاع ضغط الدم. لكن يجب استشارة الطبيب قبل استعمال هذه الأدوية للتأكد من أنها لا تتعارض مع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم التى يتناولها المريض.

ريلاكسون والانتصاب

على الرغم من أن بعض الأدوية الباسطة للعضلات قد تؤثر سلبًا على عملية الانتصاب لدى بعض الرجال، إلا أنه لم يثبت ظهور هذا العرض بالتزامن مع استعمال دواء relaxon لذلك في حال ظهور أي اضطرابات بالوظائف الجنسية ينصح باستشارة الطبيب.

ريلاكسون والاكتئاب

نظرًا لتأثير مادة كلورزوكسازون (أحد المواد الموجودة بالدواء) على المخ بغرض إرخاء العضلات، فيجب الحذر واستشارة الطبيب عند استعماله في حال وجود اضطرابات نفسية أو عصبية سابقة ومن ذلك الإصابة بالاكتئاب حاليًا أو مسبقًا.

ما هي التدخلات الدوائية لريلاكسون؟

يفضل إخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد تناول قبل البدء في استعمال relaxon حبوب لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة، خاصةً عند استعمال:

  • الكحوليات.
  • الأدوية المثبطة للجهاز العصبي.
  • المسكنات خاصةً تلك التي تحتوي على مادة باراسيتامول.
  • الأدوية الباسطة للعضلات الأخرى.

بديل ريلاكسون

من الأدوية المثيلة (أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء)

من الأدوية البديلة (أدوية تحتوي على مادة فعالة أخرى ولكن لها نفس الاستعمال)

هل يُستخدم ريلاكسون مع الأسبرين ؟

لم يثبت حدوث تفاعلات دوائية عند استعمال المواد الفعالة في كبسولات Relaxon مع الأسبرين، لكن لا يُفضل استعمال أكثر من دواء مسكن معاً، وفى حالة الحاجة لتناول هذه الأدوية معاً فيجب استشارة الطبيب لتحديد المناسب للحالة.

هل ريلاكسون يسبب دوخة؟

قد يسبب تناول هذا الدواء الشعور بالدوار أو الدوخة، كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن مادة كلوروزوكساون الموجودة في الدواء.

هل ريلاكسون يسبب صداع؟

تناول هذا الدواء قد يسبب شعور بالصداع فى بعض الحالات.

هل ريلاكسون يغير لون البول؟

قد يسبب تناول relaxon tab تغير لون البراز بسبب خروج بعض النواتج الخاصة بمادة كلوزوكساون (المادة الباسطة للعضلات في الكبسولات) عبر البول، لكن هذا العرض من الأعراض الجانبية قليلة الحدوث.

متى يبدأ مفعول ريلاكسون؟

يصل هذا الدواء إلى أعلى تركيز له في الدم خلال ساعة إلى ساعتين ويبدأ مفعوله خلال ساعة من تناوله.

هل ريلاكسون يسبب ادمان؟

لا يسبب تناول relaxon cap الإدمان، لكن يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب لتحصيل أعلى فائدة بأقل أعراض جانبية ممكنة.

هل يتوفر من relaxon مرهم أو كريم؟

لا يتوفر من relaxon كريم أو مرهم أو منتج مخصص للاستعمال الخارجي، لكن يتوفر في الصيدليات أدوية أخرى موضعية لتخفيف آلام العضلات مثل ريلاكس كريم وسولفاكس كولد سبراي.

المصادر

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 272

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *