سيتالو citalo : لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري والقلق

سيتالو citalo دواء يستعمل للوقاية من وعلاج حالات الاكتئاب، تعرف فيما يلي إلى دواعي وموانع استعماله والأعراض الجانبية المتوقع حدوثها عند تناوله.

سيتالو citalo

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص وشراب يؤخذ بالفم.
  • يحتوي على المادة الفعالة سيتالوبرام.
  • يستعمل للوقاية من وعلاج حالات الاكتئاب.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب وفقًا للحالة المرضية.

ما هى مكونات دواء سيتالو ؟

سيتالوبرام (citalopram): ينتمي هذا الدواء إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات إعادة استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) التى تعمل على زيادة مستويات السيروتونين فى الدماغ ، دون أن تؤثر على النورابنفرين أو الدوبامين.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

ما هى أنواع علاج سيتالو ؟

أقراص سيتالو 20 ( citalo tablet 20 mg): أقراص مغلفة تؤخذ بالفم تحتوي على تركيز 20 مجم من المادة الفعالة سيتالوبرام، وتحتوي العبوة الواحدة على 14 قرص.

أقراص سيتالو 40 ( citalo 40 mg tablet ): أقراص مغلفة تؤخذ بالفم تحتوي على تركيز 40 مجم من المادة الفعالة سيتالوبرام، وتحتوي العبوة الواحدة على 30 قرص.

سيتالو شراب (citalo syrup): شراب يؤخذ بالفم يحتوي كل 5 مل من الشراب على 10 مجم من المادة الفعالة سيتالوبرام، وتحتوي العبوة الواحدة على 120 مل من الشراب.

ما هى دواعي استعمال سيتالو دواء (citalo uses) ؟

يستعمل هذا الدواء لكل من:

  • علاج الاكتئاب والوقاية من الإصابة به مرة أخرى، أو انتكاس الحالة.
  • اضطراب الهلع والرهاب.

سيتالو citalo

سيتالو لاضطراب الوسواسي القهري

يتميز اضطراب الوسواس القهري (OCD) بنمط من الأفكار والمخاوف غير المرغوب فيها، والتي تقود المريض إلى القيام بسلوكيات متكررة. تتداخل هذه الوساوس والأفعال القهرية مع الأنشطة اليومية وتسبب ضغطًا عصبيًا وقلقًا للمريض.

تشير بعض الدراسات إلى أن سيتالوبرام (المادة الفعالة بالدواء) قد تساعد فى علاج بعض حالات الوسواس القهري ، حيث تعمل على تحسين أعراض الوسواس القهري عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ.

حبوب سيتالو لعلاج الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي هو اضطراب طويل الأمد من التعرض إلى المواقف الاجتماعية بحيث يصبح المريض قلقًا من التواجد في التجمعات أو الأكل أو الشرب أمام الآخرين، ويكثر الإصابة بهذا الرهاب بين المراهقين.

عادةً ما يُستخدم دواء citalo لعلاج الاكتئاب ، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في علاج أعراض اضطراب الرهاب الاجتماعي.

سيتالو لعلاج القلق

يساعد دواء سيتالو على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ والسيروتونين هى مادة كيميائية تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ ولها تأثيرًا جيدًا على الحالة المزاجية وتساعد على تقليل الشعور بالقلق وتحسين النوم.

سيتالو للقولون

يرتبط الجهاز العصبي في الدماغ والأمعاء بمسارات عصبية ، ويلعب السيروتونين دورًا مهمًا في كليهما ، حيث ينظم الوظائف الأساسية لهم ويساعد على تحسين الحالة المزاجية.

يمكن أيضاً أن يؤثر السيروتونين على أعراض القولون العصبي ، ويمكن أن يساعد تحسين مستويات السيروتونين من خلال الأدوية المضادة للاكتئاب مثل دواء Citalo في علاج هذه الأعراض.

سيتالو لتأخير القذف

أحد الأعراض الجانبية الناتجة عن استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب من نوع مضادات استرداد السيروتونين الانتقائية أنها قد تسبب تأخرًا في القذف ما يجعلها قد تساعد في علاج سرعة القذف لدى الرجال.

النشرة الداخلية لدواء Citalo

ما هي جرعة سيتالو؟

الجرعة المعتادة للبالغين :

لعلاج حالات الاكتئاب : 20 مجم مرة واحدة يوميًا ويمكن البدء بجرعة أقل ثم زيادة الجرعة حسب الحالة المرضية ومدى استجابة المريض، ولكن لا يجب أن تتجاوز الجرعة 40 مجم يوميًا.

جرعة 20 مجم هي الجرعة القصوى لحالات اعتلال الكبد، أو لمن هم أكبر من 60 عامًا، أو لبعض الحالات الأخرى حسب إرشادات الطبيب.

لعلاج حالات الهلع : 10 مجم يوميًا على مدار الأسبوع الأول، ثم يتم زيادة الجرعة اليومية لتصل حتى 20 مجم، وبناءً على استجابة المريض قد تصل الجرعة حتى 40 مجم.

الجرعة المعتادة للأطفال أكبر من  12 عام : 10 ملجم في اليوم ، ولكن يمكن زيادتها إلى 40 ملجم في اليوم.

كيفية استخدام سيتالو؟

  • لا يستعمل هذا الدواء إلا تحت إشراف الطبيب بالجرعات المحددة.
  • تؤخذ الأقراص بالفم على جرعة واحدة.
  • يجب تناول الدواء مرة واحدة يوميًا في الصباح أو في المساء مع أو بدون طعام.
  • لا يُنصح أن يوصف هذا الدواء بجرعات تزيد عن 40 مجم فى اليوم.
  • يجب إعطاء سيتالوبرام بجرعة أولية 20 مجم مرة واحدة يومياً، ثم يمكن زيادة الجرعة بعد فترة لا تقل عن أسبوع إلى 40 مجم يوميًا.
  • يستمر العلاج عادةً لفترة قد تصل حتى 6 أشهر للوقاية من الإنتكاسات.

ما هى الأعراض الجانبية لدواء citalo ؟

تشمل الأعراض الجانبية الشائعة للدواء ما يلى:

  • الشعور بالنعاس.
  • الشعور بالتعب أو الضعف.
  • عدم القدرة على النوم.
  • جفاف الفم.
  • الصداع.
  • الشعور بالغثيان.
  • كثرة التعرق.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.

ما هي موانع استخدام سيتالو 40؟

  • الحساسية المفرطة لأي من مكونات هذا الدواء.
  • تناول هذا الدواء بالتزامن مع الأدوية التي تعرف بمثبطات المونوامين اوكسيديز أو الأدوية التي تزيد من فترة QT.
  • بعض المرضى الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب.

سيتالو والحمل

تعتبر المادة الفعالة فى هذا الدواء (سيتالوبرام) من أدوية فئة الحمل (C) وقد تشمل المخاطر المحتملة لاستعماله فى فترة الحمل حدوث تغيرات فى وزن الأم والولادة المبكرة ولكن تظهر معظم الدراسات أنها لا ترتبط بحدوث عيوب خلقية فى الأجنة.

اقترحت بعض الدراسات أن المادة الفعالة سيتالوبرام قد تؤثر أحيانًا على نمو قلب الطفل. ومع ذلك فإن معظم الأطفال المولودين لنساء يتناولن سيتالوبرام يتمتعن بقلب طبيعي.

عندما يتم تناول سيتالوبرام في الأسابيع التي تسبق الولادة ، يمكن أن يسبب ذلك أعراض انسحاب قصيرة المدى فى بعض الحالات ولذلك سيتم فحص الطفل بعد الولادة وسيُمنح رعاية إضافية إذا لزم الأمر.

قد يؤدي تناول سيتالوبرام في الشهر الأخير من الحمل إلى زيادة خطر النزيف بعد الولادة بشكل طفيف ولكن هذا التأثير الجانبي نادراً ما يحدث ويمكن علاجه.

برشام سيتالو والرضاعة

يفرز هذا الدواء في حليب الثدي بكميات صغيرة. وغالبًا ما يتم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية دون أي مشاكل، ولكن يجب توخي الحذر عند استعماله وملاحظة الرضع فى حالة حدوث أي ردود أفعال سلبية حيث تم ربطه بحدوث آثار جانبية مثل سوء التغذية والمغص والنعاس بشكل غير عادي وسرعة الانفعال أو القلق في عدد قليل جدًا من الأطفال الذين يرضعون من الثدي.

دواء سيتالو للأطفال

لا يُنصح باستعمال هذا الدواء لمن هم أقل من 12 عامًا، ويجدر مراجعة الطبيب لتحديد الجرعة حسب عمر الطفل وحالته المرضية.

سيتالو والجنس

على الرغم من أن الدواء قد يساعد فى تحسين حالات القذف المبكر لدى الرجال إلا أن له بعض الآثار الجانبية الجنسية مثل انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

ما هي التداخلات الدوائية لسيتالو؟

يجب إخبار الطبيب عن الأدوية الاخرى التى تتناولها قبل استعمال هذا الدواء، خاصة عند تناول أي مما يلي:

  • مثبطات المونوامين اوكسيديز (MAO Inhibitors).
  • الليثيوم المستعمل لبعض الأمراض العصبية.
  • بعض الأدوية المؤثرة على إنزيمات الكبد.
  • أي أدوية تؤثر على ضربات القلب.
  • أي أدوية أخرى للاكتئاب.

ما هو بديل سيتالو 20؟

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

  • ديبرام Depram.
  • سيبرام Cipram.
  • سيبراماكس Cipramax.

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

ما الفرق بين سيتالوجين و سيتالو؟

يحتوي كلًا من النوعين على نفس المادة الفعالة سيتالوبرام، بحيث يمكن استعمالهما لنفس الأغراض الطبية من علاج حالات الاكتئاب والرهاب.

يختلف النوعان في أن دواء سيتالوجن من تصنيع شركة الرياض فارما كما أنه يتوفر على هيئة أقراص بتركيزات 10 مجم و20 مجم و40 مجم، دون أن يتوفر منه شراب بالفم.

على الجانب الآخر فدواء Citalo من تصنيع شركة دلتا فارما (Deltapharma) ويتوفر على هيئة أقراص بتركيز 20 مجم و40 مجم وشراب بالفم.

سيتالوجين citalogen

ما الفرق بين ليسيتال و سيتالو؟

يحتوي كلًا منهما على نفس المادة الفعالة ولهما نفس الاستخدامات العلاجية. لكن يختلفان في الشركة المصنعة لهما ، فدواء ليسيتال من إنتاج شركة جوسوي (joswe) للأدوية ودواء Citalo من تصنيع شركة دلتا فارما (Deltapharma).

ليسيتال lecital

ما هي استخدامات سيتالو؟

يستعمل هذا الدواء لعلاج حالات الاكتئاب ونوبات الهلع.

ما هي أضرار سيتالو؟

قد يسبب تناول هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية لدى بعض المرضى والتي من أبرزها: اضطرابات الجهاز الهضمي، والنعاس وجفاف الفم والصداع.

هل دواء سيتالو يزيد الوزن؟

فى بعض الحالات قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى زيادة بسيطة فى وزن المريض بسبب زيادة الشهية. ولكن يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في منع التغيرات غير المرغوب فيها في الوزن.

هل سيتالو يسبب فقدان الوزن؟

يؤثر الدواء على الأشخاص بطرق مختلفة ففى بعض الحالات يمكن أن يسبب لك زيادة فى الوزن وفى حالات أخرى قد يسبب خسارة صغيرة في وزن الجسم أو قد لا يسبب أي تغيير في الوزن على الإطلاق.

هل سيتالو يسبب نعاس؟

تناول هذا الدواء قد يسبب شعورًا بالنعاس لدى بعض مستخدميه، وعندها يُنصح بتناول الدواء مساءً.

هل سيتالو يسبب جفاف في الفم؟

نعم، تناول هذا الدواء قد يسبب جفاف في الفم لدى بعض مستخدميه كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن تناوله.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 226

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.