فافرين faverin : للقلق والاكتئاب والرهاب الاجتماعي

فافرين faverin أقراص تستعمل لعلاج حالات الاكتئاب، تعرف فيما يلي إلى كافة المعلومات الهامة عن هذا الدواء من دواعي وموانع استعماله والمزيد من الإجابات على أهم وأبرز التساؤلات عنه.

فافرين faverin

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص مغلفة تؤخذ بالفم.
  • يحتوي على المادة الفعالة فلوفوكسامين مالييت.
  • يستعمل لعلاج حالات الاكتئاب والوسواس القهري.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب وفقًا للحالة المرضية.

مكونات دواء فافرين

فلوفوكسامين مالييت (fluvoxamine maleate): هو دواء مضاد للاكتئاب ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب التى تعرف باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، والتي تعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ من خلال منع إعادة امتصاص السيروتونين إلى داخل الخلايا العصبية.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

السيروتونين هو أحد النواقل الكيميائية (الناقلات العصبية) التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ وله دور فى تنظيم الحالة المزاجية وتقليل القلق ونقصه فى الدماغ يُعتقد أنه سبب للاكتئاب.

أنواع دواء faverin

فافرين 50 مجم (faverin 50): أقراص مغلفة تؤخذ بالفم تحتوي على 50 مجم من المادة الفعالة فلوفوكسامين، وتحتوي العبوة الواحدة على 60 قرص.

أقراص فافرين 100 مجم (faverin 100mg): أقراص مغلفة تؤخذ بالفم تحتوي على 100 مجم من المادة الفعالة فلوفوكسامين، وتحتوي العبوة الواحدة على 30 قرص.

دواعي استعمال faverin دواء (faverin uses)

يستعمل هذا الدواء لعلاج كل من الحالات التالية:

  • نوبات الاكتئاب الكبرى.
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD).

فافرين faverin

فافرين والوسواس القهري

يعمل هذا الدواء على رفع مستويات السيروتونين مما يساعد في علاج حالات الوسواس القهري بفاعلية.

يشير الباحثون أن اضطراب الوسواس القهري ينجم عن مشاكل الاتصال بين الأجزاء العميقة للمخ والجزء الأمامي من المخ، وتستخدم هذه الأجزاء من الدماغ بشكل أساسي السيروتونين للتواصل، وهذا هو السبب في أن زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الوسواس القهري.

فافرين والاكتئاب

يُوصف علاج faverin، وهو أحد أقدم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، للمرضى المصابين بالاكتئاب الشديد لما له من فاعلية في مواجهة النوبات الحادة.

فافرين للرهاب الاجتماعي

تشير إحدى الدراسات إلى أن فلوفوكسامين جيد التحمل وآمن عند استعماله لعلاج مرضى الرهاب الاجتماعي، وتُظهر نتائج هذه الدراسات أن فلوفوكسامين فعال في مواجهة الأشكال الخطيرة من الرهاب الاجتماعي.

فافرين للقلق

أظهرت بعض الدراسات أن دواء فلوفوكسامين (المادة الفعالة في faverin tab) يعتبر علاجاً جيداً للمرضى الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب الهلع، حيث يقلل من عدد نوبات الهلع ومستوى القلق.

فافرين للقولون العصبي

توضح إحدى الدراسات أن استعمال مضادات الاكتئاب من نوع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) قد يفيد بعض المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، خاصة في الحد من آلام البطن واضطراب الأمعاء.

لم يتم اعتماد هذا الدواء لعلاج متلازمة القولون العصبي (IBS) لذلك لا يُستخدم لهذا الغرض إلا تحت إشراف الأطباء.

جرعة فافرين دواء

يستعمل هذا الدواء تحت إشراف الطبيب وفقًا للحالة المرضية وحدة الأعراض، ويجب الالتزام بالجرعات دون أي تغيير إلا بعد مراجعة الطبيب المتابع للحالة.

الجرعات المعتادة لعلاج حالات الاكتئاب :

ينصح باستعمال جرعة مبدئية تتراوح ما بين 50 إلى 100 مجم تُعطي بجرعة واحدة في المساء، ويمكن زيادة الجرعة تدريجيًا حتى الوصول للجرعة الفعالة.

عادة ما تكون جرعة 100 مجم مرة واحدة يوميًا فعالة لمعظم المرضى إلا أنه قد يتم تعديل الجرعة لتصل حتى 300 مجم يوميًا، لكن تقسم على عدة مرات في حال زيادتها عن 150 مجم.

يمكن استعمال جرعة 100 مجم مرة واحدة يوميًا للوقاية من الانتكاسات وظهور أعراض الاكتئاب مرة أخرى، كما ينصح باستمرار استعمال الدواء لفترة لا تقل عن 6 أشهر بعد اختفاء الأعراض.

الجرعات المعتادة لعلاج حالات الوسواس القهري :

للبالغين:

الجرعة المبدئية المنصوح بها هي 50 مجم يوميًا لمدة 3 أو 4 أيام ، ثم يتم زيادة الجرعة تدريجياً حتى الوصول للجرعة الفعالة والتى تترواح ما بين 100 إلى 300 مجم يوميًا حسب الحالة المرضية.

لا يجب أن تزيد الجرعة اليومية عن 300 مجم.

للأطفال من 8 أعوام وللمراهقين :

ينصح باستعمال جرعة مبدئية 25 مجم تؤخذ عند النوم، ويمكن زيادة هذه الجرعة بمقدار 25 مجم كل 4 أو 7 أيام  حسب تحمل المريض حتى الوصول إلى جرعة فعالة.

يجب ألا تتجاوز الجرعة القصوى عند الأطفال 200 مجم فى اليوم.

كيفية استعمال faverin دواء

تؤخذ الأقراص بالفم مع كمية كافية من الماء وتبلع الأقراص دون أن تمضغ.

للبالغين : يمكن إعطاء الجرعات حتى 150 مجم كجرعة واحدة ويفضل في المساء ، أما الجرعات أعلى من ذلك فينصح بتقسيم الجرعة اليومية على 2 أو 3 جرعات.

للأطفال : يُنصح بتقسيم الجرعة اليومية التى تزيد عن 50 مجم على جرعتين ، وإذا كانت الجرعتان المقسمتان غير متساويتين ، فيجب إعطاء الجرعة الأكبر في وقت النوم.

الآثار الجانبية للفافرين (faverin side effects)

  • فقدان الشهية.
  • الغثيان أو القىء.
  • إسهال أو امساك.
  • جفاف الفم.
  • عسر الهضم.
  • الصداع.
  • النعاس أو الأرق.
  • رعشة وعصبية.
  • التعب.
  • الخفقان أو عدم انتظام دقات القلب.
  • فرط التعرق.

أعراض انسحاب الفافرين

لا ينصح بالتوقف المفاجئ عن تناول هذا الدواء لتجنب أعراض الانسحاب والتي منها:

  • الدوار أو الدوخة.
  • اضطرابات النوم.
  • التهيج والارتباك.
  • الصداع.
  • الغثيان أو القيء.
  • الإسهال.
  • التعرق والخفقان.
  • الرعشة والقلق.

للتوقف عن هذا الدواء يعمل الطبيب على خفض الجرعة تدريجيًا على مدى أسبوع أو أسبوعين على الأقل  من أجل تقليل ظهور أعراض الانسحاب.

موانع استعمال faverin

  • الحساسية المفرطة لأي من مكونات faverin أقراص.
  • فى حالة العلاج بدواء تيزانيدين أو مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين أو دواء البيموزيد.

فافرين والحمل

قد يؤثر هذا الدواء سلبًا على الأجنة خاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، لذلك لا ينصح باستعماله إلا تحت إشراف الطبيب وفي الحالات التي تفوق فيها فوائد استعمال الدواء المخاطر متوقعة.

فافرين والرضاعة

يُفرز دواء faverin tablet في لبن الأم بكميات صغيرة. لذلك ، لا ينبغي أن يستخدم الدواء من قبل النساء المرضعات إلا تحت إشراف الطبيب لتجنب أي مخاطر قد تلحق بالرضيع من مرور هذا الدواء في لبن الأم وصولًا إليه.

لم يتم الإبلاغ عن آثار ضارة على الرضيع في معظم حالات استخدام الأم لهذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية ،ولكن هناك تقارير إصابة بعض الرضع بالإسهال والقيء وقلة النوم والهياج.

فافرين والقلب

تشير إحدى الدراسات أنه في بعض حالات مرضى الاكتئاب الذين يعانون من أمراض القلب ، لم يترافق استخدام الدواء بالجرعة العلاجية مع أثار جانبية خطيرة على القلب والأوعية الدموية ولكن الدواء فى بعض الحالات قد يؤثر على معدل ضربات القلب ولذلك يستعمل هذا الدواء بحذر لمرضى القلب.

فافرين والضغط المرتفع

تناول هذا الدواء مع بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا قد يؤدى إلى زيادة خطر حدوث بطء في معدل ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم، لذلك يستعمل هذا الدواء بحذر لمرضى ضغط الدم المرتفع.

فافرين والوزن

قد يسبب تناول هذا الدواء زيادة في الوزن لدى بعض الحالات أو نقص في الوزن مع فقدان الشهية لدى آخرين، لكن هذا العرض من الأعراض الجانبية غير الشائعة.

فافرين والانتصاب

قد يعاني بعض المرضى من ضعف الانتصاب أو صعوبة في الحفاظ على الانتصاب كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول مضادات الاكتئاب ولكن بالنسبة لمعظم المرضى لا يكون ضعف الانتصاب دائمًا بل يختفى بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب.

من الأعراض الجانبية لهذا الدواء قلة الرغبة الجنسية لدى مستخدميه، وقد يتأثر الرجال أيضًا بذلك مما ينتج عنه انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

يعاني بعض الرجال من صعوبة في الحفاظ على الانتصاب، أو تأخير النشوة الجنسية أو قد يصل الأمر حتى منعها.

علاج فافرين والجنس

قد يتسبب استخدام هذا الدواء في ظهور أعراض خلل وظيفي جنسي لدى كل من المرضى الذكور والإناث، ففي المرضى الذكور، قد يؤدي استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية إلى تأخير أو فشل القذف، وانخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب.

على الجانب الآخر في المرضى الإناث، قد يؤدي استخدامه إلى انخفاض الرغبة الجنسية وتأخير النشوة الجنسية أو غيابها.

يجب استشارة الطبيب فى حالة الإصابة بأى من الأعراض السابقة.

أقراص فافرين والنوم

الدواء ربما يسبب الشعور بالنعاس لدى بعض الحالات وقد يسبب الأرق لدى حالات أخرى.

التدخلات الدوائية لدواء faverin

يجب استشارة الطبيب وإخباره عن الأدوية المستخدمة لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة قد تهدد حياة المرضى.

يمنع استعمال هذا الدواء بالتزامن مع كل من الأدوية التالية:

  • مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين (MAOI) (بعد إيقاف هذه الأدوية يجب أن تنتظر أسبوعين على الأقل قبل البدء فى تناول دواء faverin).
  • لينزوليد مضاد حيوى (يجب أن تترك فترة أسبوعين على الأقل بعد إيقاف لينزوليد وقبل البدء فى تناول أقراص faverin).
  • تيزانيدين المستعمل كباسط للعضلات.
  • رامالتون المستعمل لعلاج الأرق.
  • بيموزيد دواء مضاد للذهان.

بديل فافرين أقراص

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

  • فلوكسامين (Fluxamine).
  • ستاتومين (Statomain).
  • لوفوكس Luvox.

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها تأثير مشابه)

ما الفرق بين فافرين وستاتومين ؟

يتفق النوعان في أن كلًا منهما يحتوي على نفس المادة الفعالة (فلوفوكسامين) ويمكن استعمالهما لنفس الأغراض الطبية من علاج حالات الاكتئاب والوسواس القهري.

على الجانب الآخر يختلفان في الشركة المنتجة لهما، والتركيزات المتوفرة منهما، فدواء ستاتومين يتوفر بتركيز 100 مجم فقط، بينما تتوفر أقراص فافرين بتركيزي 50 مجم و100 مجم.

الفرق بين فافرين وستاتومين

ما الفرق بين فافرين وبروزاك ؟

تحتوي أقراص بروزاك على مادة فلوكستين بينما تحتوي أقراص Faverin على مادة فلوفوكسامين، ويتفق النوعان في أنهما ينتميان إلى فئة من المضادات الحيوية تعرف باسم مثبطان إعادة امتصاص السيريتونين الانتقائية (SSRIs).

تشير الدراسات إلى أن فلوفوكسامين (المادة الفعالة فى أقراص Faverin) وفلوكستين (المادة الفعالة فى كبسولات prozac) لديهم فاعلية متساوية في الحد من أعراض الاكتئاب، لكن كانت هناك اختلافات بينهما في الآثار الجانبية الناتجة.

بروزاك prozac

متى تظهر نتائج الفافرين؟

قد تتحسن بعض الأعراض في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أو 6 أسابيع ليشعر المريض بتحسن حقيقي، وحتى عندما يشعر بتحسن، عادةً ما يتعين عليه تناول الدواء لعدة أشهر أو حتى لفترة أطول.

هل فافرين يسبب النعاس؟

قد يسبب تناول هذا الدواء النعاس أو الدوخة لدى بعض الأشخاص مما يؤثر على اليقظة والتركيز في أداء المهام الخطيرة أو تلك التي تحتاج إلى التركيز.

هل فافرين منوم؟

لا يعد هذا الدواء من الأدوية المنومة، بل يستعمل لعلاج حالات الاكتئاب والوسواس القهري.

هل فافرين يزيد الوزن؟

قد يؤثر هذا الدواء على الوزن سواءً بالزيادة أو النقص، لذلك ينصح بمتابعة المرضى خلال فترة استعماله، خاصة عند تناوله لفترات طويلة أو استعماله للأطفال.

هل فافرين يفتح الشهية؟

تناول هذا الدواء قد يسبب نقصًا في الشهية، وتأثيره على الوزن متباين فقد يسبب زيادة أو نقصًا في الوزن.

هل فافرين يسبب إمساك؟

تناول هذا الدواء قد يسبب الإمساك كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن تناوله لدى بعض المرضى.

هل فافرين يؤخر القذف؟

تناول هذا الدواء قد يؤثر على الوظائف الجنسية ويسبب تأخير القذف لدى بعض مستخدميه.

هل الفافرين يحسن المزاج؟

يستعمل هذا الدواء لعلاج حالات الاكتئاب الحادة، حيث يزيد من مستوى السيروتونين مما ينتج عنه تحسن في الحالة المزاجية، لكن تختلف مدة تأثيره حسب حدة الحالة حيث قد يصل الأمر حتى أسابيع ليشعر المريض بتحسن.

هل فافرين يعالج القلق؟

قد يساعد هذا الدواء في علاج بعض اضطرابات القلق ومنها الرهاب الاجتماعي.

هل فافرين يسبب الإدمان؟

لا يسبب هذا الدواء الإدمان إلا أن استعماله لفترات طويلة ومن ثم إيقافه بصورة مفاجئة دون تدريج قد يسبب أعراض انسحاب.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 225

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.