فيوسيدرم fusiderm : مضاد حيوي للحبوب والالتهابات

فيوسيدرم fusiderm مضاد حيوي موضعي شهير يستعمل في العديد من الالتهابات الجلدية الناتجة عن العدوى، سواءً كان ذلك لأغراض العلاج أو الوقاية، وفيما يلي نتعرف على أهم المعلومات الخاصة بالدواء من المكونات ودواعي وموانع الاستعمال والمزيد من التفاصيل الأخرى عنه.

فيوسيدرم fusiderm

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة كريم ومرهم موضعي للجلد.
  • يحتوي على المادة الفعالة حمض الفوسيديك.
  • يستعمل للالتهابات الجلدية الناتجة عن العدوى البكتيرية.
  • يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعماله.

ما هي مكونات فيوسيدرم؟

حمض الفوسيديك (Fusidic Acid): هى مادة فعالة  تنتمي إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم (المضادات الحيوية الموضعية – Topical Antibiotics) والتى تعمل على التداخل مع تصنيع بعض البروتينات داخل البكتيريا مما يساهم في التخلص منها وبالتالي تقل العدوى والالتهابات الموضعية.

أنواع دواء فيوسيدرم

توفر شركة ايفا فارما (Eva Pharma) هذا الدواء بثلاثة أنواع كالآتي:

فيوسيدرم كريم (fusiderm cream): عبوة 15 جم من الكريم والذي يتميز بقاعدة غنية بالماء تسهل من فرده على مساحات واسعة من الجلد، ويحتوي على تركيز 2% من المادة الفعالة (حمض الفوسيديك).

مرهم فيوسيدرم (fusiderm oitnment): عبوة 15 جم من المرهم والذي يتميز بقاعدة غنية بالزيوت بحيث يستعمل على مساحات أقل مع قدرة امتصاص أبطأ وتأثير ترطيب مناسب للمواضع الجافة، ويحتوي على تركيز 2% من المادة الفعالة (حمض الفوسيديك).

فيوسيدرم جل (fusiderm gel): عبوة 15 جم من الجل سهل الفرد، سريع الامتصاص ويحتوي على تركيز 2% من المادة الفعالة (حمض الفوسيديك).

فيوسيدرم ايفا

اطلب دوائك من شفاء

أما الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (SPIMACO) فتوفر هذا الدواء بثلاثة أنواع أيضًا لكن كالآتي:

فيوسيدرم كريم الأحمر (fusiderm cream): عبوة من الكريم الذي يحتوي على تركيز 20 مجم من المادة الفعالة (حمض الفوسيديك).

فيوسيدرم مرهم الأخضر (fusiderm ointment): عبوة من المرهم والذي يحتوي على تركيز 20 محم من المادة الفعالة (حمض الفوسيديك).

كريم فيوسيدرم ب الأحمر  (fusiderm B cream): عبوة من الكريم الذي يحتوي على تركيز 20 مجم من حمض الفوسيديك، مع 1 مجم من مادة بيتاميثازون التي تعد من مشتقات الكورتيزون (مضاد التهابات موضعي).

فيوسيدرم سبيماكو

اطلب دوائك من شفاء

ما هي دواعي استعمال كريم فيوسيدرم؟

يستعمل هذا الدواء وحده أو بالتزامن مع أدوية أخرى تؤخذ بالفم أو الحقن لعلاج التهابات الجلد الناتجة عن العدوى البكتيرية سواءًا كان ذلك ناتجًا عن عدوى أولية (عدوى مباشرة بالبكتيريا) أو عدوى ثانوية (بالتزامن مع حدوث عدوى فطرية أو فيروسية).

من أهم الحالات التي يستعمل لها هذا الدواء:

  • القوباء (عدوى جلدية شائعة تشبه التقرحات وتصيب الأطفال والرضع).
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • العدوى بين ثنيات الجلد (مثل التهابات منطقة الفخذ).
  • العدوى التي تصيب الجروح والمواضع المفتوحة من الجلد.
  • بعض حالات العدوى المصاحبة للأكزيما.
  • بعض الحبوب التي تظهر بالوجه والجسم.

فيوسيدرم fusiderm

مرهم فيوسيدرم للحبوب

يستعمل هذا الكريم موضعيًا في الحالات البسيطة من حب الشباب الناتج عن النشاط البكتيري المفرط على الجلد والعدوى التي تصيب بصيلات الشعر والغدد الدهنية.

لا يفضل استعمال هذا الدواء للحالات الحادة والملتهبة من حب الشباب، ونظرًا لتنوع مسببات حب الشباب واختلاف آلية علاج هذه المسببات فينصح باستشارة الطبيب لتحديد أفضل دواء حسب الحالة.

كريم فيوسيدرم للدمامل

الدمامل (Boils) هي التهابات جلدية مؤلمة تظهر على هيئة انتفاخات مملوءة بالصديد الناتج عن العدوى البكتيرية، وعادةً ما يظهر بالقرب من بصيلات الشعر.

يمكن استعمال هذا الدواء في بعض حالات الدمامل البسيطة إلى المتوسطة، ويمكن استعماله وحده أو مع المضادات الحيوية التي تؤخذ بالفم وفقًا لحدة الإصابة وما يحدده الطبيب.

كريم فيوسيدرم للتبييض

هذا الدواء مخصص لمواجهة العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد أو الوقاية من حدوثها في الحالات الأكثر عرضة لها.

لا يستعمل هذا الدواء لغير الأغراض المنصوص عليها، كما لا ينصح باستعماله لغرض التفتيح.

ليس لهذا الكريم تأثير مباشر على تفتيح الجلد، وإنما قد يساهم في معالجة بعض الالتهابات الجلدية التي تسبب تغير لون الجلد بسبب الحكة والالتهاب، دون أن يؤثر على البقع نفسها أو يساهم في التفتيح.

الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية يسبب ظهور سلالات مقاومة للمضادات المتوفرة، لذلك ينصح باستعمال هذه الأدوية بحكمة وحتى انتهاء العدوى فقط.

فيوسيدرم للشفايف

يمكن استعماله على الشفاه مع الحذر من بلعه أو دخوله بالفم، لكن في حال التخوف من بلعه فلا ينصح باستعماله، كما يمكن تطبيقه بأمان لعلاج الالتهابات المحيطة بمنطقة الفم.

كريم فيوسيدرم للأذن

يمكن استعمال هذا الدواء للالتهابات الخارجية الخاصة بالأذن، لكن لا يستعمل داخليًا وفي حالات العدوى الداخلية يستخدم عوضًا عنه النقط المخصصة للأذن حسب الحالة ونوع العدوى.

كريم فيوسيدرم للمنطقة الحساسة

يمكن استعمال الدواء موضعيًا على المناطق الحساسة لدى الرجال أو النساء أو الأطفال بالتزامن مع  العدوى البكتيرية والالتهابات، لكن يطبق خارجيًا فقط على هذه المواضع.

يفضل استشارة الطبيب قبل استعماله في هذه المواضع من الجلد للتأكد من مدى ملائمته حسب نوع العدوى.

كريم فيوسيدرم للمهبل

يمكن استعمال الدواء خارجيًا على مواضع الالتهاب والحكة (الناتجة عن العدوى البكتيرية) في المنطقة الحساسة لكن يمنع تطبيقه داخليًا في المهبل.

كريم فيوسيدرم للخياطة بعد الولادة

يمكن استعمال الكريم أو المرهم على مواضع الخياطة مع المحافظة على تطهير الجلد يوميًا حسب الإجراءات التي يحددها الطبيب، حيث أنه يقلل من مخاطر العدوى البكتيرية الموضعية، وما ينتج عنها من تأخر في الالتئام والتعافي وظهور صديد.

فيوسيدرم ب بعد الليزر

عادةً ما توصف بعض المضادات الحيوية الموضعية ومنها هذا الدواء بعد جلسات الليزر المخصصة لإزالة الشعر أو بعض الإجراءات التجميلية، وذلك لمدة يومين بالتزامت مع حماية هذه المواضع من أشعة الشمس المباشرة.

فيوسيدرم للحروق

يساهم هذا الدواء في الوقاية من العدوى البكتيرية التي قد تؤثر سلبًا على الحروق، لكن لا يعد خيارًا أوليًا لعلاج الحروق، حيث يستعمل عوضًا عنه الأدوية التي تساهم في تعافي والتئام الجلد وتجديد الخلايا.

يمكن استعماله للحروق بالتزامن مع الأدوية المخصصة لذلك، أو يستعمل كخط ثاني في العلاج للحد من وعلاج العدوى.

فيوسيدرم للجروح

يستعمل fusiderm كريم للجروح بغرض مواجهة العدوى البكتيرية المسببة للالتهابات أو بغرض الوقاية منها.

مرهم فيوسيدرم للبواسير

ليس لهذا الدواء تأثير مباشر على البواسير، لكن يمكن أن يستعمل بعد الجراحات الخاصة بالبواسير، أو في الحالات الحادة التي تعاني من التهاب بكتيري موضعي.

عادةً ما يستعمل بالتزامن مع الأدوية الأخرى المخصصة للبواسير سواءً كانت كريمات موضعية، أو أدوية تؤخذ بالفم لمواجهة اضطرابات الأوعية الدموية المسببة لهذه الحالات.

كريم فيوسيدرم للإكزيما

الاكزيما هي لفظ يطلق على مجموعة من المشكلات الجلدية المسببة للجفاف والحكة الموضعية، ولها عدة أنواع متنوعة تختلف من حيث الحدة والمسببات.

عادةً ما تختلف طريقة علاج هذه الحالات حسب حدتها ومسبباتها ودرجة استجابة المريض، ومن أهم الأدوية المستخدمة؛ المرطبات والكورتيكوستيرويدات الموضعية ومثبطات المناعة الموضعية.

مرهم فيوسيدرم مضاد حيوي فعال يستعمل في بعض حالات الاكزيما (eczematoid dermatitis) التي يصاحبها عدوى بكتيرية موضعية والتهاب.

كريم فيوسيدرم لتسلخات الأطفال

الأطفال هم الأكثر عرضة لالتهابات المعروفة بالتسلخات نتيجةً للبل والاحتكاك في منطقة الحفاض، ويصاحب هذا الالتهاب عادةً عدوى بكتيرية أو فطرية حسب الحالة.

يمكن استعمال هذا الدواء في حالات الالتهابات الناتجة عن عدوى بكتيرية، وعادةً ما يتم ذلك بالتزامن مع بعض الستيرويدات الموضعية (مشتقات الكورتيزون لفترة مؤقتة) أما في حالات العدوى الفطرية (وهي الأكثر شيوعًا) فيستعمل مضادات الفطريات الموضعية.

يمكن استعمال هذا الدواء في حالات أخرى من الالتهابات التي تصيب الأطفال وتسبب لهم الحكة والاحمرار وظهور الحبوب أو البثور.

ما هي جرعة فيوسيدرم؟

توضع طبقة كافية من الكريم أو المرهم أو الجل على المناطق المصابة من الجلد من ٣-٤ مرات يوميًا (أو وفقًا لما يحدده الطبيب) وتدلك برفق حتر تمتصها البشرة.

كيفية استخدام فيوسيدرم؟

  • للمناطق التي لا يتم تغطيتها يمكن استعماله 3-4 مرات أما في حال تغطية المواضع المصابة فيستعمل بعدد مرات أقل.
  • يفضل غسل اليدين جيدًا قبل وكل استعمال.
  • هذا الدواء غير مخصص للاستعمال طويل الأمد ويستعمل حتى انتهاء العدوى فقط.
  • هذا المنتج غير مخصص للاستعمال بالعين حيث أنه قد يسبب التهاب الملتحمة لذلك يمنع ملامسته لها، وفي حال حدوث ذلك يجب غسلها بالماء الجاري جيدًا.

ما هي الآثار الجانبية لفيوسيدرم؟

عادةً ما يتحمل المرضى هذا الدواء بشكل مناسب دون شكوى، لكن في بعض الحالات قد يسبب أعراض تحسس موضعي تجاه المواد الموجودة في الدواء وتشمل هذه الأعراض:

  • الاحمرار.
  • الحكة.
  • الشعور بالحرقة.
  • التهابات ملتحمة العين.

ما هي موانع استخدام فيوسيدرم؟

يمنع استعمال فيوسيدرم مرهم في حالات:

  • الحساسية المفرطة تجاه حمض الفوسيديك أو أيٍ من مكونات الدواء.
  • العدوى غير المستجيبة للمادة الفعالة بما في ذلك العدوى الفطرية أو الفيروسية.

فيوسيدرم ب للحامل

يحتوي كريم فيوسيدرم ب (من إنتاج شركة سبيماكو) على حمض الفوسيديك المضاد للبكتيريا ومعه مادة بيتاميثازون من مشتقات الكورتيزون المضادة للالتهابات والحكة.

لا يفضل استعمال المنتجات التي تحتوي على مشتقات الكورتيزون في الحمل خاصةً في حال إطالة فترة الاستعمال أو تطبيقه على مساحات واسعة من الجلد، ويجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام في حالات الضرورة.

على الجانب الآخر فكريم ومرهم فيوسيدين (من إنتاج شركة ايفا فارما) لا يحتوي على أي مشتقات كورتيزون، لذلك يمكن استعماله أثناء الحمل لكن تحت إشراف الطبيب.

فيوسيدرم للأطفال الرضع

يمكن استعمال هذا الدواء للأطفال والرضع لمواجهة العديد من الالتهابات الموضعية التي تصيب الجلد، لكن لا يستعمل لفترات طويلة.

ما هي التدخلات الدوائية لفيوسيدرم؟

على الرغم من عدم ثبوت حدوث تفاعلات دوائية عند استعمال fusiderm مرهم إلا أنه يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية المعتاد استعمالها قبل البدء في تطبيقه، خاصةً عند استعمال مضادات حيوية موضعية أخرى.

بديل فيوسيدرم كريم

من الأدوية المثيلة (أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء)

من الأدوية البديلة (أدوية تحتوي على مادة فعالة أخرى ولكن لها نفس الاستعمال)

ما الفرق بين فيوسيدرم وفيوسيدين ؟

يتفق النوعان في المادة الفعالة والتركيز (2% من حمض الفوسيديك) ويتوفر منهما كريم ومرهم ولهما نفس الاستعمالات الطبية.

يختلف النوعان في الشركة المنتجة وحجم العبوات حيث يتوفر من فيوسيدين عبوات بأحجام متنوعة وهو من إنتاج شركة ليو (LEO) أما فيوسيدرم فلا يتوفر منه إلا حجم 15 جم فقط وهو من إنتاج شركة إيفا فارما.

ما الفرق بين كريم فيوسيدرم الأحمر والبرتقالي ؟

كلى النوعان من إنتاج شركة سبيماكو (SPIMACO) ويمكن التفرقة بينهما من حيث التركيب والاستعمال كالآتي:

  • فيوسيدرم الأحمر كريم موضعي للجلد يحتوي على حمض الفوسيديك المضاد للبكتيريا فقط ويمكن استعماله على الجروح والحروق ومواضع الالتهاب.

فيوسيدرم الاحمر

فيوسيدرم البرتقالي كريم موضعي أيضًا لكن يحتوي على حمض الفوسيديك المضاد للبكتيريا مع البيتاميثازون (من مشتقات الكورتيزون) المضاد للالتهاب والحكة، ويستعمل في حالات الالتهابات المصحوبة بعدوى ولا يطبق على الجروح أو المواضع المفتوحة من الجلد.

فيوسيدرم البرتقالي

ما هي فوائد كريم فيوسيدرم للوجه؟

يمكن استعمال الكريم على مواضع الالتهابات والعدوى الجلدية التي تصيب الوجه والشفاه، وبعض حالات حب الشباب البسيطة، مع مراعاة عدم ملامسته للعين أو دخوله بالفم.

هل فيوسيدرم به كورتيزون؟

لا يحتوي فيوسيدرم العادي على أي مشتقات كورتيزون أما Fusiderm B فيحتوي على مادة من مشتقات الكورتيزون تعرف بالبيتاميثازون.

هل كريم فيوسيدرم ب مضر للحامل؟

يحتوي فيوسيدرم ب على مادة من مشتقات الكورتيزون والتي لا يفضل استعمالها أثناء الحمل خاصةً في حال تطبيق الكريم على مساحات واسعة من الجلد أو استعماله لفترات زمنية طويلة خوفًا من امتصاصه عبر الجلد ووصوله إلى الدم ومن ثم الإضرار بالجنين.

على الجانب الآخر يمكن استعمال فيوسيدرم النوع الخالي من مشتقات الكورتيزون أثناء الحمل بأمان تحت إشراف الطبيب.

هل يستخدم فيوسيدرم للجروح؟

نعم، يمكن استعماله على الجروح والحروق والمواضع المفتوحة من الجلد في حالات العدوى أو في حالات التخوف من حدوث عدوى بكتيرية.

هل تتوفر أقراص فيوسيدرم؟

لا يتوفر من هذا الدواء أقراص، وإنما توفره الشركات على هيئة كريم أو جل أو مرهم موضعي فقط.

المصادر

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 498

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *