موفينتور Moventor : مكمل غذائى لدعم صحة المفاصل والغضاريف

موفينتور Moventor أقراص تستعمل لدعم وتحسين صحة المفاصل والعظام، وفيما يلي نتعرف على مكوناتها ودواعي وموانع استعمالها والأعراض الجانبية المتوقع حدوثها عند تناولها.

موفينتور Moventor

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص تؤخذ بالفم.
  • يحتوي على الكولاجين وحمض الهيالورونيك والبورون.
  • يستعمل كمكمل غذائي لدعم وتقوية العظام والمفاصل.
  • يفضل استشارة الطبيب قبل الاستعمال لتحديد مدى ملائمته للحالة.

ما هي مكونات موفينتور؟

كولاجين من النوع الثاني (Type II Collagen):

هو بروتين يتواجد بصورةٍ طبيعية في الجسم كجزء من الغضاريف والعظام وأنواع أخرى من الأنسجة الضامة، ويعمل هذا النوع على تحفيز الجسم على إنتاج مواد مقاومة للالتهاب كما أن له دور فى تكوين الغضاريف التى تغطى نهايات العظام الموجودة فى المفاصل مما يخفف من الاحتكاك بين العظام ويُسهل حركة المفصل.

يحتوي القرص الواحد من موفينتور أقراص على 40 مجم من الكولاجين من النوع الثاني المستخلص من الدجاج.

حمض الهيالورونيك (Hyaluronic Acid):

 مادة تشبه الجل توجد بشكل طبيعى في المفاصل تعمل على تخفيف الاحتكاك بين العظام،وتقليل الالتهاب وتساعد أيضاً فى دعم نمو الغضاريف والعظام من خلال تعزيز نمو الخلايا والأنسجة الجديدة.

يحتوي القرص الواحد على 3.3 مجم من حمض الهيالورونيك على هيئة هيالورونات الصوديوم.

البورون (Boron):

هو عنصر له خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يلعب دورًا هامًا في تقليل الإنزيمات التي تسبب الالتهابات، مما يقلل من آلام المفاصل وتيبسها. ويساعد البورون أيضًا في دعم صحة العظام من خلال الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم.

يحتوي القرص الواحد على 5 مجم من البورون على هيئة جليسينات البورون.

هذا الدواء من إنتاج شركة كوباد فارما (Copad Pharma) وتحتوي العبوة الواحدة منه على 30 قرص يؤخذ بالفم.

ما هي دواعي استعمال موفينتور؟

دواء moventor triple action بتركيبته الثلاثية التي تحتوي على 3 مواد داعمة لصحة المفاصل، يستعمل كمكمل غذائي فى حالات التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

موفينتور Moventor

اطلب دوائك من شفاء

موفينتور مكمل غذائي

يحتوي هذا الدواء على مكونات تشابه تلك الموجودة في الجسم، ويعد من المكملات الغذائية التي لا يغني تناولها عن اتباع الخيارات العلاجية الأخرى وفقًا لكل حالة، لذلك لا يجب التوقف عن تناول أي دواء آخر عند استعماله إلا بعد مراجعة الطبيب.

موفينتور مخفف للألم

لهذا الدواء خصائص مضادة للالتهابات لذلك يساهم في الحد من التهابات المفاصل والألم المصاحب لها، لكن لا يعد مسكنًا للألم في حد ذاته وعادةً ما يستعمل مع المسكنات والأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب حسب كل حالة.

موفينتور لالتهاب المفاصل

أقراض موفينتور مصممة لدعم صحة المفاصل والغضاريف والعظام لذلك يمكن استعمالها في مختلف حالات التهابات المفاصل خاصةً حالات خشونة المفاصل وذلك بالتزامن مع الأدوية الأخرى حيث أنها تحسن من صحة الغضاريف ومرونة المفاصل بالإضافة إلى تقوية العظام.

ما هي جرعة موفينتور مكمل غذائي؟

يستعمل دواء موفينتور ثلاثى المفعول للبالغين أكبر من عمر 18 عامًا وتكون الجرعة المعتادة هي قرص واحد يوميًا أو وفقًا لما يحدده الطبيب.

كيفية استخدام موفينتور؟

  • تؤخذ الأقراص بالفم دون أن تكسر أو تطحن وفقًا للجرعة التي يحددها الطبيب.
  • هذا الدواء مكمل غذائي لذلك لا يجب التوقف عن تناول أي دواء آخر عند استعماله إلا بعد استشارة الطبيب.

ما هي الآثار الجانبية لموفينتور؟

عادةً ما يستعمل هذا الدواء بأمان دون أعراض جانبية حادة تذكر، لكن في بعض الحالات قد يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها وغالبًا ما تكون طفيفة مثل:

  • الغثيان أو القيء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.

يجب التوقف عن تناول الدواء واخبار الطبيب في حال ظهرت أي من الأعراض التي تشير إلى حدوث حساسية تجاه أى من مكوناته، بما في ذلك تورم الوجه واللسان وصعوبة التنفس والحكة الجلدية الشديدة.

ما هي موانع استخدام موفينتور؟

يمنع تناول moventor أقراص في حالات:

  • الحساسية المفرطة تجاه أيٍ من مكوناته.
  • الأشخاص أقل من 18 عامًا.

دواء موفينتور والحمل

لا توجد داراسات كافية عن تأثير المواد الفعالة في moventor capsule على الحامل أو الجنين لذلك لا يجب استعماله فى فترة الحمل إلا بعد مراجعة الطبيب لتحديد مدى ملائمته للحالة، وتجنب أي مخاطر محتملة.

موفينتور والرضاعة

لا ينصح باستعمال moventor tab إلا بعد استشارة الطبيب لتجنب أي مخاطر قد تلحق بالرضيع عند وصول أيٍ من المواد الفعالة إليه مع لبن الأم.

ما هي التدخلات الدوائية لموفينتور؟

لم يثبت حدوث تفاعلات دوائية محددة عند استعمال دواء moventor بالتزامن مع أدوية أخرى.

يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية المعتاد تناولها قبل البدء في تناول أقراص moventor لتجنب أي تفاعلات ضارة، خاصةً عند تناول المكملات الأخرى المستخدمة للمفاصل والعظام.

بديل موفينتور

من الأدوية المثيلة (أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء) :

  • موف فري الترا Move free Ultra.

من الأدوية البديلة (أدوية تحتوي على مادة فعالة أخرى ولكن لها نفس الاستعمال):

هل موفينتور مضر للحامل؟

لم يثبت حدوث آثار ضارة من استعمال هذا الدواء أثناء الحمل، لكن هو كغيره من الأدوية، لا يستعمل خلال الحمل إلا بعد استشارة الطبيب للتأكد من ملائمته لكل حالة على حدة.

متي يبدأ مفعول موفينتور؟

تحتاج المكملات من هذا النوع ما بين عدة أسابيع حتى بضعة أشهر لتبدأ في التأثير ومساعدة المريض على الشعور بالتحسن، وقد تتراوح فترة الاستعمال ما بين 3-6 أشهر للحصول على أحسن فائدة وتختلف هذه المدة وفقًا لما يحدده الطبيب.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 497

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *