نافوبروكسين بلس navoproxin plus : للقئ والغثيان

نافوبروكسين navoproxin أقراص تستعمل لعلاج حالات القيء، لكن هل يمكن استعماله أثناء الحمل؟ الإجابة تجدها فيما يلي، كما تتعرف إلى أهم المعلومات عن هذا الدواء من دواعي وموانع استعماله والأعراض الجانبية المتوقع حدوثها عند تناوله.

نافوبروكسين navoproxin

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص تؤخذ بالفم ولبوس شرجي.
  • يحتوي على المواد الفعالة ميكليزين هيدروكلوريد وبيريدوكسين هيدروكلوريد.
  • يستعمل كمضاد للقيء.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

ما هي مكونات نافوبروكسين؟

هيدروكلوريد الميكليزين (meclizine hydrochloride): ينتمي هذا الدواء إلى مضادات الهيستامين من الجيل الأول، كما أن له نشاط مركزي كمضاد للكولين، ولذلك يعمل كمضاد للقيء والدوار.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

هيدروكلوريد البيريدوكسين (pyridoxine hydrochloride): ويعرف أيضًا بفيتامين ب 6 وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم لعدة وظائف حيث أنه مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات وتصنيع خلايا الدم الحمراء والنواقل العصبية، لكنه يستعمل في هذا الدواء لخصائصه المضادة للغثيان والقيء.

لا يستطيع الجسم إنتاج هذا الفيتامين لذلك يجب الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية.

أنواع دواء نافوبروكسين

نافوبروكسين لبوس (navoproxin Supp): لبوس شرجي يحتوي على 50 مجم من مادة هيدروكلوريد الميكليزين فقط، وتحتوي العبوة على 5 قطع.

أقراص نافوبروكسين بلس (navoproxin plus): أقراص تؤخذ بالفم تحتوي على 25 مجم من مادة هيدروكلوريد الميكليزين و50 مجم من مادة هيدروكلوريد البيريدوكسين، وتحتوي العبوة الواحدة على 20 قرص.

توفرت فيما سبق عبوة نافوبروكسين بلس باسم navoproxin فقط بذات المكونات وعلى هيئة أقراص تؤخذ بالفم، ولكن حاليا يتوفر الدواء بالأسماء التجارية والأشكال الدوائية التي سبق ذكرها.

نافوبروكسين navoproxin

ما هي دواعي استعمال نافوبروكسين؟

يُستخدم هذا الدواء لعلاج غثيان الصباح، والقيء، ودوار البحر، أو ما يعرف بدوار الحركة، والغثيان الناجم عن الأدوية أو الإشعاع، والغثيان أو القيء الناتجين عن تناول حبوب منع الحمل أو الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين.

نافوبروكسين للقئ

يحتوي هذا الدواء على مادة هيدروكلوريد الميكليزين وهي أحد مشتقات البيبرازين وهو مضاد للقيء يعمل عن طريق إبطاء تأثير مستقبلات الهيستامين العصبية المتصلة بمراكز القيء بالمخ مما يخفف من الشعور بالغثيان والقىء، كما يحتوي على مادة البيريدوكسين والتي تساعد في علاج الغثيان والقيء وتحسن الشهية.

يستعمل هذا الدواء بفاعلية عالية لعلاج الغثيان والقيء والدوخة الناجمة عن دوار الحركة وغيرها من الحالات.

نافوبروكسين لعلاج الدوخة

يُستخدم ميكليزين للوقاية والسيطرة على الدوخة الناتجة عن دوار الحركة، كما أنه يستخدم للدوار الناجم عن مشاكل الأذن حيث يعمل على حجب الإشارات التي تسبب الغثيان والدوار والدوخة عن المخ.

نافوبروكسين لفقر الدم

يحتوي هذا الدواء على مادة البيروكسيدين التي تعرف باسم فيتامين ب6 والذي يلعب دورًا هامًا في تصنيع الهيموجلوبين اللازم لقيام خلايا الدم بوظائفها في نقل الأكسجين عبر خلايا وأنسجة الجسم المختلفة، ولذلك قد يسبب نقصه فى الجسم الإصابة بفقر الدم.

على الرغم من ذلك يُنصح باستعمال المكملات التي تحتوي على فيتامين ب لعلاج النقص المسبب لفقر الدم بدلًا من استعمال هذا الدواء لاحتوائه على مادة أخرى تستعمل بصورة رئيسية لعلاج الدوار والغثيان والقيء.

نافوبروكسين بلس للحامل

من الشائع استعمال هذا الدواء لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل تحت إشراف الطبيب، خاصة خلال الفترات التي يكثر فيها القىء والشعور بالغثيان.

يحدد الطبيب مدة العلاج والجرعة وفقًا لحالة كل سيدة، ويفضل استخدامه لأقصر فترة ممكنة خلال الحمل.

نشرة نافوبروكسين

ما هي جرعة نافوبروكسين؟

الجرعة المعتادة من الأقراص هي:

  • لحالات الغثيان الصباحية : ١ أو ٢ قرص ليلًا عند النوم.
  • للوقاية من دوار السفر : ١ أو ٢ قرص قبل ساعة واحدة من التحرك.

جرعة اللبوس المعتادة هي: لبوسة واحدة بالشرج، ويفضل استعمالها وقت النوم.

ما هي الآثار الجانبية لنافوبروكسين؟

تناول هذا الدواء قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتي من أبرزها:

  • النعاس.
  • جفاف الفم.
  • عدم وضوح الرؤية الرؤية.
  • اضطراب الشهية.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • جفاف الحلق.
  • آلام الجهاز الهضمي.
  • إسهال أو إمساك.
  • زيادة الوزن خاصة مع الاستعمال طويل الأمد.
  • الإجهاد.

ما هي موانع استخدام نافوبروكسين؟

  • الحساسية المفرطة لأي من مكونات هذا الدواء.
  • الجلوكوما.
  • عسر التبول الناتج عن البروستاتا.
  • قبل القيادة أو تشغيل الآلات الخطرة.
  • الأطفال أقل من عمر السنتين.
  • الاستعمال المتزامن مع الكحول أو المسكنات أو المهدئات.

نافوبروكسين بلس navoproxin plus

دواء الترجيع نافوبروكسين للحامل

يعد هذا الدواء من أدوية الحمل فئة ب (Category B) بحيث يستعمل في حالات الضرورة الماسة إلى استعماله فقط، لأقصر فترة ممكنة تحت إشراف الطبيب وذلك لحالات القيء أو الغثيان المصاحب للحمل.

بشكل عام لا يُنصح باستعمال الدواء خلال أول ٣ شهور من الحمل.

الأدوية من فئة ب أثناء الحمل، هي الأدوية التي من المقبول استعمالها لكن بحذر لقلة الدراسات والتجارب الطبية التي تؤكد تأثير هذا النوع من الأدوية على الأجنة البشرية على الرغم من أن الدراسات الأولية على الأجنة الحيوانية تؤكد عدم ظهور أي آثار خطيرة .

نافوبروكسين والرضاعة

من غير المعروف أو المؤكد طبيًا ما إذا كان دواء navoproxin tab يفرز في لبن الأم أم لا لذلك يُستعمل بحذر خلال فترة الرضاعة وتحت إشراف الطبيب لتجنب أي مخاطر قد تلحق بالرضيع.

ما هي التداخلات الدوائية لنافوبروكسين؟

يجب الحذر عند استعمال هذا الدواء للمرضى الذين يتناولون الكحوليات أو المسكنات أو المهدئات، وينصح باستشارة الطبيب قبل الاستعمال حيث أن هذه العقاقير قد تزيد من الشعور بالنعاس عند استعمالها بالتزامن مع دواء navoproxin.

بديل نافوبروكسين

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

  • ديزيرست Dizirest.
  • نافيدوكسين Navidoxine.
  • فوميدوكسين Vomidoxine.

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها فاعلية مشابهة)

ما الفرق بين نافيدوكسين و نافوبروكسين ؟

يحتوي كلًا منهما على نفس المواد الفعالة ميكليزين هيدروكلوريد وبيريدوكسين هيدروكلوريد بحيث يمكن استعمال أي منهما لنفس الأغراض الطبية تحت إشراف الطبيب، ويعرف نافيدوكسين على أنه النوع المستورد من دواء نافوبروكسين.

يختلف النوعان في الشركة المنتجة لكل منهما، فدواء نافيدوكسين من إنتاج شركة الاتحاد الكيميائي البلجيكي (ucb)، أما دواء navoproxin فهو من إنتاج شركة الدلتا للصناعات الدوائية (dp)، كما أن الثاني يتوفر منه لبوس شرجي بعكس الأول الذي يتوفر على هيئة أقراص فقط.

نافيدوكسين navidoxine

ما الفرق بين فومينور و نافوبروكسين ؟

يحتوي النوعان على نفس المواد الفعالة بنفس التركيز (25 مجم ميكليزين هيدروكلوريد مع 50 مجم بيريدوكسين هيدروكلوريد) بحيث يستعمل كلًا منهما لنفس الأغراض الطبية من حالات القيء أو الغثيان أو الدوار الناتج عن السفر.

يختلف كلًا منهما في الشركة المنتجة، فدواء navoproxin فهو من إنتاج شركة الدلتا للصناعات الدوائية (dp)، أما فومينور من إنتاج الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية.

فومينور vominore

ما الفرق بين ريستين و نافوبروكسين ؟

لا فارق بين النوعان من حيث المادة الفعالة أو دواعي الاستعمال، ويختلفان فقط في الشركة المنتجة لكل منهما، لذلك يمكن استعمال أحدهما محل الآخر تحت إشراف الطبيب المختص.

ريستين restine

هل نافوبروكسين يسبب النعاس؟

تناول هذا الدواء قد يسبب النعاس لدى العديد من المرضى كأحد أشهر الأعراض الجانبية الناتجة عنه، ويزداد هذا الشعور مع تناول المهدئات أو الكحوليات.

هل نافوبروكسين يسبب اضطراب المعدة؟

تناول هذا الدواء قد يسبب اضطرابات أو آلام المعدة كأحد الأعراض الناتجة عن تناوله لدى العديد من المرضى.

هل نافوبروكسين يسبب ضعف الرؤية؟

تناول هذا الدواء قد يسبب اضطرابات في الرؤية مثل قلة وضوحها أو ازدواجها، حيث تعد هذه الأعراض من الأعراض الجانبية الناتجة عن تناوله.

ما هو الفرق بين نافوبروكسين لبوس وأقراص؟

تحتوي الأقراص على مادة ميكليزين هيدروكلوريد فقط بينما تحتوي الأقراص على مادتي ميكليزين هيدروكلوريد وبيريدوكسين هيدروكلوريد.

ما هو الاسم التجاري لنافوبروكسين مستورد؟

يعرف نافيدوكسين Navidoxine على أنه النوع المستورد من الدواء محلي الصنع نافوبروكسين، حيث يتفق النوعان في المواد الفعالة ويختلفان في الشركة المنتجة وكذلك أماكن التصنيع الخاصة بكل منهما.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 225

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.