نيستاتين nystatin : مضاد للفطريات للفم

نيستاتين nystatin من أشهر الأدوية المضادة للفطريات التى يتم وصفها للأطفال لتوفر نقط تؤخذ بالفم منه، لكن هل يتوفر منه أشكال دوائية أخرى؟ وما هي دواعي وموانع استعماله والأعراض الجانبية المتوقع حدوثها عند تناوله؟ وهل من الآمن استعماله؟ الإجابة وأكثر عن هذا الدواء تجدها فيما يلي.

نيستاتين Nystatin

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة نقط وكبسولات تؤخذ بالفم.
  • يحتوي على المادة الفعالة نيستاتين.
  • يستعمل لعلاج الالتهابات الناتجة عن العدوى الفطرية.
  • لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

مكونات دواء نستاتين

نيستاتين (Nystatin): هو مضاد للفطريات فعال في مواجهة الكانديدا أو ما يعرف بداء المبيضات، ويعمل هذا الدواء عن طريق الارتباط بالدهون المكونة لغشاء الخلية مما يسبب فقدان الوظائف الخاصة بهذا الغشاء وهذا يسبب فقدان الخلايا لمكوناتها وموت الفطر المسبب للعدوى.

هذا الدواء لا يُمتص من الجهاز الهضمي بل يخرج بالكامل بدون أي تغيير في البراز، لكن له تأثير مضاد للفطريات فعال ضد مجموعة واسعة من الخمائر والفطريات الشبيهة بالخميرة ، بما في ذلك المبيضات البيضاء.

أنواع نستاتين

شراب نيستاتين معلق (nystatin oral drops): أو يعرف بنقط الفم أو القطارة، وهي زجاجة صغيرة تحتوي على 30 مل من الشراب المعلق والذي يحتوي على تركيز 100,000 وحدة دولية من المادة الفعالة لكل 1 مل من الشراب. وهو من إنتاج شركة ايبيكو  للصناعات الدوائية (Epico)

نيستاتين nystatin

نيستاتين كريم (nystatin cream): كريم موضعي للاستعمال الظاهري فقط يستعمل كمضاد للفطريات المسببة للعدوى الجلدية، وهو من إنتاج الشركة الفرعونية للصناعات الدوائية (Pharaonia Pharmaceuticals).

نيستاتين كريم nystatin cream

ما هي دواعي استعمال نيستاتين؟

هذا الدواء يُستخدم للوقاية من وعلاج داء المبيضات الذى يصيب تجويف الفم والمريء والأمعاء. كما يقي من الإصابة بالعدوى الفطرية التي تصيب الفم في الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالفطريات المهبلية.

نقط نيستاتين للفم

تسبب العدوى الفطرية بالفم والناتجة عن الإصابة بالخميرة أو ما يعرف بفطر الكانديدا قرح بالفم بيضاء اللون تنتشر على جدار الفم واللسان.

يُستعمل هذا الدواء لعلاج العدوى الفطرية المسببة لالتهابات الفم والقرح، كما أنه لا يمتص من الجهاز الهضمي للدم ما يجعله مناسبًا لعلاج العدوى التي تصيب الجهاز الهضمي بما في ذلك الأمعاء.

نقط نيستاتين للأطفال

يستعمل نيستاتين قطارة للأطفال من عمر العامين لعلاج فطريات الفم المزعجة والمسببة للقرح المؤلمة في الفم، كما يقي من الإصابة مجددًا بهذا النوع من العدوى.

نيستاتين نقط لحديثي الولادة

مادة نيستاتين (المادة الفعالة في هذا الدواء) يمكن استعمالها للوقاية من العدوى الفطرية لدى الرضع ممن كانت أمهاتهن مصابات بعدوى فطرية مهبلية، لكن لاحتواء الشراب المعلق على مادة بروبيل بارابين فلا ينصح باستعماله لمن هم أقل من عمر العامين.

كريم نيستاتين للرضع

يمكن استعمال الكريم لعلاج العدوى الفطرية المسببة للالتهابات كما في حالات عدوى الحفاضات أو التهابات ثنايا الجلد المسببة للاحمرار والحكة لدى الأطفال.

كريم نيستاتين للحكة

يستعمل نيستاتين مرهم أو كريم موضعيًا لعلاج العدوى الفطرية المسببة للحكة والالتهابات الجلدية المختلفة بما في ذلك فطر الخميرة، حيث يمنع نمو الفطريات ويعمل على التخلص منها مما يقلل من الأعراض.

ما هي جرعة نيستاتين؟

جرعة نيستاتين للكبار :

لعلاج تقرحات الأسنان والتهابات الفم التى يسببها فطر الكانديدا (Candida Albicans)، يستخدم الشراب بجرعة 1 مل بالفم 4 مرات يوميًا، وينصح بالحفاظ على السائل بالفم ليبقى متصلًا بالمناطق المصابة لفترة كافية.

جرعة نيستاتين نقط للأطفال:

للعدوى الفطرية التي تصيب الفم أو الأمعاء، يستعمل الدواء بجرعة 1 مل توضع بالفم 4 مرات يوميًا مع الحفاظ على اتصال الدواء بالمناطق المصابة لأطول فترة ممكنة قبل بلعه للحصول على أعلى تأثير علاجي.

 ” النشرة الداخلية لـ nystatin susp

كيفية استخدام نيستاتين

  • يوضع ١ مل من nystatin drops في الفم بجرعة تصل إلى 4 مرات يوميًا، مع الحفاظ على اتصاله بالمناطق المصابة لأطول فترة ممكنة قبل بلعه للحصول على أعلى تأثير علاجي ممكن.
  • ترج زجاجة الدواء جيدًا قبل الاستعمال.
  • لا يخفف هذا الدواء قبل الاستعمال حتى لا تقل فاعليته في علاج العدوى.

ما هي الآثار الجانبية لنيستاتين؟

عادةً ما يتحمل المرضى استعمال هذا الدواء بصورة جيدة حتى مع استعماله لفترات طويلة، لكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية والتي منها:

  • الغثيان.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • القيء.
  • الحكة الموضعية.
  • التحسس المفرط.
  • إسهال.

في حالات التحسس المهددة للحياة أو الإصابة بأي أعراض خطيرة وغريبة يجدر التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب في الحال.

ما هي موانع استعمال نيستاتين نقط؟

  • التحسس المفرط لأي من مكونات هذا الدواء.
  • لا ينبغي استخدام الدواء عن طريق الفم لعلاج داء الفطريات الجهازية.
  • لا يُستخدم الدواء للأطفال أقل من عمر العامين لاحتوائه على على مادة بروبيل بارابين.
  • يحتوي هذا الدواء على مادة السكروز لذلك يجب الحذر عند استعماله للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في هضم السكريات مثل حالات عدم تحمل الفركتوز أو سوء امتصاص الجلوكوز والجلاكتوز.

نيستاتين شراب للحامل (is nystatin safe in pregnancy)

من غير المعروف ما إذا كان الدوائ يمكن أن يسبب ضررًا للجنين عند تناوله من قبل المرأة الحامل أم لا إلا أن امتصاص النيستاتين من الجهاز الهضمي لا يكاد يذكر.

كغيره من الأدوية خلال فترة الحمل، لا ينصح باستعماله إلا إذا كانت الفوائد المحتملة التي يمكن الحصول عليها تفوق المخاطر المحتملة.

نيستاتين والرضاعة

على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء من الجهاز الهضمي ضئيل للغاية، إلا أنه من غير المؤكد ما إذا كان يُفرز في لبن الام أما لا لذلك يجب الحذر عند استعمال nystatin oral فى فترة الرضاعة الطبيعية لتجنب أي أضرار قد تلحق بالرضيع.

ما هي التدخلات الدوائية لنيستاتين؟

من غير المؤكد حدوث تفاعلات دوائية عند استعمال هذا الدواء، لكن يفضل إخبار الطبيب عن الأدوية المستخدمة لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة، خاصة في حال استعمال مضادات فطريات أخرى.

بديل نيستاتين

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة كما أن لها نفس آلية العمل)

  • نو كانديدا Nocandida.
  • فانجيفري Fungifree.
  • فانجيستاتين Fungistatin.

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى ولكن لها فاعلية مشابهة)

ما هو دواء نيستاتين؟

هو دواء مضاد للفطريات يُستعمل في حالات العدوى بالفم أو الجهاز الهضمي، كما يمكن استعمال كريم نيستاتين للالتهابات الفطرية الجلدية.

ما هي جرعة نيستاتين نقط للأطفال الرضع؟

لا ينصح باستعمال نقط الفم من هذا الدواء للأطفال أقل من عمر العامين إلا تحت إشراف الطبيب لاحتوائه على مادة بروبيل بارابين، أما الكريم فيمكن استعماله لحالات طفح الحفاضات بأمان في حالات العدوى الموضعية فقط.

هل من الآمن استعمال نيستاتين كريم للحامل؟

من الآمن استعمال الكريم موضعيًا لعلاج العدوى الفطرية الجلدية خلال فترة الحمل لكن تحت إشراف الطبيب كغيره من الأدوية خلال هذه الفترة.

هل يستخدم نيستاتين للأطفال؟

يُستعمل الدواء لعلاج العدوى الفطرية المسببة لالتهابات الفم عند الأطفال من عمر العامين أو أكبر.

هل يستعمل نيستاتين للوجه؟

يمكن استعمال الكريم لعلاج العدوى الفطرية بالجلد، بما في ذلك الوجه لكن يجب تجنب ملامسته للعين.

هل يؤثر نيستاتين على الحمل؟

لا يُمتص هذا الدواء من الجهاز الهضمي ليصل إلى الدم، لكن من غير المعروف ما إذا كان سيؤثر سلبًا على الأجنة أم لا لذلك لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب.

هل يتوفر من نيستاتين غسول فم؟

لا يتوفر من هذا الدواء غسول للفم لكن يستعمل الشراب المعلق منه لعلاج فطريات الفم بحيث يمكن أن يوضع بالفم لفترة قبل بلعه للتأكد من ملامسته للمناطق المصابة لفترة كافية.

هل يمكن استعمال نيستاتين نقط لحديثي الولادة؟

لا ينصح باستعمال هذا الدواء للأطفال أقل من عمر العامين إلا تحت إشراف الطبيب.

هل يتوافر نيستاتين أقراص فى الصيدليات بمصر ؟

حالياً أقراص نيستاتين غير متوفرة فى الصيدليات بمصر.

ما هو مرض القلاع الفموي ؟

القلاع الفموي (Oral thrush) أو ما يُعرف بفطريات الفم هي عدوى يسببها فطر الخميرة (فطر الكانديدا).

وغالبًا ما يحدث مرض القلاع الفموي عند الرضع والأطفال الصغار ويسبب ظهور بقع بيضاء أو صفراء تتشكل على الخدين من الداخل أو اللسان أو اللوزتين أو اللثة أو الشفاه وعادة ما تختفي هذه البقع بالعلاج.

ما هى أسباب فطريات اللسان ؟

تعيش فطريات الخميرة بكميات صغيرة بشكل طبيعي في الفم والجهاز الهضمي لدى معظم الناس دون أن تسبب أضرار تذكر، إلا أنه في بعض الحالات قد تسبب بعض المشكلات حين تبدأ في التكاثر بكميات كبيرة، وقد يحدث ذلك بسبب:

  • استعمال المضادات الحيوية بجرعات عالية أو لفترات طويلة.
  • تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات لعلاج الربو.
  • ارتداء أطقم أسنان لا تناسب الفم.
  • قلة نظافة الفم.
  • جفاف الفم الناتج عن حالة مرضية أو تناول بعض الأدوية.
  • التدخين.
  • العلاج الكيماوي أو الإشعاعي للسرطان.
  • الرضع والأطفال الصغار وكبار السن معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بمرض القلاع الفموي.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12 وقصور الغدة الدرقية وفيروس نقص المناعة البشرية.

ما هو علاج الفطريات في الفم ؟

يمكن علاج هذه الحالة باستعمال الأدوية المضادة للفطريات وتأتي هذه الأدوية في عدة أشكال:

  • جل يوضع مباشرة بالفم على المناطق المصابة مثل دكتارين جل للفم أو ميكوناز جل للفم.
  • مضادات الفطريات على هيئة نقاط توضع بالفم مثل نستاتين نقط أو ميكوستاتين نقط.
  • الأقراص أو الكبسولات المضادة للفطريات ومنها ديفلوكان كبسول.

” عادةً ما يلزم استخدام الأدوية الموضعية عدة مرات يوميًا لمدة تتراوح من 7 إلى 14 يومًا أما الأقراص والكبسولات فيتم تناولها مرة واحدة يوميًا ”

إذا كان يُعتقد أن المضادات الحيوية أو الستيرويدات تسبب مرض القلاع الفموي ، ففى هذه الحالة قد يلزم تغيير الدواء أو تقليل الجرعة.

ما هى مدة علاج فطريات اللسان ؟

تختلف مدة العلاج حسب الحالة، وعادةً ما تتراوح هذه المدة للبالغين في الحالات غير المتفاقمة ما بين 7 إلى 14 يوم.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 476

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *