مرض بهجت | الأسباب والأعراض والعلاج

الأمراض المناعية من الأمراض التي يصعب تشخيصها والتعامل معها، إذ إنها غالبًا ما تكون أعراضها مختلطة مع أمراض أخرى، وفي معظم الأوقات لا تكون هناك طريقة تشخيص مؤكدة للمرض، ما يجعل المريض متخبطًا ومتحيرًا. مرض بهجت أحد الأمراض المناعية النادرة، سنتعرف في هذا المقال إلى كل ما يخص المرض، من حيث الأعراض والأسباب وطرق التشخيص والعلاج.

ما هو مرض بهجت Behçet’s disease؟

مرض بهجت أو ما يسمى “متلازمة بهجت” هو مرض مناعي نادر يصعب فهمه وتشخيصه، ينتج عنه التهابات وقرح في أغشية الجسم المختلفة خاصةً أغشية الفم والأعضاء التناسلية والعينين، ويتسبب كذلك في التهابات في الأوعية الدموية، تشخيص المرض ليس أمرًا يسيرًا، إذ أن أعراضه عامة ومتنوعة وتشبه أعراض أمراض أخرى كثيرة، وغالبًا ما تبدأ أعراض المرض في الظهور بين العشرينيات والثلاثينيات من العمر، لكنها قد تظهر أيضًا في أي عمر، ويصيب كلاً من الرجال والنساء.

ما هي أسباب مرض بهجت؟

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

لا يعرف العلماء السبب المحدد والدقيق وراء الإصابة بهذا المرض، لكن تشير الأبحاث والدراسات إلى أن المرض مناعي، أي أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم بالخطأ الأنسجة السليمة ، وفى حالة مرض بهجت يهاجم الجهاز المناعى الأوعية الدموية ما يتسبب في التهابها وظهور الأعراض.

يُعتقد بأن هناك بعض العوامل التي تجعل البعض أكثر عرضة للإصابة بالمرض، مثل:

  • وجود بعض العلامات الجينية عند بعض المرضى مثل (HLA-B5 or HLA-B51)، إذ يعتقد أن المرض قد يكون له سبب وراثي، لكن الأمر ليس مؤكدًا، إذ أن بعض هذه العلامات توجد عند أشخاص لا يظهر عليهم أي أعراض للمرض.
  • التعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية قد يحفز ظهور أعراض المرض عند بعض الناس.

ما هو تشخيص مرض بهجت؟

ليس هناك تحليل أو فحض مؤكد تمامًا لمتلازمة بهجت، لكن هناك بعض الفحوصات التي يطلبها الأطباء لاستبعاد بعض الأمراض الأخرى، ما قد يساعد في التشخيص، مثل:

  • فحوصات الدم.
  • تحليل البول.
  • بعض الأشعة مثل “الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي”.
  • الخزعة الجلدية.
  • اختبار باثرجي: يتضمن هذا الاختبار وخز الجلد بإبرة لمعرفة ما إذا كانت هناك بقعة حمراء ستظهر خلال اليوم أو اليومين التاليين، إذا غالبًا ما يحدث ذلك لدى مرضى بهجت، إذ إنهم يعانون الحساسية الجلدية الشديدة.

لكن التشخيص النهائي للمرض يكون بواسطة طبيب متخصص عن طريق الأعراض فقط، إذ تنص الإرشادات الطبية الحالية أنه يمكن تشخيص المرض إذا أصيب المريض بثلاث نوبات أو أكثر من تقرحات الفم خلال عام، مع عرضين أو أكثر مما يلي:

  • تقرحات في الأعضاء التناسلية.
  • التهابات العين.
  • ظهور أية التهابات أو آفات غريبة على الجلد.
  • أن يكون اختبار باثرجي إيجابيًا “أي يكون جلد المريض شديد الحساسية”.

تحليل مرض بهجت

ليس هناك تحليلًا مؤكدًا لمتلازمة بهجت، بل تجرى اختبارات الدم العادية لاستبعاد المشكلات المرضية الأخرى، كما يجرى اختبار باثرجي الذي يدل على حساسية البشرة، وهو أمر شائع لدى مرضى متلازمة بهجت.

ما هي أعراض مرض بهجت؟

مرض بهجت المناعي

هناك أعراض شائعة لدى مرضى بهجت، في السطور القادمة أشهرها:

  • تقرحات الفم: تظهر تقرحات الفم لدى جميع مرضى بهجت، وهي تشبه التقرحات العادية لكنها أكثر عددًا وأشد ألمًا.
  • قرح الجهاز التناسلي: من الأعراض الشائعة لدى مرضى بهجت أيضًا، وتظهر لدى الرجال والنساء، وهي غير معدية.
  • أعراض جلدية: قد يتسبب بهجت في ظهور مشكلات عديدة بالجلد، مثل الحبوب أو بقع أو القرح.
  • حساسية الجلد الشديدة: غالبًا ما يعاني مرضى بهجت من حساسية الجلد الشديدة، وهذا ما يجعل نتائج المرضى لاختبار باثرجي إيجابية.
  • آلام المفاصل: قد يظهر التهاب المفاصل في نصف المصابين بالمرض تقريبًا، ويسبب أعراضًا تشبه أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، غالبًا ما تكون المفاصل المصابة الركبتين والكوعين والرسغين ومفاصل أصابع اليد، لكن غالبًا لا يحدث ضرر دائم بالمفاصل في هذه الحالة.
  • التهابات العين: يحدث التهاب العين لسبعة من كل عشرة من المصابين بمرض بهجت، وقد يتسبب المرض في أعراض مزعجة، وفقدان للبصر.
  • اضطرابات المعدة والأمعاء: قد يتسبب المرض في التهاب أغشية الجهاز الهضمي من الداخل، ما يتسبب في فقدان الشهية، وآلام المعدة، ووجود دماء في البراز.
  • التجلطات الدموية: قد يتسبب التهاب أغشية الأوعية الدموية من الداخل في حدوث جلطات دموية لدى مرضى بهجت، وغالبًا ما تكون الأوعية العميقة في الرجلين هي الأكثر عرضة للجلطات.
  • الجلطات الدماغية: هي أقل شيوعًا من الجلطات الدموية العادية، لكنها قد تحدث لدى مرضى بهجت، وهي حالة طارئة يجب عند الشك فيها اللجوء للطوارئ فورًا.
  • تمدد الأوعية الدموية: قد يتسبب التهاب أغشية الأوعية الدموية في تمددها، وقد لا ينتج عن ذلك أية أعراض إلا إذا كان التمدد كبيرًا، وضغط على أحد الأعضاء المجاورة فقد يتسبب في ألم أو تورم.
  • التهاب الجهاز العصبي: قد تتسبب متلازمة بهجت في التهاب أغشية الجهاز العصبي، ما قد يتسبب في ظهور مضاعفات مزعجة، مثل الصداع والتشنجات والشلل.

مرض بهجت الجلدي

مرضى بهجت قد يعانون التهابات ومشكلات جلدية عديدة، في السطور القادمة بعضها:

  • نتوءات غير طبيعية على الجلد.
  • تغير لون بعض المناطق في البشرة.
  • ظهور تورمات حمراء مؤلمة على الساقين.
  • التهاب الجربيات الكاذب وهي حبوب مؤلمة ومنتشرة تشبه حب الشباب.

غالبًا ما تشفى المشكلات الجلدية بعد ظهورها بأسبوعين، لكنها قد تترك آثارًا دائمة.

مرض بهجت في العين

تظهر التهابات العين في ثلثي مرضى بهجت، ويصيب الالتهاب عادةً القناة العنبية في العين، وقد يحدث الالتهاب في كلتا العينين في نفس الوقت، وتظهر الأعراض التالية على المرضى:

  • ألم العينين واحمرارهما.
  • الرؤية المضطربة.
  • نقاط مظلمة تظهر في مجال الرؤية لدى المصاب.
  • في الحالات الشديدة قد يؤدي المرض إلى فقدان دائم للبصر في حالة عدم العلاج.

مرض بهجت في الفم

جميع مرضى بهجت تظهر لديهم تقرحات مؤلمة وعديدة فى الفم ،وتظهر عادةً على اللسان والشفاه واللثة والخد من الداخل، وغالبًا ما تشفى خلال أسبوعين دون أن تترك أثر، لكن غالبًا ما تعود مرة أخرى.

مرض بهجت التناسلي

تظهر تقرحات تناسلية مؤلمة عند بعض مرضى بهجت، تظهر عند الرجال عادةً على كيس الصفن، وعند النساء على عنق الرحم والمهبل والبظر، وتترك هذه التقرحات آثارًا عند نصف المصابين بها تقريبًا، قد يتسبب مرض بهجت كذلك في تورم الخصيتين عند الرجل.

التقرحات التناسلية الناتجة عن متلازمة بهجت ليست معدية ولا يمكن أن تنتقل عن طريق الجماع.

ما هو علاج مرض بهجت؟

علاج مرض بهجت

ليس هناك علاج لمرض بهجت، لكن هناك بعض الأدوية التي تخفف الأعراض وتقلل نسبة حدوث المضاعفات، وقد يصف العلاج المناسب لمرضى بهجت أكثر من طبيب في تخصصات مختلفة تبعًا لنوع الأعراض، كطبيب الجلدية، وطبيب الفم والأسنان، وطبيب الأعصاب، وطبيب العيون، وطبيب الروماتويد وأمراض المناعة، وفي السطور القادمة أهم العلاجات المستخدمة لهذا المرض:

الكورتيكوستيرويد

يصف الأطباء الكورتيكوستيرويد “الكورتيزون” لتخفيف التهاب الأغشية الناتج عن المرض.

قد يصف الأطباء الكورتيزون الموضعي كالكريمات والمراهم الجلدية في حالة التهاب الجلد، وقطرات ومراهم العين في حالة التهاب العين، وقد يصفون أقراص الاستحلاب أو المضمضة أو البخاخات التي تحتوي عليه في حالة القرح الفموية، وفي حالة الالتهابات الشديدة قد يصف الأطباء الكورتيزون الفموي، أو الحقن.

قد يصف الأطباء الكورتيزون في حالة اشتعال النوبات فقط، وقد يصفونه كعلاج يومي تبعًا لشدة الحالة، ويجب الانتباه للآثار الجانبية للكورتيكوستيرويد في حالة الاستخدام المستمر كزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكري.

مثبطات المناعة

قد يصف الأطباء بعض الأدوية التي تقلل نشاط الجهاز المناعي، للحد من مهاجمته للأغشية السليمة.

تتوفر هذه الأدوية في صورة أقراص وكبسولات، ولها دور كبير في تخفيف كثير من أعراض متلازمة بهجت، لكن لها بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها كالتأثير في وظائف الكبد، ومكونات الدم، وتثبيط المناعة.

من أشهر هذه الأدوية : الأزاثيوبرين، والسيكلوسبورين، والميثوتريكسات، والميكوفينولات موفيتيل، والثاليدومايد، والكولشيسين.

الأدوية البيولوجية

الأدوية البيولوجية هي أحد خطوط العلاج الحديثة التي تستهدف عمليات حيوية دقيقة داخل الجسم، ما يقلل من حدوث الالتهاب الناتج عن متلازمة بهجت.

قد يحقن العلاج الحيوي مباشرة في الوريد، أو تحت الجلد.

يعيب هذه الأدوية تكلفتها الباهظة، ولا يصفها الأطباء غالبًا إلا في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

من أشهر هذه الأدوية : دواء إنفليكسيماب والإنترفيرون ألفا.

مسكنات الألم

قد يصف الأطباء الباراسيتامول أو مسكنات الألم غير السترويدية لتخفيف آلام القرح التي تتسبب فيها متلازمة بهجت، ولتخفيف الصداع الناتج عنه، وآلام المفاصل.

مضادات التجلط

يصف الأطباء مضادات التجلط للمرضى الذين تسبب لهم متلازمة بهجت التهاب الأوعية الدموية، ويتعرضون لجلطات دموية.

علاج مرض بهجت بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل لتخفيف أعراض متلازمة بهجت، لكن ليست هناك دراسات طبية تؤكد فاعليتها فى ذلك، في السطور القادمة بعضها:

  • الكركم: يتميز بأنه غني بمادة الكركمين التي لها فوائد عديدة في مقاومة الالتهابات وتقوية المناعة، وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد مقاومة للالتهابات والأكسدة مثل الجينجيرول والشوجول.
  • زيت جوز الهند: يُنصح بالمضمضة بزيت جوز الهند صباحًا لمرضى بهجت، ثم غسل الفم بماء دافئ، إذ يعتقد بأن ذلك قد يساعد على تقليل تقرحات الفم.

علاج مرض بهجت بالعسل

ليس هناك للعسل دور مباشر في علاج مرض بهجت، لكن خصائص العسل الطبية قد تجعله يساعد على تخفيف أعراض المرض، وتقليل مضاعفاته، ومن أهم فوائد العسل تقوية المناعة ومقاومة الالتهابات وحماية الخلايا من الأكسدة وتلطيف البشرة وأغشية الفم، ما قد يخفف ألم التقرحات.

علاج مرض بهجت بالخلايا الجذعية

تشير عدة دراسات طبية وأبحاث سريرية أن الحقن بالخلايا الجذعية قد يكون له نتائج مأمولة في علاج مرض بهجت، وتخفيف أعراضه، إذ أن هناك دراسات تشير إلى أن إحدى المرضى المصابات بتقرحات شديدة في أوعية الرجلين شفيت من التقرحات بعد الحقن بعدة أشهر، لذا قد يلجأ الأطباء إلى هذا الحل في حالة فشل العلاج الدوائي في تخفيف أعراض المرض.

ممنوعات مرض بهجت

هناك بعض الأمور التي ينصح مرضى بهجت بتجنبها لأنها قد تزيد قابلية أجسامهم للالتهاب، ما قد يعرضهم لنوبات مرضية، مثل:

  • الأطعمة المصنعة الغنية بالسكر والدهون.
  • الأطعمة التى تسبب اضطرابات للجهاز الهضمي، كمنتجات الألبان، والأطعمة السكرية، والأكلات الحارة، والأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.
  • اللحوم غير المطهاة جيدًا، وكذلك المنتجات البحرية النيئة، إذ إنها قد تسبب مضاعفات لمرضى الأمراض المناعية.
  • المنتجات الغنية بالكافيين والسكر والمشروبات الكحولية.

مرض بهجت والزواج

ليس هناك تعارض بين مرض بهجت والزواج، إذ أنه ليس مرضًا معديًا، ولا يؤثر بشكل مباشر في القدرة على الحياة الزوجية، لكن بالطبع يجب الوضع في الاعتبار أن النساء المصابات بالمرض قد تكون العلاقة الجنسية مؤلمة لهن وغير مرغوب فيها وقت تفاقم نوبات المرض، كما أن هناك قرح تناسلية قد تظهر على الأعضاء التناسلية سواء عند الذكور أو الإناث، لكن الخبر الجيد أنها ليست معدية.

مرض بهجت والإنجاب

عادةً لا تؤثر متلازمة بهجت في القدرة الإنجابية للنساء المصابات به، لكنه قد يؤثر على القدرة الإنجابية للذكور، إذ يُعتقد بأنه قد يؤثر سلبيًا في عدد الحيوانات المنوية، لكن يعتقد بعض الأطباء أن هذا التأثير قد يرجع لبعض الأدوية التي تستخدم في العلاج مثل الكولشيسين.

مرض بهجت والحمل

يعتقد الأطباء أن متلازمة بهجت لا تؤثر سلبيًا في الحمل، وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض الحوامل قد تتحسن لديهن أعراض المرض خلال الحمل، لكن البعض قد يكن أكثر عرضة من غيرهن لبعض المضاعفات، كالتعرض للتجلطات الدموية، والولادة القيصرية.

ينبغي إخبار الطبيب عند الحمل لإيقاف أي دواء قد يتسبب في حدوث تشوهات للجنين.

هناك احتمال ضيئل من أن يعانى الأطفال حديثي الولادة من حالة مؤقتة من مرض بهجت (neonatal Behçet’s disease)، إذ يعاني فيها هؤلاء الأطفال من أعراض تشبه أعراض بهجت لمدة أسابيع.

مرض بهجت في الفم

هل مرض بهجت خطير؟

أجل، مرض بهجت قد يكون خطيرًا خاصةً إذا تسبب في التهاب الأوعية الدموية، ولم يحصل المريض على العلاج المناسب له.

هل مرض بهجت معدي أم لا؟

لا، مرض بهجت ليس معديًا، ولا ينتقل من شخص لآخر.

مرض بهجت هل هو مرض مزمن؟

أجل، بهجت مرض مزمن قد يظهر على هيئة نوبات تزداد فيها الأعراض ثم تتحسن ، ثم تعود النوبات مرة أخرى، ما قد يجعله يحتاج إلى علاج دائم.

هل مرض بهجت وراثي؟

ليست هناك أدلة كافية تشير إلى أن متلازمة بهجت مرضًا وراثيًا، أو أنه يجري في عائلات بعينها.

هل يمكن التعايش مع مرض بهجت؟

أجل، يمكن التعايش مع متلازمة بهجت في حالة الالتزام بالعلاج ونصائح الطبيب، والابتعاد عن كل ما يحفز نوبات المرض الحادة.

هل مرض بهجت يؤثر على القلب؟

قد تؤثر متلازمة بهجت على الأوعية الدموية، وتتسبب التهابها وتمددها، وقد تتسبب في إصابة المرضى بتجلطات دموية.

هل يؤثر مرض بهجت على الذاكرة؟

قد تتسبب متلازمة بهجت في التهاب أغشية الدماغ والجهاز العصبي، ما قد يسبب أعراضًا عصبية كاضطرابات الذاكرة.

هل يتحول مرض بهجت إلى سرطان؟

ليست هناك أدلة طبية على أن متلازمة بهجت يمكن أن تتحول إلى سرطان.

ماذا يأكل مريض بهجت؟

يُنصح مرضى بهجت بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الخضراوات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية كالمأكولات السريعة، وأي طعام يلاحظ المريض أنه قد يتسبب في تفاقم النوبات.

هل مرض بهجت المناعي مميت؟

تشير الدراسات إلى أن نسبة الوفاة من متلازمة بهجت لا تتعدى 5%، وأنها غالبًا ما تحدث بسبب ثقب في الأمعاء نتيجة الالتهابات الشديدة، والسكتات الدماغية، والتمدد الشديد في الأوعية الدموية.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 40

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *