السمسم للحامل | فوائد السمسم للحامل والجنين

تحذر الكثير من النساء الحوامل بشأن الأطعمة والأعشاب والبذور التي يجب إدخالها إلى أنظمتها الغذائية، خوفًا من تأثيراتها السلبية على صحتها وصحة جنينها، لذلك سنتعرف اليوم إلى فوائد السمسم للحامل، ومدى تأثيره على صحة الجنين.

فوائد السمسم للحامل

استخدمت بذور السمسم منذ آلاف السنين في الطب الشعبي والبديل لعلاج الكثير من الأمراض، مثل: التهاب المفاصل، لذلك سنستعرض معكم في السطور التالية أهم فوائد السمسم الأبيض للحامل:

فوائد السمسم للحامل والجنين

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تحتوي بذور السمسم على مجموعة من العناصر الغذائية، كمضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم وفيتامينات “ب”، وجميعها ضرورية للحفاظ على صحة الأم، وضمان النمو السليم للجنين.

١. تعزيز الجهاز المناعي للحامل

تحتوي بذور السمسم على فيتامين “ج”، الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومكافحة العدوى والبكتيريا، وبالتالي الحماية من الأمراض ونزلات البرد والإنفلونزا خلال فترة الحمل.

٢. نمو عظام وأسنان الجنين

يحتوي السمسم على الكالسيوم، وهو ضروري لتكوين عظام الجنين وأسنانه، وتطور قلبه وأعصابه وعضلاته.

يساعد الكالسيوم أيضًا في الحفاظ على صحة عظام الأم وأسنانها، ووقايتها من خطر الإصابة بهشاشة العظام في المستقبل.

٣. الحفاظ على مستويات الكوليسترول طبيعية

تبدأ مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بالارتفاع في الشهر الخامس من الحمل بشكلِ طبيعي، حيث تعد من مشكلات الحمل الشائعة.

يساعد تناول السمسم في هذه الفترة في خفض الكوليسترول الضار، وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد، بسبب احتوائه على حمض الأوليك.

٤. الوقاية من فقر الدم

تحتوي بذور السمسم على الحديد، وهو ضروري لتصنيع الهيموجلوبين، وكريات الدم الحمراء، التي تساعد في الوقاية من الإصابة بقر الدم. ويساعد الحديد أيضًا في إمداد الجنين بالأكسجين.

٥. نمو أنسجة الجنين وأعضائه

يحتوي السمسم على البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في نمو أنسجة الجنين وأعضائه بشكلٍ طبيعي وسليم.

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في السمسم في موازنة السوائل في الجسم، ومنع تورمات الحمل.

٦. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم،الذى قد يساعد في تقليل ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك  وهى مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعد مركبات الليغنان وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في بذور السمسم في منع تراكم الترسبات في الشرايين وبالتالى منع انسدادها.

٧. الوقاية من تلف دماغ الجنين

يحتاج الجنين إلى فيتامينات “ب” لدعم نمو المخ، وتطوير جهازه العصبي.

٨. الوقاية من مرض سكري الحمل

تحتوي بذور السمسم على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والألياف والمركبات النباتية، التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من سكري الحمل.

فوائد السمسم للحامل والجنين

فوائد السمسم للحامل في الشهور الأولى

فيما يلي أهم فوائد بذور السمسم للحامل في الشهور الأولى:

الوقاية من الإمساك:

تعد بذور السمسم مصدرًا غنيًا للألياف الغذائية، ولذلك فهي تساعد في علاج مشكلات الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك عند الحامل في شهورها الأولى.

وقاية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي

تحتاج الحامل إلى تناول مكملات حمض الفوليك في الشهور الأولى من حملها لحماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.

لذلك ينصح بتناول السمسم بجانب مكملات حمض الفوليك خلال الشهور الأولى، لأنه يحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك.

أضرار السمسم للحامل

هناك اعتقاد خاطئ بأن بذور السمسم تسبب الإجهاض خلال الشهور الأولى، ولكن لا توجد أي دراسات طبية أو أبحاث تثبت هذا الإدعاء، لذلك لا داعي لتجنبها خلال فترة الحمل.

تتناول العديد من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم بذور السمسم بشكل آمن دون أن يصبن بأي آثار سلبية أو إجهاض، ولكن تختلف استجابة الجسم للطعام من امرأة لأخرى، لذلك إذا لاحظت الحامل أي رد فعل تحسسي أو اضطرابات في المعدة أو شعرت بالغثيان بعد تناول السمسم، فيجب عليها التوقف عن تناوله، واستشارة الطبيب.

هل السمسم يحسن جودة البويضات؟

تعد بذور السمسم من المصادر الغنية بالزنك الضروري لتكوين البويضات الصحية. تحتوي أيضًا بذور السمسم على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي منع الضرر الذي يمكن أن تلحقه الجذور للحمض النووي الخاص بالبويضات.

هل السمسم ينقص الوزن للحامل؟

يحتوي السمسم على البروتين والألياف الغذائية، وهما يساعدان في زيادة معدل الأيض والشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن وفقدان الدهون.

هل السمسم يرفع السكر للحامل؟

لا تسبب بذور السمسم ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، بل على العكس، فهي تساعد في الوقاية منه.

تحتوي بذور السمسم على مركبات نباتية تُسمى “بينوريسينول”، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتينات والدهون الصحية، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وجميعها تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

هل السمسم يسبب الإمساك للحامل؟

يساعد السمسم في الوقاية من الإمساك خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

هل السمسم يحتوي على الجلوتين؟

لا يحتوي السمسم على الجلوتين

هل السمسم من البقوليات؟

لا تعد بذور السمسم من البقوليات.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *