علاج الأملاح والصديد للحامل | أدوية الأملاح للحامل

قد تعانى بعض النساء فى فترة الحمل من ارتفاع مستويات الأملاح فى الجسم والتى فيما بعد قد تترسب فى الكلى مسببة تكوين الحصوات التى تؤدى إلى الشعور بآلام شديدة وقد يصاحبها أحياناً حدوث عدوى فى المسالك البولية والتى تسبب ظهور الصديد فى البول وللوقاية من تكون الحصوات يجب إعادة الأملاح إلى مستوياتها الطبيعية. وفيما يلى سوف نوضح ما هى طرق علاج الأملاح والصديد للحامل.

الأملاح والحمل

قد يكون ارتفاع مستويات الأملاح أثناء الحمل ناتجًا عن تغييرات في جسم المرأة. خاصة في أواخر الحمل ،فإن الجنين يضغط على المثانة. وهذا يعني أن المرأة الحامل ستحتاج إلى الذهاب للحمام بصورة متكررة. ونتيجة لذلك ، قد تتجنب بعض النساء شرب كميات كافية من السوائل. ونقص تناول السوائل قد يؤدي إلى ترسب الأملاح وتكون الحصوات.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

هناك عدة أنواع من الأملاح التى قد تؤدى زيادة مستوياتها فى الجسم إلى أن تتراكم فى الجهاز البولى وتكون الحصوات ومن أشهرها : أملاح أوكسالات الكالسيوم وأملاح اليورات.

وفى بعض الحالات قد تعانى النساء من ظهور صديد فى البول وهذا دليل على وجود عدوى فى المسالك البولية.

علاج الأملاح والصديد للحامل

علاج الأملاح والصديد فى الحمل يعتمد على شدة الحالة ونسبة الأملاح والصديد وعادةً ما يوصى ببعض العلاجات المنزلية واتباع بعض النصائح مع تناول الأدوية التى قد يصفها الطبيب لعلاج العدوى المسببة للصديد.

نصائح لعلاج الأملاح للحامل في الشهور الأولي والأخيرة

شرب كميات كافية من الماء:

أثناء الحمل ، يجب أن يتم تناول حوالى 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا. فالماء له فوائد عديدة ، فهو يساعد على تكوين السائل حول الجنين ، ويساعد أيضًا على تقل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم ويساعد على إزالة السموم والأملاح الزائدة من الجسم.

تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورين:

لعلاج أملاح اليورات للحامل يجب تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورين. والبيورين هو مادة عندما تتكسر فى الجسم تنتج حمض اليوريك والذى تسبب زيادته فى الجسم إلى ترسب أملاح اليورات فى المفاصل أو الكلى ولذلك فى حالة ارتفاع أملاح اليورات فى البول يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالبيورين مثل اللحوم والكبد وبعض الأسماك مثل السردين وبعض الخضروات مثل القرنبيط والسبانخ.

تقليل تناول الملح :

يتسبب اتباع النظام الغذائي الغني بالملح ( الصوديوم ) في تراكم الكالسيوم في البول. ويمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكالسيوم في البول إلى تكوين الحصوات. ويمكن أن يتسبب أيضًا في ضعف العظام.

تناول كمية مناسبة من الكالسيوم :

قد يعتقد بعض الناس أن بإمكانهم منع تكون الحصى عن طريق تجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم الزبادي والحليب والجبن لكن العكس هو الصحيح. فالشخص يحتاج إلى تناول الكالسيوم حتى يرتبط بأملاح الأوكسالات في المعدة والأمعاء قبل أن تنتقل إلى الكلى وتترسب وتكون الحصوات. ولذلك يعتبر تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم وسيلة جيدة لعلاج زيادة أملاح الأوكسالات فى الجسم.

تقليل تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات :

لعلاج زيادة أملاح الأوكسالات يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات مثل الطحينة والردة وفول الصويا والبنجر والمكسرات.

نصائح لعلاج الأملاح والصديد للحامل

شرب كميات كافية من الماء:

يجب شرب ما لا يقل عن 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا لأن هذا يساعد على إزالة السموم من الجسم ويساعد فى علاج الأملاح والصديد للحامل.

التبول المتكرر:

يجب إفراغ المثانة عند الشعور بالحاجة للتبول وتجنب مقاومة هذا الشعور.

تنظيف الأعضاء الخاصة بالصابون والماء فقط:

تجنبي استخدام غسول الجسم أو البخاخات أو غيرها من المنتجات الأنثوية لأنها قد تخل بتوازن الكائنات الحية الدقيقة في المنطقة الحساسة.

تناول عصير التوت البري غير المحلى :

يعد شرب عصير التوت البري غير المحلى علاجًا شائعًا لعدوى المسالك البولية. وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير التوت البري قد يساعد في منع التهابات المسالك البولية ، ولكن لا توجد أبحاث كافية تدعم فاعلية عصير التوت البري فى علاج التهاب المسالك البولية بخلاف تخفيف بعض الأعراض غير المريحة.

البروبيوتيك:

قد تساعد البروبيوتيك أو البكتيريا الجيدة مثل اللاكتوباسيلس (Lactobacillus) في منع التهابات المسالك البولية عند النساء. ويمكن الحصول على البروبيوتيك من منتجات الألبان مثل الزبادى والجبن.

علاج الاملاح والصديد للحامل

أدوية الأملاح للحامل

لعلاج الأملاح أثناء الحمل يُفضل تجنب استعمال الأدوية وتجربة العلاجات الطبيعية أولاً وعند الحاجة لاستعمال الأدوية يجب استشارة الطبيب قبل ذلك.

من أشهر الأدوية التى تُستخدم للمساعدة فى علاج الأملاح :

  • الأدوية العشبية لعلاج أملاح البول أثناء الحمل مثل دواء سيستون أو كبسولات رواتينكس.
  • فوار لعلاج زيادة أملاح اليورات مثل يوريفين فوار أو يور إيد فوار لعلاج أملاح البول.
  • فوار لعلاج زيادة أملاح الأوكسالات مثل إبيماج فوار أو فوار ستروسيد ماغنيسيوم.

” لا يجب استعمال هذه الأدوية لعلاج الأملاح عند الحامل إلا إذا كانت الفوائد الموجودة منها تفوق المخاطر المحتملة على الجنين”

أدوية علاج الصديد للحامل

ظهور الصديد فى البول دليل على وجود عدوى فى المسالك البولية ومن المهم علاج هذه العدوى لتجنب حدوث أى مضاعفات للأم أو الجنين.

وتعد المضادات الحيوية هي العلاج الأكثر شيوعًا فى حالات عدوى المسالك البولية ومن أكثر أنواع المضادات الحيوية التى يتم استعمالها دواء سيفالكسين أو دواء نيتروفيورانتوين أو دواء أموكسيسيلين.

علاج الأملاح للحامل بالأعشاب

زيادة مستويات الأملاح فى الجسم قد تؤدى إلى تكوين الحصوات ، وللمساعدة فى التخلص من الأملاح الزائدة بالجسم والوقاية من الحصوات كان يتم استعمال بعض الأعشاب فى الطب البديل ومن أشهر هذه الأعشاب :

الريحان :

يحتوي الريحان على حمض الخليك الذي يساعد على تكسير الحصوات التى تتكون بسبب زيادة الاملاح ، كما أنه ملىء بالعناصر الغذائية.

عشبة سن الأسد أو الهندباء :

تعمل هذه العشبة كمنشط للكلى وتساعد على التخلص من السموم وزيادة إنتاج البول وتحتوي عشبة الهندباء على فيتامينات (أ ، ب ، ج ، د) ومعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك.

الكرفس:

يُعتقد أن عصير الكرفس يساعد على إزالة السموم التي تساهم في تكوين الحصوات وقد تم استخدمه منذ فترة طويلة في الطب البديل. كما أنه يساعد في زيادة تدفق البول والتخلص من الأملاح الزائدة.

” لا يجب علاج الأملاح والصديد للحامل بالأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب “

ما هى أعراض الأملاح للحامل ؟

فى حالة زيادة أملاح اليورات (حمض اليوريك) :

قد لا تظهر الأعراض دائمًا على الشخص الذي يعاني من ارتفاع أملاح اليورات إلا عندما يستمر هذا الارتفاع لفترة طويلة ، مما قد يسبب مشاكل صحية مثل النقرس أو حصوات الكلى.

تشمل أعراض النقرس ، الذي يمكن أن يسببه ارتفاع مستويات أملاح اليورات ، ما يلي:

  • ألم فى المفاصل.
  • الشعور بسخونة عن لمس المفصل.
  • تغير لون الجلد حول المفصل.

تشمل أعراض حصوات الكلى الناتجة عن ارتفاع أملاح اليورات ، ما يلي:

  • ألم في الظهر أو الجانب.
  • كثرة التبول.
  • تعكر لون البول أو تغير رائحته أو وجود دم فى البول.
  • الغثيان أو القيء.

فى حالة زيادة أملاح الأوكسالات :

إذا ادى ارتفاع مستويات أملاح الأوكسالات إلى تكوين الحصوات فعندها قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  • ألم في أسفل الظهر أو جانب من الجسم.
  • غثيان أو قيء مصحوب بألم.
  • دم في البول وألم عند التبول.
  • عدم القدرة على التبول أو الشعور بالحاجة إلى التبول بكثرة.
  • الحمى.
  • رائحة البول كريهة أو تعكر لون البول.

ما هى أضرار الأملاح على الحامل ؟

إذا لم يتم علاج ارتفاع مستويات أملاح اليورات فقد يؤدى ذلك إلى ترسب الأملاح فى المفاصل وحدوث النقرس أو يمكن أن تترسب في الكلى مسببة حصوات الكلى. وفى حالة عدم علاج أملاح الاوكسالات فقد تترسب فى الكلى مسببة الحصوات. وعدم علاج حصوات الكلى قد يسبب الولادة المبكرة أو يشكل خطراً على الجنين.

زيادة الأملاح أثناء الحمل وعلاقته بنوع الجنين

لا توجد علاقة بين زيادة الأملاح فى فترة الحمل ونوع الجنين.

هل فوار الأملاح مضر للحامل ؟

عادةً لا يُنصح باستعمال فوار الأملاح فى فترة الحمل لأنها قد تكون غير آمنة على الجنين.

هل الأملاح مضره للحامل ؟

عدم علاج ارتفاع مستويات الأملاح قد يؤدى إلى تكوين الحصوات وفى حالة كانت الحصوات كبيرة ولم يتم علاجها فقد تسبب حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

هل الأملاح تسبب ألم في الظهر للحامل ؟

أجل إذا حدث ترسب للأملاح فى الكلى فقد تسبب تكون الحصوات التى من أعراضها الشعور بألم فى الظهر أو الجنب.

هل الأملاح تسبب الإجهاض ؟

إذا ترسبت الأملاح فى الكلى وكونت حصوات كبيرة ولم يتم علاجها ، فقد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

هل يؤثر وجود الأملاح أثناء الحمل على الحامل وعلى الجنين ؟

إذا تم علاج الأملاح وعادت إلى مستوياتها الطبيعية فلن تؤثر سلباً على الحامل أو الجنين ولكن إذا لم يتم علاجها فربما تؤدى إلى تكون حصوات فى الكلى والتى فى حال كانت كبيرة ولم يتم علاجها فقد تسبب حدوث الولادة المبكرة أو ينتج عنها ألم شديد أو تسبب عدوى في المسالك البولية.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *