علاج ألم الأسنان للحامل وتخفيف آلام الضروس بفاعلية

لا شك أن وجع الأسنان مزعج جداً ولاسيما أثناء الحمل. ولعلاج ألم الأسنان للحامل يمكن تجربة بعض العلاجات المنزلية بجانب المتابعة مع طبيب الأسنان عند الحاجة.

علاج ألم الأسنان للحامل

يمكن أن يؤدي الحمل إلى مشاكل فى الأسنان لدى بعض النساء ، بما في ذلك أمراض اللثة وتسوس الأسنان وذلك قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

ولأن استعمال المسكنات قد لا يكون مناسباً فى حالات الحمل ، لذلك قد يلجأ البعض للعلاجات المنزلية حيث يمكنها المساعدة فى تخفيف التهاب اللثة وآلام الأسنان.

أفضل طرق علاج ألم الأسنان للحامل في المنزل:

الرمان

الرمان له خصائص قوية مضادة للبكتيريا والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الفم وتحارب ترسبات الأسنان،

لاستعمال الرمان لعلاج آلام الأسنان يتم وضع 30 مل من عصير الرمان في كوب ثم استعماله كمضمضة لشطف الفم كل يوم فهذا يساعد على تقليل البكتيريا المكونة للجير بنسبة 32٪ كما أنه يقلل من الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تؤدي إلى آلام الأسنان.

“يفضل التأكد من أن عصير الرمان طازج ويفضل صنعه في المنزل ولا يتم اضافة السكر إليه “

الصبار

يعد الصبار من أفضل الخيارات لعلاج وجع الأسنان للحامل، ويرجع ذلك لخصائصه المضادة للجراثيم والفطريات والميكروبات. كما أنه قد يساعد أيضًا على تقليل الالتهاب والتورم ونزيف اللثة.

الصبار متوفر بأشكال مختلفة مثل المكملات والجل وغسول الفم ومعجون الأسنان. ويمكن اختيار المنتج المناسب حسب الحاجة واستخدامه وفقًا لذلك.

زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق خلطه مع الماء ثم استخدامه كمضمضة للفم، ولكن يجب شراء زيت شجرة الشاي من ماركة جيدة موثوق فيها.

صودا الخبز

تعمل صودا الخبز على معادلة الأحماض المختلفة التي تؤدي إلى التهاب اللثة ، ويمكن استعمال صودا الخبز عن طريق دهن الفرشاة المبللة بقليل من صودا الخبز أو خلطها مع معجون الأسنان ، ويفضل تكرار ذلك مرتين إلى ثلاث مرات يومياً بعد الأكل للحصول على أفضل النتائج.

الكركم

للكركم العديد من الخصائص العلاجية ، ولذلك يستخدم مع مكونات أخرى لعلاج مشاكل الأسنان، ويرجع ذلك لاحتواء الكركم على مادة الكركمين التى لها تأثير مضاد للالتهابات.

يمكن خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الخردل والملح لتشكيل معجون، ويتم استخدامه لتدليك اللثة بلطف مرتين يومياً.

علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل

القرنفل مطهر طبيعي فعال، يعمل بشكل جيد لعلاج مشاكل الأسنان واللثة، كما يساعد على التخلص من الالتهابات البكتيرية، ولاستخدام القرنفل لعلاج ألم الأسنان عند الحامل يتم مضع عود من القرنفل، أو نقع كرة قطنية في زيت القرنفل ، وبعد ذلك وضعها على المنطقة التي تسبب الألم.

زيت الثوم الطبيعي لألم أسنان الحامل

يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي فهو يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات وآلام الأسنان، مما قد يساعد في تقليل الألم.

لعلاج ألم الضرس للحامل باستخدام الثوم، يتم تقشير فص من الثوم ومضغه مباشرة أو وضعه على الضرس المسبب للألم.

الريحان لوجع الأسنان للحامل

الريحان له العديد من الخصائص الطبية وقد تم استخدامه منذ زمن لخصائصه العلاجية المتنوعة، حيث يساعد الريحان على التخلص من رائحة الفم الكريهة، والوقاية من أمراض اللثة والتقيُّح والتهابات الأسنان الأخرى.

لاستخدام الريحان كمسكن لآلام الأسنان يجب أولاً غسله جيداً ثم طحنه واستخدام المسحوق لغسل الأسنان به ، ويكرر هذا ثلاث مرات يومياً للحصول على راحة من الألم.

الحليب

قد يساعد تناول الحليب فى علاج ألم الأسنان للحامل في الشهور الأولى ، حيث يحتوي الحليب على كمية عالية من الكالسيوم وفيتامين ك ، مما يساعد على تقوية اللثة ومنع النزيف.

تناول كوب من الحليب الدافئ مرة أو مرتين يوميًا كافي للحفاظ على صحة الأسنان، ويمكن إضافة الكركم للحليب للحصول على تأثير أفضل.

يجب على الحامل التأكد من تنظيف أسنانها بالفرشاة بعد شرب الحليب ،لتجنب تكوين طبقة البلاك أو الجير.

علاج الم الأسنان للحامل

 

نصائح لعلاج ألم الأسنان للحامل في الشهور الأولى

تحديد الطعام والشراب المسبب لحساسية الأسنان: 

تجد بعض النساء أن حساسية الأسنان تزداد عندما يأكلن الأطعمة الساخنة أو يشربن بعض المشروبات الساخنة ، بينما لدى أخريات حساسية تجاه المشروبات أو الأطعمة الباردة، وبالتالي يعد التعرف على الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى تفاقم الحساسية أو الألم خطوة أولى مفيدة لتقليل آلام الأسنان أثناء الحمل.

المضمضة بالماء المالح: 

يمكن أن تساعد المضمضة بالماء الدافئ المالح (ملعقة صغيرة من الملح مضافًا إلى كوب من الماء الدافئ) على تقليل الألم.

تنضيف الأسنان:

يجب على الحامل غسل أسنانها مرتين يومياً بالفرشاة والمعجون ، مع استخدام خيط الأسنان الطبي.

الكمادات الباردة:

 وضع كيس ثلج على الخد قد يساعد في تخفيف الألم والتورم في حالة تورم الوجه.

 تقليل تناول الأطعمة الحمضية والحلويات

متى يجب زيارة الطبيب طبيب الأسنان ؟

يمكن أن تكون العلاجات المنزلية فعالة في تخفيف ألم الأسنان ، لكنها ليست بديلاً عن زيارة طبيب الأسنان فى بعض الحالات. ففى حالة استمرار الألم لفترة طويلة أو وجود تورم أو نزيف أو التهاب أو حمى يجب زيارة الطبيب على الفور.

هل ألم الأسنان يؤثر على الجنين؟

إذا كان ألم الأسنان بسبب وجود عدوى فقد تسبب العدوى بعض المضاعفات ولذلك يجب زيارة طبيب الأسنان للحصول على العلاج المناسب لعدوى الأسنان لمنع حدوث مضاعفات.

يمكن أن تؤثر بعض مشاكل الأسنان على الجنين فقد وجدت بعض الأبحاث صلة بين أمراض اللثة الشديدة لدى النساء الحوامل والولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

متى ينتهي ألم الأسنان عند الحامل؟

قد تنتهي آلام الأسنان بانتهاء الحمل إذا كان تغير الهرمونات هو السبب في حدوث آلام الأسنان.

هل ألم الأسنان مضر للحامل؟

آلام الأسنان قد تسبب الشعور بالانزعاج وعدم الراحة للحامل.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *