فوائد البسلة للحامل والجنين

من الضروري أن تكون الحامل على دراية بأهمية وضرر ما تتناوله حيث يجب أن تحصل على التغذية المثالية من أجلها هي وجنينها. يمكن للحامل أن تحصل على ما تحتاجه من عناصر وفيتامينات من خلال العديد من الأطعمة، ومن ضمن هذه الأطعمة التي سنتحدث عنها خلال السطور القادمة البسلة. فما هي فوائد البسلة الخضراء للحامل؟ وهل هناك ضرر من تناولها في الحمل؟

فوائد البسلة للحامل

من الشائع لدى الكثيرين أن البسلة تندرج ضمن الخضراوات، ولكن في الحقيقة هي تنتمي إلى عائلة البقوليات. تبدو البازلاء صغيرة الحجم ولكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ج. كما تعد مصدراً للألياف والبروتين، فما فوائد البازلاء الخضراء للحامل؟

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تتميز البازلاء بقيمتها الغذائية العالية وانخفاض سعراتها الحرارية حيث يحتوي كل ١٠٠ جرام منها على:

  • الطاقة: 81 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 14.5 جرام.
  • البروتين: 5.4 جرام.
  • الدهون: 0.4 جرام.
  • الألياف: 5 جرام.
  • الصوديوم: 5 مجم.

كما أنها تعد مصدر غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • النياسين (فيتامين ب١) والريبوفلافين (فيتامين ب٢) والثيامين (فيتامين ب٣) وفيتامين ب٥.
  • فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك.
  • حمض الفوليك.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • النحاس.
  • المنجنيز.
  • السيلينيوم.
  • الزنك.
  • البيتا كاروتين.
فوائد البسلة للحامل
فوائد البازلاء للحامل

فوائد البسلة للحامل والجنين

تتعدد فوائد البازلاء المجففة للحامل وكذلك الخضراء نظراً لما تتضمنه من قيمة غذائية عالية وعناصر مهمة للحامل والجنين. ومن ضمن تلك الفوائد ما يلى:

1- الحفاظ على صحة القلب

تعد البسلة مصدراً للألياف والليكوبين واللوتين والتي تساهم جميعها في الحفاظ على وظيفة القلب وزيادة كفاءته.

الليكوبين هو مضاد للأكسدة يحمى الخلايا من التلف.

الألياف تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) الذى تسبب زيادته في تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين مما يؤثر على كفاءة القلب في ضخ الدم.

2- الحفاظ على مستوى السكر في الدم

تحتوي البازلاء على الألياف التي تساعد في الهضم وتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

3- تدعم صحة العين

يساعد محتوى البازلاء من فيتامين أ في الحفاظ على صحة العين وقوة البصر.

4- مصدر للطاقة

تمد البازلاء الجسم بالطاقة كما أنها غنية بعنصر الحديد الذي يسبب نقصه الشعور بالتعب والإرهاق.

5- الحفاظ على الوزن الصحي

تحتوي البازلاء على الألياف والتي تعطي إحساساً بالشبع وكذلك تتميز يانخفاض سعراتها الحرارية، ومن ثم تساعد في الحفاظ على الوزن.

6- تدعم صحة العظام

تتميز البسلة بمحتواها من فيتامين ك المهم في تكوين العظام حيث يساعد في الحفاظ على نسبة الكالسيوم في العظام. ومن ثم يمنع الإصابة بهشاشة العظام للحامل.

7- مضاد للالتهابات

تتميز البسلة بخصائصها المضادة للالتهابات نتيجة احتوائها على مركبات الفلافونويد، والبوليفينول. ومن ثم تقلل من التهابات المفاصل للحامل.

8- تعزز من صحة الجهاز المناعي

تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والبيتا كاروتين، والمعادن مثل الزنك والسيلينيوم في دعم صحة الحهاز المناعي للحامل والجنين. ومن ثم محاربة الإصابة بالعدوى والحفاظ على صحة الجسم.

فوائد البسلة للحامل في الشهور الأولى

تمد البسلة جسم الحامل بالفيتامينات والمعادن التي تدعم نمو الجنين وتطوره. ومن أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها للجنين في الشهور الأولى فيتامين ب٩ أو حمض الفوليك والذي يساعد في النمو العصبي للجنين وجمايته من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد البازلاء للشعر للحامل

تعتبر البازلاء مفيدة جدًا لنمو الشعر ، حيث تغذي فروة الرأس والشعر بالمغذيات الأساسية ومضادات الأكسدة لتنشيط الشعر من الجذور . وقد أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور البازلاء يمكن أن يساعد في حالات تساقط الشعر وتقوية الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر.

أضرار البازلاء للحامل

تعد البازلاء آمنة خلال فترة الحمل فهي من أشهر الأطعمة التي تمد الحامل باحتياجاتها من العناصر الغذائية. ولكن قد يتسبب تناولها بإفراط في بعض الآثار الجانبية خاصة عند تناولها نيئة قبل طهيها.

من أضرار البازلاء الخضراء النيئة للحامل:

1- قد تؤثر على امتصاص بعض المعادن في الجسم. وذلك لأنها تحتوي على بعض المركبات مثل حمض الفايتيك (Phytic acid) والذي يتداخل مع امتصاص بعض المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم .

2- قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي حيث تؤدي إلى حدوث الانتفاخات والغازات عند الإفراط في تناول البازلاء النيئة بسبب احتوائها على اللكتينات (Lectins) ولذلك يفضل تناولها بعد طهيها جيداً.

هل البسلة تزيد الوزن للحامل؟

لا، فهي تساعد في إنقاص الوزن والحفاظ عليه حيث تحتوي البسلة على البروتين والألياف الغذائية والتي تساعد في عملية الهضم، كما تقلل من الشعور بالجوع. لذلك يمكن إدخالها في الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن.

هل البازلاء تسبب الغازات للحامل؟

يؤدي الإفراط في تناول البازلاء إلى الانتفاخ والغازات نتيجة زيادة نسبة اللكتينات ، لذلك يفضل عدم الإفراط فى تناولها.

هل البازلاء تسبب الإمساك للحامل؟

لا، فهي تحتوي على الألياف التي تحسن من عملية الهضم وحركة الأمعاء مما يساعد في التخفيف من مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحامل خلال فترة حملها

هل البازلاء من البقوليات؟

على الرغم من أن الشائع بالنسبة للبازلاء أنها تندرج ضمن الخضراوات، إلا أنها تعد من البقوليات فهي عبارة عن قرون تحتوي بداخلها على حبات صغيرة كروية الشكل.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *