فوائد الخرشوف للحامل والجنين

تكون المرأة الحامل في حيرة من أمرها بشأن تناول بعض أنواع الفواكه والخضراوات وذلك من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها. ومن ضمن هذه الخضراوات التي قد تقلق الحامل من تناولها الخرشوف أو ما يُعرف بـ ( الأرض الشوكي )، وتتساءل عن مدى أمانه خلال فترة الحمل. فهو يُعد ضمن الأطغمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للأم والجنين، فما هي فوائد الخرشوف الشوكي للحامل؟.

فوائد الخرشوف للحامل

يُعد الخرشوف نوع من أنواع الخضروات النيئة ذات أشواك مدببة وينتمي إلى الفصيلة النجمية، كما يختلف في الشكل والحجم ويتدرج في اللون من الأخضر إلى الأرجواني.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يحتوي الخرشوف على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن مثل الفولات، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة.

تحتوي كل 100 جرام من الخرشوف على:

  • الطاقة: 47 سعر حراري.
  • الماء: 85 جرام.
  • البروتين: 3.27 جرام.
  • الكربوهيدرات: 10.5 جرام.
  • السكريات: 0.99 جرام.
  • المغنيسيوم: 60 مجم.
  • الفسفور: 90 مجم.
  • البوتاسيوم: 370 مجم.
  • الصوديوم: 94 مجم.
  • المنجنيز: 0.256 مجم.
  • فيتامين ج: 11.7 مجم.
  • النياسين: 1.05 مجم.
  • الفولات: 68 ميكروجرام.
  • الكولين: 34.4 مجم.
  • فيتامين ك: 14.8 ميكروجرام.

فوائد الخرشوف للحامل والجنين

يعتبر الخرشوف آمناً نوعاً ما على الحوامل عند تناوله بكميات معتدلة والحذر منه في بعض الحالات. ومن فوائد الخرشوف الطويل للحامل:

1- مصدر غني بالكولين

يساعد الخرشوف في نمو وتطور خلايا المخ للجنين، كذلك يحسن من وظيفة الذاكرة ويحمي من الإصابة بالأمراض العقلية الشديدة وعيوب الأنبوب العصبي بفضل احتوائه على على الكولين.

بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل من نسبة الحمض الأميني هوموسيستين Homocystiene في الجسم والذى يتسبب ارتفاعه في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، وأمراض القلب، وتدهور القدرة الإدراكية.

2- تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي

يعمل الخرشوف على تنظيم حركة الأمعاء ويحمي من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي التي تعاني منها أغلب الحوامل خلال فترة حملها مثل عسر الهضم والإمساك حيث يتسبب تمدد الرحم وكبر حجمه في الضغط على الأمعاء وأعضاء الجهاز الهضمي.

3- مصدر للمغنيسيوم

يحتوي الخرشوف على عنصر المغنيسيوم الذي يساعد في تطور أنسجة جسم الجنين ، كما يمد الحامل باحتياجاتها منه حيث يتسبب نقصه في تشنجات القدمين واحتباس السوائل.

4- يحافظ على صحة الكبد

يحتوي الخرشوف على مادتي السيلمارين (Silymarin) والسينارين (Cynarine) وهما من مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي لخلايا الكبد، بالإضافة إلى ذلك تحسن من وظائف الكبد وتساعد على إفراز العصارة الصفراوية.

5- الوقاية من الإصابة بالسرطان

تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي تسبب تلف الخلايا. ومن ثم تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي، كذلك تقلل من علامات التقدم في السن.

6- خفض مستويات الكوليسترول

يعمل الخرشوف على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم. ومن ثم يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

7- تنظيم السكر في الدم

قد يساعد الخرشوف فى تنظيم مستويات السكر في الدم حيث تشير إحدى الدراسات إلى أنه قد يبطىء من نشاط انزيم ألفا جلوكوسيديز (alpha-glucosidase) وهو إنزيم يحلل النشا إلى جلوكوز ، مما يقل ارتفاع نسبة سكر الجلوكوز في الدم.

8- ضبط مستويات ضغط الدم

يتميز الخرشوف بمحتواه من البوتاسيوم والذي يعمل على تحسين وظيفة الأوعية الدموية وضبط مستويات ضغط الدم.

9- الوقاية من الإصابة بفقر الدم

الخرشوف يمد الحامل بنسبة من الحديد الذي يساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين ، ومن ثم يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

10- تحسين صحة البشرة والجلد

يحافظ الخرشوف على صحة البشرة، وترطيبها، ونضارتها نظراً لمحتواه من الماء، وفيتامين أ، وفيتامين ج الذي يحفز من إنتاج الكولاجين.

11- تعزيز المناعة

يساعد فيتامين ج على تقوية الجهاز المناعي للحامل ومن ثم يساعد في محاربة الإصابة بالعدوى.

فوائد الخرشوف للحامل
ماهي فوائد الخرشوف الشوكي للحامل؟

فوائد الخرشوف للحامل في الشهور الأولى

يتميز الخرشوف بمحتواه من الفولات أو فيتامين ب٩ الضروري للحامل والجنين خلال الشهور الأولى من الحمل حيث يعمل على نمو وتطور خلايا الجنين والجهاز العصبي، ويحفز من إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى ذلك يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية.

فوائد الخرشوف البري للحامل

ينمو الخرشوف البري في دول البحر الأبيض المتوسط ويحتوي الجزء الخارجي له على العديد من الأشواك المدببة، ولكن يتم أكل الحزء الداخلي من الثمرة.

وتتمثل فوائد الخرشوف البري فيما يلى:

  • يحسن من وظائف المخ للجنين نظراً لاحتوائه على الكولين.
  • تقوية الجهاز المناعي للحامل نتيحة احتوائه على فيتامين ج والزنك.
  • يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الحفاظ على صحة العظام وتقويتها نظراً لمحتواه من الكالسيوم والفسفور.
  • قد يحمي من الإصابة بأمراض القلب ويعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) التي تتضمن أعراض مثل الانتفاخ والتقلصات.
  • يحتوى على فيتامين ب٣ أو النياسين الذى يساعد على نمو الجنين بشكل صحي وتحسين وظيفة الجهاز العصبي والهضمي.

أضرار الخرشوف للحامل

على الرغم من تعدد فوائد الخرشوف للحامل إلا أنه يُنصح بالحذر من تناوله وذلك لأنه من الخضراوات النيئة التي قد تتسبب في الإصابة بمرض المقوسات (Toxoplasmosis) الذي ينتقل عن طريق تناول اللحوم والخضروات النيئة أو غير المطهوة جيداً.

بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب تناول الخرشوف في حالة الإصابة بـ:

  • انسداد القناة الصفراوية أو حصوات الكلى ، وذلك لأنه يتسبب في زيادة تدفق العصارة الصفراوية.
  • الحساسية تجاه نباتات الفصيلة النجمية والذى قد يؤدي إلى ظهور ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي، والحكة، والتورم، والعطس.

ومن الجدير بالذكر أن الخرشوف يحتوي على سكر الفركتوز الذي تسبب زيادته في الجسم في اضطرابات المعدة وغازات البطن ، لذلك يُنصح بتناوله بكميات معتدلة.

هل الخرشوف صحي للحامل؟

يُعد الخرشوف صحياً للحامل حيث يمدها بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لها وللجنين، فهو يحتوي على الفولات، وفيتامين ج، والنياسين، والكولين، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية.

هل الخرشوف يزيد الوزن للحامل؟

يدخل الخرشوف ضمن الأنظمة الغذائية التى تساعد فى إنقاص الوزن والحفاظ عليه طبيعياً نظراً لانخفاض سعراته الحرارية ، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف والماء التي تعطي تعطي إحساساً بالشبع.

هل الخرشوف يرفع الضغط للحامل؟

يساعد الخرشوف على ضبط مستويات ضغط الدم حيث يحتوى على البوتاسيوم الذي يوازن مستويات الصوديوم ويمنع احتباس الماء في الجسم.

هل الخرشوف يرفع السكر للحامل؟

لا يسبب الخرشوف ارتفاع مستويات السكر في الدم عند تناوله بكميات معتدلة.

هل الخرشوف يسبب الإسهال للحامل؟

الخرشوف من الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز والتى قد يصعب على بعض الناس هضمها وقد تسبب الإسهال.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *