فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية عديدة منها الصحية والجسدية والعقلية سواء للأم أو الطفل وفي هذا المقال سنوضح ما هى هذه الفوائد بالتفصيل. 

فوائد الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية لها فوائد على صحة الأم والجنين فالأطفال الذين يرضعون طبيعًا أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض عديدة منها السكري النوع الأول ، أمراض الجهاز التنفسي، التهابات الأذن والتهابات الجهاز الهضمي، ويمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في تقليل مخاطر إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها من الأمراض

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل لمدة عامين

الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم وللطفل عديدة ومن فوائدها للطفل: 

يوفر حليب الأم تغذية مثالية للطفل: يعد حليب الأم تغذية مثالية للطفل لأنه يحتوي على كل ما يحتاجه الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من عمره وبجميع النسب الصحيحة وتختلف تركيبة اللبن باختلاف عمر الطفل فمثلاً الّلبأ (وهو أول حليب بعد الولادة) يكون عبارة سائل سميك ومصفر غني بالبروتين وقليل السكر مما يجعل هضمه سهلا، كما أنه مليء بالغلوبين المناعي (SIgA) الذي يحمي أمعاء الطفل من العدوى،  وأيضا يحتوي اللبأ على الكثير من الأجسام المضادة التي تقتل البكتيريا والفيروسات و تكافح العدوى.

تقلل الرضاعة الطبيعية فرص إصابة الطفل بالعديد من الأمراض مثل: التهابات الأذن الوسطى، والتهابات الجهاز التنفسي، ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ وداء السكري.

تساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة الوزن بشكل صحي :

تزداد نسبة بكتيريا الأمعاء المفيدة وهرمون اللبتين المسئول عن تنظيم الشهية وتخزين الدهون لدى الأطفال الذين يرضعون طبيعًا مقارنة بالأطفال الذين يرضعون صناعيًا، ولذلك تساعد الرضاعة الطبيعية على وزن الطفل بشكل صحي مع حمايته من مرض السمنة.

الرضاعة الطبيعية قد تجعل الأطفال أكثر ذكاءً:

قد تساعد الرضاعة الطبيعية على جعل الطفل أكثر ذكاءًا ويرجع ذلك إلى العلاقة الحميمة الجسدية والاتصال بالعين المرتبط بالرضاعة الطبيعية وكذلك المحتوى الغذائي.

فوائد الرضاعة الطبيعية للجهاز المناعي للطفل

يحتوي حليب الأم على العديد من العوامل التي تساعد في دعم جهاز المناعة لدى الطفل، حيث تنقل الأم الكثير من البروتينات والدهون والسكريات والأجسام المضادة التي تعمل تحمى الطفل من الالتهابات والإصابة بالأمراض المختلفة

فوائد الرضاعة الطبيعية للجهاز الهضمي للطفل

تحمي الأجسام المضادة بما في ذلك الغلوبين المناعي أ (immunoglobulin A) الذي يتراكم ويغطي بطانة الأمعاء  ويعمل كحاجز أو عازل ضد الجراثيم وبالتالي تقل التهابات الأمعاء وكذلك ينخفض معدل حدوث التهاب الأمعاء والقولون الناخر، ونتيجة لذلك تقل احتمالية للإصابة بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

فوائد الرضاعة الطبيعية للبشرة

يحتوي حليب الأم  على خصائص ترطيب طبيعية ، وبالتالي قد يكون الحليب عامل شفاء قوي للعديد من مشاكل الجلد  والجروح السطحية الطفيفة، نظرا لاحتوائه على بعض المواد مثل الأجسام المضادة وأحماض أوميغا ٣ الدهنية والخلايا الجذعية.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن حليب الأم يمكن أن يحسن الأكزيما وطفح الحفاضات للرضع وقد تكون النتائج بنفس نتائج أدوية الهيدروكورتيزون.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم منها : 

  • تعزز فقدان الوزن بشكل أسرع بعد الولادة حيث تحرق حوالي ٥٠٠ سعرة حرارية إضافية يوميًا لبناء مخزون الحليب والحفاظ عليه
  • تقليل التهابات المسالك البولية
  • نزيف أقل بعد الولادة
  • تقليل فرص الإصابة بفقر الدم
  • تقليل الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة
  • تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبايض وهشاشة العظام بالإضافة إلى وأمراض القلب والأوعية الدموية والبدانة

فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم

تحفز الرضاعة الطبيعية الرحم على الانقباض حتى يعود لحجمه الطبيعي وذلك من خلال تشجيع الجسم على زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين وهذا الهرمون يقلل أيضًا من نزيف ما بعد الولادة.

فوائد الرضاعةالطبيعية للعملية القيصرية 

 اكتشف بحث جديد أن النساء اللواتي تمت لهن عمليات قيصرية قد يستفدن بشكل إضافي من الرضاعة الطبيعية حيث أنها تساعد في تقليل ألم ما بعد الولادة بالإضافة إلى تحفيز الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي، ولكن هذا قد لا يغنى عن استخدام مسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب.

فوائد الرضاعة الطبيعية للصحة النفسية للأم

  • قبل كل شيء تساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة الهدوء في المنزل حيث يقل بكاء الأطفال الذين يرضعون طبيعًا بشكل عام وتقل معهم نسب الإصابة بأمراض الطفولة
  • تساعد الرضاعة الطبيعية في إفراز الهرمونات المهدئة بشكل طبيعي مثل الأوكسيتوسين (oxytocin) والبرولاكتين (prolactin) التي تعمل على تقليل التوتر وتعزز المشاعر الإيجابية لدى الأم المرضعة
  • زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات 
  • الرضاعة الطبيعية تجعل السفر أسهل، فحليب الأم دائمًا نظيف ودرجة الحرارة مناسبة.
  • تعزز الرضاعة الطبيعية الترابط الجسدي والعاطفي بين الأم والجنين ،ويُعتقد أن الترابط الحنون خلال السنوات الأولى من الحياة يساعد في تقليل المشكلات الاجتماعية والسلوكية لدى كل من الأطفال والبالغين

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية أكثر صحة وفائدة للأم وللطفل ، إلا أنها قد تصاحبها تحديات أيضًا، ويمكن التغلب على العديد منها بمساعدة استشاري الرضاعة وبعض المثابرة وبعض التحديات التي تواجه الأم تشمل: 

  • الشعور بعدم الراحة خاصة خلال الأسابيع الأولى
  • عدم وجود طريقة لقياس مقدار ما يمكن أن يأكله الطفل قد يكون مزعجا لبعض الأمهات 
  • يجب على الأم الحذر في استخدامها للأدوية والكافيين لتجنب انتقالها للطفل عن طريق لبن الأم 
  • يأكل حديثي الولاد بشكل متكرر ونتيجة لذلك قد يكون بالتأكيد من الصعب على الأم مواكبة ذلك خاصة إذا كانت تعمل.

بعض التساؤلات الشائعة بين الحوامل و الأمهات

هناك بعض التساؤلات والمفاهيم المغلوطة المنتشرة بين الحوامل والامهات حديثي العهد سنوضحها فيما يلي:

هل الرضاعة الطبيعية توقف دم النفاس؟ 

تساعد الرضاعة الطبيعية بعد الولادة على توقف النزيف من الرحم ،ولكن من ناحية أخرى قد يستمرالنزيف لمدة ٦ أسابيع في بعض النساء. 

هل الرضاعة الطبيعية تؤثر على الحمل ؟ 

تؤخر الرضاعة الطبيعية عودة الدورة الشهرية للمساعدة في الحفاظ على الحديد في جسمك كما أنها تعد من وسائل منع الحمل، ولكن فقط في حالة استيفاء الشروط التالية:

  •  أولا،  يرضع الطفل طبيعيا فقط 
  • ثانيا، خلال أول ستة أشهر بعد الولادة 

هل الرضاعة الطبيعية تسبب غازات للأم ؟

تختبر العديد من النساء زيادة وجود الغازات خلال فترة الرضاعة ، وخلال هذة الفترة يحافظ جسم الأم على مستوى عالي من بعض الهرمونات (البروجسترون و البرولاكتين والأوكسيتوسين). وأحد الآثار الجانبية المحتملة لهذه الهرمونات هو زيادة الغازات في الأمعاء.

هل الرضاعة الطبيعية تسبب حرارة؟ 

قد تسبب الرضاعة الطبيعية ارتفاع في درجة حرارة الجسم في حالة إصابة الأم بالتهاب الثدي بسبب الرضاعة.

هل الرضاعة الطبيعية تزيد الوزن؟

لا، على العكس فمن فوائد الرضاعة الطبيعية لجسم الأم أنها تعزز فقدان الوزن بشكل أسرع بعد الولادة .

هل الرضاعة الطبيعية تسبب غثيان؟

الغثيان هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لزيادة هرمون الأوكسيتوسين. وغالبا يتوقف هذا الإحساس عند الأسبوع السادس أو الثامن بعد الولادة. 

هل الرضاعة الطبيعية تسبب الإسهال للأم ؟

عادة لا تسبب الرضاعة الطبيعية الإسهال.

هل ينتقل كورونا عن طريق الرضاعة الطبيعية؟

لا ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرضاعة الطبيعية. ،ولكن إذا كانت الأم مصابة بالفيروس فيمكنها نقله إلى الطفل خلال الرذاذ المنتشر أثناء التحدث أو الكحة أو العكس. لذلك ينبغي أخذ كافة الوسائل الاحتياطية قبل البدء في الرضاعة. 

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *