فوائد الزبيب للحامل والجنين | كمية الزبيب اليومية للحامل

يوصي الطبيب الحامل بتناول الفواكه المجففة والمكسرات إلى جانب الالتزام بنظام غذائي صحي. ولكن هل يُسمح بتناول أي نوع من الفواكه المجففة والمكسرات للحامل؟. سوف نتحدث في هذا المقال عن الزبيب ونكتشف معًا هل هو آمن خلال فترة الحمل؟ وماذا عن فوائد الزبيب للحامل؟ وما الكمية المسموحة منه يومياً للحامل ؟.

فوائد الزبيب للحامل

إن تناول الزبيب أثناء الحمل آمن تماماً طالما ليس لديك حساسية تجاه الفواكه المجففة، فما هو إلا فاكهة العنب المجفف.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يعد الزبيب بديلاً آمنا للحامل لإشباع رغبتها في تناول الحلوى أثناء الحامل حيث يحتوي على سكريات طبيعية بخلاف الحلويات الأخرى.

من الضروري الالتزام بتناول الكمية المسموحة منه لتجنب أضراره على صحة الحامل والجنين.

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها الحامل مما يكسبه فوائد صحية عديدة، كذلك يتميز بانخفاض المؤشر السكري له.

تتضمن القيمة الغذائية لـ ١٠٠ جرام من الزبيب ما يأتي:

  • الطاقة: 299 سعر حراري.
  • البروتين: 3.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 80 جرام.
  • السكريات: 65 جرام.
  • الألياف: 4.5 جرام.
  • الدهون: 0.25 جرام.
  • البوتاسيوم: 744 مجم.
  • الصوديوم: 26 مجم.
  • فيتامين ج: 2.3 مجم.

كما يحتوي على العديد من المعادن مثل:

  • الحديد: 1.79 مجم.
  • الكالسيوم: 62 مجم.
  • الزنك: 0.36 مجم.
  • الماغنسيوم: 36 مجم.
  • الفوسفور: 98 مجم.

علاوة على ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة والفينولات والتي تعزز من فوائده.

تؤدي عملية تجفيف العنب للحصول على الزبيب إلى ارتفاع نسبة الألياف وانخفاض نسبة فيتامين ج في الزبيب عن العنب.

فوائد الزبيب للحامل والجنين

يُعد الزبيب مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة والتي تقدم العديد من الفوائد الصحية للحامل والجنين. ومن فوائد الزبيب للحامل والجنين:

1- يحسن من صحة الأسنان

يساعد الزبيب في الحفاظ على الأسنان وتقويتها نتيجة احتوائه على الكالسيوم وحمض الأولينولك (Oleanolic acid).

2- يعالج الإمساك

يعد الزبيب مصدراً غنياً بالألياف، كما يتميز بخصائصه الملينة ومن ثم يمكن استخدامه في علاج الإمساك والذي يُعد من أكثر المشاكل شيوعاً لدى الحوامل.

3- يعزز الرؤية

يعزز فيتامين أ الموجود في الزبيب من تطور القدرة البصرية للجنين ، وتحافظ مضادات الأكسدة مثل الفينولات على خلايا العين من التلف بواسطة الشوارد الحرة الموجودة في الجسم ، ومن ثم تحمي من الإصابة بأمراض العين.

4- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يتميز الزبيب بمحتواه الجيد من البوتاسيوم والذي يساعد على توازن السوائل في الجسم وإرخاء الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ضبط مستوى ضغط الدم ، ومن ثم الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- معادلة زيادة الحمض المعدي

يساعد محتوى الزبيب من العناصر القلوية مثل الحديد، والنحاس، والماغنسيوم، والبوتاسيوم على معادلة الحمض المعدي ، وبالتالي قد يمنع من ارتجاع الحامض المعدي.

6- يمنع الإصابة بالسرطان

يتميز الزبيب بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تقوم بالقضاء على الشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وتحولها إلى خلايا سرطانية. ومن ثم يحمي من خطر الإصابة بالسرطان.

7- تقوية العظام

على الرغم من صغر حجم الزبيب إلا أنه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم. والذي يساعد على زيادة كثافة العظام وتقويتها ومن ثم يمنع الإصابة بهشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك يدخل الكالسيوم في نمو عظام الجنين وتطورها.

8- خفض مستويات السكر في الدم

يساعد تناول الزبيب باعتدال على خفض مستويات السكر في الدم نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، بالإضافة إلى ذلك فهو يتميز بأن مؤشره السكري منخفض إلى متوسط.

9- الحفاظ على البشرة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن مثل الزنك، والسيلنيوم، وفيتامين ج التى تساعد على  تغذية البشرة والحفاظ على نضارتها.

فوائد الزبيب للحامل
فوائد الزبيب للحامل

فوائد الزبيب للحامل في الشهور الأولى

1- يساعد الزبيب في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء خلال فترة الحمل عند تناوله باعتدال ، وذلك نتيجة محتواه العالي من الألياف.

2- يلعب الزبيب دوراً هاماً في الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم ، فهو بحتوي على كميات مناسبة من الحديد، والنحاس، والفيتامينات لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.  

3- يعتبر الزبيب مصدراً جيداً للسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، والتي تمد الحامل بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.

فوائد الزبيب الأسود للحامل

يوجد الكثير من أنواع الزبيب ولكن يُعد الزبيب الأسود من أشهر الأنواع حيث يكتسب الزبيب الأسود لونه أثناء مرحلة تجفيفه.

يقدم الزبيب الأسود نفس الفوائد الصحية التي تقدمها الأنواع الأخرى من الزبيب. وتتمثل فوائد الزبيب الأسود للحامل فيما يأتي:

  • يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم.
  • يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي ويعالج الإمساك للحامل.
  • يعمل على تقوية العظام.
  • يحسن من مستويات الهيموجلوبين في الدم ومن ثم يحمي من الإصابة بفقر الدم.
  • يساعد فى حالات تساقط الشعر نتيجة احتوائه على الفيتامينات والعناصر الضرورية لنمو الشعر وتغذيته.

فوائد الزبيب الأحمر للحامل

يعتبر الزبيب الأحمر من ألذ أنواع الزبيب وأكبرها حجماً، ويمكن الحصول عليه من العنب الأحمر بعد غسله وتجفيفه ، كما يتميز الزبيب الأحمر بمحتواه العالي من الألياف الطبيعية، والعناصر الغذائية، والمعادن مثل الحديد وغيره. 

لا تختلف فوائد الزبيب الأحمر للحامل عن الفوائد التي ذكرت سابقاً وذلك لاحتوائه على نفس القيمة الغذائية.

فوائد الزبيب على الريق للحامل

لا تختلف فوائد الزبيب للحامل عند تناوله على الريق عن فوائده في أي وقت أخر ، فهي نفس الفوائد التي ذُكرت من قبل.

كمية الزبيب اليومية للحامل

يُسمح بتناول حفنة واحدة يومياً من الزبيب للحامل. ويجب على الحامل الالتزام بالكمية المسموحة لها يومياً دون الإفراط في تناوله تفادياً لأي ضرر محتمل.

أضرار الزبيب للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للزبيب إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار عند تناوله بكميات كبيرة ، وتتمثل أضرار الزبيب للحامل فيما يأتي:

  • قد يؤدى الإفراط فى تناول الزبيب إلى زيادة الوزن نتيجة احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية.
  • على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة للألياف الموجودة في الزبيب إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.
  • قد يتسبب الزبيب عند الإفراط في تناوله إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى خطر الإصابة بسكرى الحمل أو مرض السكري من النوع الثاني.

 هل الزبيب يزيد الوزن للحامل؟

يمكن استخدام الزبيب كوجبة صحية خفيفة في أنظمة خسارة الوزن نتيجة احتوائه على الألياف. ولكن قد يؤدى تناول الزبيب بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

هل الزبيب يرفع الضغط للحامل؟

قد يساعد الزبيب على تنظيم مستويات ضغط الدم المرتفع ، نتيجة احتوائه على البوتاسيوم المهم لضبط الضغط.

هل الزبيب يرفع السكر للحامل؟

قد يؤدى تناول الزبيب يومياً بكميات كبيرة عن الكمية المسموحة منه إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وربما قد يؤدي إلى الإصابة بسكرى الحمل أو مرض السكري من النوع الثاني.

هل الزبيب يثبت الحمل؟

يعد الزبيب آمنا أثناء الحمل ، فهو يمد الحامل بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *