مارك فاست (mark fast) chlorzoxazone : مسكن ولعلاج تشنج العضلات

مارك فاست Mark fast كبسولات باسطة للعضلات ومسكنة للألم تستخدم لعلاج العديد من الحالات المرضية والتي من أشهرها حالات الشد العضلي المصاحب لممارسة التمارين الرياضية وبذل المجهود البدني، وفي هذا المقال نتعرف أكثر إلى هذا الدواء ودواعي وموانع استعماله كما سنجيب عن أبرز التساؤلات عنه.

اسم الدواء مارك فاست Mark-fast
نوع الدواءباسط للعضلات ومسكن للألم
الاستخدامآلام العضلات والشد العضلي
المادة الفعالةكلورزوكسازون وايبوبروفين
الشكل الدوائيكبسولات

مارك فاست Mark fast

  • يتوفر هذا الدواء على هيئة كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.
  • يحتوي على المواد الفعالة كلورزوكسازون وايبوبروفين.
  • يستخدم كمسكن للألم وباسط للعضلات ومضاد للالتهابات.

مسكنات الالم

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

بركسين Brexin مسكن للالم والالتهابات
دواء فليكتور flector مسكن وخافض للحرارة

مكونات دواء مارك فاست

يحتوي الكبسول الواحد من هذا الدواء على:

كلورزوكسازون (Chlorzoxazone) بتركيز 250 مجم : هو دواء باسط للعضلات ويؤثر على بعض المراكز في المخ والحبل الشوكي حيث يؤدي عمله في التخلص من التقلصات العضلية المزعجة والشد العضلي.

ايبوبروفين (Ibuprofen) بتركيز 200 مجم : هو دواء مسكن للألم ومضاد للالتهابات بالإضافة إلى وظيفته كخافض للحرارة ويضاف إلى هذا الدواء لتسكين الألم الناتج عن الشد العضلي وتقليل الالتهاب المصاحب له.

دواعى استعمال Mark Fast

استخدامات Mark fast capsules متعددة حيث يستعمل كباسط للعضلات ومسكن للآلام المصاحبة لحالات الشد العضلي وتقلصات العضلات في العديد من الحالات الطبية، والتي من أشهرها:

  • حالات الروماتيزم غير المفصلى.
  • تشنج العضلات.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الإصابات العضلية.
  • الالتواء.
  • الانزلاق الغضروفي.

مارك فاست mark fast

اطلب الدواء عبر تطبيق شفاء

مارك فاست مسكن للآلام

يحتوي هذا الدواء على مسكن ومضاد للالتهاب ينتمي لعائلة المسكنات غير الاستيرويدية (ايبوبروفين) لذلك يستخدم لمواجهة آلام أسفل الظهر، والالتواءات، وآلام الالتهاب الروماتيزمي، بالإضافة إلى الآلام الحادة الناتجة عن انزلاق الغضاريف.

مارك فاست لعلاج تشنج العضلات

يحدث تشنج العضلات نتيجة حركات لا إرادية تحدث فجأة في عضلة واحدة أو أكثر من الجسم ويطلق عليها الكثيرون الشد العضلي، كما تظهر هذه الحالة نتيجةً لأسباب متعددة منها الإجهاد أو ممارسة التمارين الرياضية.

يستخدم هذا الدواء بفاعلية عالية كباسط للعضلات عن طريق التأثير على مراكز خاصة في المخ والحبل الشوكي ليخلص المريض من هذا التشنج المؤلم.

مارك فاست لأمراض المفاصل

باسط العضلات وحده لا يكفي لتخفيف الآلام المصاحبة لأمراض المفاصل (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي) لكن يساعد استخدام مسكن مناسب على تقليل الألم والالتهاب الناتج عن هذه الأمراض الحادة، لذا لا يعد دواء مارك فاست الاختيار الأمثل لمواجهة أمراض المفاصل وآلامها لأنه يحتوي على باسط للعضلات ومسكن، ويفضل الاستعاضة عنه بالمسكنات مثل تلك التي تحتوي على ديكلوفيناك أو سيليكوكسيب أو غيرهما.

مارك فاست لعلاج آلام أسفل الظهر

تظهر آلام أسفل الظهر نتيجة الالتواء، أو الالتهاب، أو حدوث انزلاق في الغضاريف أو حتى تآكل في الفقرات، ويمكن أن تظهر الآلام لأسباب متعددة أخرى، ويفيد استعمال هذا الدواء مع بعض الحالات للتخفيف من هذه الآلام.

مارك فاست والدورة الشهرية

تستخدم المسكنات ومضادات الالتهاب الغير الستيرويدية بفاعلية لمواجهة آلام الدورة الشهرية فهي تقلل من البروستاجلاندين وهو الإنزيم المسؤول عن إفراز المواد المسببة للشعور بالألم وفي حالة الدورة الشهرية يعد هو المسئول الأهم عن هذه الآلام.

يحتوي دواء Mark fast على مادة الايبوبروفين بتركيز 200 مجم والتي تساعد على تخفيف هذه الآلام بفاعلية عالية ، ويحتوي أيضاً على باسط للعضلات يعرف بكلورزوكسازون والذي قد لا يكون الأفضل لتسكين آلام الدورة الشهرية، لذلك ينصح باستعمال الأدوية المسكنة ذات التركيز الذى يتناسب مع شدة الألم.

مارك فاست لعلاج الانزلاق الغضروفي

انزلاق الغضاريف عادة ما يؤثر على الأعصاب الواصلة إلى العضلات المختلفة في الجسم، مما يؤدي إلى الانقباضات المؤلمة والشد العضلي، ويساعد استعمال هذا الدواء على تقليل هذه الانقباضات وتخفيف الألم.

جرعة علاج مارك فاست (mark fast dose)

الجرعة المعتادة هي: 1 أو 2 كبسول 3 مرات يوميًا أو حسب حدة الحالة، ويفضل أخذ الجرعة بعد الوجبات.

نشرة دواء مارك فاست

مارك فاست كبسول والآثار الجانبية (side effects of mark fast)

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • النعاس أو الأرق
  • الدوخة والدوار
  • الغثيان أو آلام المعدة.

موانع استخدام حبوب مارك فاست

  • الحساسية تجاه أي من مكونات هذا الدواء.
  • قرحة المعدة النشطة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • اعتلالات الكلى أو الكبد.
  • الحمل أو الرضاعة.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب
  • النزيف.

Mark Fast والحمل

لا يفضل استعماله أثناء الحمل إلا للضرورة القصوى وتحت إشراف طبي، ويجب تجنب استعماله في الثلث الأخير من الحمل.

Mark Fast cap والرضاعة

لا يستعمل أثناء الرضاعة إلا للحالات القصوى ولا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

مارك فاست أقراص والضغط

يفضل تجنب استعماله لمرضى الضغط (خاصة مرضى الضغط المرتفع) وذلك خوفًا من تأثير مادة الايبوبروفين سلبًا على ضغط الدم.

التداخلات الدوائية لمارك فاست كبسول

قبل تناول الدواء يجب إخبار الطبيب في حال كنت تتناول أي أدوية بصورة مستمرة لتحديد ما إذا كان من المناسب لك تناول الدواء أم لا

عادة لا توجد تفاعلات دوائية متعلقة بالمادة الفعالة كلورزوكسازون، ولكن لا يجب استعمال هذا الدواء مع أي أدوية أخرى تحتوي على المواد الفعالة ايبوبروفين أو سودوإفدرين.

بديل دواء Mark Fast

أدوية مثيلة (تحتوي على نفس المواد الفعالة إضافة إلى أن لها نفس آلية العمل)

  • ميوفين كبسول Myofen Caps.
  • بروفينازون كبسول Profenazone caps.

أدوية بديلة (تحتوي على مواد فعالة أخرى لكن لها تأثير مشابه)

  • ميثوريلاكس أقراص Methorelax tabs.
  • ديمرا أقراص Dimra Tabs.
  • ريلاكسون كبسول Relaxon Caps.

ما الفرق بين ميوفين ومارك فاست للآلام ؟

يحتوي كلًا منهما على نفس المواد الفعالة ولهما نفس التركيز (كلورزوكسازون 250 مجم وايبوبروفين 200مجم) وهما لا يختلفان كثيرًا من ناحية التأثير الباسط للعضلات والمسكن للآلام والمضاد للالتهابات ولذلك يمكن أن يُستخدم أحدهما محل الآخر بأمان (تحت إشراف الطبيب).

ميوفين myofen

اطلب الدواء عبر تطبيق شفاء

ما هو دواء مارك فاست؟

عبارة عن كبسولات تحتوي على مواد باسطة للعضلات ومسكنة ومضادة للالتهابات وتستخدم في علاج العديد من الحالات مثل الشد العضلي والآلام الناتجة عن ممارسة الرياضة أو الإصابات أو الالتواء.

ما هي فوائد برشام مارك فاست؟

يستخدم في علاج بعض الأعراض المزعجة مثل آلام أسفل الظهر، والتشنجات العضلية وآلام المزعجة بعد ممارسة الرياضة، وغيرهم، ويمكن أن يوصف هذا الدواء مع أدوية أخرى أو مع التدخل باستخدام العلاج الطبيعي حسب الحالة الطبية.

هل يستخدم Mark Fast لإزالة انقباض العضلات الإرادية؟

يستعمل هذا الدواء كباسط للعضلات ويؤثر على بعض المراكز في النخاع الشوكي والمخ لوقف الانقباضات الزائدة في هذه العضلات والتي قد تحدث لأسبابٍ متعددة كما أنه يعمل على تسكين الآلام المصاحبة لهذه الانقباضات.

هل مارك فاست يسبب النعاس؟

نعم، يمكن للدواء أن يسبب النعاس أو الشعور بالدوار لدى البعض كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن تناوله، حيث يعد من المسكنات المعتدلة، فضلًا على أنه يعمل على إرخاء العضلات وذلك بالتأثير على مراكز خاصة في الجهاز العصبي المركزي.

هل تناول mark fast 250 يؤدي إلى نزيف بالمعدة؟

يمكن أن ينتج عن تناول هذا الدواء فى حالات نادرة إلى حدوث نزيف في الجهاز الهضمي ، ولذلك يجب تجنب تناوله في حالة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمى خاصة في حالات القرح أو النزيف النشط.

شارك المقال
د. إسراء عبد الوهاب
د. إسراء عبد الوهاب

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

المقالات: 225

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.