مرض كرونز crohn’s disease : الأعراض والأسباب والعلاج

مرض كرونز (crohn’s disease)، هو أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب الجهاز الهضمي، وهو مرض مزمن لا يمكن علاجه نهائيًا، لكن يمكن التحكم في أعراضه وتطوره عن طريق الالتزام بخطة علاجية محكمة، وعلى الرغم من ذلك فالمرض شديد الخطورة في حالة عدم علاجه، إذ إنه قد يتطور ويسبب مضاعفات عديدة. سنتعرف في هذا المقال على ماهو مرض الكرونز وما هى أعراضه، وأسباب الإصابة به، والمضاعفات، وطرق التشخيص والعلاج.

ما هو مرض كرونز (crohn’s disease)؟

مرض كرونز المناعي هو أحد الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيب الأمعاء وقد يصيب أجزاء متعددة من القناة الهضمية والأمعاء.

عندما يصيب المرض جزء ما من الأمعاء فإنه يتورم ويلتهب، وقد يتسبب ذلك في أعراض تبدأ من اضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال وآلام البطن، إلى أعراض شديدة الخطورة كالنزيف الشرجي وسوء التغذية وفقدان الوزن.

سنتعرف في السطور القادمة إلى معلومات عن مرض كرونز المناعي بالتفصيل.

ما هي أسباب مرض كرونز؟

ليس هناك سبب محدد يمكن التأكيد بأنه وراء الإصابة بداء كرون، قديمًا كان يعتقد الأطباء أن التغذية غير الجيدة والضغط البدني والنفسي من أسباب الإصابة، لكن الأبحاث والدراسات الجديدة تشير إلى أن هذه الأمور تسبب تفاقم المرض فقط، وليست السبب وراء الإصابة به.

في السطور القادمة بعض الأسباب التي يظن الأطباء أنها قد تكون محفزة لظهور المرض:

استجابة الجهاز المناعي

يعتقد الأطباء أن هناك فيروس أو بكتيريا معينة قد تصيب الجهاز الهضمي، فيتحفز الجهاز المناعي للقتال، ولكنه يهاجم خلايا الجهاز الهضمي بالخطأ بدلاً من الفيروس أو البكتيريا مما يتسبب في حدوث المرض، حتى الآن لا يعرف الأطباء الميكروبات المسببة لهذه الاستجابة المناعية الكبيرة.

الوراثة

تشير بعض الدراسات إلى أن هذا المرض ينتشر في بعض العائلات، ما يعني أن العوامل الوراثية قد يكون لها دور كبير في الإصابة بالمرض.

التدخين

تشير الدراسات إلى أن التدخين قد يضاعف فرص الإصابة بهذا المرض.

ما هي أعراض كرونز؟

ما هي اعراض كرونز؟

قد يصيب كرونز مناطق متعددة على طول الجهاز الهضمي، وقد يصل إلى القولون وغالبًا ما تظهر أعراض كرونز تدريجيًا، لكن في بعض الحالات تظهر بشكل مفاجئ وقد تتراوح الأعراض في الشدة بين بسيط، ومتوسط، وشديد، وفي بعض الحالات تكون هناك فترة زمنية دون أية أعراض.

في السطور القادمة أشهر أعراض كرونز:

  • الإسهال.
  • الشعور بالإرهاق والإنهاك.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • آلام البطن المستمرة.
  • تقرحات فموية تظهر باستمرار.
  • ظهور دماء في البراز.
  • ضعف الشهية، وخسارة الوزن.
  • آلام وإفرازات من فتحة الشرج، بسبب وجود التهابات في القناة الشرجية.

في الحالات الشديدة قد تظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • التهابات البشرة، والعين، والمفاصل.
  • حصوات كلوية.
  • التهاب الكبد والقنوات المرارية.
  • نقص الحديد في الدم “أنيميا”.
  • تأخر النمو والنضوج الجنسي في الأطفال المصابين بالمرض.

مرض كرونز في المعدة

قد يصيب مرض كرون أي جزء في الجهاز الهضمي، بداية من الفم إلى فتحة الشرج، لكنه غالبًا ما يصيب الأمعاء، وفي بعض الحالات النادرة قد يصيب المعدة.

غالبًا لا تكون هناك أعراض كثيرة في هذه الحالة، والعرض الأشهر يكون الشعور بآلام في البطن خاصةً بعد تناول الطعام،  وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى فقدان الوزن الشديد ، والغثيان والقيء وفقدان الشهية.

قد تتشابه أعراض مرض كرون المعدي فى بعض الحالات مع أعراض قرحة المعدة.

مرض كرونز القولون

قد تصيب الالتهابات في مرض كرونز الأمعاء الدقيقة والقولون وتسبب أعراضًا شديدة الإزعاج كالنزيف والإفرازات الشرجية، والرغبة المتكررة في التبرز، وقد يسميه البعض في هذه الحالة كرونز القولون التقرحي، ولكن هناك مرض مختلف من أمراض الجهاز الهضمي الالتهابية يسمى التهاب القولون التقرحي وهو يصيب تحديدًا القولون والقناة الشرجية بالتهابات وتقرحات شديدة، ويسبب أعراضًا مشابهة لداء كرونز مثل:

  • النزيف الشرجي.
  • الإسهال.
  • آلام البطن الشديدة.
  • الرغبة المتكررة في التبرز، مع صعوبته أحيانًا.
  • آلام الشرج.

مرض كرونز للأطفال

على الرغم من أن كرونز قد يصيب الإنسان في أي عمر، فهو غالبًا ما يشيع الإصابة به قبل الثلاثين من العمر، وقد يصيب كذلك الأطفال في عمر صغير، في السطور القادمة أشهر أعراضه بين الأطفال:

  • ظهور دماء في البراز.
  • الغثيان والقيء المتكرر.
  • الإسهال المزمن.
  • آلام البطن المزمنة.
  • تقرحات الفم المتكررة.
  • ضعف معدلات النمو وخسارة الوزن.

يجب علاج الأطفال الذين يعانون مرض كرونز بأسرع وقت ممكن وبخطة علاجية محكمة قد تحتوي على بعض المكملات الغذائية، وذلك تجنبًا لمشكلات النمو.

crohn's disease

ما هي مضاعفات مرض كرونز؟

عدم علاج كرونز قد يتسبب في تطور المرض، وتعرض المريض لمشكلات خطيرة، مثل:

انسداد الأمعاء

قد يتسبب مرض كرون في زيادة سمك الأمعاء بمرور الوقت، وحدوث ندبات وضيق في بعض الأجزاء مما يعوق حركة محتويات الأمعاء، وهذه الحالة تحتاج إلى العلاج الجراحي بصورة عاجلة.

التقرحات

الالتهابات المزمنة قد تتسبب في ظهور تقرحات مؤلمة ومفتوحة على طول الجهاز الهضمي وقد تصيب الفم وفتحة الشرج والعجان، ما يتسبب في آلام شديدة تؤثر في جودة الحياة.

الشرخ الشرجي

قد يحدث شق في منطقة الشرج بسبب الالتهابات، ما قد يعرضها للعدوى، ويسبب آلام شديدة عند التبرز.

الناسور

قد تتطور التقرحات وتمتد عبر جدران الأمعاء، فيحدث ارتباط بين أجزاء مختلفة من الجسم لا ينبغي أن تتصل ببعضها، كالأمعاء والمثانة، أو المهبل، أو الجلد.

سوء التغذية

قد يفقد الجسم كثير من العناصر الغذائية المهمة بسبب الإسهال والنزيف، خاصةً الحديد وفيتامين “ب12″، ما يتسبب في فقدان الوزن، والأنيميا، ومشكلات النمو للأطفال.

سرطان القولون

الإصابة بداء كرون وعدم علاجه قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان القولون بنسبة كبيرة.

الجلطات

داء كرون يجعل المصاب به أكثر عرضة للإصابة بجلطات الشرايين والأوردة.

الآثار الجانبية للعلاج

قد يصف الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويدات فى حالات الأمراض الالتهابية كداء كرون، ما قد يعرض المريض لمشكلات عند الاستخدام المستمر لهذه الأدوية مثل هشاشة العظام وزيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم.

تحليل مرض كرونز

هناك بعض الإجراءات التشخيصية التي قد يطلبها الطبيب لتأكيد الإصابة بداء كرون، في السطور القادمة أهمها:

صورة دم كاملة

في حالة مرض كرون، قد ترتفع خلايا الدم البيضاء نتيجة الالتهاب، وتقل خلايا الدم الحمراء بسبب النزيف، لكن بالطبع ذلك التحليل ليس مؤكد.

تحليل البراز

تحليل البراز يُستخدم للكشف عن وجود دماء أو ميكروبات في براز المصاب.

منظار القولون

يستخدم الطبيب في هذا الإجراء أنبوب رفيع به كاميرا في نهايته لتنظير القولون، وقد يسحب خزعة صغيرة ليحللها، يؤكد وجود ما يسمى بالأورام الحبيبية تشخيص كرونز.

الأشعة المقطعية

تعطي الأشعة المقطعية تصويرًا دقيقًا لكامل الأمعاء والأنسجة خارجها.

الرنين المغناطيسي

يعطي الرنين المغناطيسي صورًا مفصلة عن الأعضاء والأنسجة الداخلية، خاصة منطقة الشرج والناسور حول المنطقة الشرجية.

التنظير بالكبسولة

في هذا الإجراء تبلع كبسولة تحتوي على كاميرا، تصور الجهاز الهضمي من الداخل، وتنقل الصور إلى جهاز صغير معلق بحزام فى الملابس، ثم تخرج عبر البراز، ويفحص الطبيب الصور بعد ذلك.

علاج مرض كرونز

علاج مرض كرونز

ليس هناك علاج نهائي لمرض كرونز لكن هناك أدوية تقلل من تفاقم المرض وحدوث المضاعفات، في السطور القادمة بعضها:

مضادات الالتهابات

الكورتيكوستيرويدات : قد يصف الطبيب في بعض الحالات بعض أنواع الكورتيكوستيرويدات مثل البريدنيزون حيث تعمل على على تخفيف الالتهاب الناتج عن  المرض ، ويمكن أن تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية مثل زيادة الوزن وعسر الهضم ومشاكل النوم وزيادة خطر الإصابة بالعدوى وبطء نمو الأطفال.

مثبطات المناعة

تستهدف مثبطات المناعة الجهاز المناعي وتقلل من تأثيره الالتهابي على الأمعاء، وأشهر هذه الأدوية:

  • دواء أزاثيوبرين (Azathioprine): من أشهر وأكثر الأدوية استخدامًا بين مرضى كرونز، لكنها تتطلب متابعة دقيقة من الطبيب، خوفًا من ضعف المناعة الشديد والتعرض للعدوى بسهولة.
  • دواء ميثوتريكسات (Methotrexate): يصفه الأطباء في الحالات التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى، ويتطلب هذا الدواء متابعة دقيقة جدًا لما له من آثار جانبية شديدة.

العلاج الحيوي

تعتمد هذه التقنية الحديثة من العلاج على استهداف بعض البروتينات التي ينتجها الجهاز المناعي وتتفاعل مع خلايا الأمعاء فيحدث الالتهاب، وأشهرها دواء ناتاليزوماب (Natalizumab) وفيدوليزوماب (vedolizumab) وإنفليكسيماب (Infliximab) وسيرتوليزوماب (certolizumab).

المضادات الحيوية

قد يصف الأطباء المضادات الحيوية لعلاج التهاب الناسور، وتخفيف التقرحات، ولقتل بعض أنواع البكتيريا التي قد تتسبب في تفاقم المرض، أهم هذه المضادات الحيوية السيبروفلوكساسين والميترونيدازول.

أدوية أخرى

قد يصف الأطباء أدوية أخرى لعلاج الأعراض كأدوية الإسهال ومسكنات الألم التي تحتوي على الباراسيتامول، وبعض المكملات الغذائية لمن يعانون سوء التغذية.

مرض كرونز

مرض الكرونز والزواج

لا يؤثر مرض كرون في القدرة على الزواج وممارسة العلاقة الحميمة، لكن ينبغي للطرف الآخر أن يعلم بأن هناك بعض الأوقات الصعبة التي قد تمر على شريك حياته، خاصةً خلال النوبات الحادة للمرض.

مرض كرونز والحمل

لا يؤثر مرض كرونز في خصوبة المرأة وقدرتها على الحمل، لكن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج المرض لا يمكن معها الحمل، مثل دواء ميثوتريكسات.

كرونز والإمساك

العرض الأشهر لمرض كرونز هو الإسهال المزمن، لكن هناك بعض الحالات التي يحدث فيه الإمساك بالتبادل مع الإسهال.

كرونز والصيام

يجب الرجوع إلى الطبيب لسؤاله عن إمكانية الصيام من عدمه، إذ أنه الأكثر دراية بحالة المريض، وإمكانية تعديل الأدوية طبقًا لمواعيد الصيام والإفطار.

هل مرض كرونز خطير أم لا؟

تختلف شدة مرض كرونز من شخص لآخر، وقد يكون خطيرًا ويسبب مضاعفات شديدة في حالة عدم علاجه.

ما هو أكل مرض كرونز ؟

ليس هناك طعامًا محددًا ينصح به لمرضى كرونز، لكن يُنصح بالابتعاد عن منتجات الألبان، إذ وجد أن اللاكتوز يجعل الأعراض أسوأ، كما ينصح بتناول وجبات صغيرة متعددة بدلًا من الوجبات الكبيرة، ويوصى بشرب كميات وفيرة من الماء والسوائل، والابتعاد عن أي طعام يجعل الأعراض تسوء.

هل مرض كرونز معدي؟

لا، هو ليس مرضًا معديًا، بل هو مرض مناعي، ولا تنتقل الإصابة من شخص لآخر.

هل مرض كرونز يسبب العقم؟

تشير الدراسات الحديثة أن مرض كرونز لا يؤثر على الخصوبة وحدوث الحمل، لكن تشير الدراسات أيضًا أن الحمل قد يكون صعبًا في حالة نشاط الأعراض.

هل مرض كرونز وراثي؟

يعد داء كرون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أفراد فى عائلاتهم مصابين بالمرض ، لذلك قد تلعب الجينات دورًا في جعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة. ومع ذلك ، فإن بعض المصابين بداء كرون ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

هل مرض كرونز يظهر في تحليل الدم؟

لا، ليس هناك تحليل محدد ليظهر مرض كرونز في الدم، بل يجب تأكيد التشخيص بالمنظار.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 40

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *