الوسواس القهري OCD | الأعراض والأسباب والعلاج

الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب عقلي شائع يعانى فيه الشخص من أفكار وسواسية غير منطقية وسلوكيات قهرية ، ويمكن أن يؤثر  على الرجال والنساء والأطفال. فى هذا المقال، سوف نتعرف علي كل ما يخص مرض الوسواس القهري من أعراض وأسباب وطرق العلاج.

ما هو الوسواس القهري (OCD)؟

الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب عقلى يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ، ويحدث عندما يقع الشخص في دائرة من الهواجس والإكراهات ، حيث يعاني فيه الأشخاص من أفكار متكررة غير مرغوب فيها أو أفكار أو أحاسيس وهواجس تجعلهم يشعرون بأنهم مدفوعون لفعل شيء ما بشكل متكرر بالإكراه.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يمكن أن تتداخل السلوكيات المتكررة، مثل غسل اليدين أو فحص الأشياء أو التنظيف، بشكل كبير مع الأنشطة اليومية للشخص والتفاعلات الاجتماعية.

بعض الأشخاص لا يعانون من الوسواس القهرى ولكن قد يكون لديهم أفكار مزعجة أو سلوكيات متكررة ولكن هذه الأفكار والسلوكيات لا تعطل الحياة اليومية.

الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يكون لديهم أفكار مستمرة وسلوكيات قهرية ، وهذه الأفكار والسلوكيات تؤثر بالسلب على الحياة اليومية ، حيث يؤدي عدم أداء هذه السلوكيات إلى الشعور الشديد بالضيق.

الكثير من المصابين بالوسواس القهري يعرفون أن هواجسهم ليست واقعية ، ولكن قد يعتقد البعض أنها قد تكون صحيحة.

حتى لو كان المرضي يعرفون أن هواجسهم ليست واقعية، فإن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يواجهون صعوبة في التخلص من الأفكار الوسواسية أو إيقاف الأفعال القهرية.

يتطلب تشخيص الوسواس القهري وجود هواجس تستغرق وقتًا طويلاً (أكثر من ساعة في اليوم)، وتسبب الشعور بالضغط وتؤثر بالسلب على الأداء فى العمل أو الأداء الاجتماعي.

يصيب الوسواس القهري 2-3٪ من الناس في الولايات المتحدة، وبين البالغين تتأثر النساء أكثر بقليل من الرجال. قد يبدأ الوسواس القهري في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو بداية النضوج ، وعادةً يبلغ متوسط العمر التي تظهر فيه الأعراض حوالى 19 عامًا.

ما هي أعراض الوسواس القهري (ocd symptoms)؟

يؤثر اضطراب الوسواس القهري على الأشخاص بشكل مختلف، ولكنه عادةً ما يتسبب في نمط معين من الأفكار والسلوكيات.

  • أفكار وسواسية متكررة : حيث يدخل في ذهن الشخص المصاب فكرة أو صورة أو دافع غير مرغوب فيه بصورة متكررة، مما يتسبب في الشعور بالقلق أو الاشمئزاز أو عدم الارتياح.
  • سلوكيات قهرية : يشعر الشخص المصاب بأنه مجبر على القيام ببعض السلوكيات لتخفيف القلق والضيق الناتج عن الوسواس.

الهواجس والأفكار الوسواسية

يمكن أن يختلف محتوى الأفكار الوسواسية من شخص لآخر وعلي نطاق واسع، ومن الأفكار الوسواسية الشائعة ما يلي:

  • الخوف من التلوث أو الأوساخ أو الجراثيم والأمراض.
  • الاهتمام الشديد بالترتيب أو التناظر أو الدقة.
  • قلق متكرر من إيذاء النفس أو أي شخص آخر دون قصد.
  • قلق دائم من أن رمي شيء ما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالنفس أو بأي شخص آخر.
  • التشكيك في الرغبات أو التوجه الجنسي.
  • صور أو كلمات أو أصوات متطفلة متكررة.
  • مخاوف بشأن صحة وسلامة النفس أو الأحباء.
  • الهواجس حول الأفكار الدينية.

تستمر هذه الأفكار غير المرغوب فيها والتطفلية في العودة، بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة الشخص المصاب تجاهلها أو قمعها.

يمكن أن يعتقد الشخص المصاب بأن تلك الأفكار حقيقية أو قد تتحقق إذا لم يتخذ خطوات للعلاج.

الإكراهات والسلوكيات القهرية

تتضمن أمثلة السلوكيات القهرية ما يلي:

  • غسل اليدين أو الأشياء أو الاستحمام بشكل متكرر.
  • تنظيم أو محاذاة الأشياء بطريقة معينة.
  • عد أو تكرار عبارات معينة.
  • التماس الطمأنينة من الآخرين.
  • قد يقوم الشخص المصاب بإخفاء الأشياء التي قد يستخدمها لإيذاء نفسه أو إيذاء شخص آخر.
  • جمع أشياء معينة أو شراء شىء ما بعدد يزيد عن الحاجة.
  • قد يقوم الشخص المصاب بمراجعة أفعاله اليومية بشكل متكرر للتأكد من أنه لم يؤذي أي شخص آخر.

يشعر المريض بأنه مضطر للقيام بالسلوكيات القهرية من أجل تخفيف القلق والضيق الذي يسببه الوسواس أو لمنع هذا الوسواس من أن يستمر.

اعراض الوسواس القهري

ما هي أنواع الوسواس القهري؟

يأتي الوسواس القهري بأشكال وأنواع عديدة، وعادةً يتم تصنيف أنواع الوسواس القهري علي حسب التصرفات التي يقوم بها المريض وطبيعة الوساوس والأفكار التي تصيبه. وتشمل بعض الأنواع ما يلي:

وسواس التحقق والشك

التحقق أو التدقيق هو هاجس يشعر فيه الشخص بالقلق من التسبب في ضرر من خلال الإهمال.

قد يضطر الشخص المصاب إلى التحقق من شيء ما عدة مرات أو حتى التحديق فيه لفترة قبل أن يشعر براحة أكبر.

قد تشمل هواجس الشخص المصاب فحص الأبواب للتأكد من أنها مغلقة، أو المواقد للتأكد من إيقاف الشعلات، أو قد يقوم الشخص بتفقد محفظته للتأكد من أن بطاقاته الائتمانية وأمواله لا تزال موجودة.

وسواس النظافة

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بهذا النوع بالحاجة إلى غسل أيديهم بشكل متكرر وتنظيف الأشياء بشكل متكرر لتجنب انتشار التلوث الملحوظ.

قد يخشون جعل أنفسهم أو أي شخص آخر مريضًا بسبب الإهمال، أو قد يشعرون بالاشمئزاز وعدم الارتياح حول الأشياء غير النظيفة، مما قد يؤدي إلى تجنب بعض الأشياء أو الأشخاص أو الأماكن.

وسواس التناسق والترتيب

من المحتمل أن يكون هذا النوع هو أكثر أشكال الوسواس القهري تميزًا، وهو ينطوي على هواجس حول وجود الأشياء في المكان الصحيح أو المتماثل.

على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالحاجة إلى ترتيب أشياء معينة مثل جعل جميع الملصقات الموجودة على العلب موجهة للخارج، أو إبقاء كل شيء على مكتبه أنيقًا تمامًا.

إذا لم يقم الشخص بجعل كل شيء على ما يرام أو في مكانه بانتظام في شكل معين تبعاً للوساوس القهرية، فقد يعاني من الضيق أو حتى الأفكار التي مفادها أن الافتقار إلى التنظيم سيؤدي إلى بعض الأذى له أو لأحبائه.

وساوس الأفكار الدخيلة أو المتطفلة

الأشخاص الذين يختبرون أفكارًا تطفلية لديهم أفكار محزنة، وغالبًا ما تكون بعض هذه الأفكار عنيفة ومزعجة، تظهر في رؤوسهم على ما يبدو بشكل عشوائي.

يمكن أن تتضمن هذه الهواجس إيذاء أحد أفراد الأسرة، أو التسبب في ضرر لشخص غريب، أو حتى فكرة أن مجرد التفكير في شيء ما يمكن أن يزيد من احتمالية حدوثه.

لتهدئة هذه الهواجس، قد يضطر الشخص إلى القيام بعمل ما، مثل قول شيء ما بصوت عالٍ أو تكرار شيء ما ذهنيًا.

في حين أن الأشخاص الذين يعانون من الهواجس المتطفلة قد تكون لديهم أفكار عنيفة أو ضارة، إلا أنهم لا يتفقون معها ولا يتصرفون وفقًا لها وعادةً ما تكون هذه الأفكار متناقضة للغاية مع شعورهم.

أنواع الوسواس القهري

الوسواس القهرى عند الأطفال

قد يعانى الأطفال من أفكار وسواسية وسلوكيات متكررة يشعرون أنهم يجب عليهم القيام بها بسبب هذه الأفكار، وهذه الأفكار والسلوكيات تستغرق الكثير من الوقت (أكثر من ساعة في اليوم)، وتتداخل مع أنشطتهم اليومية وتجعلهم مستاءين للغاية.

يكون لدى العديد من الأطفال أحيانًا أفكار تزعجهم، وقد يشعرون أنه يتعين عليهم فعل شيء حيال تلك الأفكار، حتى لو لم تكن أفعالهم منطقية في الواقع. على سبيل المثال، قد يقلقون بشأن سوء الحظ إذا لم يرتدوا قطعة ملابس مفضلة.

بالنسبة لبعض الأطفال، تستمر الأفكار والحث على القيام بأفعال معينة، حتى لو حاولوا تجاهلها أو جعلها تختفي.

الوسواس القهري الفكري

يتميز الوسواس القهري الفكري بأفكار متكررة لا يمكن السيطرة عليها و يمكن أن تؤدي بالناس إلى الانخراط في سلوكيات متكررة، وهو اضطراب شائع طويل الأمد.

الوسواس القهرى الجنسي

يمكن أن يظهر الوسواس القهري في مجموعة واسعة من الأنواع الفرعية، بما في ذلك الأفكار القائمة على الجنس فيما يعرف بالوسواس القهري الجنسي، والذى يعانى فيه الشخص من أفكار وسواسية حول الموضوعات الجنسية التي يمكن أن تتراوح من معتدلة إلى عنيفة.

تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 24 ٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالوسواس القهري لديهم هذه الأفكار الوسواسية الجنسية، وهذه النسبة قد تكون أقل من العدد الفعلي للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الوسواس القهري بسبب امتناع البعض عن الاعتراف بذلك.

تحدث الهواجس من هذا النوع بالتساوي في كل من الرجال والنساء ويمكن أن تؤثر سلباً على العلاقة الحميمة بسبب الخوف والقلق والضيق الناتج عن هذه الهواجس.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الهواجس الجنسية هي تخيلات، لكن الأمر ليس كذلك حيث توفر التخيلات المتعة، لكن الهواجس تركز على خوف الشخص من الانحراف، مثل الاعتداء الجنسي على الأطفال أو الاغتصاب.

الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الوسواس القهري لا يرغبون في امتلاك مثل هذه الأفكار ويعتبرونها مروعة ومؤلمة ومخزية.

ما هي أسباب الوسواس القهري؟

لم يحدد العلماء بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بالوسواس القهري. ولكن هناك بعض النظريات التى تشير إلى بعض الأسباب المحتملة ومنها:

تاريخ العائلة : 

قد تزداد احتمالية إصابة شخص ما بالوسواس القهري إذا كان أحد أفراد عائلته مصابًا أيضًا بهذه الحالة.

أسباب بيولوجية :

تشير بعض الأبحاث إلى أن ضعف وظيفة أجزاء معينة من الدماغ أو وجود مشاكل في نقل بعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنورادرينالين ، يمكن أن يساهم في حدوث الوسواس القهري.

العوامل البيئية :

  • التغييرات في الوضع المعيشي، مثل الانتقال أو الزواج أو الطلاق أو بدء مدرسة أو وظيفة جديدة.
  • وفاة أحد أفراد الأسرة أو صدمة نفسية أخرى.
  • تاريخ من سوء المعاملة.
  • المرض (فمثلاً إذا أصيب الشخص بمرض ما، فقد يبدأ فى المعاناة من الهوس بالجراثيم والنظافة).
  • مشاكل في العمل أو المدرسة.

اختبار الوسواس القهري

ما هو اختبار الوسواس القهري؟

نظرًا لأن الوساوس والأفعال القهرية التي تصيب المريض يمكن أن تتخذ أي شكل، حيث يختلف الوسواس القهري بشكل كبير في شدته، فقد يكون التشخيص صعبًا ويتطلب طبيب متخصص فى هذه الحالات.

إذا كان الشخص يمر بأفكار متكررة غير مرغوب فيها، أو يشعر بأنه مجبر على تنفيذ سلوكيات معينة، فسوف يساعده اختبار الوسواس القهري في فهم المزيد حالته وتحديد ما إذا كان يعاني من المرض.

يتكون الاختبار من ثمانية أسئلة تتعلق بأعراض الوسواس القهري الشائعة حيث:

  • الأسئلة الأربعة الأولى تتعلق بأعراض الأفكار والهواجس.
  • الأسئلة الأربعة الثانية معنية بالسلوكيات القهرية التي يعانى منها المصاب.

تحتوي كل إجابة أيضًا على نصائح تتعلق بهذا العرض المحدد، والذي قد يجده الشخص المصاب مفيدًا سواء من حيث فهم ما يشعر به وما إذا كانت أعراضه مرتبطة بالوسواس القهري أو اضطراب آخر.

لا ينبغي التعامل مع هذا الاختبار كتشخيص. ومع ذلك، يمكن أن يكون الاختبار مفيداً إذا كان الشخص يعاني من أعراض ويريد أن يفهم المزيد عن الطريقة التي يشعر بها. كما أنه من المفترض أن يساعد على فهم ما إذا كانت أعراض الشخص المصاب مرتبطة بالوسواس القهري أم لا.

ما هو علاج الوسواس القهري؟

علاج الوسواس القهري

يُعالج الوسواس القهري عادةً بالأدوية أو العلاج النفسي أو مزيج من الاثنين.

على الرغم من أن معظم مرضى الوسواس القهري يستجيبون للعلاج، إلا أن بعض المرضى يستمرون في الشعور بالأعراض.

أحيانًا يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من اضطرابات عقلية أخرى مثل القلق والاكتئاب واضطراب تشوه الجسم (هو اضطراب يعتقد فيه الشخص خطأً أن جزءًا من جسمه غير طبيعي) من المهم مراعاة هذه الاضطرابات الأخرى عند اتخاذ القرارات بشأن العلاج.

قد لا يؤدي العلاج المستخدم إلى شفاء المرض، ولكنه يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض حتى لا تؤثر سلباً على حياة المريض اليومية.

اعتمادًا على شدة الوسواس القهري، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى علاج طويل الأمد أو مستمر أو أكثر قوة.

أدوية علاج الوسواس القهرى

يمكن أن تساعد بعض الأدوية النفسية في السيطرة على الوساوس والأفعال القهرية للوسواس القهري.

الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، هي الأدوية الأكثر شيوعاً والتي يتم استخدامها أولاً.

تشمل مضادات الاكتئاب المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج الوسواس القهري ما يلي:

  • دواء فلوكستين : يتواجد الدواء فى الصيدلية بأسماء تجارية تعديدة منها: بروزاك، ديبريبان، ديورازاك، فيلوزاك.
  • دواء باروكستين : يوجد فى الصيدلية تحت الإسم التجاري: سيروكسات،باروكسيديب.
  • دواء سيرترالين : يتوفر فى الصيدلية بأسماء تجارية عديدة منها: لوسترال، مودابكس، سيرترال.
  • دواء كلوميبرامين : يتوفر الدواء في الصيدليات بعدة أسماء تجارية منها: أنافرانيل، أنابرامين، سوبرانيل.

قد يصف الطبيب أدوية نفسية ومضادات اكتئاب أخرى ليست ضمن الأدوية السابقة.

العلاج النفسى

عادةً ما يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) المريض على مواجهة المخاوف والأفكار الوسواسية دون اللجوء إلى القيام بالسلوكيات القهرية.

علاج الوسواس القهرى بجلسات الكهرباء

لا يُستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) حاليًا كعلاج أولى لاضطراب الوسواس القهري (OCD). ولكن أظهرت العديد من التقارير أن العلاج بالصدمات الكهربائية قد يساعد في علاج الوسواس القهري الحاد خاصةً عندما يفشل العلاج النفسي والدوائي.

يعتمد العلاج بالصدمات الكهربائية على استعمال أقطاب كهربائية يتم توصيلها بالرأس. توصل هذه الأسلاك الشحنات الكهربائية إلى الدماغ.

تسبب هذه الشحنات حدوث نوبة قصيرة تؤثر على الدماغ وتؤدي إلى تغيرات فى كيمياء الدماغ تساعد فى تخفيف الأعراض التى يسببها المرض.

هل الوسواس القهري مرض عقلي أو نفسي؟

تشمل الأمراض النفسية (والتى يطلق عليها أحياناً اضطرابات الصحة العقلية) الاضطرابات التى تؤثر على المزاج والتفكير والسلوك ومن أمثلة الأمراض النفسية: الاكتئاب واضطرابات القلق والوسواس القهرى.

هل الوسواس القهري يسبب طنين الأذن؟

تشير بعض الدراسات إلى أن أعراض طنين الأذن والدوخة قد تكون مصاحبة لبعض الاضطرابات النفسية.

هل الوسواس القهري مرض مزمن؟

أجل، الوسواس القهري هو اضطراب مزمن طويل الأمد.

هل الوسواس القهري وراثي؟

تشير الأبحاث التي أجريت على توائم متطابقة وأقارب الأشخاص المصابين بالوسواس القهري إلى أن العامل الأكبر في خطر إصابة الشخص بالوسواس القهري هو العامل الوراثي، مع تحديد المخاطر المتبقية بواسطة البيئة.

نمط وراثة الوسواس القهري غير واضح إلي الآن. بشكل عام، يكون خطر الإصابة بهذه الحالة أكبر بالنسبة لأقارب الدرجة الأولى للأفراد المصابين مثل الأشقاء أو الأطفال.

المصادر:

شارك المقال
د.عمرو زيدان
د.عمرو زيدان

كاتب محتوي طبي.
حاصل علي بكالوريوس الصيدلة جامعة الزقازيق، دبلوم الصيدلية الإكلينيكية جامعة طنطا.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *