مرض التينيا | الأعراض والأسباب والعلاج

يعد مرض التينيا أو السفعة من الأمراض الجلدية الشائعة والتى تحدث نتيجة الإصابة بالفطريات، ويسبب المرض ظهور بقع على الجلد وهذه البقع قد تكون فاتحة أو غامقة حسب لون الجسم مع شعور بالحكة. وتختلف أنواع المرض فتشمل التينيا المبرقشة والحلقية والأربية وتينيا القدم.

في هذا المقال، سوف نتعرف علي كل ما يخص مرض السفعة من أنواع وأعراض وأسباب بالإضافة إلي العلاج.

ما هو مرض التينيا؟

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

مرض التينيا (السعفة) هو عدوى فطرية شائعة ومعدية في الجلد أو الأظافر.

تتكاثر فطريات السعفة أو التينيا في البيئات الدافئة والرطبة، هذا هو السبب في أن المناطق الأكثر سخونة والمعرضة للعرق في الجسم مثل القدمين والفخذ وفروة الرأس وتحت الثديين وأحيانًا أصابع القدم والأظافر هي أكثر المناطق احتمالية للإصابة بالعدوى لأنها مناطق مثالية لنمو الفطريات.

تظهر مجموعة من الأعراض بسبب بعض الفطريات والتى تصيب الجلد والرأس بشكل أساسى، بالإضافة إلى بعض الأماكن الأخرى مثل الرقبة والفخذين. تتسبب الإصابة بهذه الفطريات فى تغيير النمط الطبيعى للون الجسم حيث تتسبب فى تكوين بعض البقع الفاتحة أو الغامقة بالنسبة إلي لون الجسم.

معظم حالات التينيا تكون خفيفة، ويمكن أن تنتشر الفطريات عن طريق ملامسة جلد الشخض المصاب أو بشكل غير مباشر من خلال المناشف أو الملابس أو الأرضيات. تعتبر الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس أماكن نموذجية قد تنتشر فيها العدوى.

يشمل العلاج الأدوية المضادة للفطريات ومضادات التعرق والنظافة الجيدة.

ما هى أنواع التينيا؟

يمكن أن تؤثر التينيا على العديد من مناطق الجلد والأظافر، وهناك العديد من أنواع التينيا وتختلف أسمائها بإختلاف مكان الإصابة ونوع الفطريات. تشمل أشكال التينيا وأنواعها ما يلي:

1.التينيا المبرقشة (Tinea versicolor)

غالباً ما تصيب البالغين والمراهقين وتسبب لهم بقع فى الجلد، وقد تكون فاتحة أو غامقة على حسب لون الجسم. كما يؤدى التعرض لأشعة الشمس إلى جعلها أكثر وضوحاً فى الجسم.

هذا النوع غير معدى ولا يسبب الشعور بالألم، ولكن قد يسبب الشعور بالإحراج لدى الشخص المصاب.

2.التينيا الحلقية (tinea corporis)

تظهر على الجسم فى شكل بقع دائرية يختلف لونها عن اللون الطبيعى للجلد المحيط بها، وتكون حوافها داكنة أكثر من مركز البقعة.

3.التينيا الاربية (tinea cruris)

هذا النوع من يصيب منطقة الفخذين أو بالأخص ما بين الفخذين، ويحدث نتيجة الرطوبة والإحتكاك فى هذه المنطقة.

4. تينيا القدم (Tinea pedis)

هذا النوع يصيب القدمين ويعرف باسم القدم الرياضي (Athlete’s foot) ، وترجع أسبابه إلى التعرق وعدم تجفيف القدمين جيداً بعد غسلها أو بسبب ارتداء شرابات أو أحذية ضيقة على القدمين.

5. تينيا الرأس (tinea capitis)

هى عدوى فطرية تصيب فروة الرأٍس وتعرف أيضاً باسم سفعة الرأس.

6. تينيا الأظافر (onychomycosis)

هى عدوى فطرية تصيب إصبع القدم أو الأظافر.

انواع التينيا

ما هى أعراض التينيا؟

تختلف الأعراض على حسب المكان المصاب، وتظهر الأعراض كالآتى:

  • الجلد : ظهور بقع على الجلد إما أن تكون فاتحة أو غامقة بالنسبة للجلد المحيط بها.
  • الرأس : ظهور بقع على فروة الرأس حمراء مصحوبة بحكة تاركةً بقع صلعاء على فروة الرأس، وتختلف شكلها تماماً عن الصلع.
  • القدم : تشقق الجلد والإحساس بالحكة وظهور بثور حمراء بين أصابع القدم.
  • الأربية : الإحساس بالحكة وظهور طفح جلدى فى منطقة الفخد.
  • الأظافر: تصبح الأظافر سميكة ومتفتتة.

ماهى أسباب التينيا؟

هناك العديد من الأسباب المسؤولة عن حدوث العدوى، ومنها:

  • ملامسة جلد الشخص المصاب بالمرض.
  • ملامسة أو حمل أحد الحيوانات المصابة بالمرض.
  • استخدام ملابس الشخص المصاب بالمرض أو الجوارب الخاصة به.
  • ملامسة سطح ملوث بالفطريات المسؤول عن المرض مثل أرضيات الحمامات.

يجب على الشخص المصاب معرفة أن هذا الفطر المتسبب بالعدوى ليس بالقوة الكافية لإصابة أى شخص، ولكن هناك أشخاص يكونون أكثر الناس عرضة للإصابة به. ومن ضمن هؤلاء الأشخاص:

  • أصحاب المناعة الضعيفة والغير قادرة على مواجهة الفطر والتغلب عليه.
  • أصحاب العرق الغزير.
  • الأشخاص الذين يشاركون أدوات العناية الشخصية الخاصة بهم مع الآخرين.

ماهو علاج التينيا؟

بدايةً يجب علي الشخص المصاب استشارة الطبيب المتخصص إذا اعتقد أنه مصاب بالمرض، وذلك لتأكيد الفطريات التي تسبب العدوى.

يمكن علاج التينيا بالأدوية المضادة للفطريات، والتي تأتي عادةً على شكل كريم، أو مرهم ، أو جل، أو محلول للأظافر أو غسول وغيرها بالإضافة إلى الأدوية التى تؤخذ عن طريق الفم.

قد تستمر فترة العلاج لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثه أشهر. حتى بعد العلاج الناجح، قد يظل لون البشرة متفاوتًا لعدة أسابيع أو حتى شهور. كما أن العدوى قد تعود في الطقس الحار الرطب. في الحالات المستمرة، قد يحتاج المريض إلى تناول الأدوية لمنع تكرار العدوى.

روشتة علاج التينيا من الصيدلية

يمكن للمريض الحصول على الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية من الصيدلية، ويجب على المريض اتباع تعليمات الاستعمال الموجودة على العبوة بعناية والتحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كانت لديه أي أسئلة.

العلاجات الفموية ( أقراص وكبسولات لعلاج التينيا ) :

كبسولات لعلاج التينيا

من أشهر الأدوية المضادة للفطريات التى قد يصفها الطبيب والمتوفرة فى صورة كبسولات أو أقراص ما يلي:

فلوكونازول :

يتوافر فى الصيدليات بعدة أسماء تجارية منها: ديفلوكان كبسولات، فلوكازول كبسولات، فلوكورال كبسولات، فنجيكان كبسولات، نافيلوكا كبسولات وحقن.

ايتراكونازول :

يوجد فى الصيدليات بأسماء تجارية عديدة منها: كبسولات ايتراكون ، اترافانجيكس كبسولات ، كبسولات اترازول ، كبسولات فنجيترانازول ، اترابيكس كبسولات ، سبورانوكس كبسولات.

تيربينافين :

يوجد فى الصيدليات تحت الاسم التجارى لاميفين أقراص ، فنجيسيف أقراص ، لاميزيل أقراص ، تيربين أقراص.

العلاجات الموضعية ( جل أو بخاخ أو كريم لعلاج التينيا ) :

مرهم لعلاج التينيا

هناك بعض الأدوية الموضعية المضادة للفطريات والتى غالباً ما يتم استخدامها في الحالات الخفيفة، حيث تستجيب معظم الالتهابات الفطرية جيدًا لهذه الأدوية الموضعية. وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

كريم لعلاج التينيا :

تتوافر العديد من المواد الفعالة المضادة للفطريات فى صورة كريمات ومن أشهر هذه المواد الفعالة :

  • تيربينافين : متوفرة بعدة أسماء تجارية مثل لاميفين كريم ولاميزيل كريم وفنجيسيف كريم وفنجستات كريم وتيربيفنجين كريم وكريم بيافين.
  • ميكونازول : متوفرة بعدة أسماء تجارية مثل كريم دكتاكورت و كريم ميكوناز.
  • كلوتريمازول : متوفرة بعدة أسماء تجارية مثل كريم كانديستان وكريم ديرماتين.
  • كيتوكونازول : متوفرة بعدة أسماء تجارية مثل كريم نيزوديرم وكيتوديرم كريم.
  • سيكلوبيروكس :  متوفرة بعدة أسماء تجارية مثل كريم تينيابروكس كريم ومايكوستر محلول.

شامبو لعلاج التينيا

الشامبو أحد الأشكال العلاجية التي يتم استخدامها فى حالات العدوى الفطرية وعلاج قشرة الشعر والتهابات فروة الرأس، ومن أشهر أنواع الشامبو:

شامبو يحتوى على المادة الفعالة كيتوكونازول مثل:

شامبو يحتوى على المادة الفعالة كبريتيد السيلينيوم مثل:

بخاخ لعلاج التينيا

هناك العديد من الأدوية المضادة للفطريات تتوافر فى صورة بخاخ ومن أشهرها:

  • تيربن بخاخ (تربينافين).
  • لاميزيل بخاخ (تيربينافين).
  • كوتى ستاد بخاخ (كلوتريمازول).
  • كلوسول بخاخ (كلوتريمازول).

كلوسول بخاخ لعلاج التينيا

يحتوى كلوسول على المادة الفعالة كلوتريمازول، والتى تستخدم لعلاج العدوى الفطرية الموجودة على الجلد أو التى قد تصيب القدم.

تكون جرعة الدواء بمعدل مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً بحيث يوضع كمية مناسبة على المكان المصاب، ويتم ملاحظة تحسن فى الأعراض خلال أسبوع غالباً، أما إذا لم يحدث أى تحسن لمدة 4 اسابيع فيجب زيارة الطبيب المتخصص للتأكد من أن التشخيص صحيح، وللحصول علي العلاج المناسب للحالة.

صابون لعلاج التينيا

إذا كان لدي المريض تاريخ من الإصابة بمرض سفعة الجسم (السفعة المبرقشة)، فقد يوصي الطبيب المتخصص باستخدام صابون يحتوي على مادة بيريثيون الزنك أو مادة كيتوكونازول، أو مادة كبريتيد السيلينيوم، حيث قد يساعد هذا النوع من الصابون في منع العدوى المستقبلية.

صابون الكبريت لعلاج التينيا

يستخدم صابون الكبريت فى العديد من الأمراض الجلدية مثل الالتهابات الفطرية وحب الشباب نظراً لخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا.

يتم استخدام صابون الكبريت بحسب ارشادات الطبيب أو الصيدلي أو عند الضرورة، حيث يتم غسل المنطقة المصابة ثم يقوم المريض بشطفها جيداً قبل استخدام الصابون. بعد ذلك، يقوم المريض بعمل رغوة من الصابون والماء الدافيء ليقوم بوضعها علي المنطقة المصابة مع التدليك بلطف لعدة دقائق.

علاج التينيا بالليزر

يستخدم الليزر أحيانًا فى بعض حالات التينيا مثل تينيا الأظافر، حيث أظهرت بعض الدراسات السريرية أن الليزر يقتل فطريات الأظافر ويعزز نمو الأظافر بشكل واضح في العديد من الحالات.

الليزر هو خيار علاجي لحالات فطريات الأظافر لكن يجب معرفة أن معظم الحالات لا تحتاج العلاج بالليزر حيث يكون هو الحل الأخير بعد فشل العلاج الدوائي.

علاج التينيا بالأعشاب

علاج التينيا بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب التى يُعتقد فى الطب البديل أن لها تأثير مفيد فى حالات الالتهابات الفطرية، ولكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك. ومن أشهر هذه الأعشاب ما يلى:

الكركم

الكركم من التوابل القوية المضادة للميكروبات والالتهابات، ويعتبر أحد أسهل العلاجات المنزلية للعدوى الفطرية حيث يتواجد في جميع المطابخ وجميع المنازل.

يستخدم الكركم عن طريق خلطه مع القليل من الماء ووضعه على المنطقة المصابة.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الجينجيرول الذى يتميز بأن له خصائص قوية مضادة للفطريات، بالتالي قد تساعد إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي على شكل شاي الزنجبيل فى تقليل الإصابة بالعدوي الفطرية.

الصبار

يعد الصبار من أكثر العلاجات الطبيعية التي تم اختبارها لعلاج العدوى الجلدية كما أنه يساعد على نهدئة الجلد وإصلاح الأنسجة التالفة.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي أحد العلاجات المنزلية المفيدة فى حالات الالتهابات الفطرية، فهو مضاد طبيعي للفطريات والبكتيريا.

يستخدم عن طريق مزجه مع أي زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ويتم وضعه على المنطقة المصابة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

علاج التينيا بالليمون

الليمون يتميز بخصائص مضادة للميكروبات، وقد يكون مفيداً فى بعض حالات العدوى الفطرية.

علاح التينيا بالثوم

الثوم يتميز بخصائص مضادة للفطريات والميكروبات. وقد أشارت إحدي الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية.

علاج التينيا البنية بالخل

يحتوي خل التفاح على مركبات لها خصائص مضادة للفطريات. لذلك يمكن أن يساعد خل التفاح المخفف بالماء في الحالات الخفيفة من الالتهابات الفطرية.

علاج التينيا بالملح

ملح البحر له خصائص قوية مضادة للفطريات والبكتيريا، ما يجعله مفيداً فى بعض أنواع العدوى الفطرية كما أن له تأثير قابض مما يسرع من التئام الجروح والتهابات الجلد السطحي. كما أنه يساعد في تخفيف بقع الطفح الجلدي.

علاج التينيا بالكحول

يمكن أن يساعد كحول الأيزوبروبيل في قتل الفطريات الموجودة على مستوى سطح الجلد. يمكن للشخص المصاب وضعه مباشرة على المنطقة المصابة أو نقع قدميه في حمام قدم يحتوي على 70٪ كحول و 30٪ ماء لمدة 30 دقيقة.

علاج التينيا الملونة

علاج التينيا الملونة

تزداد احتمالية الإصابة بالتينيا الملونة (السعفة المبرقشة) خلال فصل الصيف أو في المناطق ذات المناخ الدافئ الرطب. يمكن أن تعود الحالة في بعض الأحيان بعد العلاج، ويتم علاجها باستعمال الأدوية المضادة للفطريات مثل كلوتريمازول وتيربينافين وميكونازول.

علاج التينيا البيضاء

التينيا البيضاء هى نفسها التينيا الملونة (السعفة المبرقشة) ، ويتم علاجها باستعمال الأدوية المضادة للفطريات مثل كلوتريمازول وتيربينافين وميكونازول  والتى تتوافر بعدة أشكال دوائية منها الأقراص والكريمات والشامبو والبخاخ.

علاج التينيا البنية

يمكن علاج التينيا البنية بالعلاجات المضاة للفطريات سواء الأدوية الموضعية مثل كلوتريمازول أو ميكونازول أو أدوية بالفم مثل فلوكونازول.

علاج التينيا الحمراء

التينيا الحمراء شأنها شأن أنواع التينيا السابقة، التي تندرج تحت التينيا الملونة أو ما تعرف بالسعفة المبرقشة (Tinea versicolor)، والتي يمكن علاجها بالأدوية المضادة للفطريات.

يتضمن علاج عدوى تينيا فروة الرأس استخدام دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم، لأنه عادةً لا تنجح العلاجات الموضعية فى العلاج. يستمر العلاج لمدة ستة أسابيع علي الأقل، وتشمل الأدوية المضادة للفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم ما يلي: دواء تيربينافين، دواء غريزيوفولفين.

علاج سفعة الرأس

عادةً ما يصف الطبيب شامبو مضاد للفطريات يحتوى على مادة كيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم ويتم غسل الشعر بالشامبو مرتين على الأقل في الأسبوع. ويمكن أن يوصي الطبيب أيضًا باستخدام علاج موضعى مضاد للفطريات، حيث يتم وضع العلاج مباشرة على فروة الرأس.

علاج التينيا بين أصابع القدم

يقوم الشخص المصاب بغسل قدميه مرتين في اليوم، ثم يقوم بالتجفيف برفق بالمنشفة بين أصابع القدم. بعد ذلك، علي المريض استخدام أحد الأدوية المضادة للفطريات مثل دواء تربينافين.

علاج التينيا في المناطق الحساسة

مرض التينيا هو أحد الأمراض المسببة للحكة فى المناطق الحساسة، ويتم علاجه عن طريق دهان الجلد المصاب بأحد الأدوية المضادة للفطريات صباحاً ومساءً، مثل دواء كلوتريمازول أو دواء دكتاكورت.

علاج التينيا في الرقبة

يمكن استخدام الأدوية الموضعية المضادة للفطريات مثل دواء كيتوكونازول أو دواء تيربينافين أو دواء ايتراكونازول لعلاج العدوى الفطرية التى تصيب الرقبة.

علاج التينيا من الصيدلية

علاج التينيا للحامل

يقوم الطبيب المتخصص بالنظر بعناية في الفائدة التي تعود على الأم والمخاطر على الجنين عندما يصف العلاج المضاد للفطريات المسببة  للعدوي أثناء الحمل.

عادةً يُفضل الأطباء وصف الأدوية الموضعية لعلاج الالتهابات الفطرية أثناء الحمل مثل:

يجب دائمًا التحدث مع الطبيب المتخصص قبل استخدام أي أدوية أثناء الحمل.

لا يتم دراسة معظم الأدوية بشكل كافى على الحوامل ، لذلك من الصعب التأكد التام من أن استعمال الأدوية سواء كان موضعيًا أو فمويًا، سيكون آمنًا فى جميع الحالات.

علاج التينيا عند الأطفال

قد يساعد استخدام الكريمات أو البخاخات المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج العدوى الخفيفة. لكن قد تحتاج العدوى الأكثر حدة إلى دواء موصوف من قبل الطبيب سواء كان موضعيًا (يوضع على الجلد) أو في شكل حبوب أو شراب.

الوقاية من الإصابة بمرض التينيا

لكي يحمى المريض نفسه من الإصابة بالمرض مرة أخرى، يجب عليه ما يلي:

  • تجنب مشاركة الملابس أو أدوات العناية الشخصية الخاصة به مع أى أحد.
  • الإستحمام بصورة دورية مع مراعاة التجفيف الجيد للجسم وخاصة بين الأصابع أو تحت الثديين.
  • استخدام جوارب وملابس داخلية من القطن مع الحرص على تغيرهم يومياً.
  • الحرص على أن تكون القدم جافة قبل ارتداء الجوارب.

التينيا وتساقط الشعر

هناك بعض أنواع التينيا التي تصيب فروة الرأس، وتسمي سعفة الرأس (Tinea capitis)، وهي عدوى فطرية تؤثر على فروة الرأس وأطراف الشعر ، وتتسبب في الشعور بالحكة مع ظهور بقع حمراء متقشرة كما قد تتكسر أجزاء من الشعر بالقرب من فروة الرأس مما يسبب ظهور بقع صلعاء.

غالبًا ما تصيب سعفة الرأس الأطفال ، لكنها قد تصيب أيضًا البالغين. وتعتبر شائعة بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

التينيا وتساقط الشعر

هل التينيا معدية؟

التينيا مرض فطرى يصيب الجلد، ومن طرق انتقاله لمس المنطقة المصابة، ولذلك فهو مرض معدى.

هل التينيا مرض مزمن؟

بعض أنواع التينيا مثل السعفة المبرقشة تكون متكررة لدى بعض المرضى ، وبالتالي فهي مرض مزمن ، ولكنها أيضاً قابلة للعلاج.

هل التينيا مرض مناعى؟

مرض التينيا يحدث بسبب الإصابة ببعض أنواع الفطريات، ولا يعتبر من أمراض المناعة الذاتية.

هل ماء البحر يعالج التينيا؟

ماء البحر مالح وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، لذلك يُعتقد أنه قد يساعد فى حالات الالتهابات الفطرية.

كم يستغرق علاج التينيا؟

يتنوع العلاج بين العلاجات الموضعية والأدوية التي يتم تناولها عبر الفم، وتختلف مدة العلاج على حسب انتشار البقع التى سببها المرض، وعادةً ما تتراوح مدة العلاج بين أسبوعين وثلاثة أشهر.

ما الفرق بين التينيا والنخالة الوردية؟

التينيا:

  • مرض جلدى معدى.
  • يحدث بسبب الإصابة بالفطريات.
  • يتم علاجه بالأدوية المضادة للفطريات سواء كانت أدوية موضعية على الجلد أو حبوب تأخذ بالفم.

النخالة الوردية:

  • مرض جلدى غير معدى.
  • بعض حالات تكون غير معروفة السبب وبعض الحالات قد تحدث نتيجة عدوى بأحد الفيروسات.
  • غالباً ما تشفى الأعراض دون علاج خلال 4 إلى 8 أسابيع.
  • فى بعض الحالات قد يصف الطبيب أدوية مثل الكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين.

ما الفرق بين التينيا والبهاق؟

هناك عدة فروق بين التينيا والبهاق، ومنها :

  • مرض البهاق يحدث بسبب نقص صبغة الميلانين في الجلد.
  • مرض التينيا يحدث بسبب الإصابة بعدوى فطرية.
  • فى مرض البهاق لا يشعر المصاب بالحكة كما فى حالة التينيا.
  • بقع البهاق تكون متماثلة فى أغلب الأحيان على عكس التينيا.
  • البهاق لا يسبب أى تغير فى ملمس الجلد.
  • عند الإصابة بالبهاق فى منطقة ما ينمو بها الشعر فإنه يؤثر على لون الشعر.
  • علاج مرض البهاق يهدف إلى استعادة لون الجلد ، أما علاج التينيا فيهدف إلى القضاء على الفطريات المسببة للمرض.

ما الفرق بين التينيا والإكزيما؟

الإكزيما :

  • هي حالة تحدث بسبب أن الجهاز المناعي يبالغ في رد فعله تجاه بعض العوامل البيئية أو مسببات الحساسية.
  • تشمل أعراضها التهاب واحمرار فى الجلد ، تقشر وجفاف الجلد ، الشعور بالحكة ، نتوءات صغيرة بارزة.

التينيا (سفعة الجسم) :

  • هى حالة تحدث بسبب عدوى فطرية تُصيب الجلد.
  • تشمل أعراضها ظهور بقع جلدية ذات لون أفتح أو أغمق من الجلد المحيط بها ، الحكة ، تقشر الجلد.

ما الفرق بين التينيا وسرطان الجلد؟

قد تتشابع بعض أنواع العدوى الجلدية الفطرية مع سرطان الجلد ، مما يجعل التشخيص صعبًا. وهذا أمر خطير لأنه كلما طالت مدة تطور سرطان الجلد دون علاج ، زادت صعوبة علاجه.

من العلامات التى قد تفرق بين الحالتين ، أن العدوى الفطرية غالباً ما تظهر في طيات الجلد مثل الأرداف أو بين أصابع القدم ، بينما من المرجح أن يحدث سرطان الجلد في منطقة من الجسم تتعرض لضوء الشمس ، مثل الوجه أو الأذن.

المصادر:

شارك المقال
د.عمرو زيدان
د.عمرو زيدان

كاتب محتوي طبي.
حاصل علي بكالوريوس الصيدلة جامعة الزقازيق، دبلوم الصيدلية الإكلينيكية جامعة طنطا.

المقالات: 22

تعليق واحد

  1. لي أكثر من 6 شهور أعاني ولم ينفع معي أي علاج أرجو التواصل معي لأوضح أكثر

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *