يُصاب معظم الصائمين بالصداع عادة بعد عدم تناول الطعام والشراب لمدة تزيد عن 16 ساعة نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم، وتزداد احتمالية الإصابة به كلما زادت فترة عدم الصيام. قد تتراوح شدة ألم الصداع بين خفيفة إلى معتدلة، وأحيانًا تكون شديدة تؤثر على نشاط الشخص خلال اليوم. فيما يلي سوف نعرض الأسباب المحتملة للصداع مع الصيام وكيفية الوقاية منه، وعلاجها.

أسباب الصداع مع الصيام

هناك عدة عوامل ترتبط بالإصابة بالصداع في رمضان ومنها:

  • نقص مستويات السكر في الدم: يرتبط عادة الصداع بنقص مستوى السكر في الدم نتيجة عند عدم تناول الطعام خلال فترة النهار.
  • اضطرابات النوم : يحدث تغيير في مواعيد النوم خلال شهر رمضان سواء بالاستيقاظ لوجبة السحور قبل الفجر، أو الاستيقاظ طوال الليل والنوم بعد السحور كما يفعل البعض.
  • الجفاف: يمثل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان، وله دور أساسي في عمل أجهزة وأعضاء الجسم. قد يؤدي الصيام لساعات طويلة إلى الجفاف خاصة في الدول ذات المناخ الحار. 
  • انسحاب الكافيين: يسبب قلة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال نهار الصيام خاصة القهوة، والشاي، وكذلك نيكوتين السجائر أعراض انسحابية وأهمها الصداع.
  • تناول وجبات غير كافية أو عدم تناول وجبة السحور.

كيف تتجنب الإصابة بالصداع في رمضان؟

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

إليكَ بعض النصائح لتجنب الإصابة بالصداع وأهمها:

  1. شرب كميات كافية من الماء وتناول الفاكهة والخضروات الغنية بالماء والألياف في الفترة ما بين الإفطار والسحور لتعويض السوائل والحماية من الجفاف.
  2. تنظيم النوم والحرص على نوم عدد ساعات كافية لراحة الجسم.
  3. التقليل من الكافيين تدريجيا قبل شهر رمضان لتجنب أعراضه الانسحابية مثل الصداع.
  4. تناول قرص أو قرصين من المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية مع وجبة السحور بعد استشارة الصيدلي أو الطبيب لتحديد الأنسب لحالتك.

مسكنات لعلاج الصداع

إليك قائمة بالمسكنات التي قد يقترحها عليك الصدلي مع توضيح المادة الفعالة والاسم التجاري لكل منها:

  • مادة الباراسيتامول (paracetamol) وهي من أكثر المسكنات الآمنة، وتوجد في أدوية شائعة مثل  أقراص البنادول (panadol)، والأدول (Adol)، ودوليبران (Doliprane).
  • الباراسيتامول مع الكافيين في أقراص بنادول اكسترا (panadol Extra) وأدول اكسترا (Adol Extra).
  • مادة ديكلوفيناك صوديوم (Diclophenac Sodium) وتوجد في أدوية مثل أقراص ديكلوفين (Declophen)، وإبيفيناك (Epifenac)، وديكلاك (Diclac).
  • ديكلوفيناك بوتاسيوم (Declophenac potassium) وتوجد في أدوية مثل أقراص كاتافلام (Cataflam)، ودولفين كي (Dolphen k)، وأنتيفلام (Antiflam).

الصداع من أكثر المشكلات الشائعة لمضاعفات الصيام والتي تؤرق أصحابها ولكن باتباع النصائح التي تم ذكرها سابقا ستتمكن من تجنب الإصابة به.

شارك المقال
فريق شفاء
فريق شفاء

متخصص في عرض المعلومات الموثوقة عن الأدوية ومنتجات العناية بصورة سهلة وواضحة، كما يقدم مجموعة من التوصيات والمراجعات لمنتجات العناية بالبشرة والشعر.
تابعونا علي تويتر

المقالات: 7

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *