مرض الثعلبة | الأعراض والأسباب والعلاج

الثعلبة هي حالة تؤدي إلى تساقط الشعر، وتعتبر مرض مناعي حيث تتطور الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر مسبباً تساقط الشعر. فى هذا المقال، سوف نتعرف علي أعراض وأسباب المرض، بالإضافة إلى طرق العلاج المختلفة.

ما هو مرض الثعلبة؟

مرض الثعلبة هو اضطراب مناعي ذاتي يؤدي غالبًا إلى تساقط الشعر بشكل لا يمكن التنبؤ به.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لك 🛍️ ️

يمكن أن يصيب المرض أي شخص، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق.

على الرغم من أن معظم الحالات تتطور قبل سن الثلاثين ، قد تبدأ الثعلبة أيضاً في مرحلة الطفولة أو البلوغ، كما أنها تختلف حدتها من شخص لآخر ويختلف مدى تساقط الشعر وإعادة نموه من شخص لآخر أيضاً.

عادةً ما يتساقط الشعر في بقع صغيرة، فى بعض الحالات قد يكون عدد البقع قليل (الثعلبة البقعية)، وفى حالات أخرى يمكن أن يؤثر المرض على مناطق أوسع من فروة الرأس وقد يؤثر أيضاً على الحواجب والرموش والوجه، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

إذا كان هناك تساقط كامل لشعر فروة الرأس، يقوم الأطباء بتشخيص المريض بالثعلبة الكلية ، أما إذا كان هناك تساقط للشعر في جميع أنحاء الجسم، فإن الحالة تسمى الثعلبة الشاملة.

لا يوجد علاج حاليًا لمرض الثعلبة البقعية، لكن وفقاً لمؤسسة الثعلبة البقعية الوطنية، هذا النوع من تساقط الشعر لا يصبح دائمًا (أى ليس حالة مستمرة مدى الحياة) ، فبصيلات الشعر نفسها ما زالت على قيد الحياة، لذلك يمكن في بعض الأحيان أن ينمو الشعر مرة أخرى.

أنواع الثعلبة في الشعر

هناك العديد من أنواع الثعلبة، والتي يتميز كل منها بحد معين من فقدان الشعر وأعراض أخرى يعاني منها المريض، ولكل منها علاج مختلف. وتشمل تلك الأنواع ما يلي:

الثعلبة البقعيّة (alopecia areata)

أكثر الأشياء المميزة لهذا النوع من الثعلبة هو أن المناطق التي يتساقط منها الشعر تكون على شكل دوائر بحجم العملة المعدنية، وقد تكون في فروة الرأس أو في الجسم.

إذا امتدت هذه البقع في الجسم فقد تتحول الثعلبة البقعيّة إلى أنواع أخرى من الثعلبة.

الثعلبة الكلية (Alopecia Totalis)

يتميز هذا النوع بفقدان الشعر في منطقة الرأس بشكل كامل، دون أن يمتد فقدان الشعر إلى منطقة الحاجبين أو إلى أجزاء أخري من الجسم.

الثعلبة الشاملة (alopecia universalis)

في هذا النوع يفقد المريض الشعر في منطقة الرأس، ويمتد فقدان الشعر إلى الحاجبين والرموش والوجه وكل أجزاء الجسم.

قد يتجنب الأطباء استخدام المصطلحين “الثعلبة الكلية” و “الثعلبة الشاملة” لأن بعض الناس قد يتعرضون لدرجة من تساقط الشعر بين الحالتين. على سبيل المثال ، من الممكن أن يفقد المريض كل شعر الذراعين والساقين وفروة الرأس ، ولكن لا يفقد شعر الصدر.

الثعلبة البقعية المنتشرة (Diffuse alopecia areata)

هذا النوع يبدو كتساقط الشعر العادي والذي يحدث للرجال والنساء، ولكنه يحدث بشكل مفاجيء فتكون بصيلات الشعر رقيقة جداً في فروة الرأس بالكامل وليس فى منطقة أو بقعة واحدة فقط.

الثعلبة الثعبان (Ophiasis alopecia)

في هذا النوع يحدث تساقط الشعر على جانبي فروة الرأس وفى أسفل الجزء الخلفي من الرأس.

انواع الثعلبة

ما هي أعراض الثعلبة؟

العرض الأساسي لمرض الثعلبة هو فقدان الشعر والذي يكون غالباً على شكل بقع في فروة الرأس، وهذه البقع غالباً ما تكون بضعة سنتيمترات أو أقل.

قد يحدث تساقط الشعر أيضًا في أجزاء أخرى من الوجه مثل الحاجبين والرموش واللحية ، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد يبدأ المريض في ملاحظة تساقط الشعر عند وجود شعر على الوسادة أو عند الإستحمام، وإذا بدأ تساقط الشعر من الجزء الخلفي من الرأس فقد ينبه أحد الأشخاص المريض لذلك.

يمكن أن تتسبب حالات صحية أخرى في تساقط الشعر بنفس الهيئة، لذلك فتساقط الشعر وحده ليس تشخيصاً لمرض الثعلبة.

في بعض الحالات النادرة قد يعاني المريض من تساقط الشعر بشكل أكبر ويكون هذا دليلاً على الإصابة بالثعلبة الكلية أو الثعلبة الشاملة حيث يفقد المريض الشعر بالكامل في منطقة الرأس أو الجسم بأكمله.

قد ينمو الشعر مرة أخرى في أي وقت ثم قد يتساقط مرة أخرى. ويختلف مدى تساقط الشعر وإعادة نموه بشكل كبير من شخص لآخر.

أعراض أخرى لمرض الثعلبة

فقدان الشعر على شكل بقع في فروة الرأس يعد أبرز أعراض الثعلبة. لكن يمكن أيضاً أن يؤثر المرض على أظافر اليدين والقدمين، وفي بعض الأحيان تكون هذه التغييرات هي أول علامة على تطور الحالة.

تشمل التغييرات الصغيرة التي يمكن أن تحدث للأظافر، ما يلى:

  • ظهور الخدوش الدقيقة.
  • ظهور بقع وخطوط بيضاء.
  • تصبح الأظافر خشنة.
  • فقدان الأظافر للمعانها.
  • تصبح الأظافر رقيقة ومقسمة.

هناك أيضاً أعراض أخرى مثل الشعر الأبيض، الذي قد ينمو في المناطق المصابة بتساقط الشعر أو ظهور بقايا الشعر في المكان الذي يتكسر فيه الشعر قبل أن يصل إلى سطح الجلد.

أعراض الثعلبة عند النساء

  • ترقق الشعر.
  • ظهور بعض البقع الصلعاء وقد تكون دائرية أو غير مكتملة وقد تشبه العملات المعدنية في الحجم.
  • الشعور بالحكة أو الألم في الجلد مباشرة قبل تساقط الشعر.
  • قد يحدث تساقط للشعر بشكل مفاجئ للغاية.

أعراض الثعلبة عند الأطفال

يتطور مرض الثعلبة في أغلب الحالات بين عمر 25 عام و 36 عام، ولكن أيضاً قد يصيب الأطفال في بعض الحالات النادرة.

تلعب العوامل الجينية دوراً في إصابة الأطفال بمرض الثعلبة، ولكن ليس من الضروري أن يصاب الطفل الذي يعاني أحد أبويه من مرض الثعلبة، وليس كل الأطفال المصابين بداء الثعلبة لهم أحد الأبوين يعاني من المرض.

بالإضافة لتساقط الشعر قد يعاني الأطفال من مشاكل في الأظافر ، وقد يعاني من تلك الأعراض أيضاً البالغين المصابين بالمرض ولكن ذلك ليس شائع الحدوث مثلما يكون شائعاً في الأطفال.

اسباب الثعلبة

أسباب مرض الثعلبة

مرض الثعلبة هو أحد الأمراض المناعية التي يهاجم فيها جهاز المناعة الخلايا الصحية في الجسم، وفي هذا المرض يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر ويعتبرها جسماً خارجياً مثل الفيروسات والبكتيريا.

تهاجم خلايا الدم البيضاء خلايا بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقلصها وإبطاء نمو الشعر بشكل كبير. فتصبح بصيلات الشعر أصغر وأضعف وغير قادرة على إنبات الشعر من جديد مما يؤدي إلى فقدان الشعر.

إلى الآن لم يستطع الباحثون اكتشاف السبب الرئيسي في حدوث هذا المرض، وغير المعروف على وجه الدقة ما الذي يجعل جهاز المناعة يستهدف بصيلات الشعر بهذه الطريقة.

اقترح العلماء عدة عوامل قد تتسبب في ظهور المرض وهى:

  • الجينات، مثل إصابة أحد الأقرباء بالمرض.
  • نقص فيتامين د.
  • الأشخاص المصابون بحالات معينة مثل متلازمة داون وأمراض الغده الدرقية والبهاق.

أسباب الثعلبة النفسية

تشير بعض التقارير أن القلق والتوتر المستمر قد يلعب دوراً فى تساقط الشعر، فالحياة المليئة بالضغط النفسي قد تساعد في بداية ظهور المرض أو قد تساعد في تفاقم أعراضه.

أسباب الثعلبة عند الأطفال

إلى الآن غير معروف السبب الرئيسي في إصابة الأطفال بالمرض، ولكن هناك عوامل قد تساهم في ظهور المرض ومنها:

  • إصابة أحد الأبوين أو كلاهما أو أحد الأقارب بالمرض.
  • إصابة الطفل بنقص فيتامين د، لأنه قد يزيد من فرصة إصابته بالمرض.
  • في حالة الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان، هناك بعض الأدوية التي تؤثر على بصيلات الشعر وقد تؤدي إلى الإصابة بالثعلبة وتساقط الشعر، في هذه الحالة دليل على أن الدواء يعمل بكفاءة.
  • في حالة إصابة الطفل بمرض آخر من أمراض المناعة، فإن ذلك قد يزيد من فرصة إصابته بالثعلبة.

أسباب الثعلبة عند النساء

لا تختلف مسببات المرض بين الرجال والنساء، ولكن هناك أنواع قد تصيب النساء أكثر من الرجال مثل تساقط الشعر الليفي أو الثعلبة الليفية التي تصيب النساء في فترة إنقطاع الطمث.

أسباب الثعلبة في الذقن

تحدث الثعلبة في الذقن بسبب مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر فى منطقة الذقن مما يسبب تساقط الشعر في بقع دائرية صغيرة على طول خط الفك.

في حين أن الأسباب الدقيقة للمرض غير معروفة ، يربط البعض بين الإجهاد النفسي والجسدي وبين الإصابة بالمرض كما قد تلعب الوراثة دورًا أيضًا فى الإصابة.

علاج الثعلبة

لا يوجد حاليًا علاج معروف للثعلبة، على الرغم من وجود بعض أشكال العلاج التي يمكن أن يقترحها الطبيب للمساعدة في إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر أو لإبطاء تساقط الشعر.

تتوافر العديد من العلاجات للمرض، ولكن لا يوجد بروتوكول واحد مناسب لكل الحالات، لذلك يقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب لكل حالة وإذا لم ينجح العلاج قد يختار الطبيب علاج آخر.

لأن مرض الثعلبة هو مرض مناعي فإن العديد من البروتوكولات العلاجية يتم فيها استخدام أدوية مثبطة لجهاز المناعة. كما أن هناك بروتوكولات علاجية أخرى يتم فيها استخدام أدوية تحفز نمو الشعر من جديد ويكون ذلك العلاج مناسب للحالات التي يكون فيها تساقط الشعر ليس بصورة كبيرة.

علاج الثعلبة

أدوية علاج الثعلبة من الصيدلية

يتوفر عدد من الأدوية الموضعية، سواء بدون وصفة طبية (OTC) أو بوصفة طبية. ومن أشهر هذه الأدوية :

الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) :

  • هذه الأدوية لها تأثير مضاد للالتهابات وتستخدم لمنع جهاز المناعة من مهاجمة بصيلات الشعر.
  • قد يتم استعمالها موضعيًا أو يتم إعطاؤها على هيئة حقن أو أقراص.

محلول أو كريم الكورتيزون :

تستخدم الكورتيكوستيرويدات على نطاق واسع في علاج داء الثعلبة وتتوافر فى صورة كريم أو مرهم أو محلول يوضع مباشرة على فروة الرأس.

حقن الكورتيزون الموضعية:

يتم استعمال حقن الكورتيكوستيرويدات مثل حقنة ديبروفوس لعلاج الثعلبة حيث يتم حقنها في المنطقة المصابة لتقليل الالتهابات وتثبيط تأثير جهاز المناعة على بصيلات الشعر مما يساعد على تقليل تساقط الشعر.

أقراص الكورتيزون عن طريق الفم:

يتم استعمال أقراص الكورتيزون مثل بريدنيزولون عن طريق الفم لعلاج بعض حالات الثعلبة ، حيث أنها تعمل عى تثبيط جهاز المناعة ، مما يسمح بإعادة نمو الشعر ، وغالبًا ما تستخدم هذه الأقراص كعلاج قصير المدى لأنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة عند تناولها لفترة طويلة جدًا.

دواء مينوكسيديل (minoxidil) :

يتم استخدام المينوكسيديل الموضعي في الحالات المتوسطة حيث يساعد في تحفيز نمو الشعر عن طريق تحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر مما يساعد في نموه.

يتوفر الدواء في الصيدليات بأسماء تجارية عديدة منها:

يمكن صرف المينوكسيديل بدون وصفة طبية، ويتوفر بتركزين هما 2% و 5% ويتوافر في صورة محلول ورغوة.

دواء انثرالين (anthralin)

يستخدم الانثرالين الموضعي في علاج الحالات المتوسطة في تساقط الشعر.

يستخدم كريم الانثرالين كمحسس لفروة الرأس حيث أنه يؤدي لحدوث حساسية بسيطة تحفز نمو الشعر، ويستخدم على فروة الرأس مباشرةً مرة واحدة يومياً.

يتوفر الدواء في الصيدليات بعدة أسماء تجارية منها:

  • كريم انثراماش (anthramash).
  • كريم انثراويست (anthra west).

دواء ثنائي فينسيبرون (Diphencyprone):

عندما يوضع الدواء على البقع المصابة يسبب رد فعل تحسسي يتميز بالاحمرار والتورم والحكة وهذا يحفز إعادة نمو الشعر عن طريق تشتيت انتباه جهاز المناعة عن مهاجمة بصيلات الشعر.

علاج الثعلبة من الصيدلية

قطرة لعلاج الثعلبة

من أشهر القطرات التي تستخدم في حالات الثعلبة :

فيتامين لعلاج الثعلبة

الفيتامينات والمكملات ليست كافية لعلاج مرض الثعلبة ولكنها قد تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقليل تساقط الشعر ومن أشهر الفيتامينات للشعر:

أهم 7 فيتامينات للشعر من الصيدليه

شامبو لعلاج الثعلبة

هناك بعض أنواع الشامبو الطبي التى تستخدم كعلاج مساعد بجانب الأدوية في حالات الثعلبة حيث تحتوي على تحفز بصيلات الشعر مما  يساعد على إعادة نمو الشعر وتقليل التساقط ومنها :

  • شامبو الوبيشيا Alopecia.
  • شامبو بايلو-اكتف piloactive.
  • البيسين شامبو Alpecin.

مراهم لعلاج الثعلبة

تستخدم بعض أنواع المراهم في علاج مرض الثعلبة، والتي تحتوي على مادة تاروليمس والتي تعمل كمثبط لجهاز المناعة يقلل تأثير الخلايا المناعية على بصيلات الشعر. وهناك أيضاً المراهم التي تحتوي علي الكورتيزون والمراهم التي تحتوي علي مادة المينوكسيديل.

علاج الثعلبة بالكريمات

تعتبر الكريمات الموضوعية من طرق لعلاج مرض الثعلبة حيث أن تأثير جهاز المناعة يكون موضعي على بصيلات الشعر.

علاج الثعلبة بالأعشاب

علاج الثعلبة بالثوم

الأعشاب ليست علاجاً لحالات الثعلبة ولكن هناك بعض الأعشاب التى تُستخدم فى الطب البديل لتعزيز نمو الشعر ومنها:

  • إكليل الجبل (الروزماري).
  • الجينسنغ.
  • الزنجبيل.
  • البالميتو.
  • الجنكة بيلوبا.
  • العرقسوس.

علاج الثعلبة بالثوم

الثوم ليس علاجاً للثعلبة ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تعزيز نمو الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس بسبب احتوائه على مكونات مضادة للفطريات والميكروبات.

علاج الثعلبة بالخل

خل التفاح ليس علاجاً للثعلبة ، ولكن يُعتقد أنه يمكن أن يساعد في تقوية الشعر وزيادة اللمعان عن طريق خفض درجة حموضة الشعر وفروة الرأس.

” يحتوي خل التفاح على أحماض وهذا يعني أنه قد يسبب تهيج فروة الرأس لذلك يجب تخفيفه قبل الاستعمال”.

علاج الثعلبة بالليمون

الليمون غني بفيتامين ج الذي يساعد في إنتاج الكولاجين ويعزز نمو الشعر مما يساعد في السيطرة على تساقط الشعر.

هل الثعلبة تسبب الحكة؟

أجل، قد يصاحب الثعلبة حدوث حكة كأحد أعراض المرض والتي قد تحدث نتيجة الحساسية والإلتهابات التي تحدث في مكان الإصابة.

هل الثعلبة مرض معدي؟

الثعلبة ليست من الأمراض الجلدية المعدية، لذلك فيمكن التعامل مع المريض بصورة آمنة دون الحاجة إلي القلق من إنتقال المرض.

هل الثعلبة مرض وراثي؟

لا يعد مرض الثعلبة من الأمراض الوراثية حيث أنه قد يكون أحد الأبوين مصاباً بها ولا ينتقل المرض إلى الأبناء، وقد يكون هناك طفل مصاب ولم يصيب المرض أحد أبويه، لكن هناك بعض الباحثين يعتقدون بعض الجينات قد تزيد من فرصة إصابة الشخص بالمرض.

هل الثعلبة مرض مناعي؟

أجل، الثعلبة مرض مناعي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر.

كم مدة علاج الثعلبة؟

عادةً يبدأ نمو الشعر بعد ثلاثة أشهر من بداية العلاج، وقد يحتاج المريض لاستمرار على العلاج لمدة ستة أشهر متواصلة لتجنب فقدان الشعر مرة أخرى وفي حالة وجود نتائج جيدة للدواء فقد يستمر المريض عليه مدي الحياة ليحافظ على تأثيره.

المصادر:

شارك المقال
د.عمرو زيدان
د.عمرو زيدان

كاتب محتوي طبي.
حاصل علي بكالوريوس الصيدلة جامعة الزقازيق، دبلوم الصيدلية الإكلينيكية جامعة طنطا.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *