الانتفاخ والحمل : أفضل طرق لعلاج الانتفاخ للحامل

الانتفاخ من أكثر الأعراض التى تعانى منها العديد من النساء فى فترة الحمل ويحدث الانتفاخ عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات ولكن لماذا النساء الحوامل معرضون للإصابة بالانتفاخ وما هى أفضل طرق لعلاج الانتفاخ للحامل ، تعرف على الإجابة فيما يلى.

الانتفاخ والحمل

أحد الأسباب المحتملة للانتفاخ أثناء الحمل هو التغييرات الهرمونية حيث تعمل هرمونات الحمل على إرخاء عضلات الرحم ، وتسبب أيضاً استرخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وهذا قد يؤدي إلى الإمساك والشعور بالانتفاخ.

علاج الانتفاخ للحامل في الشهور الأولى والأخيرة

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك وتقليل تراكم الغازات داخل البطن:

نصائح لعلاج الانتفاخ والغازات للحامل

1. شرب الكثير من الماء

يساعد تناول المياه بكميات كافية حوالى ٨ أكواب يومياً فى الحفاظ على رطوبة الجسم كما يساعد أيضاً على تحفيز حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك وتقليل الغازات والانتفاخ.

2. تناول الألياف بانتظام

تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات الورقية والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل والشوفان) هى طريقة فعالة لعلاج الانتفاخ والامساك للحامل.

3.تناول وجبات أصغر

كلما زاد حجم الطعام الذي يدخل المعدة ، زادت كمية الغازات المتكونة داخل الجهاز الهضمى ، ولذلك يُنصح بتناول ٦ وجبات صغيرة في اليوم أو تناول ثلاث وجبات متوسطة الحجم بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة وذلك للحفاظ على تغذية جيدة للأم والطفل طوال اليوم والمساعدة فى تقليل الغازات وحرقة المعدة.

4. تجنب تناول الطعام بسرعة

عند تناول الطعام بسرعة ، فمن المحتمل ابتلاع الكثير من الهواء مع الطعام. وهذا الهواء سوف يستقر في المعدة على شكل فقاعات غاز تسبب الانتفاخ والشعور بعدم الراحة.

5 . تقليل تناول الأطعمة المسببة للغازات

تشمل الأطعمة التى قد تسبب تكوين الغازات : البقوليات والكرنب والبصل والأطعمة المقلية والأطعمة السكرية والصلصات ، الحامل ليست مضطرة للتخلي عن هذه الأطعمة تمامًا ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها.

6. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي على دعم بكتيريا الأمعاء التى لها دور فى هضم الطعام وهذا قد يساعد في مكافحة الإمساك والغازات.

7. الرياضة

المشى السريع لمدة 10 دقائق يمكن أن يساعد في الحفاظ على حركة الطعام طبيعية خلال الجهاز الهضمى والوقاية من تراكم الغازات والانتفاخ.

مشروبات لعلاج الانتفاخ عند الحامل

شاي البابونج :

يمكن أن يساعد تناول كوب من شاي البابونج في علاج الانتفاخ والغازات للحامل، فهو يحتوى على مجموعة من المكونات التى تساعد على تفتيت الغازات في الجهاز الهضمي.

الشاى الأخضر :

الشاي الأخضر غير المحلى يعزز عملية الأيض كما يمكن أن يساعد أيضاً على تحسين هضم الطعام في الجهاز الهضمي وتخفيف الانتفاخ عن طريق تقليل تراكم الغازات في الأمعاء.

شاي النعناع :

للنعناع العديد من الفوائد فهو يخفف من التقلصات ويساعد على استرخاء الجسم ويساعد فى علاج الانتفاخ أثناء الحمل.

دواء للانتفاخ للحامل

عادةً ما يكون الانتفاخ عرض غير ضار أثناء الحمل ، ولكنه قد يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة لذلك قد يلجأ البعض إلى تناول الأدوية لتخفيف الانتفاخ ولكن قبل تناول أى أدوية يجب التحدث مع الطبيب.

من أشهر الأدوية لعلاج الانتفاخ والغازات :

دواء سيميثيكون : هو دواء مضاد للغازات ، يعمل عن طريق تغيير التوتر السطحي لفقاعات الغازات الموجودة فى الأمعاء، مما يسبب تكسيرها وتشكيل فقاعات أكبر يمكن التخلص من الغازات بسهولة أكبر.

أقراص الفحم النشط : تقوم بحبس وامتصاص جزيئات الغازات ، مما يقلل من تراكم الغازات المسببة للانتفاخ.

ما هى أسباب انتفاخ البطن عند الحامل ؟

علاج الانتفاخ للحامل

السبب الرئيسي الذي يجعل الجسم ينتج المزيد من الغازات أثناء الحمل هو ارتفاع مستوي هرمون البروجستيرون ، وهو هرمون يسبب ارتخاء العضلات في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الجهاز الهضمي مما يسبب إبطاء عملية الهضم وتجمع الغازات والانتفاخ.

قد يحدث الانتفاخ بسبب عوامل أخرى أيضاً مثل:

  • ابتلاع الهواء (يمكن أن يحدث هذا عند مضغ العلكة أو التدخين أو تناول الطعام بسرعة كبيرة).
  • الإمساك أو الإفراط في الأكل.
  • ارتجاع المريء (GERD).
  • زيادة الوزن.

قد يحدث الانتفاخ بسبب بعض الحالات الطبية مثل:

  • الإصابة بالعدوى.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • مرض التهاب الحوض (PID).
  • أمراض الكبد.
  • مرض كرون.
  • انسداد في الأمعاء أو المثانة.
  • القلق أو الاكتئاب.
  • بعض الأدوية.

هل الانتفاخ من أعراض التبويض ؟

يعد الانتفاخ أحد الأعراض الشائعة للتبويض التى عادةً ما تحدث بين اليوم الحادي عشر والرابع عشر من الدورة الشهرية.

هل الانتفاخ يضر الجنين ؟

قد تكون الغازات وغيرها من اضطرابات المعدة أثناء الحمل مزعجة، ولكنها لا تؤذي الجنين.

هل الانتفاخ من علامات الحمل المبكره ؟

قد يكون الانتفاخ أحد أعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعًا ، ويظهر عادةً في الأسبوع الحادي عشر ومن المحتمل أن يستمر طوال فترة الحمل حتى يوم الولادة.

شارك المقال
د.حفصة ولى الدين
د.حفصة ولى الدين

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية ، تخرجت من جامعة المستقبل بتقدير ممتاز، تعمل كصيدلانية في وزارة الصحة منذ تسع سنوات، واتجهت إلى كتابة المحتوى الطبي والمحتوى العام منذ ست سنوات.

المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *