فوائد الأسكدنيا للحامل والجنين

الأسكدنيا أو البشملة هي فاكهة صغيرة دائرية تنمو في عناقيد، تنتمي في الأصل إلى الصين، ويوجد منها أنواع متعددة، منها الأصفر والأحمر والبرتقالي. تشتهر الفاكهة بطعمها اللذيذ وفوائدها الصحية المتعددة، إذ إنها تستخدم في الطب الشعبي الصيني منذ آلاف السنين. تشير الدراسات الحديثة إلى أن البشملة “الأسكدنيا” لها فوائد صحية عديدة، وتحمي من كثير من الأمراض. لذلك يرغب كثير من الحوامل في تناولها للحصول على فوائدها ، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الأسكدنيا للحامل والجنين، وأضرارها.

فوائد الأسكدنيا للحامل

الأسكدنيا من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الضرورية. في السطور القادمة سنوضح القيمة الغذائية لفاكهة الأسكدنيا، إذ يحتوي كل كوب من الفاكهة المقطعة مكعبات (149 جرام) على ما يلي:

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

  • السعرات الحرارية: 70 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 18 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • فيتامين أ : 46% من الاحتياج اليومي.
  • حمض الفوليك: 5 % من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين ب٦ : 7% من الاحتياج اليومي.
  • المغنسيوم: 5 % من الاحتياج اليومي.
  • البوتاسيوم: 11 % من الاحتياج اليومي.
  • المنجنيز: 11% من الاحتياج اليومي.

تحتوي هذه الفاكهة أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (الكاروتينات) ، والتي تمنع تلف الخلايا وقد تحمي من الأمراض وكميات صغيرة من فيتامين ج والثيامين (فيتامين ب 1) والريبوفلافين (فيتامين ب 2) والنحاس والحديد والكالسيوم والفوسفور.

فوائد الأسكدنيا للحامل والجنين

العناصر الغذائية التي تحتوي عليها فاكهة الأسكدنيا “البشملة” تجعل لها فوائد صحية متعددة، في السطور القادمة سنوضح فوائد البشملة للحامل بالتفصيل:

فوائد الأسكدنيا للحامل

تحسين صحة القلب للحامل

تحتوي الأسكدنيا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي صحة القلب، على رأسها البوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنها تحتوي على الكاروتينات والمركبات الفينولية وهى مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، تساعد على منع تكون الترسبات في الشرايين، ما يحمي القلب من الأمراض، ويحسن قدرته على ضخ الدم لكل أجزاء الجسم بما في ذلك الرحم، فيتغذى الجنين وينمو.

الوقاية من السرطان

تحتوي قشرة فاكهة البشملة على مواد مضادة للأكسدة، ما يحمي الأم من الأمراض السرطانية.

الوقاية من سكرى الحمل

كانت البشملة تستخدم قديمًا في الطب الشعبي لعلاج مرض السكرى. حيث تساعد الألياف الموجودة بنبات الأسكدنيا وغيرها من الفيتامينات والمعادن كالمنجنيز والمغنسيوم على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وزيادة حساسية الخلايا للإنسولين، وخفض مستوى السكر في الدم، مما يحمي الحامل من الإصابة بالسكري.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من المشكلات التي قد تسبب تسمم الحمل، وتمثل خطرًا كبيرًا على الأم والجنين، تحتوي الأسكدنيا على البوتاسيوم الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم.

تقليل الالتهابات

إذا كانت الحامل تعاني من مرض التهابى، فقد يكون من الصعب أن تتناول أدوية مسكنة ومضادة للالتهاب، خاصةً خلال شهور الحمل الأولى، تحتوي البشملة على مواد فينولية مضادة للالتهاب قد تساعد على تخفيف الالتهاب.

تقوية المناعة

غالبًا ما تكون مناعة الحامل ضعيفة، ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، تحتوي الأسكدنيا على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتحمي من الأمراض.

علاج السعال

تحتوي الأسكدنيا على مواد طاردة للبلغم، ولذلك تُستخدم في بعض أدوية السعال الطبيعية، حيث يمكن أن تساعد على علاج عدوى الجهاز التنفسي والسعال عن طريق طرد البلغم.

فوائد الأسكدنيا للحامل في الشهور الأولى

هناك فوائد للأسكدنيا قد تساعد على علاج بعض مشكلات ثلث الحمل الأول، في السطور القادمة فوائد فاكهة البشملة للحامل في الشهور الأولى:

تحسين الهضم وعلاج الإمساك

كثير من الحوامل تكون لديهن مشكلات في الجهاز الهضمي خلال ثلث الحمل الأول، مثل الغثيان الصباحي والقيء والإمساك، وكل هذه المشكلات تنتج عن ارتفاع مستوى البروجيستيرون في الدم، تحتوي فاكهة البشملة على البكتين الذي يساعد على تحسين الهضم وعلاج الإمساك.

تقوية عظام الأم والجنين

يساعد الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز الموجودين بالفاكهة على نمو عظام الجنين بصحة وقوة، كما يساعد على الحفاظ على عظام الأم قوية.

مفيد للإبصار عند الجنين

تحتوي البشملة على فيتامين “أ” المهم لصحة العين، إذ إنه مهم لنمو العصب البصري، ومهم أيضًا للوقاية من كثير من مشكلات الإبصار التي تظهر بعد الولادة.

مصدر لحمض الفوليك

تحتاج الحامل إلى تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا لحماية الجنين من التشوهات، قد تساعد البشملة على تزويد الحامل بحمض الفوليك.

فوائد البشملة للحامل

أضرار الأسكدنيا للحامل

على الرغم من فوائد الأسكدنيا المتنوعة للحامل، هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن تناولها:

  • الحساسية: بعض الناس يعانون حساسية من فاكهة البشملة، قد تكون أعراضها بسيطة كالطفح جلدي والحكة، وقد تكون شديدة فتسبب تورم في الوجه وصعوبات في التنفس ، وفي كل الأحوال على الحامل إذا أصيبت بأي أعراض حساسية أن تتوقف عن تناولها، إذ إنها يمكن أن تتطور وتسبب أعراضًا شديدة.
  • التسمم: بذور البشملة البنية غير الناضجة قد تسبب تسمم لمن يتناولها، لذلك يجب إزالتها تمامًا قبل تناولها.

هل الأسكدنيا تزيد الوزن للحامل؟

لا، الأسكدنيا من الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، كما أنها تحتوي على كميات قلية من الكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى أنها تشعر بالشبع والامتلاء، كل ذلك يجعلها خيارًا جيدًا لمن يرغبون في خسارة الوزن الزائد.

هل الأسكدنيا ترفع السكر للحامل؟

الأسكدنيا لا ترفع السكر للحامل، إذ إنها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على كربوهيدرات وسكريات قليلة. كما أنها تحسن من حساسية الخلايا للإنسولين، كل ذلك يجعلها تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

هل الأسكدنيا ترفع الضغط للحامل؟

لا، فالأسكدنيا تحتوي على البوتاسيوم، ما يجعلها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

هل الأسكدنيا تسبب الإسهال للحامل؟

تستجيب معدة الأشحاص بطرق مختلفة لأنواع الطعام المختلفة، لذلك قد يصاب البعض بإسهال عند تناول الأسكدنيا، لكن المعظم لا تسبب لهم مشكلة بالجهاز الهضمى.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *