فوائد البامية للحامل والجنين

الحمية الغذائية الصحية المتوازنة مهمة لكل النساء، لكنها تصبح أكثر أهمية خلال فترة الحمل، إذ إن أي طعام تتناوله المرأة خلال الحمل يصل إلى جنينها، ما قد يفيده إذا كان مفيدًا، أو يضره إذا كان مضرًا. الخضروات من الأطعمة التي يُنصح بتناولها بكميات جيدة في الحمل، إذ إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. وتعد البامية من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية ويُنصح بتناولها لفوائدها المتعددة، تعرف في هذا المقال على فوائد البامية للحامل والجنين، وأضرارها.

فوائد البامية للحامل

تحتوي البامية على كميات كبيرة من الماء والكربوهيدرات والألياف، في السطور القادمة قائمة بالعناصر الغذائية الموجودة في كل 100 جرام منها:

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

  • السعرات الحرارية : 33 سعر حرارى.
  • الماء: 89.5 جرام.
  • الكربوهيدرات: 7.5 جرام.
  • البروتين: 1.9 جرام.
  • الدهون 0.19  جرام.
  • السكر: 1.4 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.

البامية كذلك غنية بمجموعة وفيرة من الفيتامينات والمعادن، في السطور التالية كمية الفيتامينات والمعادن الموجودة بكل 100 جرام منها:

  • الثيامين (فيتامين ب1): 0.2 ملجم.
  • الريبوفلافين (فيتامين ب2): 0.06 ملجم.
  • النياسين (فيتامين ب3): 1 ملجم.
  • البيردوكسين (فيتامين ب6): 0.215 ملجم.
  • حمض الفوليك : 60 ميكروجرام.
  • فيتامين أ : 716 وحدة دولية.
  • بوتاسيوم : 299 ملجم.
  • فيتامين هـ: 0.27 ملجم.
  • الصوديوم : 7 ملجم.
  • فيتامين ج : 23 ملجم.
  • الكالسيوم: 82 ملليجرام

فوائد البامية للحامل والجنين

هناك فوائد متعددة لتناول البامية بانتظام، تعود هذه الفوائد على الحامل وجنينها أيضًا، في السطور القادمة أشهر هذه الفوائد:

تغذية الحامل والجنين:

تحتوي البامية على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين “ب” المركب، وفيتامين “هـ”، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ج”، كما تحتوي على كميات وفيرة من المعادن، كل هذه العناصر ضرورية لنمو الجنين وصحته.

البامية غنية بفيتامين ج:

يساعد فيتامين ج على نمو عظام الجنين وجلده وأوعيته الدموية، كما يساعد على امتصاص الحديد مما قد يقي الأم الحامل من الأنيميا، يساعد فيتامين ج الموجود بالبامية كذلك على تعزيز المناعة لدى الحامل.

مصدر غني بمضادات الأكسدة:

تحتوي البامية على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة على تقوية مناعة الحامل والجنين، ووقايتهما من كثير من الأمراض، كما تساعد على تخليص الجسم من السموم الموجودة به.

تحسين النوم للحامل:

مشكلات النوم شائعة بين الحوامل خاصةً في الشهور الأخيرة، تحتوي البامية على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يحسن النوم والمزاج.

تقليل تساقط الشعر:

تحتوي البامية على كثير من الفيتامينات والمعادن المغذية للشعر، ما يساعد على علاج التساقط والوقاية منه.

تعزيز صحة القلب :

تحتوي البامية على الألياف التي ترتبط بالكوليستيرول السيئ، ما يساعد على خفض مستواه في الدم، وحماية الحامل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد البامية للحامل

فوائد البامية للحامل في الشهور الأولى

العناصر الغذائية الموجودة في البامية لها فوائد عديدة خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، إليك بعضها:

– علاج الإمساك: الإمساك من المشكلات الشائعة في شهور الحمل الأولى، بسبب ارتفاع هرمون البروجيستيرون، تساعد الألياف الموجودة في البامية على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك، والوقاية منه.

– مصدر لحمض الفوليك: حمض الفوليك من العناصر الضرورية في شهور الحمل الأولى، إذ يجب أن تحصلي خلال الثلث الأول من الحمل على 400 ميكروجرام منه يوميًا، وذلك لحماية الجنين من التشوهات، تحتوي البامية على حمض الفوليك ما قد ينفعك كثيرًا في الثلاثة شهور الأولى من الحمل.

أضرار البامية للحامل

على الرغم من فوائد البامية المتعددة للحامل والجنين، هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بتناول كميات كبيرة منها، في السطور القادمة بعض هذه الأضرار:

– اضطرابات الجهاز الهضمي: تحتوي البامية على مادة الفروكتان، وهى من أنواع الكربوهيدرات المرتبطة بالإسهال والانتفاخ والمغص.

– حصوات الكلى: تحتوي البامية على كميات كبيرة من الأوكسالات، وهي أحد أشهر الأسباب وراء حصوات الكلى.

– الالتهابات: تحتوي البامية على مادة تسمى السولانين، تتسبب هذه المادة في التهابات المفاصل عند بعض الناس.

كم كالوري في البامية المطبوخة؟

يحتوي كل 100 جرام من البامية الطازجة على 33 سعرًا حراريًا، لكن تحديد عدد السعرات الحرارية في البامية المطبوخة يختلف حسب طريقة الطبخ، وكمية الزيت أو السمن المستخدمة في الوصفة، وكذلك كمية الإضافات الأخرى كعصير الطماطم والبصل واللحم أو الحساء.

هل البامية تسبب الإجهاض؟

ليست هناك دراسات علمية أو تجارب بحثية مؤكدة تشير إلى أن هناك علاقة بين الإجهاض وتناول البامية.

هل البامية تزيد الوزن للحامل؟

البامية الطازجة تحتوي على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية لكل مائة جرام، ولا يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن، لكن طبخ البامية باستخدام كميات كبيرة من الزيوت والدهون، قد يمد الجسم بسعرات حرارية مرتفعة قد تتسبب في زيادة الوزن.

هل البامية تسبب غازات للحامل؟

نعم قد يتسبب تناول البامية بكميات كبيرة في اضطرابات الجهاز الهضمي، وإصابة الحامل بغازات وانتفاخ، بسبب ما تحتويه من فروكتان.

هل البامية من البقوليات؟

البامية من الخضراوات، ولا تعتبر من البقوليات، ويمكنك تناولها دون قلق من المشكلات المرتبطة بالبقوليات.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *