فوائد المشروم للحامل والجنين

ينبغي للحامل أن تتناول غذاءً صحيًا متوازنًا يحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية. المشروم من الأطعمة التي يختلف الحوامل بشأنها، فبعضهن يعتقدن أنه صحي لهن ولأجنتهن، والبعض الآخر يعتقدن أنه قد يضرهن. المشروم هو نوع من الفطريات المثمرة القابلة للأكل، يوجد منه أنواع متعددة، ويُستخدم منذ قديم الأزل لأغراض علاجية وأغراض صحية. ويُعد مصدرًا غنيًا بالبروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد المشروم للحامل والجنين، وأضراره.

فوائد المشروم للحامل

المشروم طعام غني بالبروتين، وقليل الدهون والسعرات الحرارية، ويحتوي على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن، خاصةً فيتامين “ب” بأنواعه. في السطور القادمة المعلومات الغذائية لكل 84 جرام من المشروم القابل للأكل:

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

  • السعرات الحرارية: 20 سعر حراري تقريبًا.
  • الكربوهيدرات: 19 جرام.
  • البروتين: 2.9 جرام.
  • الدهون: 0.4 جرام.
  • النياسين “فيتامين ب3”: 21% من الاحتياج اليومي.
  • الريبوفلافين “فيتامين ب2”: 22% من الاحتياج اليومي.
  • السيلينيوم: 27% من الاحتياج اليومي.

يحتوي المشروم أيضًا على الألياف، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، كما إنه من البروبيوتيك “المعينات الحيوية”، المشروم كذلك يحتوي على فيتامين “ج”، وفيتامين “د” المهم لصحة العظام.

الأنواع البحرية من المشروم تحتوي على سعرات حرارية وبروتين وألياف أكثر، لكنها أقل في مادة السيلينيوم.

فوائد المشروم للحامل والجنين

يمكن تناول معظم أنواع المشروم الغذائي في الحمل دون مشكلات، سواء كان في صورته الطازجة أو المعلبة، إذ لا تختلف فوائد المشروم المعلب للحامل كثيرًا عن الطازج لكن بالطبع الطازج أفضل، لكن يجب طهيه في جميع الأحوال، إذ أن الطهي يقتل أي مواد سامة أو ملوثات تكون به، وتجعله أكثر أمانًا، في السطور القادمة أهم فوائد المشروم خلال الحمل:

تحسين الهضم

يحتوي المشروم على كمية وفيرة من الألياف، مما يساعد على تحسين الهضم، وتحسين حركة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك الشائع جدًا في الحمل، والوقاية منه.

تحسين صحة القلب

يحتوي المشروم على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، كما يحتوي على الألياف غير الذائبة التي ترتبط بالكوليستيرول، ما يقلل نسبته في الدم، ويحمي الحامل من المشكلات المرتبطة بارتفاع الكوليسترول والدهون، مثل تصلب الشرايين.

خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الشائعة في الحمل، وقد تؤدي في النهاية إلى تسمم الحمل إذا لم يتم التعامل معه بطريقة صحيحة. يحتوي المشروم على البوتاسيوم الذي قد يساعد على خفض ضغط الدم، في حالة الالتزام بنصائح الطبيب الأخرى من الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، وتناول الأدوية الموصوفة.

تقوية المناعة للأم والجنين

من المعروف أن مناعة الحامل ضعيفة، وأنها أكثر عرضة للأمراض المعدية البكتيرية والفيروسية، لذلك يجب أن تحرص الحامل على الحفاظ على نفسها، وتناول الأطعمة المقوية للمناعة كالمشروم. يحتوي المشروم على مضادات الأكسدة التي تقاوم تأكسد الخلايا وتحمي من الأمراض الخطيرة كالسرطان والأمراض المناعية، كما أنه يعد من البروبيوتيك وهي المواد الحيوية التي تساعد على مقاومة الميكروبات الضارة في الجسم.

مقاومة الإجهاد والإرهاق

الإجهاد الشديد من المشكلات الشائعة في شهور الحمل كلها، وعادةً في الشهور الأولى يكون السبب ورائه ارتفاع مستوى الهرمونات والإعياء الصباحي، وبعد ذلك زيادة الوزن ونمو الجنين يجعل الحامل أكثر إنهاكًا، يحتوي المشروم على الثيامين، وهو أحد أنواع فيتامين “ب” الذي يقاوم الإرهاق، ويساعد على تجديد الطاقة.

تقوية العضلات

ضعف العضلات والشد العضلي من المشكلات الشائعة في الحمل، يحتوي المشروم على البروتين، وعلى بعض المعادن التي قد تساعد على تقوية العضلات، ومقاومة الوهن فيها.

فوائد المشروم للحامل والجنين

فوائد المشروم للحامل في الشهور الأولى

مع أن البعض يظن أن المشروم والحمل قد لا يتوافقان، لكن ليست هناك أدلة علمية مؤكدة تشير إلى منع استخدامه خلال الحمل، بل إن له كثير من الفوائد حتى خلال شهور الحمل الأولى، في السطور القادمة بعضها:

إمداد الحامل والجنين بفيتامين “ب”

يحتوي المشروم على فيتامينات “ب”، ولكل عنصر منها فوائد مهمة جدًا للجنين. ففيتامين ب2 (الربيوفلافين) له دور قوي في نمو الأعصاب للجنين، وصحة الجلد، وتقوية النظر، والعضلات. كما يساعد النياسين “فيتامين ب3” على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وتحسين الدورة الدموية في جسم الأم والجنين. ثم أن الثيامين “فيتامين ب1” يساعد نمو مخ الجنين، وتجديد طاقة الحامل.

وقاية الجنين من التشوهات

يحتوي المشروم على حمض الفوليك، وهو أحد أنواع فيتامين “ب” التي يجب أن تحصل الحامل عليها بكميات وفيرة خلال الثلث الأول من الحمل للوقاية من التشوهات الخلقية للجنين.

أضرار المشروم للحامل

تناول المشروم من النوع الجيد مطبوخًا بكميات معتدلة لا ينتج عنه أية مشكلات غالبًا، لكن هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها:

الحساسية

قد تسبب بعض أنواع المشروم الحساسية لبعض الناس. وتظهر أعراض الحساسية على شكل طفح جلدي، أو حكة شديدة، أو صعوبات في التنفس، أو تورم في الوجه. يُنصح بعدم تناول المشروم لأول مرة خلال الحمل إذا لم تكن الحامل جربته مسبقًا، تجنبًا للحساسية التي قد تكون خطيرة جدًا خاصةً خلال الحمل.

التسمم

بعض أنواع المشروم قد تكون سامة مثل المشروم البري، وبعضها قد تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والملوثات الثقيلة، وبعضها قد تسبب هلوسة مثل المشروم السحري، لذا ينصح بشراء الأنواع الغذائية القابلة للأكل من المتاجر الموثوقة فقط.

التلف

قد يفسد المشروم سريعًا، لذا يُنصح بالانتباه جيدًا عند شرائه أنه متماسك وغير لزج ولا يحتوي على أي مناطق فاسدة، ويُنصح بضرورة طبخه، للتخلص من أي مواد ضارة بالحرارة.

طريقة عمل المشروم للحامل

بعد شراء المشروم من متجر موثوق، والتأكد من سلامته، يجب غسله جيدًا، ثم طهيه عن طريق التسوية على البخار، أو التسوية في كمية قليلة من الزيت مباشرة على النار، ويمكن للحامل أن تتناوله في صور عديدة:

  • مخلوطًا بالدجاج في كثير من الوصفات، مثل البيكاتا، والنجرسكو.
  • تقديمه مع المكرونة بالصوص الأبيض.
  • مخلوطًا بالخضار السوتيه.

هل المشروم مضر للحامل؟

تناول المشروم من النوع الجيد مطبوخًا بكميات معتدلة لا يمكن أن يسبب ضرر للحامل، لكن تناول الأنواع الخطيرة كالمشروم البري، والمشروم السحري، أو المشروم الفاسد قد يسبب لها أضرارًا بالغة.

هل المشروم يزيد الوزن للحامل؟

المشروم من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون، ولا يسبب زيادة الوزن.

هل المشروم يرفع السكر للحامل؟

لا يحتوي المشروم على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، ولا يرتبط تناوله بارتفاع معدل السكر في الدم في الأحوال الطبيعية.

هل المشروم يرفع الضغط للحامل؟

لا يرتبط المشروم بارتفاع ضغط الدم، بل بالعكس يساعد المشروم على انخفاض ضغط الدم، إذ إنه يحتوي على البوتاسيوم.

هل المشروم به بروتين؟

نعم، يحتوي نصف كوب (٨٤ جرام) من المشروم على 2.9 جرام من البروتين.

هل المشروم كيتو؟

يمكن اعتبار المشروم من الأطعمة المتوافقة مع الكيتو، إذ إنه قليل الكربوهيدرات.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *