فوائد حبة البركة للحامل والجنين

خلال الحمل تحرص كل حامل على تناول ما يفيدها ويفيد جنينها، وتبتعد عن ما قد يتسبب لهما في الأذى. حبة البركة أو الحبة السوداء من الأطعمة المفيدة التي يُنصح بها للكبار والصغار لتقوية المناعة، ولفوائدها المتعددة الأخرى ، خلال الحمل تكون الحاجة إلى تقوية المناعة أكبر لذلك يُنصح بتناول حبة البركة. سنتحدث في هذا المقال عن ما فوائد حبة البركة للحامل، وما فوائد الزيت المستخرج منها، كما سنعرف إذا كانت لها أية أضرار.

فوائد حبة البركة للحامل

تحتوي حبة البركة على كثير من الفيتامينات والمعادن، كما تحتوي على مضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية المقوية للمناعة، سنعرف ما تحتوي عليه حبة البركة من عناصر غذائية مفيدة في السطور القادمة عمومًا.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

تحتوى ملعقة صغيرة (٥ جرام ) من حبة البركة على :

  • السعرات الحرارية: 25 سعر حراري.
  • الدهون: 2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 2 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.

كما تحتوى حبة البركة أيضاً على :

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • مضادات الأكسدة.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • الفوسفور.
  • النياسين.
  • الثيامين.
  • حمض الفوليك.

فوائد حبة البركة للحامل والجنين

هناك كثير من الفوائد لحبة البركة تعود على الأم وعلى الجنين، سنتعرف في السطور القادمة إلى أهمية الحبة السوداء للحامل والجنين:

١. غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي حبة البركة على مواد مضادة للأكسدة، مثل ثيموكينون وكارفاكرول وتي أنيثول و4 تربينول، تساعد هذه المواد على وقاية الحامل والجنين مستقبلًا من كثير من الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وبعض الأمراض الخطيرة كالسرطان، والأمراض المناعية.

٢. المساعدة فى القضاء على البكتيريا

غالبًا ما تكون مناعة الحامل أضعف من غيرها، ما يجعلها أكثر عرضة للعدوى الفيروسية والبكتيرية، لذلك تحتاج للاهتمام أكثر بتقوية مناعتها، وقد وجدت بعض الدراسات أن حبوب حبة البركة والزيت المحضر منها قد تساعد الجسم فى مقاومة بعض أنواع البكتيريا، مثل المكورات العنقودية التي تسبب عدوى التهاب الحلق، والتهاب الأذن وغيرها.

٣. مقاومة الالتهابات

الالتهابات هي أحد ردود فعل الجسم الطبيعية لمقاومة العدوى والإصابات، معظم مضادات الالتهاب ممنوعة خلال الحمل، خاصةً في الشهور الأولى. تحتوي حبة البركة على كميات كبيرة من مضادات الالتهابات الطبيعية ولذلك قد تساعد على تخفيف الالتهابات والآلام الناتجة عنها خلال الحمل.

فوائد حبة البركة للحامل والجنين

٤. حماية الكبد من السموم

تحتوي حبة البركة على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية الكبد من السموم الناتجة عن المواد الكيميائية الموجودة في الأدوية أو الطعام.

٥. الوقاية من سكر الحمل

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول حبة البركة أو الزيت المستخرج منها قد يساعد على خفض مستوى الجلوكوز في الدم في حالة الصيام، كما ينقص معدل السكر العشوائي. كثير من النساء قد يكن عرضة للإصابة بسكر الحمل، كمن يعانين السمنة المفرطة، ومن تعرضن للسكري في حمل سابق، لذلك قد تفيد حبة البركة من يرغب في الوقاية من هذه المشكلة والتي قد ينتج عنها الإصابة بالسكرى المزمن، وكبر حجم الجنين خلال الحمل.

فوائد حبة البركة للحامل في الشهور الأولى

ثلث الحمل الأول من الأوقات الحرجة في الحمل، إذ أن كثير من الحوامل يعانين مشكلات في تناول الطعام، ما قد ينقص المغذيات الواصلة للجنين، كما قد يضعف مناعتهن، قد تساعد حبة البركة في هذا التوقيت على ما يلي:

تغذية الحامل والجنين

توفر حبة البركة والزيت المستخرج منها بعض الفيتامينات والمعادن للحامل والجنين، كالحديد والكالسيوم، والمغنسيوم، وحمض الفوليك، والفوسفور.

تقوية المناعة

احتواء حبة البركة على مضادات الأكسدة والمواد المضادة للميكروبات يجعل الحامل أقل عرضة للعدوى في الشهور الأولى.

فوائد زيت حبة البركة للحامل

زيت الحبة السوداء غني بمضادات الأكسدة وله فوائد عديدة للصحة فهو:

  • قد يساعد في علاج الربو عن طريق تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات في مجرى الهواء.
  • قد يخفض مستويات السكر في الدم.
  • يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  • الثيموكينون الموجود في زيت الحبة السوداء قد يقلل من التهاب الأعصاب ويحمى من أمراض الدماغ.
  • قد يكون مفيدا للبشرة والشعر.

فوائد زيت حبة البركة للحامل

أضرار حبة البركه للحامل

على الرغم من فوائد حبة البركة المتنوعة، إلا إنها قد لا تكون مناسبة للبعض، إذ قد ينتج عن استخدامها بعض الأضرار مثل:

الحساسية

بعض الناس لديهم حساسية لحبة البركة والزيت المستخرج منها، غالبًا ما تكون أعراض الحساسية طفيفة كحكة جلدية وطفح جلدي. وقد تكون في بعض الحالات النادرة شديدة وتسبب أعراضًا تنفسية.

اضطرابات المعدة

قد تتسبب حبة البركة للبعض في الشعور بالغثيان ورغبة في القيء، ما قد لا يكون مناسبًا لبعض الحوامل اللائي يعانين الغثيان الصباحي.

التعارض مع أدوية التجلط

يمكن أن تبطئ حبة البركة من عملية تجلط الدم، لذلك إذا كانت هناك مشكلة بتجلط الدم أو تتناول الحامل مضادات التجلط، فيجب استشارة الطبيب قبل تناول الحبة السوداء أو الزيت المستخرج منها.

بطء انقباضات الرحم

تناول كميات كبيرة جدًا من حبة البركة قد يتسبب في ضعف انقباضات الرحم، ما قد يكون غير مرغوب فيه خلال الولادة.

هل حبة البركة تسقط الجنين؟

ليست هناك أي أدلة علمية تؤكد أن حبة البركة إذا تم تناولها بشكل غير متكرر أو بكميات صغيرة قد تسبب ذلك، بل إن التجارب الحياتية تفيد بأن هذا الأمر غير صحيح ، وفي كل الأحوال يجب تجنب تناول كميات كبيرة منها.

هل شرب الحبة السوداء تنشط المبايض؟

ليست هناك دراسات علمية أو أبحاث تشير إلى أن الحبة السوداء لها تأثير مباشر على نشاط المبايض، لكن قد تساعد مضادات الأكسدة على شفاء بعض المشكلات المتعلقة بالمبايض، ما قد يحسن من صحة المبايض.

هل تؤثر الحبة السوداء على الدورة الشهرية؟

تشير إحدى الدراسات إلى أن الحبة السوداء قد تساعد على تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 22

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *