أضرار العرقسوس للحامل | هل عرق السوس يسبب الإجهاض؟

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها تماماً خلال فترة الحمل ومن ضمنها مشروب العرقسوس، وتتمثل خطورته على الحمل نتيجة أحد مكوناته المعروفة باسم الجليسريزين (Glycyrrhizin). فما هي أضرار العرقسوس للحامل؟ ولماذا يُعد غير آمن خلال فترة الحمل؟ وهل يسبب عرق السوس الإجهاض للحامل؟.

أضرار العرقسوس للحامل

يعرف نبات العرقسوس بـ ( Glycyrrhiza glabra )، وتتميز جذوره بطعمها الحلو المميز ومن ثم يدخل في صناعة حلوى عرق السوس. كما يحتوي على مركبات تعمل كمضادات اكتئاب حيث تساعد في تهدئة الأعصاب عن طريق تنظيم هرمونات التوتر.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

بالإضافة إلى ذلك يُعد العرقسوس بمثابة علاج طبيعي لبعض المشاكل الصحية عند تناوله بكميات محددة مثل الربو، والعدوى الفيروسية والطفيلية، وعلاج قرح المعدة، والحموضة، والكحة، والتهابات المفاصل، وغيرها.

ولكن يوصي الأطباء بضرورة تجنب تناول العرقسوس من قِبَل الحوامل، وذلك من أجل حماية الجنين من المشاكل الصحية التي قد يسببها العرقسوس.

أضرار شرب العرقسوس للحامل

يحتوي العرقسوس على العديد من المواد الفعالة وأهمها مادة الجليسرازين (Glycyrrhizin) والتي تكمن خطورة شرب العرقسوس أو تناوله على الحامل في وجودها. فعلى الرغم من الفوائد الصحية للعرقسوس إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة يتسبب في بعض المشاكل الصحية للحامل مثل:

  • الصداع.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • احتباس الماء.
  • التعب والإرهاق.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم مما يؤثر على عمل القلب وقد تصل إلى حدوث نوبات قلبية.
  • حدوث آلام وتنميل في الأطراف.

أضرار العرقسوس للحامل

 

أضرار تناول العرقسوس للحامل والجنين

تشمل الآثار السلبية لتناول العرق السوس أثناء الحمل ما يلى :

– يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

– يتسبب استهلاكه خلال فترة الحمل في ضعف المشيمة مما يزيد من فرصة وصول الجلوكوكورتيكويد أو هرمونات التوتر بكمية كبيرة للجنين في الرحم مما يؤثر بالسلب على نمو دماغ الجنين ويقلل من مستويات الذكاء والتركيز لديه فيما بعد.

– يؤثر على تطور المهارات العقلية والإدراكية للجنين وزيادة خطر الإصابة باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة ADHD.

– يحتوي العرقسوس على مركبات تشبه في تأثيرها هرمون الاستروجين مما يؤثر على الجنين فيما بعد سواء كان ذكراً أو أنثى.

إذا تعرض الجنين الأنثى للكثير من الإستروجين خلال فترة النمو فقد تصاب بمشاكل في الجهاز التناسلي ، وإذا تعرض الجنين الذكر لمستويات عالية من الإستروجين ، فإن فرص إصابته بتشوهات في الخصية تكون عالية مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم فيما بعد.

– قد يتسبب تناول العرقسوس مع بعض الأدوية في حدوث تداخلات دوائية مثل :

  • يزيد من تأثير الأدوية المضادة لتخثر الدم مما قد يسبب النزيف.
  • يقلل من فاعلية الأدوية الخافضة لضغط الدم عند تناوله معها مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
  • يجب تجنب تناوله للمرأة الحامل التي تتناول أدوية مدرة للبول حيث يزيد العرقسوس من إفراز البوتاسيوم في البول مما يسبب انخفاض شديد في مستويات البوتاسيوم في الجسم ومن ثم يؤثر على عمل القلب وقد يتسبب في حدوث نوبات قلبية.

أضرار تناول العرقسوس للحامل في رمضان

لا يمكن الاستغناء عن المشروبات الباردة في رمضان وذلك لتعويض ما تم فقده من سوائل طول فترة الصيام. ويعد مشروب العرقسوس من المشروبات الأساسية على مائدة الإفطار في رمضان. ولكن لا يُنصح بتناول مشروب العرقسوس فى فترة الحمل وذلك لما له من أضرار علي الحامل والجنين، وتتمثل في:

  • يتسبب العرقسوس في زيادة انقباضات وتقلصات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • زيادة تأثير هرمون الاستروجين لاحتوائه على مركبات تشبه في تأثيرها هرمون الإستروجين مما قد يؤثر على الخصوبة لدى الأجنة فيما بعد سواء كان ذكر أم أنثى.
  • يتسبب في زيادة تعرض الجنين لهرمونات التوتر مما يؤثر سلباً على التطور العصبي للجنين.
  • يحتوي مشروب العرقسوس على السكر لذلك يجب تجنبه من قبل الحوامل اللاتي تعانين من سكري الحمل.
  • قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم للحامل.

أضرار زيت العرقسوس للحامل

يتم استخلاص زيت العرقسوس من جذور نبات العرقسوس ويتميز بفوائده العلاجية حيث يفيد في ترطيب البشرة وتبييضها لاحتوائه على مضادات أكسدة وفيتامينات. وكذلك يساعد فى علاج بعض أمراض الجلد الالتهابية مثل الإكزيما والصدفية لما له من خصائص مضادة للالتهابات ولكن رغم هذه الفوائد يُفضل تجنب استعماله للحوامل لعدم وجود دراسات كافية توضح تأثيره على الحمل عند استعماله موضعياً على البشرة.

هل عرق السوس يضر بالحامل؟

يوصي الأطباء بتجنب تناول جذور عرق السوس للحامل أو تناوله كدواء عشبي لأغراض علاجية ، وذلك لاحتوائه على مادة الجليسرازين Glycyrrhizin التي تتسبب في أضرار لكل من الحامل والجنين.

هل عرق السوس يضر المرضع؟

لا توجد معلومات كافية حول تأثير العرقسوس في الرضاعة ولكن يوصي المعهد الصحي القومي بالولايات المتحدة بتجنب تناوله خلال فترة الرضاعة حيث أنه يتداخل مع الرضاعة ويقلل من إنتاج الحليب.

بالإضافة إلى ذلك فقد يتم إفرازه في الحليب ويصل للرضيع مما قد يسبب له آثار سلبية لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله.

هل عرق السوس يسبب الإجهاض؟

يوصي الأطباء وكذلك هيئة الدواء والغذاء FDA بتجنب تناول العرقسوس للحامل وذلك لأنه قد يتسبب في زيادة تقلصات الرحم مما يؤدي إلى خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *