فوائد الفول الأخضر للحامل والجنين

تُعد فترة الحمل من أهم الفترات فى حياة المرأة حيث يزداد اهتمامها بكل شيء ولا سيما نظامها الغذائي للتأكد من سلامة جنينها ونموه بشكل أفضل. ولذلك تحاول اتباع نظام غذائي صحي يتضمن العديد من الفواكه والخضراوات ومن ضمنها الفول الأخضر أو ما يُعرف بالفول الحراتي.

يعتبر الفول الأخضر من الخضراوات الشتوية المفيدة للجميع وخاصة الحوامل نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية هامة لصحة الأم والجنين. وفيما يلي نستعرض أهم فوائد الفول الأخضر للحامل والجنين، وكذلك ما له من آثار جانبية.

فوائد الفول الأخضر للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

ينتمي الفول الأخضر إلى النباتات التابعة للبقوليات والتي يمكن إدخالها في النظام الغذائي للحامل وذلك لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن المهمة وأهمها حمض الفوليك، كما أنه غني بالبروتين والألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على الهضم. ومن أهم ما يميز الفول الأخضر أنه لا يحتوي على الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسمنة.

ويحتوي كوب واحد من الفول الأخضر أو ما يعادل ١٥٠ جرام منه على:

  • الطاقة: 28 سعر حراري.
  • الدهون: 0.55 جرام.
  • الكربوهيدرات: 5.66 جرام.
  • الألياف: 2.6 جرام.
  • السكريات: 1.94 جرام.
  • البروتين: 1.42 جرام.
  • الكالسيوم: 17 مجم.
  • الحديد: 1.2 مجم.
  • المغنيسيوم: 18 مجم.
  • الفسفور: 30 مجم.
  • البوتاسيوم: 130 مجم.
  • فيتامين أ: 24 ميكروجرام.
  • الفولات: 32 ميكروجرام.
  • فيتامين ك: 52.5 ميكروجرام.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على فيتامين ج، والنياسين، والثيامين، وغيرها. وفيما يلي سنوضح فوائد الفول الأخضر للمرأة الحامل بالتفصيل.

فوائد الفول الأخضر للحامل والجنين

تتعدد فوائد الفول الأخضر الصحية لكل من الحامل والجنين نظرا لمحتواه العالي من الفيتامينات، والبروتين، والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية. وتتمثل فوائده فيما يأتي:

1- تقوية العظام

يساعد الفول الأخضر في تقوية العظام والتخفيف من آلامها نتيجة زيادة وزن الحامل مع التقدم في الحمل، كما يمنع الإصابة بهشاشة العظام وذلك نتيجة احتوائه على معادن مهمة مثل الفسفور، والمنجنيز، والكالسيوم.

2- تعزيز المناعة

يحتوي الفول الأخضر على الفيتامينات والمركبات الضرورية لزيادة قدرة الجهاز المناعي للتصدي للبكتيريا والفيروسات ومحاربة العدوى. ومن أمثلتها فيتامين ج  ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ومركبات الكاروتين.

3- يمنع الإمساك

يُعد الفول الأخضر من ضمن الخضراوات التي تساعد فى تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل وأهمها الإمساك ، وذلك نظراً لاحتوائه على الألياف والتي تحسن من عملية الهضم.

4- ضبط مستويات السكر في الدم

يحتوي الفول الأخضر على الألياف والتي تساهم في التحكم في مستويات السكر في الدم عند المستوى الطبيعي حيث تبطىء من امتصاص  الخلايا للسكر من الدم.

5- التحكم في الوزن

تزداد الحامل في الوزن مع تقدم فترة الحمل وقد يكون هذا نتيجة بطىء عمليات التمثيل الغذائي في جسم الحامل. ويساعد استهلاك الخضراوات خاصة الفول الأخضر في تحسين عمليات التمثيل الغذائي للجسم والتحكم في الوزن.

6- غني بالبروتين

يُعد الفول الأخضر مصدراً غنيا بالبروتين والذي يساعد في نمو خلايا وأنسجة الجنين وتطوره.

7- يحسن من صحة القلب

يتميز الفول الأخضر بمحتواه من مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي ، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم ومن ثم يحمي القلب من الإصابة بالجلطات والأمراض.

بالإضافة إلى ذلك يقلل الفول الأخضر من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بفضل محتواه من الألياف.

8- محاربة السرطان

يحتوي الفول الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الشوارد الحرة وتقضي عليها ، وكذلك يتميز الفول الأخضر بمحتواه العالي من مادة الكلوروفيل والتي تحارب السرطان.

9- يعزز من الرؤية

يمد الفول الأخضر الحامل بنصف احتياجاتها اليومية من فيتامين أ والذي له دور في تحسين الرؤية وتعزيز صحة العينين.

10- الحفاظ على صحة البشرة

يحفز فيتامين ج من إنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة ونضارتها ، وكذلك يساعد فيتامين هـ في الحفاظ على نضارة البشرة.

فوائد الفول الأخضر للحامل

فوائد الفول الأخضر للحامل في الشهور الأولي

يتميز الفول الأخضر بمحتواه العالي من الفولات المهم للحامل في الثلث الأول حيث يمد الحامل بما يقارب ١٠٪ من حاجة الجسم اليومية من الفولات.

يساعد الفولات في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على النمو المثالي للجنين ونمو الدماغ والحبل الشوكي، ومن ثم يحمي من عيوب الأنبوب العصبي وحدوث التشوهات الخلقية.

الفول الأخضر والأنيميا للحامل

يساعد تناول الفول الأخضر فى الوقاية من الإصابة بفقر الدم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي له دور هام في إنتاج الهيموجلوبين في الدم الضرورى لنقل الأكسجين والمغذيات لجميع خلايا وأعضاء الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فهو غني بفيتامين ج والذي يزيد من امتصاص الجسم للحديد.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الامتناع عن تناول الفول الأخضر لمن يعانون من أنيميا الفول أو ما يُعرف بفقر الدم الانحلالي الناتج عن نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD) حيث يؤدى تناول الفول فى هذه الحالة إلى تكسر كرات الدم الحمراء.

أضرار الفول الأخضر للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية الهائلة للفول الأخضر للحامل إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار خاصة عند زيادة استهلاكه عن المعدل المسموح منه. وتتمثل أضرار الفول الأخضر المطبوخ للحامل فيما يلي:

1- اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يؤدي تناول كمية كبيرة منه إلى حدوث عسر الهضم، والانتفاخ، والغازات.

2- قد يتسبب في حدوث أنيميا الفول أو ما يعرف بفقر الدم الانحلالي وذلك عند تناوله من قِبَل الحوامل اللاتي تعانين من أنيميا الفول. لذلك يجب الابتعاد عن تناوله تماماً.

3- قد يحفز من الصداع النصفي عند الإكثار من تناوله نتيجة احتوائه على مركب التيرامين (Tyramine).

4- قد تعاني بعض الحوامل من الحساسية تجاه الفول الأخضر مما يؤدي إلى حدوث أعراض الحساسية، لذا فى هذه الحالة يجب تجنبه.

5- قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وبعض مضادات الاكتئاب لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.

هل الفول الأخضر يسبب النزيف أثناء الحمل؟

عادةً لا يسبب تناول الفول الأخضر حدوث النزيف للحامل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إدخال الفول الأخضر في النظام الغذائي للحامل.

هل الفول الأخضر يسبب الإجهاض؟

يُعد الفول الأخضر من ضمن الأطعمة المفيدة فى النظام الغذائي للحامل نظراً لما يحتويه من فيتامينات، ومعادن، ومركبات مهمة للحفاظ على صحة الأم والنمو الصحي للجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.

وهو آمن للحامل عند الالتزام بالكميات المسموحة منه وفى حالة أنها لا تعاني من أنيميا الفول.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *