الترمس للحامل | فوائد الترمس للحامل وأهم أضراره

بمجرد أن تعلم المرأة بحملها فإنها تنتبه على نظامها الغذائي وتسعى جاهدة لمعرفة الأطعمة المفيدة لصحتها وصحة جنينها. فماذا عن الترمس للحامل؟ هل هو مفيد للحامل؟ إذا كان الجواب نعم، فما هي فوائد الترمس للحامل؟ ننصحكِ بقراءة هذا المقال من أجل معرفة فوائد أكل الترمس للحامل وكذلك أهم أضراره.

الترمس للحامل

يُعد الترمس من أشهر البقوليات التي يفضلها الكثير حيث يكثر تناولها في الأعياد. ولكن يجهل العديد من الأشخاص فوائد أكل الترمس، فهو بالنسبة للكثير للتسلية فقط.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يوجد نوعان من الترمس هما الترمس الحلو والمر، فكلاهما يحتويان على القيمة الغذائية نفسها. ولكن يحتوي الترمس المر على نسبة مرتفعة من القلويات، ومن ثم يجب نقعه لعدة أيام للتخلص من مرارته.

يتميز الترمس بمحتواه العالي من الألياف، والبروتينات، والفيتامينات. بالإضافة إلى وجود العديد من الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية الضرورية مما يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة الحامل والجنين. ولكن يُنصح بتناوله بحرص دون إفراط.

الترمس للحامل
الترمس للحامل

فوائد الترمس للحامل

يمتلك الترمس قيمة غذائية عالية، فهو مصدر جيد للبروتين، والألياف، والعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خلال فترة حملها.

يحتوي كوب واحد (١٦٦ جرام) من الترمس على العناصر الغذائية التالية:

  • الطاقة: 198 سعر حراري.
  • البروتين: 26 جرام.
  • الكربوهيدرات: 16 جرام.
  • الدهون: 5 جرام.
  • الألياف: 5 جرام.
  • المنجنيز: 1.122 مجم.
  • الماغنسيوم: 90 مجم.
  • الفوسفور: 212 مجم.
  • الحديد: 2 مجم.
  • الزنك: 2.29 مجم.
  • فيتامين ب٩ (حمض الفوليك): 98 ميكروجرام.
  • فيتامين ب١: 0.22 مجم.

كما يحتوى أيضاً على العديد من الأحماض الأمينية مثل:

  • الليوسين Leucine.
  • الأيزوليوسين Isoleucine.
  • الفالين Valine.
  • الهستدين Histidine.
  • الثريونين Threonine.
  • التريبتوفان Tryptophan.
  • اللايسين Lysine.

فوائد الترمس للحامل والجنين

الترمس للحامل

تتعدد فوائد الترمس للحامل والجنين نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والبروتين، والأحماض الأمينية. بالإضافة إلى ذلك مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض. فما فوائد الترمس للحامل؟.

1- يحسن من وظيفة الأوعية الدموية

يحتوي الترمس على حمض أميني مهم للحفاظ على جدار الأوعية الدموية يعرف بـ ( الأرجنين ).

الأرجنين له دور مفيد فى تحسين وظيفة الجدار الداخلي للأوعية الدموية والذى تفرز خلاياه المواد التي تتحكم في استرخاء الأوعية الدموية وانقباضها ومن ثم يساعد الأرجينين فى حماية الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم أو الجلطات.

2- الحفاظ على صحة القلب

يُعد الترمس مفيداً لصحة القلب، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية. بالإضافة إلى ذلك وجود الألياف التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

كما يحتوى الترمس على بعض العناصر مثل البوتاسيوم، والماغنسيوم الضرورية لعمل القلب بشكل صحى وكذلك يحتوى على مضادات الأكسدة على حماية خلايا القلب من التلف بسبب مهاجمتها للمواد الضارة والقضاء عليها.

3- نمو الجنين وتطوره

يحفز الترمس من نمو الجنين وتطوره حيث أنه غني بالعديد من الأحماض الأمينية. والتي تُعتبر المكون الرئيسي للبروتين في الجسم.

4- ضبط مستوى ضغط الدم

يساعد محتوى الترمس من البوتاسيوم في التخلص من الصوديوم. وبالتالي يحول دون احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى الحفاظ على مستوى طبيعي من ضغط الدم.

كذلك يقلل الأرجينين من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تأثيره على الأوعية الدموية.

5- خفض مستوى السكر في الدم

يُعد المؤشر السكرى للترمس منخفضا، كذلك تقلل الألياف الموجودة به من استجابة الجسم للسكريات الموجودة في الدم. مما يؤدي إلى الحفاظ على مستوى السكر عند المستوى الطبيعي.

6- يقوي مناعة الجسم

يعزز الترمس من دور الجهاز المناعي للجسم في التصدي للأجسام الغريبة التي تدخل الجسم من بكتيريا، وفيروسات، وغيرها. وذلك نتيجة احتوائه على الفيتامينات والمعادن المعززة للمناعة مثل:

  • فيتامين ج حيث يساعد في دعم المناعة ومحاربة العدوى.
  • فيتامين أ.
  • الزنك والذي يقلل من خطورة العدوى ويساعد الجسم على الشفاء من الأمراض المختلفة.

7- يقوي العظام

هناك العديد من العناصر المهمة للحفاظ على العظام والأسنان وتقويتها. ويُعد الترمس مصدراً غنياً بهذه العناصر مثل الكالسيوم، والفوسفور، والماغنسيوم.

يدخل كل من الكالسيوم والفوسفور في تكوين العظام والأسنان بشكل أساسي حيث تصل نسبة الفوسفور الموجودة في العظام والأسنان إلى ٨٥٪. علاوة على ذلك يعزز الماغنسيوم من امتصاص الكالسيوم والحفاظ على كثافة العظام من المعادن. وبالتالي تحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

8- إنتاج الطاقة اللازمة للجسم

يساعد الترمس فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات في الجسم نتيجة غناه بفيتامينات ب مثل فيتامين ب١ و ب٩. تؤدي عملية التمثيل الغذائى للكربوهيدرات إلى إنتاج الطاقة للحفاظ على وظائف الجسم الضرورية مثل التنفس.

9- يحمي الخلايا من التلف ويقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي الترمس على العديد من مضادات الأكسدة والتي تمنع تأثير الشوارد الحرة على خلايا الجسم. ومن ثم يمنع تحولها إلى خلايا سرطانية.

10- مفيد للبشرة والشعر

تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة على تغذية البشرة والحفاظ على نضارتها، بالإضافة إلى ذلك تعزز نمو الشعر وتقويته.

تساعد مضادات الأكسدة من محاربة علامات تقدم السن المبكرة نتيجة محاربتها للشوارد الحرة وتقليل الجهد التأكسدي الذي يتسبب في ظهور التجاعيد.

فوائد الترمس للحامل في الأشهر الأولى

1- علاج فقر الدم

يُعد الترمس مصدراً جيداً للحديد والذي يحفز من تكوين الهيموجلوبين في الدم. علاوة على ذلك فهو يحتوي على فيتامين ج والذي يعزز من امتصاص الحديد.

2- يحسن من حركة الأمعاء ويعالج الإمساك

يساعد المحتوى العالي من الألياف على تحسين الهضم والتخفيف من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك تمتص الألياف الماء من الجسم مما يؤدي إلى سهولة خروج الفضلات من الجسم وعلاج الإمساك.

3- غني بفيتامين ب٩ ( حمض الفوليك )

يحمي الفولات الجنين من التشوهات الخلقية وعيوب الأنبوب العصبي. بالإضافة إلى ذلك دوره في نمو الجسم، وتطوره، وتجديد خلايا الدم الحمراء.

فوائد الترمس المر للحامل

يختلف الترمس المر عن الترمس الحلو فقط في احتوائه على نسبة عالية من المركبات القلوية والمسؤولة عن طعمه المر. ولكن بالنسبة لقيمته الغذائية فهي نفسها في الترمس الحلو. وبالتالي لا تختلف فوائده عن الفوائد التي ذُكرت سابقاً.

يجب الامتناع عن تناول الترمس المر كما هو نتيجة سمية هذه المركبات القلوية. لذلك من الضروري نقعه لعدة أيام لإزالة مرارته والتخلص من سميته ومن ثم يصلح للاستخدام.

أضرار الترمس للحامل

يُعد الترمس كغيره من الأطعمة عليكِ تناولها باعتدال دون الإكثار منها تفادياً لما قد يسببه من أضرار.

يتسبب الترمس في بعض الأضرار للحامل عند تناوله بكميات كبيرة ومنها:

1- حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، والغازات، وآلام بالمعدة.

2- ظهور أعراض لردود أفعال تحسسية مثل احمرار الوجه، والحكة، والطفح الجلدي. وذلك لأن الترمس ينتمي لنفس فصيلة الفول السوداني فقد تحدث الحساسية تجاه الترمس نتيجة التفاعل التبادلي.

هل الترمس يزيد الوزن للحامل؟

يتميز الترمس بمحتواه العالي من البروتين والألياف وكمية بسيطة من الكربوهيدرات. وبالتالي يمكن استخدامه في الأنظمة الغذائية للحفاظ على الوزن.

بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التى تساعد في الشعور بامتلاء المعدة وتعطى إحساسا بالشبع مما يساعد فى خسارة الوزن.

هل الترمس يسبب الإمساك للحامل؟

الترمس يحسن من الهضم. كما تساعد الألياف الموجودة به على امتصاص الماء من الجسم لزيادة حجم الفضلات ومن ثم يمكن التخلص منها لذلك فهو مناسب لعلاج الإمساك.

 هل الترمس يرفع الضغط للحامل؟

يساعد الترمس فى ضبط مستوى ضغط الدم نتيجة احتوائه على البوتاسيوم الذي يمنع احتباس الماء في الجسم. وكذلك التخلص من الصوديوم مما يؤدي إلى الحفاظ على مستوى ضغط الدم.

هل الترمس من البقوليات؟

نعم، فالترمس ينتمي إلى عائلة البقوليات والتي منها الفول السوداني. ويتميز بأنه من أعلى البقوليات في محتوى البروتين.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *