فوائد الحلاوة الطحينية للحامل والجنين

عادةً ما ترغب الحامل في تناول الحلوى خلال فترة الحمل. ولكن دون زيادة في وزنها أو التسبب في ضرر للجنين حيث تحتوي الكثير من الحلوى على مكونات إضافية غير طبيعية ربما تضر بها وبجنينها. لكن هذا لا ينطبق على الحلاوة الطحينية، فهي تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للحامل والجنين ومن ثم فهي الخَيار الأفضل للحامل كبديل للحلوى. فما هي فوائد الحلاوة الطحينية للحامل؟.

فوائد الحلاوة الطحينية للحامل

تُعد الحلاوة الطحينية من الأكلات الشرقية وتُصنع من الطحينة (طحين السمسم) والسكر مع بعض إضافة المكسرات مثل اللوز أو الفول السودانى أو الفستق. أهم ما يميزها هو محتواها العالي من السعرات الحرارية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يحتوي ما يقارب من 28 جرام من الحلاوة الطحينية على ما يأتي: 

  • الطاقة: 131 سعر حراري.
  • البروتين: 3.5 جرام.
  • الكربوهيدرات: 17 جرام.
  • الدهون: 6 جرام.
  • الألياف: 1.3 جرام.

بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على العديد من العناصر المهمة مثل النحاس، والفوسفور، والماغنسيوم، والحديد، والمنجنيز، والكالسيوم. وكذلك الفيتامينات مثل حمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

فوائد الحلاوة الطحينية للحامل والجنين

تمتلك الحلاوة الطحينية العديد من الفوائد الصحية المهمة للحامل والجنين نظرًا لاحتوائها على مثل هذه العناصر الغذائية والفيتامينات. ومن فوائد الحلاوة الطحينية للحامل والجنين ما يأتي:

1- تحسن من وظيفة الجهاز الدوري

تساعد الحلاوة الطحينية في تحسين وظيفة الجهاز الدوري حيث تزيد من مرونة الأوعية الدموية. علاوة على ذلك تقلل من اضطراب الدورة الدموية للجنين وفي المشيمة. 

2- تحسن الذاكرة 

الحلاوة الطحينية بالفول السوداني تقلل من التوتر وتحسن الذاكرة بسبب احتوائها على حمض اللينوليك وفيتامينات ب.

3- تعالج فقر الدم

تحتوي الحلاوة الطحينية على الحديد مما يساعد في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم للحامل والجنين، والحماية من الإصابة بفقر الدم.

4- تقوية العظام والأسنان

تحتوى الحلاوة الطحينية على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور ولذلك تساعد على تقوية العظام والوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5- تحسين الحالة المزاجية

تساعد الحلاوة الطحينية المصنوعة من السمسم على استقرار الحالة المزاجية والعاطفية للحامل نتيجة احتواء السمسم على حمض أمينى يعرف باسم التريبتوفان والذي يعزز من إنتاج السيروتونين.

6- تعزيز صحة الجسم

تُعد الحلاوة الطحينية مصدراً جيداً بالعديد من العناصر مثل الزنك والفوسفور وفيتامين ب والكالسيوم والتى لها العديد من الفوائد فى الحفاظ على صحة الجسم.

7- دعم المناعة

تتميز الحلاوة الطحينية بدورها الفعال في تعزيز دور المناعة والوقاية من الإصابة بالأمراض نتيجة احتوائها السمسم الغنى بالزنك والسيلينيوم والنحاس وفيتامين ب٦ وفيتامين هـ.

8- نضارة البشرة وتقوية الشعر

تحتوي الحلاوة الطحينية على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية بصيلات الشعر ومن ثم تساعد فى حالات تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين هـ الموجود بها في تجديد خلايا الجلد والحفاظ على نضارة البشرة.

فوائد الحلاوة الطحينية للحامل
فوائد الحلاوة الطحينية للحامل

فوائد الحلاوة الطحينية للحامل في الشهور الأولى

تُعد الحلاوة الطحينية من الأطعمة المفيدة للحامل في الثلث الأول من الحمل حيث تمنع التشوهات الخلقية للجنين وتمنع خطر الإصابة بأمراض الأنبوب العصبي. وذلك نتيجة احتوائها على حمض الفوليك. علاوة على ذلك فهو يعزز من نمو الجنين وتطوره.

تتميز حلاوة الفول السوداني عن باقي أنواع الحلاوة الطحينية بمحتواها العالي من حمض الفوليك.

أضرار الحلاوة الطحينية للحامل

على الرغم من تعدد فوائد الحلاوة الطحينية للحامل إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار للحامل ومنها:

1- قد تسبب الحلاوة الطحينية زيادة في الوزن نتيجة المحتوى العالي من السكريات وارتفاع سعراتها الحرارية. خاصة وإن تم تناولها بكمية كبيرة.

2- يجب الامتناع عن تناولها لمن تعاني من مرض السكري نتيجة محتواها العالي من السكريات.

3- قد تسبب الحلاوة الطحينية ردود فعل تحسسية تجاه أي مكون من مكوناتها خاصة المكسرات مثل السمسم والفول السوداني. لذلك يجب الحذر من قبل الحوامل اللاتي لديهن تاريخ إصابة بالحساسية تجاه مكونات الحلاوة الطحينية لتفادي ظهور أعراض الحساسية من حكة، وطفح جلدي، واحمرار الجلد.

4- يجب الامتناع عن تناول الحلاوة الطحينية للحامل في حال إصابتها بالتهاب المرارة أو التهاب البنكرياس أو أمراض المرارة أو الكبد.

هناك بعض التساؤلات التي تجول بخاطر كل حامل بشأن الحلاوة الطحينية وتتضمن ما يأتي:

ما علاقة الحلاوة الطحينية والطلق للحامل ؟

ليست هناك دراسات كافية لتؤكد العلاقة بين تناول الحلاوة الطحينية وحدوث الطلق للحامل.

هل الحلاوة الطحينية تزيد وزن الجنين؟

تحتوي الحلاوة الطحينية على نسبة عالية من السعرات الحرارية لتقابل حاجة جسم الحامل من السعرات الإضافية خلال فترة الحمل من أجل تغذية الجنين. بالإضافة إلى ذلك فهي تمد الحامل بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لزيادة وزن الجنين. وبالتالي فهي تعتبر بديلاً آمناً للحلويات الأخرى.

يجب التنويه إلى ضرورة الالتزام بالكمية المسموحة منها وهي ما تعادل 25 جرام منها وليس كل يوم.

هل الحلاوة الطحينية مضرة للحامل؟

تعد الحلاوة الطحينية آمنة للحامل عند الالتزام بالكمية المسموحة منها دون إفراط. فهي تمد الحامل بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها. ولكن يجب تجنبها في بعض الحالات مثل:

  • إذا كانت الحامل تعاني من الإصابة بمرض السكري لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات
  • فى حالة أمراض الكبد أو التهاب المرارة والبنكرياس. 
  • في حال كان هناك تاريخ إصابة بالحساسية تجاه أحد مكوناتها.

هل الحلاوة الطحينية تزيد الوزن للحامل؟

يؤدي الإفراط في تناول الحلاوة الطحينية إلى زيادة وزن الحامل نتيجة ارتفاع نسبة السكريات بها ومن ثم ارتفاع السعرات الحرارية.

هل الحلاوة الطحينية ترفع الضغط للحامل؟

تساعد الحلاوة الطحينية في خفض ضفط الدم نتيجة احتوائها على السمسم الغنى بعنصر الماغنسيوم.

هل الحلاوة الطحينية ترفع الحرارة للحامل؟

لا تسبب الحلاوة الطحينية ارتفاع درجة حرارة الجسم ولكن قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الحلاوة الطحينية إلى ارتفاع سكر الدم مما يسرع من وظائف الجسم وعمليات التمثيل الغذائي وينتج عن ذلك ارتفاع في درجة حرارة الجسم. ولكن لا يدوم هذا التأثير لأن الجسم سرعان ما يتخلص من الحرارة الزائدة عن طريق إفراز العرق.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *