افضل علاج للقمل من الصيدلية للأطفال (5 أدوية)

ظهور القمل في الشعر من المشكلات التي تثير رعب كل أم، ينتشر هذا الأمر بين الأطفال، خاصةً في مرحلة الروضة والمدرسة، ينتقل القمل بسهولة من شعر الطفل المصاب بالعدوى إلى شعر طفل آخر سليم، قد ينتقل القمل بمجرد تلامس الأطفال واقترابهم من بعض، ويتسبب القمل في انزعاج الطفل وشعوره بالحكة في رأسه، وبأن شيء ما يتحرك في رأسه، كما أنه قد يتسبب في شعوره بالإحراج، سنتعرف في هذا المقال إلى الطرق الفعالة لعلاج القمل لدى الأطفال.

ما هو سبب ظهور القمل في الشعر؟

ينتقل القمل من الطفل المصاب بالعدوى إلى طفل آخر بمجرد الاقتراب من بعض، فإن القمل قد يتحرك على أجسامهم حتى ينتقل إلى شعر الآخر، استخدام أدوات الشعر الخاصة بالمصاب أو النوم معه على نفس الوسادة قد يزيد من فرصة انتقال القمل.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

ليست هناك أية علاقة بين ظهور القمل في الشعر ونظافته، لذا فمن الصعب الوقاية من الإصابة بالقمل.

كيف يمكن علاج القمل في الشعر في المنزل للأطفال؟

يمكن علاج القمل والصيبان للأطفال بالطرق التقليدية، كما يمكن علاجه باستخدام علاجات موضعية أو أدوية من الصيدلية، وفي السطور القادمة التفاصيل:

علاج القمل والصيبان في المنزل

يوصي بعض المتخصصين بالطريقة التقليدية (التمشيط بمشط رفيع) في البداية، خاصةً إذا كانت العدوى في البداية أو الطفل صغيرًا، وفي السطور القادمة نصائح لتكون هذه الطريقة أكثر فاعلية:

  • غسل الشعر جيدًا بشامبو مناسب للأطفال.
  • وضع كمية من البلسم على الشعر ، إذ يؤدي البلسم إلى صعوبة حركة القمل، كما يسهل حركة المشط الرفيع في الشعر، ويجعله غير مؤلم.
  • تمشيط الشعر بمشط رفيع جدًا من الجذور حتى الأطراف عدة مرات.
  • التخلص من الحشرات عن طريق إغراقها في الحوض، والتأكد من التخلص منها.
  • تكرار هذه العملية في اليوم الخامس والتاسع والثالث عشر لقتل كل البيضات التي أصبحت قمل، ثم التحقق مرة أخيرة في اليوم السابع عشر.

في حالة عدم التخلص من القمل حتى اليوم السابع عشر يمكن اللجوء في هذه الحالة للعلاجات الدوائية.

افضل علاج للقمل من الصيدلية للأطفال

يمكن استخدام بعض العلاجات الموضعية للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال، سواء في صورة شامبو أو سبراي أو لوشن، ويجب استخدام نوع واحد فقط من المنتجات في الوقت الواحد، وعند عدم الاستجابة له يمكن الانتقال إلى نوع آخر، ويجب عدم استخدام بلسم الشعر عند العلاج الموضعي للقمل، إذ إنه قد يمنع المواد القاتلة للقمل من الوصول وفي السطور القادمة أشهر هذه المنتجات:

بخاخ نيتوليك لعلاج القمل في الشعر عند الأطفال

يحتوى على زيت إكليل الجبل وزيت إبرة الراعي والنعناع وزيت شجرة الشاي وزيت اللافندر الناعم وزيت الأوكالبتوس للعين وزيت عشب الليمون.

بخاخ نيتوليك لعلاج قمل الشعر

اطلب الآن بخصم مميز 

باراسيدوز لوشن

يحتوي المنتج على مادة الأونوثيرين ( D-ohenothrine)، وهي مادة قاتلة للقمل ومشتقة من مواد طبيعية، يحتوي اللوشن أيضًا على زيت الكافور، يوضع اللوشن على الشعر لمدة تتراوح بين نصف ساعة و45 دقيقة، ثم يغسل الشعر، وغالبًا ما يحتاج إلى التكرار مرة أخرى لقتل أي بيضات فقست.

علاج القمل والصيبان مجرب

اطلب الآن

هيرا كاريزما سبراي

يتميز هذا السبراي باحتوائه على مواد تساعد على ترطيب الشعر ونعومته، كما أنه يقاوم عدوى القمل ويساعد على الوقاية منها، وأهم مكوناته فيتامين “هـ” والديميثيكون، والديميثكون أحد مشتقات السيليكون التي لها دور في مقاومة القمل.

علاج القمل والصيبان للأطفال

اطلب منتجات طفلك الآن بخصم مميز

أوبيدال سيروم للشعر

يحتوي أوبيدال سيروم على الديميثيكون أيضًا، كما يحتوي على زيت اللافندر، ما يجعل له خصائص تطهير لفروة الرأس قوية، بالإضافة إلى دوره في ترطيب الشعر وتنعيمه.

علاج القمل في المنزل للأطفال

اطلب منتجات طفلك الآن بخصم مميز

إيفريزين لوشن

الحالات التي لا تستجيب للعلاجات السابقة يمكن أن تستخدم لوشن مثل إيفريزين الذى يحتوي على مادة إيفرميكتين وهي مادة مقاومة للطفيليات.

غسول ايفرزين iverzin

كيف التخلص من القمل عند الأطفال؟

بعد طرق العلاج التي ذكرناها سابقًا، يمكن عمل بعض الإجراءات الاحترازية التي تساعد على التخلص من القمل، مثل:

  • غسل ملاءات الأسِرة، والوسادات بماء ساخن.
  • تنظيف أرضية المنزل والأثاث بالمكنسة الكهربائية
  • غسل أدوات الشعر كأغطية الرأس بماء ساخن.
  • استخدام علاج القمل لكل أفراد المنزل بصورة وقائية.
  • عدم استخدام نفس المنتج أكثر من ثلاث مرات، إذ معنى عدم استجابة الطفل لثلاث مرات من العلاج، أن هذا الدواء غير مناسب، ويحتاج إلى التغيير.
  • عدم استخدام أكثر من نوع من العلاج معًا في نفس الوقت إلا إذا كانت نصائح الطبيب توصي بذلك.

هل يمكن علاج القمل بالخل والملح؟

لا ينصح باستخدام الخل والملح في علاج قمل الرأس عند الأطفال، إذ تشير الدراسات إلى أن ليس لهما أي دور في مقاومة القمل، بالإضافة إلى ذلك قد يتسببان في التهاب فروة الرأس، خاصةً إذا كان الطفل لديه جروح صغيرة أو خدوش في فروة رأسه بسبب الحكة.

المصادر

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 78

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *