فوائد الباذنجان للحامل | النيء، والمقلي، والمشوي

تُعد الخضراوات والفواكه من أهم المصادر الغذائية التي يجب إدخالها في النظام الغذائي للحامل، وذلك لما لها من فوائد عديدة لكل من الحامل والجنين، ومن ضمن هذه الخضراوات الباذنجان. والذي يمد الحامل بالعناصر الغذائية والفيتامينات من أجل الحفاظ على صحتها ونمو جنينها بشكل صحي خلال أشهر الحمل، بالإضافة إلى فوائده المتعددة. فما هي فوائد الباذنجان للحامل؟.

الباذنجان للحامل

يُعد الباذنجان من أهم الخضراوات المفيدة للحامل ويتميز الباذنجان الرومي بشكله البيضاوي ولونه الأرجواني الداكن نتيجة احتوائه على مادة الأنثوسيانين في قشرته. ففوائد الباذنجان الرومي للحامل عديدة فهو غني بالكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، والفيتامينات، والمعادن التي تحتاجها الحامل لنمو جنينها بشكل صحي.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يعتبر الباذنجان من الخضراوات الآمنة أثناء الحمل، ولكن يُنصح بعدم الإفراط في تناولها لتجنب ما لها من آثار جانبية على الحامل. ويفضل تناول الباذنجان في الصورة النيئة أو المشوية عن المقلية.

فوائد الباذنجان للحامل

 يتميز الباذنجان بمحتواه من مضادات الأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين الموجودة في قشرته ومركبات البوليفينول التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض. كذلك فهو غني بالكربوهيدرات والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية حيث يحتوي كوب من الباذنجان النيء المقطع أو ما يعادل 82 جرام على ما يأتي:

  • الطاقة: 20 سعر حراري. 
  • الكربوهيدرات: 5 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • المنجنيز: 10% من حاجة الجسم اليومية.
  • البوتاسيوم: 5% من حاجة الجسم اليومية.
  • حمض الفوليك: 5% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ك: 4% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ج : 3% من حاجة الجسم اليومية.

بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين هـ، والنياسين ( فيتامين ب٣ )، والثيامين ( فيتامين ب١ )، والريبوفلافين ( فيتامين ب٢ )، والماغنسيوم، والحديد، والنحاس. 

فوائد الباذنجان للحامل والجنين

يمتلك الباذنجان العديد من الفوائد الصحية لما له من قيمة غذائية عالية وتتمثل فيما يأتي:

1- يعزز المناعة

يُعد الباذنجان مصدراً غنياً بفيتامين ج والذي يعزز من الجهاز المناعي مما يزيد من مقاومته لكثير من البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم.

2- خفض ضغط الدم المرتفع

تكون الحامل معرضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل لذلك ينصح بإدخال الباذنجان في النظام الغذائي لها من أجل تنظيم مستوى ضغط الدم.

يساعد الباذنجان في تنظيم ارتفاع ضغط الدم وذلك لاحتوائه على الثيامين ( فيتامين ب١ )، والريبوفلافين ( فيتامين ب٢ )، ومركبات البيوفلافونويد.

3- دعم النمو الصحي للجنين

يحتوي الباذنجان على فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامينات ب والتي تدعم جميعها نمو الجنين في الرحم بشكل صحي.

4- تنظيم مستويات الكوليسترول

يعمل الباذنجان على خفض مستوى الكوليسترول الضار ( LDL ) وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد ( HDL ) ومن ثم يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

5- تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد الباذنجان في تنظيم عملية هضم الطعام وحركة الأمعاء نتيجة محتواه من الألياف الطبيعية. ومن ثم يخفف من الإمساك والذي يُعد من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي التي تواجه الحوامل خلال فترة حملهن.

6- زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء

يمد الباذنجان الأم والجنين بنسبة عالية من الحديد والذي له دور في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء لكل منهما. ومن ثم يحمي من خطر الإصابة بفقر الدم ، وتُعد هذه أهم فوائد الباذنجان الأسود للحامل.

7- ينظم توازن المعادن في الجسم

إن الباذنجان مصدر غني بالمعادن المختلفة مثل الماغنسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والكالسيوم، والفوسفور، والزنك مما يساهم في توازن مستويات الإلكتروليت في الجسم. وبالتالي يحافظ على كمية الدم في جسم الأم والجنين.

8- الوقاية من سكرى الحمل

تنظم الألياف الطبيعية الموجودة في الباذنجان من مستوى السكر في الدم حيث إنها تبطيء من معدل هضم وامتصاص السكريات في الجسم ، علاوة على ذلك تشير بعض الأبحاث إلى أن مركبات البوليفينول الموجودة فى الباذنجان قد تقلل من امتصاص السكر وتزيد من إفراز الأنسولين ومن ثم فإن الباذنجان قد يساعد فى الوقاية من خطر الإصابة بسكرى الحمل.

9- الوقاية من اكتساب الكثير من الوزن

يعد الباذنجان من الأطعمة التي يمكن إدخالها في الأنظمة الغذائية لتجنب الوزن الزائد وذلك لما يحتويه من ألياف طبيعية مما يعطي إحساساً بالشبع. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على نسبة جيدة من الماء ويتميز بانخفاض سعراته الحرارية.

10- محاربة الإصابة بالسرطان

يقلل الباذنجان من تلف خلايا الجسم وتحولها إلى خلايا سرطانية نتيجة محتواه من مضادات الأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين الموجودة في قشرته، والفلافونويد، والبوليفينول والتي تساعد جميعها في التقليل من الإجهاد التأكسدي للخلايا بفعل الشوارد الحرة.

11- يحافظ على نضارة البشرة ورطوبتها

وذلك بفضل محتواه العالي من الماء والفيتامينات مثل فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين ج والتي تحافظ على نضارة البشرة. كذلك تقلل مضادات الأكسدة من ظهور التجاعيد.

12- نمو الشعر وتقويته

تغذي الفيتامينات والمعادن الموجودة في الباذنجان بصيلات الشعر مما يساعد على نموه وتقويته.

فوائد الباذنجان للحامل في الشهور الأولى

ترجع فوائد الباذنجان في الثلث الأول من الحمل إلى محتواه من حمض الفوليك الضروري من أجل نمو الجنين وتطوره حيث يحفز من إنتاج كرات الدم الحمراء للجنين. علاوة على ذلك فهو يساعد على النمو العصبي للجنين بشكل سليم وحمايته من التشوهات الخلقية.

فوائد الباذنجان النيء للحامل

تتعدد فوائد الباذنجان النيء للحامل لما له من قيمة غذائية عالية والتي لا تختلف عن الفوائد التي ذكرت من قبل. يُفضل تناول الباذنجان للحامل في الصورة النيئة أو المشوية، حيث أنه لا تختلف القيمة الغذائية للباذنجان في أي من الصورتين. 

فوائد الباذنجان المقلي للحامل

يجب على الحامل الابتعاد عن تناول الباذنجان المقلي أثناء الحمل لأنه قد يسبب الحموضة وحرقان المعدة. لذلك يُنصح بتناول الباذنجان المشوي للحامل.

فوائد الباذنجان المشوي للحامل

تتمثل فوائد الباذنجان المشوي للحامل فيما يأتي:

  • تقوية المناعة نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين ج.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين حيث يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم.
  • يساعد على نمو الجنين وتطوره.
  • تحسين عملية هضم الطعام نتيجة محتواه من الألياف الطبيعية.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم وذلك لما يحتويه من الحديد الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

أضرار الباذنجان للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة للباذنجان إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار على الحامل والجنين وتشمل ما يلى:

1- قد يؤدى عدم غسل الباذنجان جيداً إلى خطر الولادة المبكرة وذلك نتيجة زراعته في تربة غنية ببكتيريا التوكسوبلازما والتي تضر بالحامل إذا أصيبت بها. لذلك من الضروري غسل الباذنجان وغيره من الخضراوات التي تتناولها الحامل جيداً بالماء.

2- قد تظهر أعراض الحساسية على بعض الحوامل عند تناول الباذنجان بكميات زائدة.

3- يؤدي الإفراط في تناول الباذنجان إلى زيادة حمض المعدة مما يسبب عدم الراحة لذلك يفضل عدم الإكثار منه للحامل.

لذلك يفضل إدخال الباذنجان في النظام الغذائي للحامل بطريقة صحية وبالكميات المسموحة منه تجنباً لأى أضرار.

هل الباذنجان يزيد الوزن للحامل؟

يساعد الباذنجان على فقدان الوزن حيث يتميز بانخفاض سعراته الحرارية. كما يحتوي على نسبة جيدة من الماء والألياف التي تعطي إحساساً بالشبع ، ومن ثم يمكن إدخاله في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن.

هل الباذنجان يسبب الغازات للحامل؟

قد يتسبب تناول الباذنجان بكمية كبيرة عن المسموح بها للحامل في حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، والغازات، وعدم الشعور بالراحة.

هل الباذنجان يرفع السكر للحامل؟

يعمل الباذنجان على ضبط مستويات السكر في الدم لدى الحامل وحمايتها من خطر الإصابة بسكرى الحمل حيث تبطيء الألياف من معدل هضم امتصاص السكريات في الجسم.

هل الباذنجان يرفع الضغط للحامل؟

يساعد تناول الباذنجان بشكل منتظم في تنظيم مستوى ضغط الدم للحامل.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *