فوائد الكبدة للحامل والجنين | وما هي أضرارها؟

يتطلب الحمل تغيير في النظام الغذائي للحامل من أجل مقابلة احتياجاتها هي وجنينها، فما تتناوله الحامل يؤثر على نمو الجنين. فهناك بعض الأطعمة يُنصح بتناولها والإكثار منها، وعلى النقيض الآخر هناك ما يجب الامتناع عن تناوله. وقد تثير بعض الأطعمة الجدل بشأن تناولها ومن أمثلتها الكبدة، فهي تؤثر بالإيجاب والسلب على صحة الحامل والجنين. فما هي فائدة الكبدة للحامل؟ وهل هي آمنة أثناء الحمل؟ وما أضرارها على الحامل والجنين؟.

الكبدة للحامل

لا يمكن القول بأن تناول الكبدة بصفة عامة خلال فترة الحمل ممنوعاً، فهي تحتوي على بعض العناصر الغذائية المفيدة للحامل والجنين. ولكن تكمن المشكلة في احتوائها على فيتامين أ في صورة مركب الريتينول ( Retinol ) بنسبة عالية، والذي تسبب الزيادة منه بعض العيوب الخلقية للجنين. ومن ثم فإن عدم الالتزام بالكمية المسموحة من الكبدة قد تضر بالجنين وتؤثر سلباً على نموه.

فوائد الكبدة للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تُعد الكبدة أحد أهم المصادر الحيوانية لفيتامين أ ، فالحصة الواحدة منها تمد الجسم بأكثر من حاجته اليومية من فيتامين أ. ومن ثم فإن الكمية الآمنة للحامل تعادل ٦٥ إلى ٧٥ جرام أسبوعياً من الكبدة جيدة الطهي، وقد تختلف هذه الكمية تبعاً لاختلاف مصدرها نتيجة اختلاف محتوى الريتينول بها. كذلك يُنصح بتناولها من قِبَل الحامل مرة أسبوعياً أو مرتين شهرياً على الأكثر.

تتميز الكبدة بقيمة غذائية عالية حيث يحتوي كل ١١٣ جرام من كبدة اللحم البقري النيئة على ما يأتي:

  •  الطاقة: 153 سعر حراري.
  • الدهون: 4.1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 4.4 جرام.
  • البروتين: 23 جرام.
  • الصوديوم: 78 مجم.

بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • فيتامين ب١٢: 59.3 ميكروجرام أو ما يعادل 988% من حاجة الجسم اليومية.
  • الريبوفلافين ( فيتامين ب٢ ): 2.8 مجم أو ما يعادل 162% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين أ: 731% من حاجة الجسم اليومية.

وغيرها من الفيتامينات مثل فيتامين ب٦، وفيتامين ب٩ ( حمض الفوليك )، والنياسين، والحديد، والفسفور، والزنك، والسيلينيوم، والمنجنيز.

فوائد الكبدة للحامل والجنين

تعد الكبدة مصدراً غنياً بالعناصر الحيوية الضرورية للجسم، وتتمثل فوائد الكبدة على ما يأتي:

1- مصدر للبروتين

تعتبر الكبدة مصدراً جيداً للبروتين حيث يساهم في بناء أعضاء الجنين وتطورها.

2- تحمي من خطر الإصابة بفقر الدم

من الأسباب الرئيسية لتناول الكبدة خلال فترة الحمل هو احتوائها على نسبة عالية من الحديد حيث يساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، ومن ثم تحمي من خطر الإصابة بفقر الدم.

3- تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ المضاد للأكسدة حيث ينظم من نمو خلايا الجسم عن طريق محاربته للشوارد الحرة التي تهاجم الخلايا. وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الرئة.

4- تعزز من وظيفة الجهاز العصبي

تتميز الكبدة بمحتواها من فيتامين ب والذي يساعد على تقوية الأعصاب ويدعم وظيفة الجهاز العصبي للحامل والجنين ، بالإضافة إلى دوره في تكوين خلايا الدم.

5- الحفاظ على النظر وتعزيز الرؤية

يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة العين وتطور النظر لدى الأم والجنين.

6- تعزيز المناعة

تعزز الكبدة من وظيفة الجهاز المناعي نتيجة احتوائها على فيتامين أ، والزنك، والسيلينيوم، وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي تدعم المناعة ومن ثم القدرة على محاربة العدوى.

فوائد الكبدة للحامل في الشهور الأولى

تُعد الكبدة مصدراً جيداً لحمض الفوليك الضروري في الثلث الأول من الحمل حيث يدعم نمو وتطور الجنين ويحمي من التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

فوائد الكبدة الجملي للحامل

تحتوي الكبدة الجملي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الضرورية للحامل مثل البروتين، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والحديد، والسيلينيوم، والزنك، والنحاس، وغيرها. وتتمثل فوائدها للحامل فيما يأتي:

  • حماية الجنين من التشوهات الخلقية نتيجة محتواها من الفولات.
  • الحفاظ على صحة العين وتعزيز الرؤية للحامل والجنين.
  • الحماية من الإصابة بفقر الدم.
  • تعزيز المناعة ومحاربة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم.
  • تساعد على نمو وبناء الجسم نظراً لاحتوائها على البروتينات.

أضرار الكبدة على الحامل

على الرغم من الفوائد الصحية للكبدة إلا أنها قد تسبب بعض المخاطر على صحة الحامل والجنين عند عدم الالتزام بالكمية المسموحة منها. وتشمل أضرار الكبدة ما يأتي: 

1- تكمن خطورة الكبدة في احتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ الحيواني حيث يسبب الإفراط في تناولها إلى ارتفاع نسبة فيتامين أ في الجسم مما قد يؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية. 

ومن الجدير بالذكر أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه بسهولة من العديد من المصادر الأخرى بدلاً من الكبدة ، فالخضروات تعد خيارًا أكثر أمانًا حيث يوجد فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين بدلاً من الريتينول.

2- تحتوى الكبدة على نسبة عالية من الكوليسترول ولذلك لا ينصح بتناولها من قبل الحوامل اللاتي تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

هل المعلاك مفيد للحامل؟

تُعد الكبدة أو ما يعرف بـ (المعلاك ) فى بعض الدول مفيدة أثناء الحمل فقط عند الالتزام بالكمية المسموحة منها. أما عند تناولها بكثرة فقد تسبب ضرر على الجنين.

متى تستطيع الحامل أكل الكبدة؟

يمكن للحامل تناول الكبدة خلال فترة حملها ولكن بحد أقصى مرتين شهرياً بكمية تعادل ٦٥ إلى ٧٥ جرام من الكبدة المطهوة جيداً، حيث يتسبب الإفراط في تناولها إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية. 

هل تؤثر كبدة الدجاج على الحامل؟

تُعد كبدة الدجاج مفيدة لكل من الحامل والجنين نتيجة احتوائها على العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل وجنينها مثل الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ب١٢، والزنك وغيرها. ولكن من الضروري تناولها بالكمية المسموحة منها وعدم الإفراط في تناولها. كما أنها تحتوي على نسبة أقل من فيتامين أ عن كبدة اللحم البقري. 

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *