فوائد البرتقال للحامل والجنين | هل البرتقال يضر الحامل؟

تُعد الفواكه والخضراوات جزءاً أساسياً من النظام الغذائي للحامل حيث يتوجب على الحامل أن تكون حريصة بشأن طعامها من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها. وقد تتساءل بشأن تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال أثناء الحمل حيث أنه مصدر جيد لفيتامين ج الذي يعزز من عمل الجهاز المناعي لها، بالإضافة إلى غير ذلك من الفوائد التي يقدمها البرتقال للحامل. وفيما يلي سنعرض فوائد البرتقال للحامل.

البرتقال للحامل

يعتبر البرتقال أحد أنواع الحمضيات، فهو من أشهر الفاكهة المنتشرة بين الناس. وللحصول على أكبر قدر من الفائدة منه يجب تناوله كما هو أو كعصيراً طازجاً معدًا في المنزل بعيداً عن العصائر المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

يُسمح للحامل بتناول البرتقال خلال أشهر الحمل وذلك لما يمتلكه من قيمة غذائية عالية لكل من الحامل والجنين. فما هي فوائد أكل البرتقال للحامل؟

فوائد البرتقال للحامل

يُعد البرتقال من أهم المصادر الغنية بفيتامين ج حيث تمد ثمرة واحدة منه الجسم ب 92% من متطلباته اليومية من فيتامين ج، كما أنه مصدر جيد للألياف حيث يمد الجسم بـ 10% من حاجته اليومية من الألياف.

وتتمثل القيمة الغذائية لثمرة واحدة من البرتقال أو ما تعادل 140 جرام فيما يأتي:

  • الطاقة: 66 سعر حراري.
  • الماء: يمثل 86% من وزن البرتقالة.
  • البروتين: 1.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 14.8 جرام.
  • السكريات: 12 جرام.
  • الألياف: 2.8 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • الكالسيوم: 5% من حاجة الجسم اليومية.
  • البوتاسيوم: 5% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ج: 92% من حاجة الجسم اليومية.
  • حمض الفوليك: 9% من حاجة الجسم اليومية.

علاوة على ذلك فهو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب مثل الفلافونويد، والبيتا كاروتين، وفيتامين ج.

كذلك يحتوي على مركب الهيسبردين ( Hesperidin ) وهو أحد أنواع الفلافونويد والذي له خصائص مضادة للالتهاب كما يقلل من ضغط الدم المرتفع.

فوائد البرتقال للحامل والجنين

يتميز البرتقال السكري عن البرتقال العادي بزيادة محتواه من السكريات لذا يجب عدم الإكثار منه خاصة إذا كانت الحامل تعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم. ولكن فوائد البرتقال السكري للحامل هي كغيره من أنواع البرتقال الأخرى. وتشمل فوائد البرتقال للحامل والجنين على ما يأتي:

1- تقوية جهاز المناعة

يعتبر البرتقال مصدراً غنياً بفيتامين ج والذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للحامل والجنين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الزنك والحديد.

2- تخفيف الإمساك

يحتوي البرتقال على الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان وكذلك السيليلوز مما يساعد في سهولة حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم. ومن ثم يساعد فى علاج الإمساك الذي تعاني منه الكثير من الحوامل.

3- نمو الجنين

يتميز البرتقال بقيمته الغذائية العالية واحتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لنمو وتطور الجنين بشكل سليم.

4- ضبط مستويات ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم الموجود في البرتقال على تنظيم ضغط الدم لدى الحوامل.

5- الحفاظ على بقاء الجسم رطباً وحمايته من الجفاف

بالإضافة إلى ما يتم شربه من سوائل يومياً، يمد البرتقال الجسم بكمية كبيرة من الماء وكذلك يمنحه الصوديوم والبوتاسيوم مما يحافظ على توازن السوائل في الجسم.

6- الحفاظ على صحة الجلد والبشرة

يساعد البرتقال فى الحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة نتيجة احتوائه العديد من مضادات الأكسدة.

فوائد البرتقال للحامل في الأشهر الأولى

يوصَى بتناول البرتقال أثناء الحمل خاصة في الثلث الأول من الحمل لما له من دور مساعد في نمو وتطور الجنين. فهو مصدر جيد لفيتامين ب٦ والفولات والعديد من المعادن والفيتامينات الأخرى.

يساعد حمض الفوليك الموجود فى البرتقال فى تكوين خلايا الدم الحمراء ونمو أنسجة وخلايا الجنين. بالإضافة إلى دوره في تكوين الجهاز العصبي للجنين ومنع التشوهات الخلقية.

ما الفرق بين فوائد البرتقال الأخضر للحامل وفوائد البرتقال العادى؟

يتميز البرتقال بلونه الأخضر قبل تحوله إلى اللون البرتقالي ولكن كلاهما لهما نفس الفوائد التي ذكرت من قبل.

بينما البرتقال الأحمر أو ما يُعرف بـ( Blood Orange ) هو نوعاً من أنواع البرتقال الذي يتميز بطعمه الحلو ولونه الأحمر. كما يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين ج ومضادات الأكسدة وأهمها الأنثوسيانين ( Anthocyanins ) والفلافونويد ( Flavonoids ). وتتمثل فوائد البرتقال الأحمر للحامل فيما يأتي:

فوائد البرتقال الأحمر للحامل

1- تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم

يساعد محتواه من فيتامين ج ومضادات الأكسدة  والألياف في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم HDL. ومن ثم يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 2- تقوية المناعة

يعمل البرتقال الأحمر على تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي نتيجة محتواه العالي من فيتامين ج.

3- يمنع خطر الإصابة بالسرطان

حيث يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والتي تعادل من الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا في الجسم.

4- يمنع عيوب الأنبوب العصبي

وذلك لما يحتويه من حمض الفوليك والذي يحافظ على نمو الجهاز العصبي للجنين ويحمي من الإصابة بالتشوهات الخلقية. 

5- يحسن من عملية الهضم  

 يحتوي البرتقال الأحمر على نسبة عالية من الألياف والتي تحسن من عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي تساعد في تخفيف الإمساك.

يجب الحذر من الإفراط في تناوله حيث أنه عالي الحموضة مما يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة والارتجاع خاصة مع ازدياد فرص الإصابة بالارتجاع من قِبَل الحوامل.

فوائد عصير البرتقال للحامل

قد تفضل بعض الحوامل شرب عصائر الفواكه بدلاً من تناول الفاكهة بصورتها الصلبة رغم أنها أفضل في القيمة الغذائية عن العصائر. ولكن لا يعني هذا أن العصير غير مفيد، فهو أسرع في امتصاصه عن الفاكهة. كما يجب على الحامل شرب عصير البرتقال الطازج الخالي من أي إضافات أو مواد حافظة. وتتمثل فوائد عصير البرتقال للحامل فيما يأتي:

1- تقوية المناعة

يحفز عصير البرتقال من تعزيز عمل الجهاز المناعي ومن ثم القدرة على محاربة نزلات البرد والانفلونزا. وذلك لما يحتويه من فيتامين ج ومضادات الأكسدة.

2- نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين

يحتوي عصير البرتقال على فيتامينات ب وأهمها فيتامين ب٦ لما له من دور فعال في نمو وتطور دماغ الجنين. بالإضافة إلى فيتامين ب٩ ( حمض الفوليك ) والذي يعمل على نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين.

3- تخفيف الإمساك

يُعد عصير البرتقال غنياً بالألياف والسليلوز مما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وعلاج اضطرابات المعدة. ومن ثم يخفف من الإمساك الذي تعاني منه الحوامل.

4- ينظم مستويات ضغط الدم

نظراً لمحتوى عصير البرتقال من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم ، وبالتالي يساعد فى حالات ضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى ذلك يعمل البوتاسيوم على تقوية عضلة القلب وينشط الدورة الدموية، ومن ثم يحافظ على صحة القلب حيث يزداد العبء على القلب من أجل ضخ الدم للوصول للجنين.

5- ترطيب الجسم

يحتوي العصير على نسبة كبيرة من الماء تعادل 80% مما يساعد على ترطيب الجسم والجلد وحمايته من الجفاف.

8- الحفاظ على نضارة البشرة

يحفز فيتامين ج من إنتاج الكولاجين مما يحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.

ومن فوائد البرتقال على الريق للحامل بالإضافة إلى ما تم ذكره من فوائد أنه يقلل من الشعور بالغثيان في الصباح أثناء الحمل.

فوائد عصير البرتقال بالجزر للحامل

يتمتع عصير البرتقال بالجزر بمذاقه الحلو حيث يعادل الجزر حامضية البرتقال، كما أنه يتميز بقيمته الغذائية العالية مما يُكسب العصير فوائد صحية متعددة للحامل والجنين ومنها:

  • يعزز الجزر من الرؤية للأم والجنين نتيجة احتوائه على فيتامين أ.
  • يعمل كل من الجزر والبرتقال على ترطيب البشرة ونضارتها وذلك بفضل وجود فيتامين ج وفيتامين أ في كلاهما.
  • يدعم الجهاز المناعي للحامل والجنين.
  • يساعد الكالسيوم على نمو عظام الجنين، كما يعوض الأم عما تفقده من الكالسيوم نتيجة سحبه من العظام ومن ثم يحمي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحفز من نمو الجنين وتطوره لما يحتويه من فيتامينات ومعادن.

فوائد البرتقال والليمون للحامل

يتميز الليمون بمحتواه العالي من فيتامين ج كما هو الحال في البرتقال، وبالتالي فإن عصير البرتقال والليمون للحامل يمدها بمتطلباتها من فيتامين ج علاوة على غيره من الفيتامينات الأخرى والمعادن اللازمة من أجل صحتها وصحة جنينها. 

أضرار البرتقال على الحامل

على الرغم من ما يقدمه البرتقال من فوائد خلال فترة الحمل إلا أن زيادة استهلاكه تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها ومنها:

 1- يؤدي المحتوى العالي من حمض الستريك إلى التهاب الحلق وتآكل مينا الأسنان.

2- قد تسبب الألياف اضطرابات المعدة وزيادة حركة الأمعاء عند الإسراف في تناوله.

3- يؤدي الإسراف في تناوله إلى ارتفاع درجة الحامضية مما يؤدي إلى حرقة المعدة خاصة في الحوامل اللاتي تعانين من ارتجاع المريء ( GERD ).

4- يُفضل عدم تجاوز النسبة المسموحة من فيتامين ج في اليوم للحامل خاصة وأن البرتقالة الواحدة تحتوي على ما يقارب 92% من متطلبات الجسم اليومية. وذلك لأن زيادة فيتامين سي في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة.

هل البرتقال يساعد على الحمل؟

يُعتبر البرتقال من أفضل مصادر فيتامين ج كما أنه غنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والفولات وفيتامين ب والعديد من الفيتامينات والمعادن التى يمكن أن تساعد على الحمل عن طريق تنظيم الإباضة وخلق بيئة صحية للبويضات.

هل يؤثر البرتقال على الحمل؟

يساعد البرتقال على نمو وتطور الجنين نتيجة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن. فهو يحتوي على فيتامين ب٦ وحمض الفوليك مما يساعد على نمو وتطور دماغ الجنين والجهاز العصبي له.

هل البرتقال يسبب إسهال للحامل؟

يساعد البرتقال فى تخفيف الإمساك لدى الحامل نتيجة محتواه من الألياف والسليلوز. ولكن الإكثار فى تناوله قد يؤدى إلى حدوث الإسهال.

هل البرتقال يسبب ألم في المعدة للحامل؟

يؤدي الإفراط في تناول البرتقال إلى زيادة نسبة الألياف والسليلوز التى يتم تناولها، كما يزيد من درجة الحامضية مما قد يسبب الشعور بألم في المعدة.

هل عصير البرتقال يسبب غثيان للحامل؟

لا، شرب عصير البرتقال يقلل من الشعور بغثيان الصباح الذي تعانى منه الحامل في الثلث الأول من الحمل.

هل البرتقال يزيد الإسهال عند الأطفال؟

يتسبب تناول الأطفال لكمية كبيرة من البرتقال تزيد عن الكمية المسموحة فى زيادة نسبة الألياف التى يتم الحصول عليها مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة حركة الأمعاء وبالتالي يحدث الإسهال.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *