فوائد الكاكا للحامل والجنين | ما هي فوائد الفرسمون للحامل؟

تكون المرأة أشد انتباهاً على صحتها في فترة الحمل أكثر من أي وقت كان، وذلك من أجل صحتها وصحة جنينها. يجب على الحامل إدخال الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن التي تحتاجها إلى النظام الغذائي الخاص بها. ومن ضمنها فاكهة الكاكا والتي تُعد مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الحامل والجنين. فما هي فوائد الكاكا للحامل؟.

الكاكا للحامل

تتميز فاكهة الكاكا بلونها البرتقالي كما أنها تشبه الطماطم، تُعرف فاكهة الكاكا باسم الفرسمون أو بالإنجليزية باسم ( Persimmons ). وتعد هذه الفاكهة من الفواكه الصحية والمغذية خلال فترة الحمل بالإضافة إلى مذاقها الحلو. وفيما يلى سوف نوضح ما هي فوائد الفرسمون للحامل؟ وهل هي آمنة أثناء الحمل على كل من الأم والجنين؟.

فوائد الكاكا للحامل

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

تعد فاكهة الكاكا من الفواكه الآمنة خلال فترة الحمل طالما تم تناولها باعتدال، كما يُنصح أيضاً باستشارة الطبيب قبل إدخالها في النظام الغذائي الخاص بالحامل.

على الرغم من صغر حجم الكاكا إلا أنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية، حيث تحتوي ثمرة واحدة منها أو ما يعادل 168 جرام على ما يأتي:

  • الطاقة: 118 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 31 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الألياف: 6 جرام.
  • بيتا كاروتين ( فيتامين أ ): 55% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ج: 22% من حاجة الجسم اليومية.
  • بيريدوكسين ( فيتامين ب٦ ): 8% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين هـ: 6% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ك: 5% من حاجة الجسم اليومية
  • البوتاسيوم: 8% من حاجة الجسم اليومية.
  • النحاس: 9% من حاجة الجسم اليومية.
  • المنجنيز: 30% من حاجة الجسم اليومية.

كما أنها مصدر جيد لفيتامين ب١، وفيتامين ب٢، وحمض الفوليك ،والماغنسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد. بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مركبات أخرى مثل التانين ( Tannin )، والفلافونويد ( Flavonoids )، والكاروتينويدات ( Carotenoids ) والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الأم والجنين.

وبعد أن تعرفنا على القيمة الغذائية للكاكا، يجدر بنا ذكر فوائد فاكهة الكاكا للحامل والجنين.

فوائد الكاكا للحامل والجنين

إليكِ أبرز فوائد الكاكا التي تعود بالنفع عليكِ وعلى جنينك:

1- تعزيز نمو عظام الجنين

فاكهة الكاكا غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفسفور والتي تعزز من نمو وتطور عظام الجنين، وكذلك تعوض الأم بما يتم سحبه من هذه المعادن من عظام الأم. ومن ثم تحمي من إصابة الأم بهشاشة العظام.

2- الوقاية من فقر الدم

تتميز الكاكا بمحتواها من الحديد والذي يمنع خطر الإصابة بفقر الدم حيث يعزز من محتوى الهيموجلوبين في الدم.

3- تقوية المناعة

تُعد الكاكا مصدراً جيداً لفيتامين ج وفيتامين أ حيث يعمل كلاً منهما كمضاد للأكسدة مما يساعد على تحسين المناعة ويعزز من قدرة الجسم على محاربة الأمراض.

4- تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تساعد الكاكا في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان نتيجة احتوائها على مضادات الأكسدة ، والتي تعادل الشوارد الحرة في الجسم وتحمي الأم والجنين من تلف الخلايا نتيجة الإجهاد التأكسدي.

5- تنظيم ضغط الدم والحماية من أمراض القلب

تُعد الكاكا من الفواكه المفيدة في حالات ارتفاع ضغط الدم عند الحامل حيث أنها غنية بعنصرى المغنيسيوم والبوتاسيوم وهما من العناصر التى تساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق إرخاء الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بصورة أفضل ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

6- تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

يساعد عنصر الماغنسيوم الموجود في فاكهة الكاكا في التقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أن تناولها يعزز من صحة الكليتين للحامل.

7- تنظيم مستوى السكر في الدم

تحسن الكاكا من مقاومة الخلايا للأنسولين كما تنظم من مستويات السكر في الدم نتيجة احتوائها على كمية مناسبة من الألياف. وبالتالي فهي تساعد على تنظيم السكر للحوامل المعرضة للإصابة بسكرى الحمل أو اللاتي تعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

8- الحفاظ على صحة العين للحامل والجنين

تحتوي الكاكا على فيتامين أ والذي يعزز من القدرة البصرية، كما تحتوي على مواد لوتين ( lutein ) و زياكسانثين ( Zeaxanthin ) والتي لها دور فعال في الحفاظ على صحة البصر والعينين.

9- محاربة الأرق والتوتر

يتميز فيتامين ج بدوره الفعال في تقليل الأرق ، والقلق، والتوتر، والاكتئاب الذي يصيب الحامل خلال فترة حملها. بالإضافة إلى ذلك فهو يحسن من القدرة على النوم.

فوائد الكاكا للحامل في الشهور الأولى

يتمثل فائدة تناول فاكهة الكاكا للحامل في الثلث الأول من الحمل فى قدرتها على توفير الطاقة للحامل وزيادة الشعور بالنشاط والحيوية بفضل العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن الموجودة بها. كذلك تساعد في تحسين عملية الهضم والشعور بالراحة نظراً لما تحتويه من ألياف غذائية.

فوائد الكاكا للتبويض

لا توجد معلومات علمية موثوقة تشير إلى أن فاكهة الكاكا لها تأثير فى تحسين التبويض وحدوث الحمل ولكن من ناحية أخرى فإن الكاكا تحتوى على فيتامين ج والذى يُعتقد أنه قد يكون مفيد فى تنظيم الدورة الشهرية والتبويض.

أضرار الكاكا للحامل

يمكن الاستمتاع بتناول فاكهة الكاكا أو ما تعرف بـ ( الفرسمون ) خلال فترة الحمل، فهي آمنة تماماً ولكن يجب تناولها باعتدال دون إفراط لتجنب ما قد ينتج عنها من آثار جانبية. وتتمثل فيما يأتي:

1- نظرا لدورها في تقليل ضغط الدم المرتفع، فإن الإكثار من تناولها قد يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم للحامل أو تتداخل مع الأدوية التي ترفع من ضغط الدم المنخفض لدى بعض الحوامل.

2- يسبب تناول الكاكا غير الناضجة إلى مشاكل بالمعدة والتقليل من حركة الأمعاء مما قد يتسبب في الإصابة بالإمساك وذلك نتيجة محتواها من مركبات التانين ( Tannin ).

3- قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض الحساسية من قيء، وغثيان، وطفح جلدي، واحمرار الوجه إذا كان لدى الحامل تاريخ إصابة بالحساسية تجاهها.

هل تعمل فاكهة الكاكا على زيادة الوزن للحامل؟

تُعد الكاكا من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والتي يمكن إدخالها في الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن. بالإضافة إلى محتواها من الألياف الغذائية والتي تعمل على إعطاء الإحساس بالشبع.

هل الكاكا ترفع السكر للحامل؟

تعمل الكاكا عند تناولها بانتظام على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسن من مقاومة الخلايا للأنسولين. أما في حالة الإكثار منها عن الكمية المسموحة بها للحامل فقد تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم نتيجة محتواها من السكريات.

هل الكاكا تسبب الإمساك للحامل؟

يؤدي تناول فاكهة الكاكا غير الناضجة إلى بعض اضطرابات المعدة وربما تتتسبب في حدوث الإمساك نتيجة محتواها العالي من مادة التانين.

بينما يساعد تناول فاكهة الكاكا الناضجة جيداً بكميات مناسبة في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.

هل الكاكا ترفع الضغط للحامل؟

لا، فهي من الفواكه التي تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم للحامل حيث يساعد البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع. 

علاوة على ذلك فهي تحتوي على كمية ضئيلة من الصوديوم.

هل الكاكا بها أملاح؟

تحتوي الكاكا على الصوديوم ولكن بنسب قليلة جداً.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *