فوائد البليلة للحامل والجنين

البليلة من الأطباق الشعبية المشهورة في كثير من بلدان الوطن العربي، تُحضر البليلة من خلط حبوب القمح بعد سلقها بالحليب كامل الدسم. تحتوي كل الحبوب على الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن، لكن الحبوب الكاملة كتلك التي تُحضر منها البليلة تحتوي على نسبة أكبر من الفيتامينات والمعادن، كما تحتوي على الألياف والبروتين. تحتاج الحامل إلى كل هذه العناصر الغذائية لسلامتها وسلامة جنينها ونموه، سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد البليلة للحامل والجنين، وهل لها أضرار أم لا؟.

فوائد البليلة للحامل

تحتوي البليلة على معظم العناصر الغذائية، من كربوهيدرات وبروتين ودهون وفيتامينات ومعادن، فيما يلى بعض المعلومات الغذائية لكل 100 جرام من حبوب القمح الكاملة التي تُحضر منها البليلة:

  • السعرات الحرارية: 340 سعر حراري.
  • الماء: 11%.
  • البروتين: 13.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 72 جرام.
  • السكريات: 0.4 جرام.
  • الألياف: 10.7 جرام.
  • الدهون: 2.5 جرام.

تحتوي حبوب القمح كذلك على مجموعة مميزة من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك (فيتامين ب٩) والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم ومضادات الأكسدة.

فوائد البليلة للحامل في الشهور الأولى

بعد التعرف إلى المعلومات الغذائية لحبوب القمح التي تحضر منها البليلة، قد يتساءل البعض ماهي فوائد البليله للحامل في الشهور الأولى؟ والإجابة فيما يلى:

حماية الجنين من التشوهات

تحتوي البليلة على حمض الفوليك الذي يجب أن تحصل عليه كل حامل بمقدار لا يقل عن 400 ميكروجرام يوميًا، إذ إنه له دور مهم في الوقاية من تشوهات العمود الفقري، مثل السنسنة المشقوقة.

نمو الجهاز العصبي للجنين

البليلة من مصادر فيتامين ب، وهو أحد الفيتامينات الضرورية لنمو المخ والجهاز العصبي للجنين.

الوقاية من الإمساك

تحتوي البليلة على كمية كبيرة من الألياف، تساعد الألياف على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك الذي يعد من المشكلات الشائعة في شهور الحمل الأولى.

فوائد البليلة للحامل والجنين

تحتوي البليلة على فوائد عديدة للحامل والجنين ومنها:

1.إمداد الحامل بالعناصر الغذائية الضرورية

تمد حبوب القمح الحامل بالكربوهيدرات والألياف، كما تمدها بالفيتامينات والمعادن، مثل السيلينيوم والحديد وفيتامين “ب”، والكروم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة. والحليب يحتوي على الدهون والبروتين والكالسيوم وفيتامين “د”، كل هذه العناصر تمد الحامل والجنين بالعناصر الغذائية الضرورية لهم.

2.الحد من زيادة الوزن في الحمل

زيادة الوزن بشكل مفرط من المشاكل التي تعاني منها كثير من الحوامل، قد يساعد تناول البليلة الغير محلاة بالسكر ضمن النظام الغذائى الصحى على الحد من زيادة الوزن بشكل مفرط وذلك لإنها تُشعر بالشبع والامتلاء.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول ثلاث حصص يوميًا من الحبوب الكاملة يقلل من مؤشر كتلة الجسم، ويساعد على التخلص من دهون البطن.

3.الوقاية من سكرى الحمل

بعض الحوامل يكن عرضة للإصابة بسكرى الحمل. قد تساعد البليلة (الغير محلاة بالسكر) على الوقاية من هذه المشكلة بسبب ما تحتوي عليه من ألياف ومغنسيوم، إذ تجعل هذه المواد الخلايا أكثر حساسية للإنسولين، كما تنظم معدل السكر في الدم.

4.تخفيف أعراض الأمراض الالتهابية

بعض الحوامل يعانين أمراضًا التهابية مزمنة، كالتهاب القولون، أو الإكزيما، وغيرها من المشاكل. تشير بعض الدراسات إلى أن الحبوب الكاملة مثل حبوب القمح الكامل تحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

فوائد البليلة للحامل والجنين

5.حماية القلب من الأمراض

تشير الدراسات إلى أن تناول حصة من حبوب القمح الكاملة يوميًا يقلل نسبة التعرض لأمراض القلب بنسبة 22%، خاصةً عندما تستخدم بدلًا من الكربوهيدرات المصنعة.

6.إمداد الجنين بفيتامين “ب”

تحتوى حبوب القمح الكاملة على فيتامين “ب” الضروري لنمو المخ والجهاز العصبي، والبصر، والجهاز الدوري للجنين.

7.الوقاية من التعرض للسكتات الدماغية

تشير الدراسات الطبية كذلك أن تناول حبوب القمح الكاملة قد يحمي من التعرض للسكتات الدماغية بنسبة 14%.

فوائد البليلة باللبن لزيادة الوزن للحامل

ذكرنا سابقًا أن الحبوب الكاملة التي منها البليلة قد تساعد على إنقاص الوزن لأنها تجعل من يتناولها يشعر بالشبع والامتلاء. لكنها في الوقت ذاته إذا استخدمت مع الحليب كامل الدسم، وتناولتها الحامل بكميات زائدة عن حاجتها اليومية من السعرات الحرارية، فقد تجعلها تزداد في الوزن.

يمكن أن ترفع السعرات الحرارية للبليلة بإضافة المكسرات أو الفواكه المجففة إليها.

أضرار البليلة للحامل

عند تناول البليلة بكميات معتدلة في الظروف العادية، فغالبًا ليست هناك أضرار منها. لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عند تناولها بكميات كبيرة، أو استخدامها لأول مرة خلال الحمل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: قد تتسبب البليلة في إصابة البعض بانتفاخ وغازات وإسهال، خاصةً غير المعتادين عليها.
  • انسداد الشهية: تُشعر البليلة من يتناولها بالشبع والامتلاء، وقد يجعل ذلك بعض الحوامل اللائي لديهن مشاكل في تناول الطعام، لا يحصلن على احتياجاتهن الكاملة.

هل البليلة تسبب الإمساك للحامل؟

عادةً البليلة لا تسبب الإمساك، بل قد تساعد على علاجه بسبب ما تحتوي عليه من ألياف، لكن بعض الأجسام قد تستجيب بطريقة مختلفة.

هل البليلة ترفع السكر للحامل؟

البليلة المصنوعة من حبوب القمح الكامل والخالية من السكر أو الحليب أو أية إضافات لا ترفع السكر. بل قد تساعد على تنظيم مستوياته بسبب ما تحتوي عليه من كربوهيدرات معقدة وألياف، لكن إضافة الحليب كامل الدسم والسكر إليها قد يرفع مستوى السكر في الدم.

هل البليلة تزيد الوزن للحامل؟

البليلة عادةً لا تسبب زيادة الوزن إذ إنها تُشعر بالشبع والامتلاء. لكن تناولها بكميات كبيرة، أو بكثير من الإضافات مرتفعة السعرات الحرارية قد يتسبب ذلك في زيادة الوزن.

هل البليلة تزيد وزن الجنين؟

نعم، البليلة من الأطعمة مرتفعة القيمة الغذائية التي تمد الجنين بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 78

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *