فوائد الكوسا للحامل والجنين

في اللحظة التي تدركين فيها أنك حامل تتغير حياتك بصورة كبيرة، خاصةً عاداتك الغذائية، إذ إنك تعرفين أن هناك كائن صغير ينمو داخلك، يتأثر بكل ما تتناولينه من طعام، ما يجعلكِ تتوقفين عن تناول بعض أنواع الطعام، وتكثرين من بعض الأنواع الأخرى. الخضراوات من الأطعمة التي يجب أن تحرص كل حامل على تناول كميات وفيرة منها، وذلك لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن مغذية للأم والجنين. سنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الكوسا للحامل والجنين، إذ إنها من الخضراوات مرتفعة القيمة الغذائية.

فوائد الكوسا للحامل

الكوسا من الأطعمة التي تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة، وتحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، في السطور القادمة المعلومات الغذائية لكل كوب من الكوسا الطازجة:

  • السعرات الحرارية: 17 سعر حراري.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 3 جرام.
  • السكريات: 1 جرام.
  • الدهون: 1 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

في السطور القادمة النسبة المئوية من الاحتياجات اليومية من الفيتامينات والمعادن المتوفرة في كوب واحد من الكوسا:

  • فيتامين أ: 40%.
  • المنجنيز: 16%.
  • فيتامين ج: 14%.
  • البوتاسيوم: 13%.
  • المغنسيوم: 10%.
  • فيتامين ك: 9%.
  • حمض الفوليك: 8%.
  • النحاس : 8%.
  • الفوسفور: 7%.
  • فيتامين ب6: 7%.
  • فيتامين ب1: 5%.

كما تحتوى الكوسا أيضاً على كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم والزنك والعديد من فيتامينات ب الأخرى.

فوائد الكوسا للحامل والجنين

العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكوسا، تجعل لها فوائد صحية عديدة للأم والجنين، في السطور القادمة أشهر هذه الفوائد:

1.تغذية الحامل والجنين

غالبًا ما تكون الحامل في أمس الحاجة إلى الفيتامينات والمعادن المختلفة، خاصةً في الشهور الأولى التي يكون فيها الغثيان الصباحي شائعًا، يحتاج الجنين كذلك إلى الفيتامينات لينمو ويكبر، توفر الكوسا مجموعة كبيرة من هذه الفيتامينات والمعادن.

2.مصدر غني بمضادات الأكسدة

تحتوي الكوسا على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تفيد البشرة والعين والقلب للحامل والجنين، ولها دور كذلك في الوقاية من بعض الأمراض كالسرطان والزهايمر، وتنقي الجسم من السموم.

3.مصدر لحمض الفوليك

تحتوي الكوسا على حمض الفوليك، وهو أحد أهم العناصر في الشهور الأولى من الحمل، إذ أن له دور في حماية الجنين من بعض التشوهات الخلقية، مثل السنسنة المشقوقة.

4.تنظيم مستوى السكر في الدم

مرض السكري من الأمراض الشائعة، وقد يصيب بعض النساء خلال الحمل، تمثل الكوسا وجبة غنية بالعناصر الغذائية ومشبعة، وفي الوقت ذاته قليلة الكربوهيدرات ومنخفضة السعرات الحرارية ، ولذلك قد تساعد على الحفاظ على السكر في الدم فى مستواه الطبيعى، كذلك الألياف الموجودة بالكوسا تساعد على تحسين حساسية الخلايا للإنسولين.

5.الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

تحتوي الكوسا على كميات كبيرة من البوتاسيوم مقارنةً بالصوديوم، ما يساعد على خفض ضغط الدم. ضغط الدم من المشكلات الشائعة بين بعض الحوامل، وقد يتسبب في تسمم الحمل، وتعرض الأم والجنين لخطر شديد.

6.تقوية المناعة

غالبًا ما تكون مناعة الحامل أضعف من النساء الأخريات، تحتوي الكوسا على كميات لا بأس بها من فيتامين ج، وفيتامين أ، وهي فيتامينات مرتبطة بتقوية المناعة، وتحسين الدورة الدموية.

7.تقوية العظام

غالبًا ما تضعف عظام الحامل إذا لم تحصل على كفايتها من الكالسيوم وفيتامين د والمعادن الأخرى المهمة لتقوية العظام. تحتوي الكوسا على المغنسيوم وفيتامين ك اللذين لهما دور كبير في صحة العظام ونموها، ما يساعد على تقوية العظام لدى الأم والجنين.

فوائد الكوسا للحامل في الشهور الأولى

القيمة الغذائية المرتفعة للكوسا تجعلها مفيدة جدًا في كل شهور الحمل خاصةً في الثلث الأول، في السطور القادمة بعض فوائد الكوسا للمرأة الحامل في الشهور الأولى:

علاج الإمساك وتحسين الهضم

تحتوي الكوسا على كمية وفيرة من الماء، كما أنها تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف، ما يساعد على تحسين الهضم، وتخفيف الإمساك، وهو أحد أشهر المشكلات في شهور الحمل الأولى، إذ إنه ينتج عن ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية خاصةً البروجيستيرون.

إمداد الحامل بفيتامين ب المركب

تحتوي الكوسا على فيتامين ب6 ، وفيتامين ب2، وحمض الفوليك، وكلها عناصر مهمة لتكوين الجنين ونموه، خاصةً في الشهور الأولى.

فوائد الكوسا المسلوقة للمعدة للحامل

ذكرنا مسبقًا أن الكوسة تساعد على تحسين الهضم، وعلاج الإمساك والوقاية منه، ولذلك تساعد فى علاج كثير من المشكلات المرتبطة بتناول الطعام والمعدة التي تصيب الحامل. ومن ثم تقديم الكوسا مسلوقة قد يجعل الحامل تحصل على هذه الفوائد دون الدخول في المشكلات المرتبطة بالطعام المسبك بالصلصة والبصل أو الثوم، كالانتفاخ واضطرابات القولون والإمساك.

فوائد الكوسا للضغط المرتفع للحامل

قد تساعد الكوسا على خفض الضغط المرتفع للحامل،لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وكميات قليلة من الصوديوم، لكن لا تغني الكوسا عن الحمية الغذائية المنضبطة قليلة الصوديوم (الموجود في ملح الطعام)، واستخدام دواء علاج الضغط المرتفع الموصوف من الطبيب، إذا كانت الحالة تستدعي استخدام الدواء.

أضرار الكوسا للحامل

في الحالات العادية لا يوجد أضرار أو آثار جانبية واضحة نتيجة تناول الكوسا للحامل، لكنها قد تسبب بعض المشكلات لبعض الحوامل:

  • إذا كانت لدى الحامل مشكلات في القولون، مثل متلازمة القولون الملتهب، فقد تجعل الكوسة الأعراض أكثر سوءًا.
  • قد تتسبب الكوسا كذلك في بعض الاضطرابات المعدية، مثل الانتفاخ والإسهال لمن ليسوا معتادين على تناولها.
  • في حالة كان لدى الحامل حساسية من الكوسا، فقد تظهر عليها احمرار جلدي أو حكة، أو شعور بالغثيان ورغبة في القيء.

هل الكوسا تسبب الإجهاض؟

ليست هناك أية دراسات علمية أو أبحاث تربط بين تناول الكوسا والإجهاض أو الولادة المبكرة.

هل الكوسا تسبب الإمساك للحامل؟

عادةً الكوسا لا تسبب الإمساك للحامل، بل تساعد فى علاج الإمساك وتقي منه.

هل الكوسا تسبب غازات للحامل؟

قد تصاب بعض الحوامل بالغازات والانتفاخ بعد تناول الكوسا، وذلك إذا كن غير معتادات على تناولها، أو كان لديهم مشاكل بالقولون.

هل الكوسا يزيد الوزن للحامل؟

تحتوي الكوسا على كمية ضئيلة جدًا من السعرات الحرارية، وكذلك الكربوهيدرات والدهون، ما يجعلها طعامًا يساعد على خسارة الوزن لا زيادته.

هل الكوسا فيها بروتين للحامل؟

يحتوي كل كوب من الكوسا على جرام واحد من البروتين، وهذه كمية ضئيلة، يمكن رفع مستوى البروتين في الوجبات التي تحتوي على الكوسة عن طريق تقديمها مع اللحوم.

ما هى فوائد الكوسا للرضع ؟

الكوسا من الأطعمة التي يمكن تقديمها للرضع في بداية إدخال الطعام الصلب، بداية من الشهر السادس، وقد تعود عليهم بفوائد عديدة، مثل:

  • تحسين الهضم : تحتوي الكوسا على الألياف التي تحسن الهضم للرضيع، وتقيه الإمساك.
  • إمداد الرضيع بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والبوتاسيوم والمغنسيوم، تساعد هذه الفيتامينات على تغذية الرضيع، وإمداده بالعناصر الغذائية المهمة.
  • تقوية ونمو العظام للرضيع : تمد الكوسا الرضيع بالكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين ك، وكلها عناصر ضرورية لصحة العظام والأسنان، ونموها.
  • تقوية مناعة الرضيع : الرضع أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من الأطفال الأكبر عمرًا والبالغين تساعد مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، وفيتامين أ، على تقوية مناعة الرضع، وزيادة مقاومتهم للأمراض.
شارك المقال
د. فاطمة رمضان
د. فاطمة رمضان

تخرجت من كلية الصيدلة جامعة الأزهر بتقدير امتياز عام 2015، عملت بالجامعة وبعدة صيدليات مجتمعية، كتبت أكثر من ألف مقال عن الصحة والتغذية والتربية والجمال والموضة.

المقالات: 78

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *