ما هي فوائد الجوافة للحامل والجنين؟

تحتل الجوافة مركزاً متقدماً من ضمن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج تفوق نسبته في البرتقال والليمون؛ لذا يُنصح بتناولها لما لها من فوائد صحية عديدة. وبالتالي يوصَى بإدخالها ضمن النظام الغذائي للحامل من أجل الحصول على فوائدها للحامل والجنين، فما فوائد الجوافة للحامل؟.

فوائد الجوافة للحامل

تُعد الجوافة من الفاكهة الصيفية ولكنها قد تُخزن عن طريق رشها بالمواد الكيميائية لتبقى متوفرة طيلة العام؛ لذا يجب غسلها جيداً قبل تناولها.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

وهي من الفواكه الآمنة للحامل طالما يتم استهلاكها بالكمية المسموحة منها. كما يمكن تناولها كما هي بعد نضجها جيداً أو يمكن تناولها كعصير.

يُفضّل بعض الناس تناولها قبل نضجها ولكن لا يُفضل هذا للحوامل. حيث أن الجوافة الناضجة جيداً تحتوي على كميات أكبر من فيتامين ج مقارنة بالجوافة غير الناضجة.

تتميز الجوافة بقيمتها الغذائية العالية ومحتواها العالي من فيتامين ج، وتحتوي كل 100 جرام منها على ما يأتي:

  • الطاقة: 68 سعر حراري.
  • السكريات: 8.92 جرام.
  • الكربوهيدرات: 14 جرام.
  • الدهون: 0.95 جرام.
  • الألياف: 5.4 جرام.
  • فيتامين ج: 228.3 مجم ويعادل 381% من حاجة الجسم اليومية.
  • البوتاسيوم: 417 مجم.

بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ب، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والحديد، والماغنسيوم. وكذلك مضادات الأكسدة مثل البوليفينول.

فوائد الجوافة للحامل والجنين

تمد الجوافة الحامل والجنين بالعديد من الفوائد الصحية نظراً لقيمتها الغذائية العالية، فإليكِ أهم فوائد الجوافة:

1- التحكم في مستويات ضغط الدم 

يعد ضبط مستويات ضغط الدم عند الحد الطبيعي من أهم فوائد الجوافة نظراً لمحتواها العالي من البوتاسيوم.

2- تنظيم مستويات الكوليسترول

تساعد الجوافة على تنظيم مستويات الكوليسترول نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الألياف. ومن ثم الحفاظ على صحة القلب حيث يتسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم في بعض المضاعفات التي تشكل خطراً على القلب.

3- الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يُعد نقص الحديد أحد أكثر الأسباب شيوعاً في الإصابة بفقر الدم. وتمد الجوافة الحامل بعنصر الحديد، وكذلك فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد ومن ثم تحمي من خطر الإصابة بفقر الدم.

4- استرخاء العضلات والأعصاب

تساعد الجوافة على استرخاء العضلات والأعصاب خلال أشهر الحمل نتيجة محتواها من الماغنسيوم.

5- تمنع الإصابة بالعدوى

تعمل الجوافة على تقوية المناعة للحامل ومن ثم محاربة الإصابة بالعدوى وذلك نتيجة محتواها من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ، وفيتامين هـ والبوليفينول.

6- تحمي من الإصابة بسكر الحمل

تقلل الجوافة من مستوى السكر في الدم وضبطه إلى الحد الطبيعي ومن ثم تساعد في الوقاية من الإصابة بسكرى الحمل.

7- تحافظ على صحة الغدة الدرقية

تُعد الجوافة مصدراً جيداً لعنصر النحاس والذي يعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

8- تحسن من صحة الجلد

تتميز الجوافة بخصائصها المضادة للبكتيريا والأكسدة ومن ثم تحافظ على صحة الجلد ونضارة البشرة.

9- تحسن من عملية الهضم

تحسن الألياف الموجودة في الجوافة من عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء ومن ثم تحمي من الإمساك وهو أكثر المشاكل المرتبطة بالحمل.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الامتناع عن تناول لب الجوافة للحامل لأنه قد يسبب الإمساك لديها.

فوائد الجوافة للحامل في الشهور الأولى

تعتبر الجوافة من الفاكهة المفيدة للحامل في الشهور الأولى من الحمل حيث يساعد تناولها في الصباح في التخفيف من أعراض الغثيان والقيء لدي الحامل.

علاوة على ذلك فهي مصدر مهم لحمض الفوليك الذى له دور في نمو الجنين وتطوره حيث يحفز من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك النمو العصبي له وحمايته من العيوب الخلقية التى تصيب الأنبوب العصبي.

فوائد عصير الجوافة للحامل

يمكن للحامل تتاول الجوافة في صورة عصير والذي يتميز بمحتواه العالي من الماء والألياف، وتتمثل فوائد عصير الجوافة للحامل فيما يلى:

1- مضاد للأكسدة

يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة نتيجة احتواء الجوافة على مادة الليكوبين (Lycopene) وغيرها من مضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الجسم.

2- يحسن من عملية الهضم

يساعد محتوى العصير من الألياف والماء على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يساعد وجود البوتاسيوم في الجوافة على تخفيف الحموضة.

3- الحفاظ على صحة القلب

يساعد البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة في تحسين صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد تناول الجوافة فى انخفاض ضغط الدم ، وانخفاض الكوليسترول الضار وارتفاع الكوليسترول الجيد.

4- تعزيز المناعة ومحاربة الإصابة بالعدوى

يساعد عصير الجوافة على تقوية الجهاز المناعي نظراً لما يحتويه من فيتامين ج ومضادات الأكسدة ومن ثم يمكنه محاربة البكتيريا والفيروسات.

5- التحكم في سكر الدم

تتميز الجوافة بانخفاض مؤشرها السكري، واحتوائها على الألياف ومن ثم قد تساعد فى التحكم في مستويات السكر في الدم عند الحد الطبيعي.

فوائد الجوافة باللبن للحامل

يمكن إضافة اللبن إلى عصير الجوافة وبالتالي يزيد من القيمة الغذائية له من أجل صحة الحامل والجنين. فالحليب معروف أيضاً باحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية للحامل خلال فترة الحمل. 

ويُعد عصير الجوافة باللبن خليطاً مفيداً للحامل خاصة للحوامل اللاتي لا ترغبن في شرب اللبن بمفرده. وتتمثل فوائد الجوافة باللبن للحامل بالإضافة عن ما تم ذكره من قبل من فوائد عصير الجوافة فيما يأتي:

الحليب:

يُعد مصدراً غنياً بالكالسيوم وبالتالي يساعد في تكوين أسنان وعظام الجنين. وكذلك يحمي الأم من الإصابة بهشاشة العظام حيث يعوضها بما تفقده من الكالسيوم. 

الجوافة:

  • تمد الحامل بفيتامين ج الذى يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الجزيئات الضارة.
  • تساعد على الوقاية من فقر الدم.
  • تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم والوقاية من الإصابة بسكرى الحمل.
  • تساعد فى علاج الإمساك للحامل نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.
  • تعمل على تطهير الجسم من السموم والفضلات.
  • تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وتقليل التوتر نتيجة غناه بعنصر الماغنسيوم.

فوائد ورق الجوافة للحامل

تعد أوراق الجوافة من ضمن الأعشاب التي تستخدم لفوائدها للجسم والبشرة والشعر، بالإضافة إلى فوائدها العلاجية لنزلات البرد والانفلونزا وعلاج السعال.

لا تقل فوائد أوراق الجوافة أهمية عن فوائد ثمار الجوافة، وكذلك بالنسبة للحامل ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل شرب مغلي ورق الجوافة.

يحتوي ورق الجوافة على العديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والبوتاسيوم. وتتمثل فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل فيما يأتي:

1- الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث يمد الجسم بالحديد ويعزز امتصاصه.

2- تعزيز المناعة للحامل والجنين

يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة والتي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي للحامل.

3- يخفف من حدة التقلصات وانقباضات الرحم

يساعد شرب مغلي ورق الجوافة في الثلث الأخير من الحمل من تخفيف التقلصات وانقباضات الرحم، كما يسهل من الولادة.

4- يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي

يعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك، كما يساعد في التخفيف من الغثيان لدى الحامل.

5- يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم

يعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول في الدم ومن ثم يحافظ على صحة القلب.

فوائد ورق الجوافة للكحة للحامل

يخفف ورق الجوافة من الكحة وأعراض نزلات البرد حيث يعمل كمذيب للبلغم ومهديء طبيعي للسعال لاحتوائه على فيتامين ج بنسبة عالية.

أضرار الجوافة للحامل

على الرغم من المذاق اللذيذ للجوافة وفوائدها الصحية المتعددة للحامل والجنين إلا أنها لها بعض الآثار الجانبية عند تناولها بكميات كبيرة خلال فترة الحمل.

1- قد تؤدي الجوافة إلى بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال عند الإفراط في تناولها بسبب محتواها العالى من الألياف.

2- الجوافة كغيرها من الفواكه التي تُخزن باستخدام المواد الكيميائية والتي تسبب العدوى البكتيرية مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الأم والجنين. لذا يجب غسلها جيدا قبل تناولها.

3- إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في الأسنان ، فمن الأفضل تجنب تناول الجوافة غير الناضجة حيث أنها قد تعاني من ألم شديد في الأسنان عند تناول الجوافة غير الناضجة

هل الجوافة خطر على الحامل؟

تُعد الجوافة من الفاكهة الآمنة للحامل، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرروية للحامل والجنين. ولكن يجب الالتزام بالكمية المسموحة منها للحامل.

هل ورق الجوافة يسبب الإجهاض؟

لا يوجد ما يثبت أن ورق الجوافة يسبب إجهاضاً للحامل، فهو لا يقل أهمية عن فوائد ثمار الجوافة للحامل حيث يمد الحامل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية وأهمها علاج الكحة ونزلات البرد والانفلونزا.

هل الجوافة تسبب الغازات للحامل؟

يؤدي الإفراط في تناول الجوافة إلى زيادة كمية الألياف في الجسم مما قد يسبب بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.

هل الجوافة تسبب الإمساك للحامل؟

يتسبب تناول لب الجوافة والإكثار منها في حدوث الإمساك للحامل. ولكن إذا تم تناولها بدون اللب وبالكمية المسموحة منها للحامل فهي تحسن من عملية الهضم وتخفف من الإمساك نظراً لمحتواها من الماء والألياف.

هل الجوافة تسبب الأملاح للحامل؟

تحتوي ثمار الجوافة على كمية من الأكسالات تختلف باختلاف نضج الثمار. أثناء نضج الجوافة يزداد محتوى الأكسالات تدريجياً والفاكهة الناضجة بالكامل تحتوي على أقصى محتوى أكسالات.

قد تسبب المستويات المرتفعة من الأكسالات فى الجسم فى ترسبها معاً فى الكلى وتكوين الحصوات.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *