فوائد الخروب للحامل والجنين | ما هو تأثير الخروب على الحامل

يتميز الخروب بمذاقه اللذيذ بالإضافة إلى ما يمتلكه من فوائد لا حصر لها سواء في مجال التغذية أو المجال الطبي. وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية ومواد فعالة فريدة من نوعها والتي تساعد في التخلص من بعض المشاكل الصحية بفعالية. ولكن ماذا عن الخروب للحامل؟ هل هو آمن خلال فترة الحمل؟ وما فوائد الخروب للحامل؟.

الخروب للحامل

ينتمي الخروب إلى الفصيلة البقولية والتي منها البازلاء، وتنمو أشجار الخروب في دول منطقة البحر المتوسط. ويتواجد الخروب بعدة صور كمشروب أو رقائق أو مسحوق، كما يمكن تناول الخروب طازج أو مجفف.

لفترة محدودة "خصم 50 جنيه" 😎🔥

على منتجات العناية المفضلة لكِ 🛍️ ️

بالإضافة إلى ذلك يشبه مذاقه مذاق الشوكولاتة لذا يمكن استخدامه كبديلاً صحياً للشوكولاتة بالنسبة للحوامل. فهو يختلف عن الشوكولاتة بعدم احتوائه على مواد الكافيين أو الثيوبرومين والتي تسبب آثار جانبية على الحامل والجنين. كما أن الخروب يتميز بانخفاض سعراته الحرارية.

فوائد الخروب للحامل

يحتوي الخروب على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الحامل والجنين. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

يتضمن كل ١٠٠ جرام من مسحوق الخروب ما يأتي:

  • الطاقة: 222 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 89 جرام.
  • البروتين: 4.6 جرام.
  • الألياف: 40 جرام.
  • الدهون: 0.7 جرام.
  • الكالسيوم: 348 مجم ( 35% من حاجة الجسم اليومية ).
  • البوتاسيوم: 827 مجم ( 50% من حاجة الجسم اليومية ).

بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ب٣، وفيتامين ب٦، وفيتامين ب٩ ( حمض الفوليك )، وفيتامين ب١٢. والمعادن مثل الزنك، والفوسفور، والكالسيوم، والمنجنيز، والسيلينيوم، وغيرها.

فوائد الخروب للحامل

فوائد الخروب للحامل والجنين

يمد الخروب الحامل والجنين بالعديد من الفوائد الصحية لما له من قيمة غذائية عالية، وتتمثل فوائد أكل الخروب للحامل فيما يأتي:

1- خفض مستويات الكوليسترول في الدم

يساعد محتوى الخروب من الألياف الغذائية ومادة البوليفينول المضادة للأكسدة في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم. ومن ثم الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- تعزيز صحة الجهاز الدوري

يحسن الخروب من الدورة الدموية للحامل ويدعم صحة الجهاز الدوري ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل اللجنين والبوليفينول.

3- تحسين من الهضم

يمنع الخروب حدوث كثير من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يساعد محتواه من الألياف في تحسين عملية الهضم ومن ثم تنظيم حركة الأمعاء ، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج عسر الهضم الذي تعاني منه الكثير من الحوامل.

4- خفض ضغط الدم المرتفع

يُعد الخروب مصدراً جيداً للبوتاسيوم والذي يساعد فى تخفيف الضغط على جدران الأوعية الدموية ومن ثم يساعد على تقليل ضغط الدم مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب ، وكذلك يتميز أيضاً بخلوه من الكافيين والصوديوم. 

5- منع زيادة الوزن

يتميز الخروب بمحتواه العالي من الألياف بالإضافة إلى انخفاض السعرات الحرارية ومن ثم يمكن إدخاله في النظام الغذائي للحامل لمنع الزيادة الكبيرة في الوزن.

تحفز الألياف من إفراز هرمون الشبع ( ghrelin ) والذي يعطي إحساساً بالشبع لفترة أطول.

6- الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الخروب على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والبوليفينول، وحمض الجاليك والتي تحمي خلايا الجسم من التلف بفعل الجذور الحرة الموجودة في الجسم. ومن ثم تحول دون تحولها إلى خلايا سرطانية.

7- الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام

يمد الخروب الحامل بالكالسيوم، والفوسفور لتعويض النقص لديها من هذه العناصر نتيجة نمو الجنين ومن ثم يعمل على تقوية العظام ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

8- الوقاية من فقر الدم

يعمل الخروب على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم حيث يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد ومن ثم يقي من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

9- تعزيز مناعة الحامل

يؤثر الحمل على الجهاز المناعي الحامل ومن ثم قدرته على محاربة العدوى. وبالتالي تحتاج الحامل إلى الأطعمة والمشروبات التي تعزز من مناعتها ومن ضمنها الخروب.

يحتوي الخروب على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج والسيلينيوم، وكذلك مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول والتي تساهم جميعها في تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة العدوى.

فوائد الخروب للحامل في الشهور الأولى

يُعد الخروب مصدراً جيداً لحمض الفوليك ( فيتامين ب٩ ) والذي تحتاجه الحامل في الثلث الأول من الحمل من أجل نمو جنينها بشكل سليم. فهو يحمي من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي بالإضافة إلى دوره في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء للجنين.

فوائد الخروب للأعصاب للحامل

يتميز الخروب بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التى تساعد على حماية الخلايا العصبية من الجذور الحرة وهى جزيئات تسبب تلف الخلايا العصبية عن طريق الإجهاد التأكسدي.

علاوة على ذلك يحتوي على فيتامين ب الذي يساهم بشكل أساسي في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

فوائد الخروب للمفاصل للحامل

يحتوي الخروب على فيتامين د، والكالسيوم، والفوسفور والتي تعمل على تقوية العظام والمفاصل للحامل ومن ثم يحمي من إصابة الحامل بهشاشة العظام.

فوائد عصير الخروب للحامل

يُعد عصير الخروب من المشروبات التي لا تخلو منها البيوت خاصة في رمضان وذلك لما له من قيمة غذائية عالية. كما يمكن إضافته للنظام الصحي للحامل لما له من فوائد صحية متعددة لها ولجنينها.

لا تختلف فوائد عصير الخروب للحامل عن الفوائد التي تم ذكرها سابقاً.

فوائد الخروب الناشف للحامل

يمكن تجفيف الخروب الطازج ومن ثم تناوله جافاً أو طحنه بعد تجفيفه والحصول على مسحوق الخروب.

يحتوي الخروب الناشف على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة والتي تمنح الخروب الكثير من الفوائد للحامل كما ذُكر من قبل.

أضرار الخروب للحامل

لا توجد معلومات مؤكدة بشأن أضرار الخروب على الحامل أو الجرعة المسموحة منه. وحيث أن فترة الحمل تعد من الفترات الحساسة في حياة المرأة، لذلك يجب على الحامل توخي الحذر بشأنه وتناوله باعتدال دون إفراط.

هل الخروب يزيد الوزن للحامل؟

يساعد تناول الخروب على الحفاظ على وزن صحي للحامل نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية التي تعطي إحساساً بالشبع ولكن يجب عدم الإفراط فى تناوله.

هل الخروب يرفع الضغط للحامل؟

يساعد الخروب على ضبط مستويات ضغط الدم للحامل حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف الضغط على جدران الأوعية الدموية ومن ثم يحافظ على ضغط الدم فى المستوى الطبيعي.

هل الخروب يرفع السكر للحامل؟

يتميز الخروب بمحتواه من الألياف التي تبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، كما تُزيد من حساسية الخلايا للأنسولين وبالتالي يحافظ على مستوى السكر في الدم.

شارك المقال
د.مريم صبري الباز
د.مريم صبري الباز

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية. مهتمة بكتابة المقالات فيما يخص مجال الأدوية، والأمراض، والأعشاب، وصحة المرأة والطفل.

المقالات: 64

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *